الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 شهادة علماء الأسلام لمنهج التصوف والصوفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان بالله
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى
avatar

عدد المساهمات : 34
نقاط : 5919
التفاعل مع الاعضاء : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

مُساهمةموضوع: شهادة علماء الأسلام لمنهج التصوف والصوفية   السبت مارس 19, 2011 10:35 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد
عليه وعلى آله وصحبه أجمعين



شهادة علماء الإسلام

وهذه شهادة علماء الأمة الإسلامية لمنهج التصوف والصوفية ونبدأهم بالأئمة الأربعة رحمهم الله تعالي فقد نقل الفقيه الحنفي الحصكفي صاحب الدر المختار : إن أبا علي الدقاق رحمة الله تعالي قال : أنا أخذت هذه الطريقة من أبى القاسم النصر اباذي ، وقال أبو القاسم أنا أخذتها من الشبلي ، وهو من السري السقطي ، وهو من معروف الكرخي ، وهو من داود الطائى ، وهو اخذ العلم والطريقة من أبى حنيفة رضي الله عنه ، وكل منهم اثني عليه واقر بفضله . ثم قال صاحب الدر معلقا : فيا عجبا لك يا أخي ! ألم يكن لك أسوة حسنة في هؤلاء السادات الكبار ؟ أكانوا متهمين في هذا الإقرار والافتخار وهم أئمة هذه الطريقة وأرباب الشريعة والحقيقة ؟ ومن بعدهم في هذا الأمر فلهم تبع ، وكل ما خالف ما اعتمدوه مردود مبتدع وذلك في كتاب الدر المختار وعليه حاشية ابن عابدين .

وقال الإمام مالك : ( من تفقه ولم يتصوف فق تفسق من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ومن جمع بينهما فقد تحقق )


وجاء عن الإمام الشافعي قوله : حبب إلى من دنياكم ثلاث : ترك التكلف وعشرة الخلق بالتلطف والاقتداء بطرق أهل التصوف)


ونقل العلامة محمد السفاريني الحنبلي عن إبراهيم بن عبد الله القلانس أن الإمام احمد بن حنبل قال عن الصوفية : 0 لا اعلم أقواما افضل منهم قيل : انهم يستمعون ويتواجدون ؟ قال : دعوهم يفرحوا مع الله ساعة )
قال المفسر الكبير فخر الدين الرازي في كتابه : اعتقادات فرق المسلمين والمشركين في أحوال الصوفية : والمتصوفة قوم يشتغلون بالفكر وتجرد النفس عن العلائق الجسمانية ويجتهدون إلا يخلو سرهم وبالهم عن ذكر الله تعالي في سائر تصرفاتهم وأعمالهم منطبعون علي كمال الأدب مع الله تعالي وهؤلاء هم خير فرق الآدميين والأمام الفخر الرازي هو من تعرف الأمة مكانته العلمية وفقهه ومؤلفاته وعقيدته الإسلامية الصحيحة .

قال سلطان العلماء عز الدين بن عبد السلام رحمه الله تعالي : قعد القوم من الصوفية علي قواعد الشريعة التى لا تنهدم دنيا وأخرى وقعد غيرهم علي الرسوم .. والعز بين عبد السلام هو العالم العظيم والمجاهد الكبير والفقيه المعروف وقد شهد له كل علماء الإسلام بأنه سلطان العلماء

وقال الشيخ تاج الدين السبكي عالم الأصول في كتابه معيد النعم ومبيد النقم متحدثا عن الصوفية : والحاصل انهم أهل الله وخاصته الذين ترتجي الرحمة بذكرهم ويستنزل الغيث بدعائهم فرضي الله عنهم وعنا بهم .

وقال الإمام جلال الدين السيوطي في كتابه : تأييد الحقيقة العلية

وقد تأملت الأمور التى أنكرها أهل الشرع على الصوفية فلم أرى صوفيا محققا بقول شيء منها وإنما يقول بها أهل البدع والغلاة الذين ادعوا انهم صوفية وليسوا منها .

والإمام السيوطي هو المحدث والمفسر وعالم القراءات والحافظ الذي شهد له الجميع ويقول أبو الأعلى المودودي في كتابه مبادئ الإسلام
فليس التصوف الإسلامي الخالص بشيء مستقل عن الشريعة وإنما هو القيام بأحكامها بغاية من الإخلاص وصفاء النية وطهارة القلب وأبو الأعلى المودودي ليس متهما بالتحيز لهؤلاء الصوفية ويقول الشيخ محمد أبو زهرة في مجلة لواء الإسلام
وذلك أوجب أن نتجه إلى الصوفية كعلاج أخير لوقاية الشباب من الفساد ولا اعتبر أن هناك علاجا أجدى منها والشيخ أبو زهرة من الفقهاء المعاصرين المشهورين بالحيدة والإنصاف .

هذا وقد جاء في كتاب : العهد الوثيق لمن أراد سلوك احسن طريق للشيخ محمود خطاب السبكي مؤسس الجمعية الشرعية بمصر
: واعلم أن التصوف المتقدم ذكره عرف أيضا بتعاريف أخر منها : انه الجد في السلوك إلى ملك الملوك مع الأخذ بالاحوط من الأحكام إلى أن قال : ولذا قالوا : الصوفية قعدوا علي الدعائم الأصلية ووقف غيرهم علي الرسوم ومن هنا فازوا فوزا عظيما ، وبلغوا من الكمالات ما لم يصل إليه غيرهم ولكن لا سبيل لك أيها الإنسان إلى ذلك إلا بمجاهدة النفس ليلا ونهارا بهمه قوية . والشيخ خطاب السبكي من الذين عرف عنه واشتهر محاربته للبدع والخرافات

وقال الإمام النووي شارح صحيح مسلم وصاحب كتاب رياض الصالحين : أصول طريق التصوف خمسة تقوي الله في السر والعلن واتباع السنة في الأقوال والأفعال والإعراض عن الخلق في الإقبال والأدبار والرضي عن الله في القليل والكثير والرجوع إلى الله في السراء والضراء وذلك في كتابه المقاصد في التوحيد والعبادة وأصول التصوف

والإمام النووي هو علامة عصره وحجة كبرى في الفقه الشافعي وعلم الحديث


وجاء في كتاب الصوفية والسلفية للشيخ إبراهيم اليوسف :
ثم تكلم ابن تيميه رحمة الله تعالي عن المتصوفة فقال:

ثم التصوف عندهم له حقائق وأحوال معروفة قد تكلموا علي حدوده وسيرته وأخلاقه كقول بعضهم : الصوفي من صفاء من الكدر وامتلأ من الفكر و هكذا إلى أن قال

فطائفة ذمت الصوفية والتصوف وقالوا : إنهم مبتدعون خارجون عن السنة ونقل على طائفة من الأئمة في ذلك من الكلام ما هو معروف وطائفة غلت فيهم وادعوا أنهم أفضل الخلق وأكملهم بعد الأنبياء وكلا طرفي هذه الأمور ذميم والصواب أنهم مجتهدون في طاعة الله كما اجتهد غيرهم من أهل طاعة الله ففيهم السابق المقرب بحسب اجتهاده وفيهم المقصد الذي هو من أهل اليمين وفي كل من الصنفين من قد يجتهد فيخطئ وفيهم من يذنب فيتوب أولا يتوب ومن المنتسبين إليهم من هو ظالم لنفسه وعاصٍ لربه وقد انتسب إليهم طوائف من أهل البدع والزندقة ولاكن عند المحققين من أهل التصوف ليس منهم وقد تكلم ابن تيميه عن بعض أحوال الصادقين كما جاء في المجلد العاشر من الفتاوى الكبرى
0 الفناء ثلاثة أنواع :

نوع للكاملين من الأنبياء والأولياء ونوع للقاصدين من الأولياء والصالحين

ونوع للمنافقين الملحدين المشبهين
فالأول : فهو الفناء عن إدارة ما سوى الله بحيث لا يحب إلا الله ولا يعبد إلا إياه ولا يتوكل إلا عليه ولا يطلب غيره وهو المعنى الذي يجب أن يقصد بقول الشيخ أبو يزيد حيث قال : ((أريد أن لا أريد إلا ما يريد))

وأما النوع الثاني فهو الفناء على جهود السوي وهذا يحصل لكثير من السالكين فإنهم لفرط انجذاب قلوبهم إلى ذكر الله وعبادته ومحبته وضعف قلوبهم عن أن تشهد غير ما تعبد وترى غير ما تقصد ولا يخطر بقلوبهم غير الله بل ولا يشعرون ..

. إلى أن قال :
وأما النوع الثالث : مما قد يسمي فناء فهوان يشهد أن لا موجود إلا الله وان وجود الخالق هو وجود المخلوق فلا فرق بين الرب والعبد فناء أهل الضلال والإلحاد الواقعين في الحلول والاتحاد ... وبذلك يتضح موقف ابن تيميه من التصوف وانه يحارب المدعين فقط .
وجاء في كتاب عوارف المعارف للسهر وردي عن الصوفية : ثم أن إيثاري لهدي هؤلاء القوم ومحبتي لهم علما بشرف حالهم وصحة طريقهم المبنية علي الكتاب والسنة ..
وكذلك جاء في رسائل الأخوان المسلمين عن الإمام الشهيد حسن البنا انه كان بقول : دعوتنا دعوة سلفية صوفية اجتماعية وقد عرف عنه انه اخذ الطريقة الشاذلية من الشيخ الحصافي ويظهر ذلك جليا في أوراده ومأثوراته .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين ابوكليب
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 395
نقاط : 6394
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 05/11/2011
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: شهادة علماء الأسلام لمنهج التصوف والصوفية   الجمعة ديسمبر 09, 2011 1:15 am

شكرا علي الموضوع ألهام
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شهادة علماء الأسلام لمنهج التصوف والصوفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى العرفان الصافى المصفى ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ الصوفية رحلة وجد وشوق ۩๑-
انتقل الى: