الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشيخ محي الدين ابن العربي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




الشيخ محي الدين ابن العربي Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ محي الدين ابن العربي   الشيخ محي الدين ابن العربي Emptyالجمعة مارس 25, 2011 1:58 pm



الشيخُ الأكبر محيي الدين ابن العربي هو محمدُ بن عليّ بن محمد بن أحمد بن عبد الله الحاتمي الطائي من ولد عبد الله بن حاتم أخي الصحابي الجليل عديّ بن حاتم، ويلقب بمحيي الدين، ويُكنّى أبا عبد الله وأبا بكر ويُعرف بالحاتمي أو الطائي وبابن عربي وفي المغرب بابن العربي وفي الأندلس بابن سراقة، وكذلك يُدعى بسلطان العارفين وإمام المتقين وغيرها من ألقاب التبجيل والتشريف التي تليق به.



وُلد الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ليلة الاثنين في السابع عشر من شهر رمضان سنة 560 للهجرة (26 تموز 1165 ميلادية) في مدينة مُرسِية شرقي الأندلس، ثم انتقل إلى إشبيلية سنة 568/1172 فأقام بها حوالي عشرين عاماً ذهب خلالها إلى المغرب وتونس عدة مرات، وأقام هناك لفترات متقطعة ثم ارتحل إلى المشرق للحج سنة 598/1201 ولم يعد بعدها إلى الأندلس. وفي المشرق أقام في مصر مدة وجيزة ثم دخل مكة وعكف على العبادة والتدريس في المسجد الحرام حيث أفاض الله عليه أسراراً وعلوماً شريفة أودعها في كتابه المعروف بالفتوحات المكية. ثم رحل إلى العراق فدخل بغداد والموصل واجتمع برجالها ثم طاف رضي الله عنه في بلاد الروم فسكن فيها مدة وكان له منزلة عالية عند ملكها المسلم كيكاوس. بعد ذلك قام الشيخ برحلات عديدة بين العراق ومصر وسورية وفلسطين حتى استقر في دمشق سنة 620/1223 إلى أن وافته المنية ليلة الثاني والعشرين من شهر ربيع الثاني سنة 638 للهجرة (9/11/1240 م) ودفن بسفح جبل قاسيون وتسمى الآن المنطقة التي فيها ضريحه باسمه (الشيخ محيي الدين) حيث يوجد قبره في طرف المسجد الذي بناه السلطان سليم حين فتح دمشق سنة 922/1516. وخلّف رحمه الله ولدان هما سعد الدين محمد وعماد الدين أبو عبد الله محمد.

قرأ الشيخ محيي الدين القرآن في إشبيلية على الشيخ أبي بكر بن خلف بالقراءات السبع بالكتاب الكافي ودرس التفسير وسمعه عن عدد من المؤلفين أو من يروي عنهم، منهم أبو بكر محمد بن أبي جمرة عن أبيه عن الداني مؤلف كتاب التيسير، ومنهم ابن زرقون وأبي محمد عبد الحق الإشبيلي الأزدي وغيرهم كثير. وسمع الحديث أيضاً من أبي القاسم الخزستاني وغيره، وسمع صحيح مسلم من الشيخ أبي الحسن بن أبي نصر.

برع الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي في علم التصوف وكتب فيه المئات من الكتب والرسائل زاد عددها عن خمسمائة كتاب على حدّ قول عبد الرحمن جامي صاحب كتاب "نفحات الأنس". أحد هذه المؤلفات وأهمها هو كتاب "الفتوحات المكية" والذي هو بحق أهم مؤلَّف في التاريخ الإسلامي بل من أهم الكتب في تاريخ البشرية. ومن مؤلفاته أيضاً كتاب "تفسير القرآن" الذي يقول فيه صاحب كتاب فوات الوفيات أنه يبلغ خمساً وتسعين مجلداً وربما هذا هو كتاب التفسير الكبير الذي بلغ فيه إلى سورة الكهف عند الآية: "وعلمناه من لدنا علما"، ثم توفي قبل أن يتمّه. وله أيضاً: "فصوصُ الحِكَم" الذي يقول في مقدمته أنه رأى الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم في المنام وأعطاه كتابا وقال له أخرجه للناس ينتفعون به، فأخرجه كما هو من غير زيادة ولا نقصان. وله أيضاً من الكتب: "محاضرة الأبرار"، "إنشاء الدوائر"، "عقلة المستوفز"، "عنقاء مغرب في صفة ختم الأولياء وشمس المغرب"، "ترجمان الأشواق"، "التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية"، "مواقع النجوم ومطالع أهلّة أسرار العلوم"، "الجمع والتفصيل في حقائق التنزيل"، "الجُذوة المقتبسة والخطرة المختلسة"، "كشف المعنى في تفسير الأسماء الحسنى"، "المعارف الإلهية"، "الإسرا إلى المقام الأسرى"، "مشاهد الأسرار القدسية ومطالع الأنوار الإلهية"، "الفتوحات المدنية"، "الأحاديث القدسية"، وغيرها الكثير من الرسائل الصغيرة. ولقد قام الدكتور عثمان يحيى رحمه الله بتأليف كتاب قيّم حول مؤلفات الشيخ الأكبر سمّاه: مؤلفات ابن العربي تاريخها وتصنيفها، وهو باللغة الفرنسية ثم ترجمه الدكتور أحمد الطيبي إلى اللغة العربية ونشر عام 2001 من قبل الهيئة المصرية العامة للكتاب. وسنذكر في آخر هذا الكتاب إن شاء الله تعالى ملحقاً عن أسماء كتب الشيخ الأكبر رضي الله عنه.

لقد أجمع الكتّاب والباحثون المختصون أنّ الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي لم يكن مؤلّفاً عاديّاً مثل غيره من المؤلّفين، بل كان يتميّز عن غيره بالكمّ والكيف، وهو نفسه يؤكد أنه لا يجري مجرى المؤلّفين الذين يكتبون عن فكر ورويّة. وقد وصفه بروكلمان بأنه من أخصب المؤلفين عقلاً وأوسعهم خيالاً.

ولقد وردت ترجمة محيي الدين ابن العربي في العديد من كتب التاريخ وتراجم الرجال نذكر منها: "المختصر المحتاج إليه": ج15ص58 برقم 197، "التكملة لوفيات النقلة": ج3ص555 برقم 2972، "سير أعلام النبلاء": ج23ص48 برقم 34، "تاريخ الإسلام": (سنة 631-640) ص352 برقم 549، "الوافي بالوفيات": ج4ص173 برقم 1713، "فوات الوفيات": ج3ص435 برقم 484، "مرآة الجنان": ج4ص100، "البداية والنهاية": ج13ص167، "غاية النهاية": ج2ص208 برقم 3277، "النجوم الزاهرة": ج6ص339، "طبقات المفسرين للسيوطي": ص98 برقم 115، "طبقات المفسرين للداودي": ج2ص204 برقم 541، "نفح الطيب": ج2ص161 برقم 113، "شذرات الذهب": ج5ص190، "روضات الجنات": ج8ص51 برقم 685، "الكنى والألقاب": ج3ص164، "الأعلام": ج6ص281، "معجم المؤلفين": ج11ص40.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الذي نحن في حضرته هو غير العالم الجليل القاضي أبي بكر محمد بن عبد الله ابن العربي المعافري الإشبيلي المالكي المولود بإشبيلية سنة ‏468‏ هجرية المشهور في الفقه والأصول والحديث وله العديد من المؤلفات منها "قانون التأويل" و"أحكام القرآن" و"أنوار الفجر" و"الناسخ والمنسوخ والقبس في شرح موطأ الإمام مالك" و"العواصم من القواصم"،[1] وفي بعض الأحيان يخطئ بعض الدارسين بين هذين العالمين الجليلين وينقلون أقوالاً أو كتباً لأحدهما باسم الآخر. ومن أجل ذلك بدأ أهل المشرق يفرّقون بينهما بحيث يسمّون الشيخ الأكبر بابن عربي (بدون التعريف) والقاضي أبا بكر بابن العربي (مع التعريف). ولكن هذا الاصطلاح لم يعُمّم خاصة وأن الشيخ الأكبر كان، منذ ولادته وكذلك بعض أعمامه وأجداده، يدعى بابن العربي كما ذكر هو في الكثير من كتبه وكذلك كما ذكر تلاميذه الأوائل. وبالعموم نجده في كثيرٍ من المراجع يدعى بهذا الاسم مع التعريف وبدونه، والأصحّ مع التعريف كما كان هو ينسب نفسه، وكما يوقّع اسمه في كتبه، ولكن يتم التفريق بين هذين العالمين الجليلين بأن الأول هو القاضي أبو بكر ابن العربي والثاني محيي الدين ابن العربي، مع أنه أيضاً يدعى أحياناً أبا بكر،[2] وغالباً أبا عبد الله، وهو الأصح، وإذا لم يُذكر ذلك في بعض الكتب فيسهل التمييز بينهما من سياق الكلام بسبب التخصّص لأن الأول فقيه والثاني صوفي.

وفي التاريخ الإسلامي عُرف الكثير من الرجال بهذا اللقب حيث ذكر ابن ماكولا في "الإكمال" بعض هؤلاء الرجال منهم: الزبير بن عربي أبو سلمة النميري البصري، والنضر بن عربي، وإبراهيم بن عربي الكوفي، ويعقوب بن عربي الكوفي، ويحيى بن حبيب بن عربي البصري، وعبد الله بن محمد بن سعيد بن عربي الطائفي، وحسين بن عربي البصري، ومحمد بن يوسف بن عربي البصري.[3]

ويبدو أنّ أحمد بن عبد الله الحاتمي، الذي هو والد جدّ الشيخ محيي الدين، هو الذي كان يسمى بـ"العربي"، فكان ابنه محمد يسمى بـ"ابن العربي"، ومن أبناء محمد والد الشيخ محيي الدين واسمه "علي"، والشيخ محيي الدين اسمه محمد أيضاً، على اسم جدّه، فهو محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله الحاتمي، وهو يوقّع اسمه في كتبه بـ"محمد بن علي بن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي".

وبالإضافة إلى هذا اللقب الذي عُرف به منذ بداية حياته فكثيراً ما يدعوه مريدوه بألقاب التعظيم والتبجيل مثل سلطان العارفين، وإمام المتقين، ومربي الشيوخ والمريدين، والكبريت الأحمر[4] إلى غير ذلك من ألقاب التفخيم والتبجيل التي يستحقها. وابتداءً من القرن العاشر الهجري، بعد أن فتح السلطان سليم الأول دمشق سنة 922 للهجرة وأمر بتشييد مسجد الشيخ محيي الدين وبناء ضريحه إلى جانبه، أصبح ابن العربي يُعرف باسم الشيخ الأكبر.



--------------------------------------------------------------------------------

[1] لمزيد من التعريف بالقاضي أبي بكر ابن العربي وسيرته راجع كتاب "نفح الطيب" للمقري التلمساني: ج2ص25-43، 60، 85، 158، 175، 576، 599، 600، 617، 626، 642، 644، ج3ص180، 401، ج4ص461، 476، ج5ص338، 350، ج6ص277.

[2] روح القدس: ص48.

[3] الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى و الأنساب: علي بن هبة الله ابن ماكولا، اعتنى بتصحيحه والتعليق عليه: عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني، دار الكتاب الإسلامي، بيروت، 1962-1967، باب: عربي وغُزَي، ج6ص176-178.

[4] الكبريت الأحمر هو رمز للإكسير المفترض الذي يحول المعادن إلى ذهب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lost




عدد المساهمات : 3
نقاط : 9722
التفاعل مع الاعضاء : 5
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

الشيخ محي الدين ابن العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيخ محي الدين ابن العربي   الشيخ محي الدين ابن العربي Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 8:50 am

جزاك الله كل خير



و بارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




الشيخ محي الدين ابن العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيخ محي الدين ابن العربي   الشيخ محي الدين ابن العربي Emptyالخميس أكتوبر 06, 2011 5:25 am

اشكر مرورك الطيب اخي لوست

و اهلا وسهلا بك بيننا في بيتك الثاني

لك مني كل التقدير و الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق ال البيت
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى
عاشق ال البيت


عدد المساهمات : 20
نقاط : 9210
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 06/11/2011

الشيخ محي الدين ابن العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيخ محي الدين ابن العربي   الشيخ محي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء نوفمبر 09, 2011 2:18 pm

بارك الله فيك وفتح عليك فتوح العارفين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




الشيخ محي الدين ابن العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيخ محي الدين ابن العربي   الشيخ محي الدين ابن العربي Emptyالخميس نوفمبر 10, 2011 11:14 am

اللهم امين

اللهم امين

الله يفتح عليكم و علينا و على جميع المسلمين

نورت المنتدى بعودتك الينا اخي الفاضل عاشق ال البيت

لك مني كل التقدير و الاحترام سيدي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16663
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

الشيخ محي الدين ابن العربي Empty
مُساهمةموضوع: رسالة الوقت    الشيخ محي الدين ابن العربي Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 3:08 am

بارك الله فيك أختاه على هذا الموضوع الطيب الذي يحمل سيرة عالم جليل وحكيم زمانه وفيلسوف الازمنة التي تلته سيدي ومولاي محي الدين بن عربي رحمه الله





وهذه رسالته التي سماها رسالة الوقت

[size=21]بسم الله الرحمن الرحيم
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وحسبنا الله ونعم الوكيل



الحمد لله ولي الحمد ومستحقه ، وصلى الله على سيدنا محمد صفوته من خلقه وآله وصحبه وسلم
اعلم أيها الأخ الموفق السعيد ، بعناية الله الحميد المجيد ، أن مدار طريق أهل الله ، وهم السادة الصوفية الموصل إلى الله تعالى ، على حفظ الوقت ، والقيام بحكمه ومرسومه ، وهذا الوقت الذي وقع عليه اصطلاح الصوفية ، من الأمور الدقيقة الغامضة التي لا يتنبه لها ، إلا المؤيد بنور البصيرة القدسية ، والمنصور بعناية الحضرة العلية ، والحقيقة الإلهية
والمراد به وقت المريد السالك الرامي إشارته إلى الحق ، عن قوس صدق العزيمة السائرة على ضوء مصباح اليقظة ، أو على ضوء مصباح الكشف الصادق ، ولا يزال هذا الوقت مشهداً في باب السلوك ، مصباحاً للسالك ، حتى يفنى رسم السالك في وجود الحق ، ثم يحققه بفني رسم الوقت بالحق
ومن هنا قال المتقدمون من علماء الحق
إن الوقت هو الحق لاستغراق رسمه في الحق ، وقد كشف لنا الحق في الوقت أمراً جليلاً إن الوقت واحد المشهد ، لكنه يختلف باختلاف المقامات ، والمقصود ها هنا ذكر وقت المريد الصادق فهو برزخ بين الجلال والجمال ، وهو باطنه وباعثه إلى نعت الجمال ، وإلى نعت الجلال على السواء
وذلك أن وقت المريد هو آن من الفرد الأحد ، الذي هو أجّل أن يُعبّر بوقت ، لنزاهته عن الوقت ، وسابقيته على الفناء والبقاء في شأن الخلق الجديد ، المشار بقوله
بل هم في لبسٍ من خلقٍ جديد
فالمريد الصادق محتجب في الوقت من أجل المؤقِت ، بالقيام بحق العبودية للحق على الحضور ، وهو في عين ذلك الوقت ملاحظ لنعت الجمال واللطف ، ولنعت الجلال والقهر على السواء
فأما كونه ملاحظاً لنعت الجمال واللطف ، فهو من كونه مخصصاً في عين ذلك الزمن الفرد بالوجود ، الذي اقتضى الحق منه القيام بالعبودية فيه ، التي أوجده لها ، ويشهد ذلك من لطف الحق به ، ومراعاته إياه ، وحسن توجهه إليه ، في عين ذلك الزمن الفرد
وأما ملاحظته لنعت الجلال في عين ذلك الوقت الدقيق ، فهو من حيث ملاحظته بسلب وجوده ، العائد لله في عين ذلك الوقت بالعبودية ، فإن وجود الكائنات كلها ، إنما هو ثوب معار عليها بتخصيص من الحق ، ينزعه مالكه إذا شاء بأسرع وقت
فلهذا قلنا لك إن وقت المريد الصادق برزخ بين الجلال و الجمال، فهو لا يشهد في الزمن الفرد العالم فيه لله بالعبودية ، إلا مسألة الجواز بين وجوده وعدمه في عين ذلك الوقت
وإلى ذلك الإشارة بقولهم
الصوفي ابن وقته ، فهو وإن كان مخصصاً في عين ذلك الوقت بالوجود العالم بالعبودية ، فهو لا يحكم على الحق باستمداد الوجود إلى ما فوق ذلك الوقت ، الذي هو فيه بالوجود ، وإن شاء سلب عنه الوجود في عين ذلك الوقت الدقيق ، بعبودية مودّع على حسب ما يعطيه تحققه في مقام الإشارة قال عليه السلام
إذا صليت ، صل صلاة مودع ، وهو الذي لا يرى له وجوداً أبداً على عين وقته الدقيق ، الذي هو فيه بالتحقيق
فإذا كانت عبودية مودّع في مقام الإحسان ، الذي أشار إليه بقوله عليه السلام
أعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك وهو مقام المراقبة والحضور ، بالمحبة والأدب ، حصل الأرب ، ونجح القصد ، وانطوى رسم الوقت في عين الحق ، وهذا هو الصوفي ، الذي هو ابن وقته
وقد ورد في الحديث الشريف حين سُئل من أسعد الناس يا رسول الله ؟ قال
أسعد الناس من لم ينس القبر والبلى ، وعد نفسه من الموتى ، ولم يحسب من أيامه غداً ، وهو عين ما ذكرناه ؛ فإن قوله صلى الله عليه وسلم ولم يحسب من أيامه غداً ؛ بقيت أوقاته الدقيقة الفردية ، التي له عند الحضور في الحقيقة ، فإن من عدّ نفسه في عين كل وقت دقيق من الموتى ، فهو ملاحظ عدمه في الزمن الفرد ، ملحوظ من باب نعت الجلال ، وإنما ذكر صلى الله عليه وسلم الأيام ، لكونه مشرِّعاً متكلماً عن العامة ، فالكلام الجامع الذي يعطيهم مشربه من حيث عمومه ، ويعطي ذا الحاجة مشربه من حيث خصوصه
وهذا مطّرد في كلام الله، وفي كلام رسوله ؛ فإن الحاجة لا تقع عندهم إلا أيام الرب ، التي هي الشهور الإلهية في متعلقاتها ؛ لكونهم طالعوا سر الإلوهية في المخلوقات ، وفرض فعل القدرة وانفعالها في الزمن الفرد ، فلم يقع عندهم من العبارة المحمدية والأمر المطابق للمعنى الإلهي
وأما العامة ، فأخذوا اللفظ من عمومه ، وساغ لهم مشربه من هذه الحيثية ، لتوسع الرحمة المنزلة إليهم ، المشار إليها بقوله تعالى
وما أرسلناك إلا رحمةً للعالمين
فاعلم أيها الأخ الموفق السعيد ، واحفظ الوقت المشار إليه في قوله تعالى بل هم في لبسٍ من خلقٍ جديد ، فإن السر كله في حفظ الوقت ، والقيام بحكمه ومرسومه ، فافهم هذه السدنة السر الصغيرة ، فإنها جليلة القدر ، والله يقول الحق ، وهو يهدي السبيل ، والحمد لله وحده ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه بعده ، وعلى أتباعه وجنده وسلم
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




الشيخ محي الدين ابن العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيخ محي الدين ابن العربي   الشيخ محي الدين ابن العربي Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 9:53 am

افادك الله و زادك من علمه مثلما افدتنا و علمتنا شيخنا و استادنا الهدهد السليماني

و نتمنى المزيد من هاته الدروس القيمة التي تنورنا بها دائما



بارك الله فيك شيخنا و جزاك عنا كل الخير في الدنيا و الاخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الشيخ محي الدين ابن العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيخ محي الدين ابن العربي   الشيخ محي الدين ابن العربي Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 11:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدتى الفاضله هالى
سلام الله عليكم ورحمته وبركات ومغفره منه ورضوان
نشكر لك تطرقك لسيره علم من الاعلام فذ من الافذاذ
من تطير بسيرته وتنفرج الاسارير والبهجه على الهائمين
الحالمين بالقرب من الله ورسوله من الذين يطرقون الابواب للمعرفه
سيدتى الفاضله نريد المزيد ولا ننس تقديم الشكر لصاحب المداخله سيدى الهدهد السليمانى الذى لا يالو جهدا فى التحليق لكى ياتينا بزهره او ورده جميله من كل بستان
حتى نستشف من مقتطفاته وجدا يلج القلوب ويعشش فى الوجدان
بارك لكم كل المنتدى موفقين والى الامام
ودمتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




الشيخ محي الدين ابن العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد   الشيخ محي الدين ابن العربي Emptyالسبت نوفمبر 12, 2011 11:27 am

و دمت لنا اخا في الله وفيا للمنتدى بمداخلاتك الطيبة و المشجعة لنا



و الله يجعل جمعنا هدا افي هداا المنتدى الطيب جمع صالحين و الله يجعلنا جميعا من الصالحين و مع الصالحين

لكم مني كل التقدير و الاحترام و جزاك الله خيرا سيدي الفاضل السيد شعلاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد شاكر
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى



عدد المساهمات : 9
نقاط : 8660
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 23/07/2012

الشيخ محي الدين ابن العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيخ محي الدين ابن العربي   الشيخ محي الدين ابن العربي Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 8:43 pm

جزاكم الله عنا خيرآ بما افدتمونا به عن الشيخ الاكبر بن عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيخ محي الدين ابن العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى رسول الله صل الله عليه وسلم ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ اولياء الله الصالحين رضى الله عنهم ۩๑-
انتقل الى: