الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حق نسيناه ...حق الجار

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رابعه المصرية
مشرف عام
مشرف عام
رابعه المصرية


عدد المساهمات : 2051
نقاط : 18586
التفاعل مع الاعضاء : 45
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

حق نسيناه ...حق الجار  Empty
مُساهمةموضوع: حق نسيناه ...حق الجار    حق نسيناه ...حق الجار  Emptyالسبت مارس 12, 2011 12:11 pm

حق نسيناه ...حق الجار  1299956587751


يقول الله تعالى فى محكم تنزيله ﴿وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ...﴾ النساء 4: 36، خيث امر الله عباده بالإحسان إلى الجار كما يحسنون إلى الوالدين و ذى القربى واليتامى والمساكين، وهذا يدل على وجوب احترام حقوق الجار كعلاقة فرضها الله بينهما، وكما اوصانا بها الله أوصانا رسول الله فقال (يَا أَبَا ذَرٍّ إِذَا طَبَخْتَ مَرَقَةً فَأَكْثِرْ مَاءَهَا وَتَعَاهَدْ جِيرَانَكَ). مسلم. وقال أبو ذر أيضا: إِن خليلي أوصانى: (إِذا طَبَخْتَ مَرَقا فأكثر ماءه، ثم انظر أقربَ أهل بيت من جيرانك، فأصِبْهُمْ منها بمعروف). مسلم. فهل ترانا إن التزم المجتمع كله بهذه الخصلة الضائعة، هل يبيت أهل بيت جائعين؟

يعتبر هذا الحديث من أساسيات التكافل الاجتماعى فى الإسلام، والذى يمكن أن يكون غائبا عن البعض، بل ويمكن ان تكون حلت محله صفات أخرى مثل حب الذات، مما يحدث فجوة بين طبقات المجتمع، ويحول بين انتشار الألفة والمودة بينهم.

والأمن صفة أخرى يجب أن تتوفر فى الجار، فلابد أن يأمن الجار من إيذاء جاره أو انتهاك حقوقه، حيث قال (والله لا يؤمن, والله لا يؤمن والله لا يؤمن) قالوا: من يا رسول الله؟ قال (من لا يأمن جاره بوائقه). النووى. وفى رواية أخرى (لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه). وفى رواية أخرى قيل: يا رسول الله وما البوائق؟ قال (غشمه وظلمه) البخارى ومسلم.

وقال رسول الله (ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره). الطبرانى.

عن عبدالله بن عمرو بن العاص أنه ذبح شاة فقال: هل أهديتم منها لجارنا اليهودى ثلاث مرات ثم قال سمعت النبى يقول (ما زال جبريل يوصينى بالجار ظننت أنه سيورثه). المسند والترمذى.

وقد منع الرسول أن يؤذى الجار حتى باللسان حيث قال أبى هريرة قال: قيل للنبى : إن فلانة تصوم النهار وتقوم الليل وتؤذى جيرانها بلسانها. فقال: (لا خير فيها هى فى النار) قيل: فإن فلانة تصلى المكتوبة وتصوم رمضان وتتصدق بأثوار من إقط ولا تؤذى أحدا بلسانها. قال: (هى فى الجنة). المستدرك على الصحيحين للحاكم وكنز العمال. وعن أبى هريرة قال: قال رسول الله (يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة ٌلجارتها ولو فرسن شاة). البخارى ومسلم. ومعناه لا تمتنع جارة من الصدقة والهدية لجارتها لاحتقارها الموجود عندها، بل تجود بما تيسّر وإن كان قليلاً كفرسن شاة، وهو خير من العدم. وفرسن الشاة هو: عظْمٌ صغير قليل اللحم، وهو مكان الحافر للشاة، وهو ما قد يطلق على جمعه "الكوارع".

والحفاظ على حق الجار فى عرضه أولى، وهو ما اشتهر المجتمع بعكسه فالمشهور عندنا أن الشاب يعاكس بنت الجيران، وهذا إيذاء للجار وخرق لأمنه، فضلا للاعتداء على العفة والطهارة، وخاصة وأن ذلك بتعارضه مع حق الجار فقد أصبح ذنبا عظيما. فعن عبد الله بن مسعود قال قلت: يا رسول الله أىُّ الذنب أعظم؟ قال: (أَنْ تَجْعَلَ للهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ). قال: ثم ماذا؟ قال: (أَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ خَشْيَةَ أَنْ يَأْكُلَ مَعَكَ). قال: ثم ماذا؟ قال: (أَنْ تُزَانِىَ حَلِيلَةَ جَارِكَ). وفى رواية الذهلى: (أَنْ تَزْنِىَ بِحَلِيلَةِ جَارِكَ). البخارى والبيهقى. وفى رواية الترمذى بزيادة: قال وتلا هذه الآية ﴿وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِى حَرَّمَ اللهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا﴾ الفرقان 25: 68. رواه الترمذى وابن حبان. وفى ذلك ربط للحديث بتحريم الزنى فى هذه الآية فى أسوء صوره.

وفى الصحيحين عن أبى هريرة عن النبى قال (لا يمنعن أحدكم جاره أن يغرز خشبه فى جداره) ثم يقول أبو هريرة : مالى أراكم عنها معرضين والله لأرمين بها بين أكتافكم. ومذهب الإمام أحمد: أن الجار يلزمه أن يمكن جاره من وضع خشبة على جداره إذا احتاج الجار إلى ذلك ولم يضر بجداره لهذا الحديث الصحيح. وظاهر كلامه أنه يجب عليه أن يواسيه من فضل ما عنده بما لا يضر به إذا علم حاجته. قال المروزى: قلت لأبى عبد الله (يقصد الأمام أحمد): إنى لأسمع السائل فى الطريق يقول إنى جائع. فقال: قد يصدق وقد يكذب. قلت: فؤدا كان لى جار أعلم أنه يجوع. قال: تواسيه. قلت: إذا كان قوتى رغيفين. قال: تطعمه شيئا. ثم قال: الذى جاء فى الحديث إنما هو الجار. وقال المروزى: قلت لأبى عبد الله: الأغنياء يجب عليهم المواساة. قال: إذا كان قوم يصنعون شيئا على شيئ كيف لا يجب عليهم؟ قلت: فإذا كان للرجل قميصان أو قلت جبتان يجب عليه المواساة؟ قال: إذا كان يحتاج إلى أن يكون فضلا. وهذا نص منه فى وجوب المواساة من الفضائل، ولم يخصه بالجار، ونصه الأول يقتضى اختصاصه بالجار، وقال فى رواية ابن هانئ فى السؤال: يكذبون أحب إلينا، لو صدقوا ما وسعنا إلا مواساتهم، وهذا يدل على وجوب مواساة الجائع من الجيران وغيرهم. وفى الصحيح عن أبى موسى عن النبى قال (أطعموا الجائع وعودوا المريض وفكوا العانى) وفى المسند وصحيح الحاكم عن عمر عن النبى قال (أيما أهل عرصة أصبح فيهم امرؤ وجائع فقد برئت منهم ذمة الله عز وجل).

ومذهب الإمام أحمد والأمام مالك: أنه يمنع الجار أن يتصرف فى خاص ملكه بما يضر بجاره فيجب عندهما كف الأذى عن الجار بمنع إحداث الانتفاع المضر به ولو كان المنتفع إنما ينتفع بخاص ملكه ويجب عند الإمام أحمد أن يبذل لجاره ما يحتاج إليه ولا ضرر عليه فى بذله وأعلى من هذين أن يصبر على أذى جاره ولا يقابله بالأذى قال الحسن: ليس حسن الجوار كف الأذى ولكن حسن الجوار احتمال الأذى. ويروى من حديث أبى ذر (إن الله يحب الرجل يكون له الجار يؤذيه جواره فيصبر على أذاه حتى يفرق بينهما الموت أو ظعن) خرجه الإمام أحمد. وفى مراسيل أبى عبد الرحمن الحبلى أن رجلا جاء إلى النبى يشكو إليه جاره فقال له النبى (كف أذاك عنه واصبر لأذاه فكفى بالموت مفرقا) خرجه ابن أبى الدنيا.

والمعنى أن الجار الذى يبيت جائعا يكون ذنبه على جاره الذى يبيت شبعان. وأن من كان عنده فضل من مال أو طعام أو متاع فليقدمه لجاره، كذلك من كانت هناك فائدة لجاره عنده من غير ضرر فقد وجب عليه تقديمها، بل إن من كانت له فائدة فيما يملك ولكنها تضر جاره فقد منعت عليه، والأكثر من ذلك فإن من آذاه جاره فقد وجب عليه أن يتحمله ويصبر عليه، ولله در أهلنا القدماء حيث قالوا فى الأمثال "أصبر على جارك السو إما أن يرحل أو تأتيه رحمة ربه"، والجملة فى الختام أن التكافل الذى فرضه الإسلام يعطى الجار حق الرحم، رحمنا الله وإياكم برحمته
.


حق نسيناه ...حق الجار  1299956941731
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16663
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

حق نسيناه ...حق الجار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق نسيناه ...حق الجار    حق نسيناه ...حق الجار  Emptyالجمعة أبريل 22, 2011 3:16 am

حق نسيناه ...حق الجار  Alqaly-0c3fb7a1d0حق نسيناه ...حق الجار  Alqaly-8decda0cb4حق نسيناه ...حق الجار  Alqaly-12c653a1ceحق نسيناه ...حق الجار  Alqaly-7e76d444e2حق نسيناه ...حق الجار  Alqaly-53c5d41583حق نسيناه ...حق الجار  Alqaly-a937a95ab3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




حق نسيناه ...حق الجار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق نسيناه ...حق الجار    حق نسيناه ...حق الجار  Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2011 2:58 pm

السلام عليكم
حق الجار عظيم وقد قامت الاخت بسرده لنا وباالتفصيل
بارك الله لها فى علمها ونفعنا الله به وجزاها عنا خير الجزاء
ويقولون فى الامثال
الجار جار وان جار
اختر الجار قبل الدار
من ليس له خير فى جاره فلا خير فيه
والكثير
اللهم اجعلناممن يعى حق جيرانه
باركك الله اختنا السيده رابعه المصريه ودمت موفقه
لك تحياتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حق نسيناه ...حق الجار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ المعاملات الاسلامية ۩๑-
انتقل الى: