الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 13 ( القِدَمُ )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33720
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 13 ( القِدَمُ ) Empty
مُساهمةموضوع: صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 13 ( القِدَمُ )   صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 13 ( القِدَمُ ) Emptyالثلاثاء أبريل 05, 2011 5:30 pm


صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 13 ( القِدَمُ ) 130204418332

اَلْحَمْدُ ِللهِ وَحْدَهُ
وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ
عَلَى مَنْ لاَ نَبيَّ بَعْدَهُ
صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 13 ( القِدَمُ ) 1302044183581

صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ

القِدَمُ
القِدمُ معناهُ الأزلية فإذا قيل الله قديمٌ معناه لا ابتداءَ لوجودِهِ،
هذا في حق الله أما في حق غيره إذا قيل قديمٌ
فمعناه مضى عليه زمانٌ طويلٌ، كذلك الأزليُّ،
فالله تعالى هو الأزليُّ بهذا المعنى
أي لا ابتداءَ لوجودِهِ فلا أزلي إلا الله،
وأما الأزليُّ بمعنى قِدَمِ العهدِ والزمنِ فيوصفُ به المخلوقُ
لغةً وعلى لسانِ حَمَلَةِ العِلمِ.
أما لُغةً فقد قال الفيروز ابادي صاحب القاموس في مادةِ هرم:
الهرمانِ بِناءانِ أزليانِ بمصرَ.
فالله تبارك وتعالى هُوَ القديمُ، هو الأزليُّ بمعنى لا ابتداءَ لوجودِهِ،
وما سواهُ لا يقالُ عنه قديمٌ ولا أزليٌّ بهذا المعنى إلا بالمعنى الثاني
وهو تقادمُ العهدِ وطولُ الزمنِ،
ولم يَرِد في القرءانِ إطلاقُ القديمِ على الله بهذا اللفظِ لكن وردَ معناه
قالَ تعالى:
''هُوَ الأوَّلُ''
لأنهُ لا يجوزُ تفسيرُهُ بقدَمِ العهدِ لأنَّ قِدمَ العهدِ
صفةٌ من صفاتِ المخلوقاتِ والله تعالى كانَ قبلَ الزمانِ فلا يوصفُ بقدمِ الزَّمَنِ.
قال أهلُ الحقّ:
الموجوداتُ ثلاثةُ أقسامٍ:
القسم الأول:
أزليٌّ أبديٌّ وهو الله تعالى وصفاتُه فقط وصفاتُه كلُّها أزليةٌ بأزليةِ الذاتِ،
ولمَّا ثبتَت الأزليةُ لذاتِ الله تعالى ثبتَت الأزليةُ لصفاتِهِ،
وورَدَ في غيرِ هذا اللفظِ الدِلالةُ على أزليةِ الله تعالى
في القرءانِ الكريمِ في عدةِ مواضِعَ
كقوله تعالى:
''وكان الله غفورًا رحيمًا''
ونحو ذلك ومعناه إنه غفورٌ رحيمٌ في الأزلِ،
كذلك قوله تعالى:
''وكان الله عليمًا حكيمًا''
فالأَزليةُ في القرءانِ لو لم يَرِد نصُّها
لكِنَّ معناها ثابتٌ في أكثر من موضِعٍ في القرءانِ الكريمِ،
وفي الحديثِ الصحيحِ حديثُ البخاريّ الذي سبَقَ ذِكرُهُ:
"كان الله ولم يكن شىءٌ غيرُهُ"
فإذا عُرِفَ هذا فمن ادَّعى الأزليةَ لشىءٍ غيرِ الله
فقال العالمُ أزليٌّ بنوعِهِ أي بجنسِهِ وأشخاصِهِ فهو كافرٌ،
ومن قال العالم أزليٌّ بجنسه لا بأفراده المعينة فإنها مخلوقة حادثة
فهو كافر أيضًا وهو رأيُ الفلاسفَةِ المحدَثينَ وابنِ تيميةَ.
القسمُ الثاني من الموجودِ:
أبديٌّ لا أزليٌّ وهو الجنةُ والنارُ.
القسمُ الثالثُ:
لا أزليٌّ ولا أبديٌّ وهو ما سوى الجنةِ والنارِ من المخلوقاتِ
ويُلحقُ بهما ما في الجنةِ من الحورِ والولدانِ
وأشياء أخرى على ما قال بعضُ أهلِ العلمِ.
وأما أزليٌّ لا أبديٌّ فهذا مستحيلٌ،
الأزليُّ لا يكونُ إلا أبديًّا فالله تعالى أزليٌّ أبديٌّ بصفاتِهِ،
أي أن صفاته أيضًا أزليةٌ أبديةٌ.

صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 13 ( القِدَمُ ) 1302044184753
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16659
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 13 ( القِدَمُ ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 13 ( القِدَمُ )   صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 13 ( القِدَمُ ) Emptyالخميس أبريل 28, 2011 1:46 pm

صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 13 ( القِدَمُ ) Alqaly-ec63cc0eee
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 13 ( القِدَمُ )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ ملتقى العبادات والسنة المطهرة ۩๑-
انتقل الى: