الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه    قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 4:33 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ترجمة مولانا الإمام الشيخ عبد القادر الجيلاني (قدس الله سره)

مولده الشريف (رضي الله عنه) :

سئل الشيخ عبد القادر الجيلاني عن مولده فقال: لا أعلمه حقيقة، ولكن قدمت بغداد في السنة التي مات فيها التميمي، وعمري إذ ذاك ثمانية عشر سنة، والتميمي هذا أبو محمد رزق الله بن عبد الوهاب بن عبد العزيز بن الحرف بن أسد، توفي سنة ثمانية وثمانين وأربعمائة هجرية، فيكون مولده رضي الله عنه، على هذا البيان، سنة سبعين وأربعمائة، وذكر الشيخ نور الدين أبي الحسن علي بن يوسف بن جرير اللخمي في كتابه بهجة الأسرار، قال أخبرنا الفقيه أبو عبد الله محمد ابن الشيخ أبي العباس أحمد بن عبد الواسع بن أمير كاه بن شافع الجيلي الحنبلي قال أخبرنا جدي عبد الواسع قال ذكر أبو الفضل أحمد بن صالح بن شافع الجيلي الحنبلي رحمه الله تعالى: أن مولد الشيخ محي الدين عبد القادر الجيلي (رضي الله عنه) سنة إحدى وسبعين وأربعمائة بجيلان وأنه دخل بغداد سنة ثمانية وثمانين وأربعمائة، وعمره ثمانية عشر سنة، وهو رضي الله عنه منسوب إلى جِيل بكسر الجيم وسكون الباء وهي بلاد متفرقة وراء قبرستان، وبها وُلـِد في نيف قصبة منها، ويقال فيها أيضاً جيلان وكيلان وكيل أيضاً قرية بشاطئ دجلة على مسيرة يوم من بغداد مما يلي طريق واسط، ويقال أيضاً جيل بالجيم ومن ثـَمَّ يقال كيل العجم وكيل العراق وجيل العجم وجيل العراق. وفي رواية أيضاً جيلاني، منسوب إلى جده جيلان وأبو عبد الله الصومعي من جملة مشايخ جيلان ورؤساء زهاده، له الأحوال السنية والكرامات الجلية.

وروى صاحب بهجة الأسرار: قال أخبرنا عنه الفقيه أبو سعد عبد الله بن علي بن أحمد بن إبراهيم القرشي قال: أخبرنا الشيخ الجليل أحمد بن إسحاق بن عبد الرحمن الهاشمي القزويني قال: أخبرنا الشيخ القدوة نور الدين أبو عبد الله محمد الجيلي قال: أخبرنا الشيخ العارف أبو محمد الدار باني القزويني قال: الشيخ أبو عبد الله الصومعي هو أحد ما أدركت بالعجم من المشايخ، وكان مجاب الدعـوة، وإذا غضب انتقم الله عز وجل له سريعاً، وإذا حبَّ أمراً فعله الله له كما يختاره، وكان مع ضعف قوته وكبر سنه كثير النوافل دائم الذكر ظاهر الخشوع صابراً على حفظ حاله ومراعاة أوقاته. وحكى لنا بعض أصحابنا أنهم خرجوا تجاراً فخرجت عليهم خيل في صحراء سمرقند، قال فصحنا بالشيخ أبي عبد الله الصومعي فإذا هو قائم بيننا ونادى سبوح قدوس ربنا الله تفرقي يا خيل الله قال فوالله ما كان الراكب يقدر على رد فرسه وفرَّت بهم في رؤوس الجبال وبطون الأودية ولم يجتمع منهم اثنان وسلمنا الله منهم، وطلبنا الشيخ بيننا فلم نره ولم ندري أين ذهب. ولما رجعنا إلى جيلان وأخبرنا الناس بذلك، قالوا والله ما غاب الشيخ عنا.
وأمه أم الخير أمة الجبار فاطمة بنت أبي عبد الله الصومعي المذكور آنفا. وكان لها حظ وافر في الخير والصلاح.
قال صاحب بهجة الأسرار: أخبرنا عنها الفقيه أبو علي إسحاق بن علي بن عبد الله الهمداني الصوفي، قال: أخبرنا الشيخ الأصيل أبو عبد الله محمد بن عبد اللطيف بن الشيخ القدوة أبي النجيب عبد القادر السهروردي قال: أخبرنا الشيخ أبو خليل أحمد بن أسعد بن وهب بن علي المقري البغدادي ثم الهروي قال: أخبرنا الزوجان الصالحان الإمام الورع أبو سعد عبد الله بن سليمان بن جعران الهاشمي الجيلي وأم أحمد الجيلية بها قالا: كان لأم الخير أمة الجبار فاطمة بنت عبد الله الصومعي أم الشيخ عبد القادر (رضي الله عنه)، قدم في هذا الأمر وسمعنا تقول غير مرة: لما وضعت إبني عبد القادر كان لا يرضع ثديي في نهار رمضان، وغمَّ على الناس هلال رمضان، فأتوني وسألوني عنه فقلت لم يلتقم اليوم ثديا، ثم اتضح أن ذلك اليوم كان من رمضان. واشتهر ببلادنا في ذلك الوقت أنه وُلِـد للأشراف ولد لا يرضع في نهار رمضان.
وكان له أخاً اسمه عبد الله، سنه دون سن الشيخ ونشأ نشأة صالحة في العلم والخير ومات بجيلان شاباً.
أما وصفه (رضي الله عنه) كما أخبر به قاضي القضاة شمس الدين أبو عبد الله محمد بن الإمام عماد الدين أبي إسحاق إبراهيم بن عبد الواحد المقدسي قال : أخبرنا شيخنا الإمام العادل الرباني موفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي قال : كان شيخنا شيخ الإسلام محي الدين أبو محمد عبد القادر الجيلي نحيف البدن ربع القامة عريض الصدر عريض اللحية طويلها أسمر اللون مقرون الحواجب أدعج العينين ذا صوت جهوري وسمت بهي وقدر علي وعلم وفي رضي الله عنه وأرضاه.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه    قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 4:35 am

نسبه الشريف (رضي الله عنه)
:هو شيخ الإسلام تاج العرفين محي الدين أبو محمد السيد الشيخ عبد القادر الكيلاني ابن ابي صالح موسى بن عبد الله الجيلي بن يحى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم الهاشمي القريشي.
نشأته (رضي الله عنه)
:
ولد الشيخ عبد القادر الجيلاني في مدينة صغيرة اسمها نيف، وقيل بشتير، في إقليم جيلان الذي يقع في القسم الشمالي من إيران جنوبي بحر قزوين، وهو إقليم خصب التربة كثير الأنهار غزير الأمطار، وعاش في كنف جده لأمه السيد عبد الله الصومعي، فكان ينسب إليه عندما كان في جيلان، فيقال ابن الصومعي، وكان له أخاً واحداً، كذا ذكره ابن العماد الحنبلي في (شذرات الذهب). إن أخاه كان اسمه عبد الله وكان أصغر منه وكان رجلاً صالحاً، عاش في جيلان وتوفي فيها وهو شاب، فنشأ (رضي الله عنه) عابداً صالحاً تقياً زاهداً في الدنيا مقبلا على الآخرة طموحاً إلى معرفة أصول الشريعة وفروعها ومداخلها ومخارجها، ولم يكن في بلاد جيلان ما يرضي طوحه ويروي ظمأه من علوم الشريعة، لذلك أخذت تحدثه نفسه بالسفر إلى بغداد حاضرة الدنيا في ذلك الزمان وكان أهل جيلان يدينون بالمذهب الحنبلي في ذلك العهد بعد النصر العظيم الذي نالته السنة المطهرة على يد حاميها ورافع لوائها الإمام أحمد بن حنبل (رضي الله عنه)، مما جعل ذكره يسير في البلاد ويتغلغل في قلوب العباد.
وكانت بغداد مثوى الإمام أحمد بن حنبل أيضاً حبيب أهل جيلان وهذا مما زاد.
شيوخه وأساتذته (رضي الله عنه) :
سمع الحديث (رضي الله عنه) من أبي غالب محمد بن الحسن الباقلاني وابي بكر أحمد بن المظفر، وأبي القاسم علي بن بيان الرذاذ، وأبي محمـد جعفر بن أحمد السراج مؤلف كتاب مصارع العشاق توفي سنة خمسمائة وتسعة، وأبي سعيد محمد بن خشيش، وأبي طالب بن يوسف، وتفقه على أبي الوفا بن عقيل، وكان شيخ الحنابلة في بغداد، وأبي الخطاب محفوظ بن أحمد الكلوذاني الحنبلي، والقاشي أبي سعيد المبارك بن علي المخرمي المتوفي سنة خمسمائة وثمانية وعشرون، وأبي الحسن بن القاضي أبي يعلى الفرَّا الحنبلي، وقرأ الأدب وعلم البيان والبلاغة على أبي زكريا يحيى التبريزي المتوفي سنة خمسمائة واثنان هجرية، وأخذ علم التصوف عن أبي محمد جعفر بن أحمد السراج المتوفي سنة خمسمائة وتسعة، وعن الشيخ حماد بن مسلم الدباس المتوفي سنة خمسمائة وخمسة وعشرون من الهجرة، وعن القاضي أبي سعيد المخرمي المخزومي الذي أخذ الطريق عنه وتفقه على يديه وخلفه على مدرسته، كذا في المنتظم لابن الجوزي، والعبر في خبر من عبر وسير أعلام النبلاء للذهبي، والذيل على طبقات الحنابلة لإبن رجب.
وقرأ القرآن وعلومه وقراءته وتفسيره على أبي الوفا علي بن عقيل الحنبلي الخطاب محفوظ الكولذاني.
ومن شيوخه أيضاً أبو الغنائم محمد بن محمد بن علي الفرسي وعبد الرحمن بن أحمد بن يوسف وأبو البركات هبة الله المبارك وغيرهم. واستمر هذا الدرس والتحصيل هذا برع في الأصول والفروع وأنواع الخلاف وعلوم القرآن والبلاغة والأدب، وأنصب أكثر اهتمامه على دراسة المذهب الحنبلي ثم درس معه المذهب الشافعي ودام هذا الدرس والتحصيل ثلاثاً وثلاثين سنة، ولكنه لم يكن متصلاً بل متقطعاً على حسب الظروف والأحوال رضي الله عنه وأرضاه.
سنده في الطريقة (رضي الله عنه) :
سند مولانا الشيخ عبد القادر الجيلاني (رضي الله عنه) كما ذكره والدنا الشيخ محمد أحمد الماحي (رضي الله عنه):
أخذ (رضي الله عنه) السند، عن الشيخ المبارك المخزومي (رضي الله عنه)، عن الشيخ أبي الحسن القرشي (رضي الله عنه)، عن الشيخ طرطوس المكي (رضي الله عنه)، عن الشيخ عبد الواحد التميـمي (رضي الله عنه)، عن الشيخ أبو بكر الشبلي (رضي الله عنه)، عن الشيخ حبيب الله العجمي (رضي الله عنه)، عن الإمام الجنيد (رضي الله عنه)، عن الشيخ سري السقط (رضي الله عنه)، عن الشيخ معروف الكرخي (رضي الله عنه)، عن الشيخ حسن البصري (رضي الله عنه)، عن السيد علي الرضا (رضي الله عنه)، عن السيد موسى الكاظم (رضي الله عنه)، عن السيد جعفر الصادق (رضي الله عنه)، عن السيد محمد الباقر (رضي الله عنه)، عن السيد زين العابدين (رضي الله عنه)، عن الإمام الحسين (رضي الله عنه)، عن الإمام علي (كرم الله وجهه)، عن سيد الأنام خاتم الأنبياء الكرام (صلى الله عليه وسلم).
وذكر صاحب كتاب بهجة الأسرار سنداً عن وجه آخر:
أخذ (رضي الله عنه) السند، عن أبي سعيد المبارك المخزومي وهو أخذها عن سيدي أبي الحسن على بن يوسف القرشي الهكاري وهو أخذها عن سيدي أبي الفرج الطرطوسي وهو أخذها عن سيدي أبو بكر الشبلي وهو أخذها عن سيدي أبي القاسم الجنيد البغدادي وهو أخذها عن سيدي السر السقطي وهو أخذها عن سيدي أبي محفوظ معروف الكرخي وهو أخذها عن سيدي داود الطائي وهو أخذها عن سيدي حبيب العجمي وهو أخذها عن سيدي حسن البصري وهو أخذها من سيدي أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه).


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه    قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 4:39 am

جلوسه للإرشاد والتدريس (رضي الله عنه)
:اعلم رحمني الله وإياك أن شيخ الإسلام محي الدين عبد القادر الجيلاني (رضي الله عنه) لما تحلى بحلل العلوم الشرعية ونال لطائفها وتجمَّـل بتيجان الفنون الدينـية وحاز شرائفها وهجر في مهاجرته إلى الحق كل الخلائق، وتزود في سفره إلى ربه أحسن الآداب وأشرف الحقائق، وعقدت له ألوية الولاية فوق العلا ذوائبها ورفعت له منازل جلي له في سماء القرب كواكبها ونظر إلى رقوم الفتح في زيول الكشف عن الأسرار، وشخص سره إلى شموس المعارف من مطالع الأنوار، ورفعت أسراره إلى مشاهد المجد والكمال ودوام إحضاره في معالم العز والجلال، وشاهد مجاري القدر في تصاريف المشيئات، وأتاه الأمر النقي من تدنيس التلبيس بالجلوس للوعظ، والتصدر للتدريس، وكان أول جلوسه في شوال سنة إحدى وعشرين وخمسمائة، لله در مجلس تجلله الهيبة والبهاء وتحف به الملائكة والأولياء فقام بنص الكتاب والسنة، خطيباً على الأشهاد، ودعا الخلق إلى الله عز وجل، فأسرعوا إلى الإنقياد، يا من داع أجابته أرواح المشتاقين، ومن مناد لبته قلوب العارفين.
وكانت خطبته في مجالس وعظه (الحمد لله رب العالمين .. ويسكت، ثم يقول الحمد لله رب العالمين .. ويسكت، ثم يقول الحمد لله رب العالمين .. ويسكت، ثم يقول عدد خلقه وزنة عرشه ورضاء نفسه ومداد كلماته ومنتهى علمه وجميع ما شاء وخلق وذرأ وبرأ عالم الغيب والشهادة، الرحمان الرحيم، الملك القدوس، العزيز الحكيم، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير، واشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالهدى ودين ليظهره على الدين كله ولو كره المشركين، اللهم أصلح الإمام والأمة، والراعي والرعية، وألِّف بين قلوبهم في الخيرات، وأدفع شر بعضهم عن بعض، اللهم أنت العالم بسرائرنا فأصلحها، وأنت العالم بذنوبنا فاغفرها، وأنت العالم بعيوبنا فاسترها، وأنت العالم بحواجنا فاقضها، لا ترانا حيث نهيتنا، ولا تفقدنا حيث أمرتنا، ولا تنسنا ذكرك ولا تؤمنا مكرك ولا تحوجنا إلى غيرك ولا تجعلنا من الغافلين، اللهم ألهمنا رشدنا وأعذنا من شرور أنفسنا، أعزنا بالطاعة ولا تذلنا بالمعصية، وأشغلنا بك عمن سواك، أقطع عنا كل قاطع يقطعنا عنك، ألهمنا ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، ثم يلتفت عن يمينه (رضي الله عنه) ويقول: لا إله إلا الله، ما شاء الله كان، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ثم يشير تلقاء وجهه بإصبعه ويقول: لا إله إلا الله، ما شاء الله كان، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ثم يلتفت عن يساره ويقول هكذا. ثم يقول: لا تبد أخبارنا، لا تهتك أستارنا، لا تؤاخذنا بسوء أعمالنا، لا تحينا في غفلة ولا تأخذنا على غرة، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين، ثم يتكلم رضي الله عنه.
وكان (رضي الله عنه) يتكلم في أول مجلسه بأنواع العلوم وكان إذا صعد الكرسي لا يبسط أحداً ولا يتمخط ولا يتنحنح ولا يتكلم ولا يقوم هيبة له، وكان أقصى الناس في مجلسه يسمع صوته كما يسمعه أدناهم على كثرتهم، وكان يتكلم على خواطر أهل المجلس ويوجههم بالكشف.
وكان (رضي الله عنه) يتكلم في الأسبوع ثلاث مرات بالمدرسة، بكرة الجمعة وعشية الثلاثاء وبكرة الأحد، وكان يحضر مجلسه العلماء والفقها والمشايخ وغيرهم، ومدة كلامه (رضي الله عنه) على الناس أربعون سنة، أولها سنة إحدى وعشرين وخمسمائة وأخرها سنة إحدى وستين وخمسمائة. ومدة تصدره للتدريس والفتوى بمدرسته ثلاثة وثلاثون سنة أولها سنة ثمانية وعشرون وخمسمائة وأخرها سنة إحدى وستين وخمسمائة، وكان يقرأ في مجلسه مقريان بغير ألحان ولكن قراءة مجوَّدة مرتلة، وكان يقرأ في مجلسه أيضاً الشريف أبو الفتح مسعود بن عمر الهاشمي، وكان يموت في مجلسه الرجلان والثلاثة، وكان يكتب ما يقول في مجلسه أربعمائة محبرة عالم وغيره.
قال الشريف أبو الفتح الهاشمي المقرئ: استدعاني الشيخ (رضي الله عنه) للقراءة، فلما قرأت بكى.
قال عبد الله الجاني: قال لي الشيخ محي الدين عبد القادر الجيلي (رضي الله عنه): أتمنى أن أكون في الصحاري والبراري كما كنت في الأول، ولا أرى الخلق ولا يروني، ثم قال: أراد الله عز وجل مني منفعة الخلق، فإنه قد أسلم على يدي أكثر من خمسمائة من اليهود والنصارى، وتاب على يدي أكثر من مائة ألف وهذا خير كثير.
وكان (رضي الله عنه) يلبس لباس العلماء، ويركب البغل، وترفع بين يديه الغاشية، ويتكلم على كرسي عالي، وكان في كلامه سرعة وجهر، وله كلمة مسموعة، إذا قال أنصت له، وإذا أمر ابتدر لأمره، وإذا رآه ذو القلب القاسي خشع، وإذا مرَّ إلى الجامع يوم الجمعة وقف الناس في الأسواق يسألون الله تعالى به حوائجهم، وكان ذو هيبة عظيمة إذا نظر إلى أحد يكاد يرعد من هيبته رضي الله تعالى عنه. نفعنا الله تعالى ببركته.


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه    قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 4:43 am

من مؤلفاته (رضي الله عنه)الغنية لطالبي طريق الحق
الفتح الرباني
فتـــوح الغيب
حزب بشائر الخيرات
المواهب الرحمانية والفتوحات الربانية
يواقيت الحكم
سر الأسرار في التصوف
رد الرافضة
مسك الختام في تفسير القرآن الكريم
الرسالة الغوثية
معراج لطيف المعاني
بهجة الأسرار (مجموعة مواعظ للشيخ عبد القادر)
ورد الجلالة للجيلاني
وصايا للشيخ
رسائل الشيخ عبد القادر
ديوان الشيخ عبد القادر
الفيوضات الربانية

وفاته (رضي الله عنه)
:
توفي السيد الشيخ عبد القادر الجيلاني (رضي الله عنه) ببغداد، ليلة السبت الثامن من شهر ربيع الآخر سنة خمسامئة وإحدى وستون من الهجرة النبوية، ودفن ليلاً بمدرسته بباب الأزج، وقد كثر الزحام فإنه لم يبقى ببغداد أحداً إلا وجاء وامتلأت الحلبة والشوارع والأسواق والدور فلم يتمكن من دفنه نهاراً وفرغ من تجهـيزه ليلاً وصلى عليه إبنه الشيخ عبد الوهاب، وكان يوماً مشهودا، وقيل أنه لم يمرض في حياته مرضاً شديدا سوى مرض موته الذي دام يوماً وليلة فقط. وقد سأله ابنه الشيخ عبد العزيز عن مرضه فقال له: لا يسألني أحد عن شيء، أنا أتقلب في علم الله عز وجل، إن مرضي لا يعلمه أحد، ولا يعقله أحد، وسأله إبنه الشيخ عبد الجبار، ماذا يؤلمك من جسمك؟ فقال (رضي الله عنه): جميع أعضائي تؤلمني إلا قلبي فما به ألم، وهو مع الله عز وجل، وكان يقول رحمه الله تعالى: أنا لا أخاف من إي إنسان، أنا لا أخاف من الموت ولا من ملك الموت، وكان يرفع يديه ويردهما وهو يقول: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. ثم أتاه الحق وسكرة الموت وجعل يردد: أستعنت بلا إله إلا الله سبحانه وتعالى هو الحي الذي لا يموت، ولا يخشى الموت، سبحان من تعزز بالقدرة وقهر عباده بالموت، لا إله إلا الله محمد رسول الله، وقد تعذر عليه التلفظ بكلمة: تعزز، فظل يرددها حتى تلفظ بها، ثم أخذ يردد: الله، الله، الله حتى خفي صوته ولسانه ملتصق بسقف حلقه ثم خرجت روحه الكريمة، رضوان الله تعالى عليه.
وترك وصية وصى بها أولاده هذا نصُّـها
:
عليك بتقوى الله عز وجل وطاعته، ولا تخف أحداً سوى الله، ولا ترجوا أحداً سوى الله، وكل الحوائج كلها إلى الله عزوجل، واطلبها جميعها منه، ولا تثـق بأحدٍ سوى الله عز وجل، ولا تعتمد إلا عليه سبحانه، وعليك بالتوحيد، التوحيد، التوحيد، فإن جماع الكل التوحيد، ثم قال : مُروا بأخبار الصفات على ما جاءت، الحكم يتغير والعلم لا يتغير، الحكم يُنسخ والعلم لا يُنسخ.
أوصيك يا ولدي بتقوى الله وطاعته، ولزوم الشرع وحفظ حدوده، واعلم يا ولدي أن طريقتنا هذه مبنيـة على الكتاب والسنة وسهل الصدور وسخاء اليد وبذل الندى وكف الجفا وحمل الأذى والصفح عن عثرات الأخوان.


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه    قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 4:44 am

أقوال العلماء في الشيخ الجيلاني




قال الذهبي : في سير أعلام النبلاء في ترجمته : الشيخ عبد القادر، الشيخ الإمام العالم الزاهد العارف القدوة شيخ الإسلام علم الأولياء محيي الدين أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح عبد الله بن جنكي دوست الجيلي الحنبلي شيخ بغداد .

قال السمعاني : كان عبد القادر من أهل جيلان إمام الحنابلة وشيخهم في عصره فقيه صالح ديّن خيّر كثير الذكر دائم الفكر سريع الدمعة تفقه على المخرمي وصحب الشيخ حماداً الدباس وكان يسكن بباب الأزج في مدرسة بنيت له مضينا لزيارته فخرج وقعد بين أصحابه وختموا القرآن فألقى درساً ما فهمت منه شيئاً وأعجب من ذا أن أصحابه قاموا وأعادوا الدرس فلعلهم فهموا لإلفهم بكلماته وعبارته .

و قال الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن يوسف البرزالي الاشبيلي : كان مجاب الدعوة ، سريع الدمعة ، دائم الذكر ، كثير الذكر رقيق القلب ، دائم البشر ، كريم النفس ، سخي اليد ، غزير العلم ، شريف الأخلاق ، طيب الأعراف ، مع قدم راسخ في العبادة والاجتهاد .

قال شيخ الاسلام عز الدين بن عبدالسلام : ما بلغت كرامات ولي مبلغ القطع والتواتر إلا كرامات الشيخ عبدالقادر الجيلي رضي الله عنه .

قال السمعاني : هو إمام الحنابلة وشيخهم في عصره , فقيه صالح , كثير الذكر دائم الفكر , وهو شديد الخشية , مجاب الدعوة أقرب الناس للحق ولا يرد سائلاً ولو بأحد ثوبيه .

قال الشيخ ابن حامد البغدادي : في وصف السيد عبدالقادر الجيلاني بانه سريع الدمعه شديد الخشية كثير الهيبة مجاب الدعوة كريم الأخلاق طيب الأعراق أبعد الناس عن الفحش أقرب الناس الى الحق شديد البأس إذا انتهكت محارم الله وكان التوفيق رأيه والتأييد صناعته والذكر وزيره والفكر سميره وآداب الشريعة ظاهره وأوصاف الحقيقه سرائره .

و قال مفتي العراق ، محيي الدين أبو عبد الله محمد بن حامد البغدادي : كان أبعد الناس عن الفحش ، أقرب الناس إلى الحق . شديد البأس إذا انتهكت محارم الله عز وجل ، لا يغضب لنفسه ولا ينتصر لغير ربه .


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه    قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 4:46 am

وصية الغوث الاعظم لكل مريد قادري


أخــي الـســـالـك : هــذه وصــيــة ســيـدي الـشــيـخ عـبـد الـقــادر الـجـيـلانـي رضـي الله عـنـه لـكـل الـمـريـديـن و الـســالـكـيـن فـي طـريـق الـقـوم و فـي طـريـق الـتـصـوف و خـاصـة الـفـقــراء الـقــادريـة و قــد وجــدت هــذه الـوصـيـة فـي مـخـطـوط نـفـيـس ضـمـن فـهـارس الـمـكـتـبـة الـظـاهـريـة الـعـامـرة تـحـت رقـم ( 1540 ) و يـقـع فـي ورقـتـيـن فـي كـل ورقـة صـفـحـتـان و فـي كـل صـفـحـة ( 14 ) ســطـر و فـي كـل ســطـر نـحـو ( 9 ) كـلـمـات و هـي وصـيـة عـظـيـمـة تـعـد بـمـثـابـة الـعـقـيـدة و الـدســتـور و الـمـنـهـج لـكـل ســالـك فـي طـريـق الـقـوم الـســادة الـصـوفـيـة فـيـنـبـغـي أن تـكـون مـحـفـوظـة لـدى كـل مـريـد قــادري و مـنـســوخـة فـي عـقـلـه و مـخـه و دمـاغـه فـهـي كـالـمـشــعـل يـضـيء لـك الـطـريـق فـي ظـلـمـة الـلـيــل الـحـالـك فـاحـفـظـهـا و اعـمـل بـهـا و هــذه هـي الـوصــيــة :

( 1 ) أوصــيــك بـتـقـوى الله ، و حـفـظ طـاعـتـه ، و لـزوم ظـاهـر الـشــرع ، و حـفـظ حــدوده

( 2 ) و إن طـريـقـتـنـا هـذه مـبـنـيـة عـلـى : ســلامـة الـصـدر، و ســمـاحـة الـنـفـس ، و بـشــاشــة الـوجــه ، و بــذل الـنــدى ، و كــف الأذى ، و الـصـفـح عـن عـثـرات الإخـوان

( 3 ) و أوصــيــك بـالـفـقــر و هـو : حـفـظ حـرمـات الـمـشــايـخ ، و حـســن الـعـشــرة مـع الإخـوان ، و الـنـصـيـحـة لـلأصـاغـر ، و الـشــفـقـة عـلـى الأكـابـر ، و تـرك الـخـصـومـة مـع الـنـاس ، و مـلازمـة الإيـثـار ، و مـجـانـبـة الإدخـار و تـرك الـصـحـبـة مـع مـن لـيـس مـنـهـم و مـن طـبـقـتـهـم ، و الـمـعـاونـة فـي أمـر الـديـن و الـدنـيـا و حـقـيـقـة الـفـقــر أن لا تـفـتـقــر إلـى مـن هـو مـثـلـك و حـقـيـقـة الـغـنـى أن تـســتـغـنـي عـمـن هـو مـثـلـك

( 4 ) و أن الـتـصـوف مـا هـو مـأخـوذ عـن الـقـيـل و الـقـال ، بـل هـو مـأخـوذ مـن تـرك الـدنـيـا و أهـلـهـا ، و قـطـع الـمـألـوفـات و الـمـســتـحـبـات ، و مـخـالـفـة الـنـفـس و الـهـوى ، و تـرك الاخـتـيـارات و الإرادات و الـشــهـوات ، و مـقـاســات الـجـوع و الـســهـر ، و مـلازمـة الـخـلـوة و الـعـزلـة

( 5 ) و أوصــيــك إذا رأيـت الـفـقـيــر أن لا تـبـتـدئـه بـالـعـلـم بـل ابـتـدئـه بـالـحـلـم و الـرفـق فـإن الـعـلـم يـوحـشــه و الـرفـق يـؤنـســه

( 6 ) و أن الـتـصـوف مـبـنـي عـلـى ثــمــان خــصـال :


الخـصلـة الأولــــــى : الــســـــــخــــاء و هـي لإبـــراهــــــيــــم عــــلــــيــــه الـــســــــلام
الخـصلـة الـثــانــيـــة : الـــــرضـــــــى و هـي لإســــــــحـــــاق عــــلــــيــــه الـــســــــلام
الخـصلـة الـثــالــثـــة : الـــصــــــبــــر و هـي لأيــــــــــــــــوب عــــلــــيــــه الـــســــــلام
الخـصلـة الــرابــعــة : الإشــــــــــــارة و هـي لــــزكــــــريـــــا عــــلــــيــــه الـــســــــلام
الخـصلـة الـخـامـسـة : الـــغــــــربـــــة و هـي لـــيــــحـــــيــــى عــــلــــيــــه الـــســــــلام
الخـصلـة الـسـادســة : لـبـس الـصـوف و هـي لآدم و مـــوســـى عــلــيــهــمـا الـــســــــلام
الخـصلـة الـسـابــعـة : الــســــيـــاحـــة و هـي لـــعــــيــــســــى عــــلــــيــــه الـــســــــلام
الخـصلـة الـثــامـنــة : الـــفــــــقـــــــر و هـي لـسـيـدنـا مــحـمــد صـلـى الله عـلـيـه و سـلـم


( 7 ) و أوصــيــك أن لا تـصـحـب الأغـنـيـاء إلا بـالـتـعـزز ، و لا الـفـقــراء إلا بـالـتـذلـل . و عـلـيـك بـالإخـلاص و هـو : نـســيـان رؤيـة الـخـلـق و دوام رؤيـة الـخـالـق و لا تـتـهـم الله عـز و جـل فـي الأمـور و اســكـن إلـيـه فـي كـل حـال و لا تـضـيـع حـقـوق أخـيـك اتـكـالاً لـمـا بـيـنـك و بـيـنـه مـن الـمـودة و الـصـداقـة فـإن الله عـز و جـل فـرض لـكـل مـؤمـن حـقـوقـاً عـلـيـك فـأقـل الـحـال هـا هـنـا الـدعـاء لـهـم و خـدمـة الـفـقــراء لازمـة عـلـى الـطـالـب بـالـنـفس و الـمـال

( 8 ) و الـــزم نـــفـــســــك بــثــلاثــة أشــــيــاء :


أولاً : بـالـتـواضـع لله ســبـحـانـه و تـعـالـى
ثانياً : بـحـســن الأدب مــع الـخــلـق كـلـهـم
ثالثاً : بـــســــــــــخـــــاء الــــنـــــفـــــــس


( 9 ) و أمــت نـفـســك حـتـى تـحـيـا ، و إن أقـرب الـخـلـق إلـى الله أوســعـهـم صـدراً و أحـســنـهـم خـلـقـاً و إن أفـضـل الأعـمـال مـخـالـفـة الـنـفـس و الـهـوى و دوام الـتـوجـه إلـى الله ســبـحـانـه و تـعـالـى و الإعـراض عـمـا ســواه

( 10 ) و حــســـبــك فــي الــدنــيــا شــــيــئــان :


أولاً : صــحــبــة فــقــيــر عــارف
ثـانـيـاً : خـــدمـــة ولــــي كــامــــل


( 11 ) و اعـلـم أن الـفـقـيـر هـو الـذي لا يـســتـفـتـي بـشــيء مـن دون الله تـعـالـى و طـريـقـه جــد كـلـه فـلا يـخـالـطـه بـشــيء مـن الـهـزل

( 12 ) و جـانـب أهـل الـبـدع . فـلا تـنـظـر إلـيـهـم جـمـلـة و إن كـنـت قـادرا عـلـيـهـم فـامـنـعـهـم عـنـهـا و ازجـرهـم

( 13 ) و عـلـيـك بـتـرك الاخـتـيـار و مـلازمـة الـتـســلـيـم و تـفـويـض الأمـر إلـى الله


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه    قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 4:49 am

مقتطفات من قصائده رضي الله عنه

قــصــيــدة


مـَا فـِي الـصـَبـابـَةِ




مـَـا فـِـي الـصـَـبـــابــَـةِ مـَــنــْــهـَـــلٌ مـُـسـْـــتــعـْــذبُ

إلا وَ لـِــــــي فـِــــيـــــهِ الألــَـــــــذ ُّ الأطــْــــــيـــَـــبُ


أوْ فـِـي الـْــوِصـَـــالِ مـَــكــَـانــَـة ٌ مـَـخــْـصـُـوصـَــة ٌ

إلا وَ مـَــــنــْـــزِلــَـــتــِـــى أعــَــــــــزُّ وَ أقـــْـــــــرَبُ


وَهــَـــبــَــتْ لـِـــيَ الأيـــَّــــامُ رَوْنــَـــقَ صـَــفــْــوهــَـا

فــَحـَـلــَـتْ مـَــنــَـاهــِـلــُـهــَا وَ طــَـــابَ الــْـمـَـشــْـرَبُ


وَ غــَــــدَوْتُ مـَــخــْـطــُـوبــاً لـِــكــُــلِّ كــَــرِيـــــمـَــةٍ

لا يـَــهـْــتــَـدى فـِـيــهــَا الـلــَّـبــِــيـــبُ فــَـيـَـخــْـطــُـبُ


أنــَـا مـِــنْ رِجـــَـــالٍ لا يــَــخــَــافُ جـَــلـِــيـــسـُــهـُـمْ

رَيــْـــبَ الــزَّمــَـــــانِ وَ لا يـــَـــرَى مــَــا يــَـرْهــَــبُ


قــَــــوْمٌ لــَــهــُــمْ فـِــي كــُـلِّ مــَــجــْــــدٍ رُتـــْـــبـــَــة ٌ

عــُـــلــْـــوِيــَّـــة ٌ وَ بــِـكــُـلِّ جــَــيــْــشٍ مــَــوْكــِــــبُ


أنــَــا بــُــلــْــبـُــــلُ الأفـــْــــرَاحِ أمــْـــــلأ دَوْحـَــــهــَـا

طــَـرَبــَــاً وَ فـِـي الــْعــَـلــْــيــَـاءِ بـــَـــازٌ أشــْـــهــَــبُ


أضــْحـَـتْ جـُـيـُـوشُ الــْحـُــبِّ تــَحـْــتَ مـَـشـِـيــئــَتـِي

طــَـــوْعـــاً وَ مــَــهــْــمــَـا رُمــْــتـــُـــهُ لا يــَــعــْــزُبُ


أصـْــــبـَـــحـْــــتُ لا أمـــَــــــلاً و لا أمــْـــنــِـــيـــَّـــة ً

أرْجـــُـــــــو وَ لا مـــَـــوْعـــُــــودة ً أتـــَـــرَقـــَّـــــــبُ


مـَـا زِلــْــتُ أرْتـــَــعُ فـِـي مــَــيـــَـادِيــــن الــرِّضـــَـــا

حــَـتــَـى بــَـلــَـغـــْــتُ مــَــكــَـانـــَـة ً لا تـــُــوهـــَـــبُ


أضــْــحـَــى الـــزَّمـــَــانُ كــَـحـُــلــَّــةٍ مـَــرْقـــُــومـَــةٍ

تـــَـزْهــُــو وَ نـــَحـْـنُ لــَـهــَا الـطــِّــرَازُ الـمـُــذهــَــبُ


أفـــَـلــَـتْ شـــُــمـُــوسُ الأوَّلـِـــيـــنَ وَ شـــَـمـْــسـُــنــَـا

أبـــَـــداً عـَـلــَى فـــَــلــَــكِ الــْــعـُــلــَـى لا تـــَـغــْــرُبُ




قــصــيــدة



رُفـِـعَ الـحـَجـْـبُ عـَـنْ بـُــدُورِ الـجـَمـَالِ





رُفـِــــعَ الـحـَـــجـْـــبُ عـَـــنْ بــُـــــدُورِ الـجـَـــمـَـالِ

مـَـرْحـَـــبــــاً مـَـرْحـَـــبــــاً بــِأهــْـــــلِ الـجـَـــمـَـالِ


مـَـلــَـكــُــونـِـي بــِـحـُـــبــِّـهـــِـمْ وَ رَضــُــــوا عـَــنْ

عـَـــبــْــــدِ رِقٍّ – فــَـسـُــــدْتُ بـَــيـْــنَ الـمـَـــوَالـِــى


عـَــامـَـلــُـونـِـي بــِـلــُـطــْـفـِــهــِـمْ فـِـي غــَــرَامـِــي

فــَـحـَــلــَـى فـِـي بـَــصـَــائـِــرِ الـنـــَّـــاسِ حـَــالـِــي


فــَــرَّحـُــــونـِــي بــِـصـَــــــرْفِ رَاحِ هــَـــوَاهــُــــمْ

فــَــتــَــرَبــَّـــيــْـــتُ فـِــي حـُـــــجـُـــــورِ الـــــدَّلالِ


إنْ أرَادُوا الــصـَّـــــــدُودَ يــَـــفـــْــــنَ وُجـُـــــــودِي

رَحـَـــمُـــونـِــي و أنــْـــعـَـــمـُـــوا بــِالـــوِصــَــــالِ


وَ إذا مـَـا ضــَــلــَـلــْــتُ عـَــنــْـهــُــمْ هــَــــــدُونـِــي

هــَــكــَــــذا هــَــكــَــــذا تــَــكــُــــونُ الـمــَــــوَالـِــي


سـَـــادَتـِــي سـَـــادَتـِــي بــِـحـَـــقــِّـي عـَــلــَـيـْــكــُــمْ

إنـــَّــنــِــي عـِـــنــْـــدُكــُــمْ عــَـــزِيـــــزٌ وَ غـــَــــالِ


مـَـا بـَــقــَــى لـِــى حـَــبــيــبُ قــَــلــْــبٍ سـِــوَاكــُــمْ

مــَــاتَ وَهــْــمـِــي بــِـكــُــمْ وَ بـــَــانَ خــَــيــَـالـِــي


بــِـحـَـــيــَــاتـِــي عـَــلــَـيـْــكــُــمُ يــَــا سـُــــقــَـاتـِــي

رَوِّقـــُــــوا الــكــَـــأسَ إنَّ حـِــــبــِّــــي مـَـــــلالـِــي


وَ أدِيـــــرُوا الــكــُــئــُــوسَ بـَــيـْــنَ الــنـــَّـــدَامـَــى

فــَـجـَــمـِــيـــعُ الأنـــَـــامِ سـَـــكــْــرَى بــِـحـَـــالـِــي


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه    قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 4:52 am

قــصــيــدة


رُفـِعـَتْ عَـلـَى أعْـلـَى الـْوَرَى أعْـلامُـنـَا




رُفـِــعـَــتْ عَــلــَـى أعْـــلــَــى الــْـوَرَى أعْـــلامُـــنــَــا

لــَـمـَّـا بـَــلــَـغــْــنــَـا فـِــي الــغــَــــرَامِ مـَـــرَامـَـــنــَــا


نــَـحـْــنُ الـمـُــلــُــوكُ عَــلــَـى سـَـــلاطـِــيــنِ الـمـَـــلا

وَ الـكــَــائـِــــنــَــاتُ وَ مـَـــنْ بــِــهــَـا خــُــــدَّمـُــــنــَــا


وَ بــِــبــَـــذلـِــــنــَـا لـِـلــْـحـُــــبِّ نـِـــلــْـــنــَـا عـِـــــزَّة ً

وَ عـَـلــَـى الــرؤوس تــَــنــَــقــَّــلــَــتْ أقــْـــدَامـُـــنــَــا


إنْ كــَـــانَ أخــَّــــــرَنــَــا الــزَّمــَـــــــانُ فــَــإنــَّـــنــَــا

فــُـــقــْـــنــَــا الــَّــذِيـــــنَ تــَــقــَــدَّمـُـــوا قــُــدَّمـَـــنــَــا


بــِـالأخـــْـــذِ عـَـــمـَّـــنْ قــَــــابَ قــَــوْسـَـــيـْــنِ دَنــَــا

الـمُــصْـطــَـفــَى الـمُــخــْـتــَــارِ عـَـــيــْــنُ مـُـــرَدِنــَــا


ضــَـرَبـَــتْ طــُـبـُــولُ الـعـِـــزِّ فـِــي سـَـــاحـَـاتـِــنــَــا

وَ عَـلــَى الـسـُّـهــَى شــَـرَفــَـاً نــَـصَـبـْـنَ خـِــيـَـامَـنــَــا


فــَـجـَــــمـَــالــُــنــَا مــَـــلأ الـمــَــلا وَ جـَـــــلالــُــنــَــا

لا يـُــسـْـــتــَـطــَـاقُ وَ لا يــُـــفـــَــلُّ حـُــسـَــــامـُــنــَــا


وَ لأجـْـــلـِــــنــَـا وُجــِــــــدَ الــزَّمــَـــانُ وَ كــَـــوْنــُـــهُ

فــَـالـــدَّهــْـــرُ عـَـــبــْــدٌ وَ الــزَّمــَـــانُ غــُـــلامـُـنــَــا


وَ لــَـنــَـا الــوِلايــَــة ُ مـِــنْ : ألــَــسـْــتُ بــِـربــِّــكــُــمْ

رَشــَــقــَـتْ قــُـلــُـوبَ الـمـُـنــْـكـِـريــنَ سـِـــهــَامـُـنــَــا


وَ خــُـــيـُـــولــُــنــَا مـَــشــْــهــُــورَة ٌ بـَــيـْــنَ الـــوَرَى

عــَـــــــالٍ عـَـلــَـى كــُـــلِّ الــرِّكــَــابِ رِكــَــابــُــنــَــا


وَ جـَـلـِـيــسـُــنــَا لــَـمْ يـَــشــْـقَ يــَــوْمـَـاً فـِـي الـــوَرَى

وَ مــُـــرِيــــــدُنــَــا مــَــازَال فـِـــي إكــْـــــرَامـِــــنــَــا


عــِــــشْ يــَـا مــُـــرِيـــدِى آمــِــنــــاً فـِـي غـِــبـْــطــَـةٍ

فــَالـــعــِـــزُّ ثـــُـــمَّ الــعــِـــزُّ فـِــي عـَـــرَصـَــاتـِــنــَــا


لــَــوْحُ الــوُجــُـــودِ بــِـصـَــدْرِنــَـا مـَــحـْــفــُــوظــَــة ٌ

وَ بــِـسـَــــعـْـــدِنــَا فـِـــيــــهِ جـَــــرَتْ أقـــْـــلامـُــنــَــا


قــَــــدْ قــَــــالَ لـِــي رَبُّ الـبــَــرِيــَّـــةِ لا تــَـــخــَـــفْ

قـــُـلْ مـَــا تــَـشــَـــاءُ فــَأنــْــتَ مـِـــنْ أحـْــبـَــابــِـنــَــا


أنــَـا قــُــطــْـبُ أقــْــطــَـابِ الــوُجـُــودِ حـَــقـِــيـــقــَـة ً

وَ جـَـمـِـيــعُ مـَــنْ فـِــي الأرْضِ مـِــنْ خــُـــدَّامـِـــنــَــا


قــُـــطــْــبُ الــزَّمــَـــــانِ وَ غــَــــوْثــُـــهُ وَ مــَـــــلاذهُ

وَ الأوْلـِــــيــــَــا جـَــمـْــعـَــاً بــِـظـِـــلِ خـِــبـَــابــِــنــَــا


ثـــُـــمَّ الــصـَّـــلاة ُ عـَـلــَـى الــنــَّــبــِــيِّ مـُــحـَـــمـَّـــدٍ

وَ الآلِ وَ الأصـْـــــحــَــــابِ ثـــُـــمَّ صـِـــحــَــابــِــنــَــا



قــصــيــدة



سَــــقــَانِـي حَـبـِـيـبـي





سَــــقــَانِـي حَـبـِـيـبـي مِــنْ شــَـــرَابِ ذوِى الــمَــجْـــدِ

فــَأسْــــكـَـرَنِـي حَـــــقـــاً فـَـغـِــبـْــتُ عـَـلـىَ وَجـْـــدِي


وَ أجـْــلــَـسَـــنِـي فـِـي قــَــابَ قــَـوْسِـــيـْـنِ سَــــيـِّــدي

عَـلـَى مِـنـْـبَـرِ الـتـَّـخـْـصِـيـصِ فِـي حَـضـْـرَةِ الـمَـجْــدِ


حَــضـَـرْتُ مَــعَ الأقــْـطــَـابِ فِـي حَــضـْـرَةِ الـلـِّــقــَـا

فــَغـِــبـْـتُ بـِـهِ عـَـنـْـهـُـمْ وَ شـَــــاهـَــــدْتــُـهُ وَحــْـــدِي


فــَــمـَــا شــَـــــــرِبَ الــعـُـــشــَّــــاقُ إلا بـَــقـِــيــَّـتـِــي

وَ فــَـضـْـلــَة ُكــَاسـَــاتِـي بــِـهـَـا شــَـــرِبـُـوا بـَـعـْــدِي


وَ لـَـوْ شــَـــرِبـُـوا مـَـا قــَــدْ شــَـــرِبـْـتُ وَ عـَـايـَـنــُـوا

مِــنَ الـحَــضـْـرَةِ الـعـَــلـْــيـَــاءِ صَـــافـِـىَ مـَــــوْرِدِي


لأمْــسَـــوْا سُـــكــَارَى قــَـبـْـلَ أنْ يـَـقــْـرَبـُـوا الـمُـــدَام

وَ امْــسَـــــوْا حـَــيــَـارَى مِــنْ مُـــصَــادَمِـــة الــــورْدِ


أنــَـا الـبــَــدْرُ فـِـي الــدُّنــْـيـَـا وَ غــَـيـْـرِي كــَـوَاكـِــبٌ

وَ كــُــلُّ فــَــتــَـى يـَــهــْــوَى فــَــذلـِــكــُــمُ عــَــبــْــدِي


وَ بـَــحـْــرِي مُــحـِــيـــط ٌ بــِالــبــِـحــَـارِ بــِأسْــــرِهـَـا

وَ عـِـلـْـمِـي حـَــوَى مـَا كـَـانَ قــَـبـْـلـِـي وَمـَا بـَـعـْــدِي


وَسـِـــرِّي لـَـهُ الأسـْـــرَارُ تــُــزْجــَـــرُ فــي الــدُّجــَـــا

كـَـزَجـْــرِ سـَــحـَابِ الأفــْــقِ مِــنْ مَـــلــَـكِ الــرَّعـْـــدِ


فــَـيـَـا مـَـــادِحِــي قــُــلْ مـَـا تــَـشــَـــاءُ وَلا تــَـخــَــفْ

لــَـكَ الأمـْـــنُ فِـي الـدُّنــْـيـَـا لــَـكَ الأمـْـــنُ فِـي غــَـــدِ


فـــإنْ شـِـــئــْـتَ أنْ تــَحـْــظــَى بــِـعـِــــزٍّ وَ قــُــرْبـَــةٍ

فــَــدَاوِمْ عـَـلـَى حُـــبـِّـي وَ حَـــافِــظْ عـَـلـَى عـَـهـْــدِي


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه    قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 4:54 am

سئل عن (آراؤه في التوحيد والتصوف والأخلاق ):

وللشيخ عبد القادر رضي الله عنه آراء وأقوال سديدة في التوحيد والتصوف والأخلاق قلما تكلم أحد بمثلها وفيما يلي نماذج من هذه الآراء القيمة وهى:
1ـ سئل عن (التوحيد)

فقال إشارات سر الضمائر وخفاء سر السرائر عند ورود الحضرة ومجاوزة القلب منتهى الأفكار وارتفاعه على أعلى درجات الوصال
2ـ سئل عن (المحب)
فقال تشويش القلب يقع مع المحبوب فتصير الدنيا عليه كحلقة خاتم أو مجمع مأتم
3ـ سئل عن (المعرفة )

فقال هي الاطلاع على معاني خفايا مكامن المكنونات وشواهد الحق في جميع المشيئات
4ـ سئل عن (الحقيقة)

فقال هي التي لا ينافيها مضادها ولا يقوم لها منافيها
5ـ سئل عن (أعلى درجات الذكر)

فقال هو ما تأثر في الفؤاد عن إشارة الحق عز وجل وقت الاختيار إليه ببقاء العناية السابقة فهذا ذكر دائم دائب واصب لا يقدح فيه نسيان ولا يكدره غفلة
6ـ سئل عن (التوبة )

فقال التوبة نظر الحق تعالى إلى عنايته السابقة القديمة لعبده وإشارته بتلك العناية إلى قلب عبده وتجريده إياه بالشفقة
7ـ سئل عن (الدنيا)

فقال أخرجها من قلبك إلى يدك لا تعزك
8 ـ سئل عن (البكاء )

فقال ابك له وابك منه وابك عليه
9ـ سئل عن ( التصوف)

فقال الصوفي من جعل ضالة مراده مراد الحق منه ورفض الدنيا فخدمته ووافقته أقسامه وحصل له في الدنيا قبل الآخرة مرامه فعليه من ربه سلامه
10ـ سئل عن (الشكر)

فقال حقيقة الشكر الاعتراف بنعمة المنعم على وجه الخضوع ومشاهدة المنة وحفظ الحرمة على وجه الخضوع معرفة العجز عن الشكر
11ـ سئل عن (التوكل)

فقال هو اشتغال السر بالله وغيره فينسى ما يتوكل عليه لأجله ويستغني به عما سواه
12ـ سئل عن (الصبر)

فقال الصبر هو الوقوف مع البلاء بحسن الأدب وتلقى أقضيته بالرحب والسعة على أحكامه الكتاب والسنة
13ـ سئل عن (حسن الخلق )

فقال هو أن يؤثر منك جفاء الخلق بعد مطالعتك للحق واستصغار نفسك وما منها معرفة بعيوبها واستعظام الخلق وما منهم نظراً إلى ما أودعوا من الإيمان والحكم وهو أفضل مناقب العبد وفيه تظهر جواهر الرجال
14ـ سئل عن (الصدق)
فقال الصدق في الأقوال والصدق في الأعمال إقامتها على رؤية الحق سبحانه وتعالى والصدق في الأحوال مضيها بإقامة الخواطر للحق فلا يكون مكدرها مطالعه رقيب ولا منازعة بقية
15ـ سئل عن (الحياء )

فقال هو أن يستحيى العبد أن يقول الله ما لم يقم بحقه وأن يتوجه إلى الله بالمحارم وأن يتمنى على الله ما لا يستحقه عليه وأن يترك المعاصي حياء لا خوفا وأن يقضي الطاعات وأن يرعى الحق مطلعا عليه فيستحيى منه وقد يتولد الحياء من ارتفاع الحجب بين القلب وبين الهيبة
16ـ سئل عن (الإرادة )

فقال هو تكرار الفكر في الفؤاد
17ـ سئل عن ( القرب )

فقال هو طي المسافات بلطف المداناة
18ـ سئل عن (الوفاء )

فقال هو الدعاية لحقوق الله تعالى في الحرمان والمحافظة على حدود الله تعالى قولا وفعلا والمسارعة إلى مرضاته بالكلية سراً وجهراً
19ـ سئل عن (الرضا)

فقال هو ارتفاع التودد والاكتفاء بما سبق في علم الله تعالى في أزله والرضا بما سبق في القدر
20ـ سئل عن (الوجود )

فقال هو أن تشغل الروح بحلاوة الذكر والنفس بلذة التطريف ويبقى السر فارغا للحبيب خالياً من الرقيب للحق مع الحق



يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه    قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 5:06 am

صور لمسجده ومرقده الشريف



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ولله در من احبه وقال فيه




بك الشهور تهني والمواقيت يامن بالفاظه تعلو اليواقيت

الباز انت فإن تفخر فلا عجب وسائر الناس في عيني فواخيت

اشم من قدميك الصدق مجتهدا لانه قدم في نعله الصيت


رحم الله قطب العارفين وسلطان الاولياء ونفعنا بعلمه رضي الله عنه وقدس سره والحقنا به في اعلي الجنان ..امين


وتقبلوا مني وافر الاحترام والتقدير والمحبة في الله

اختكم



المحبة للمصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمرةسمر
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى



عدد المساهمات : 53
نقاط : 9041
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 21/02/2012

قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه    قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Emptyالأربعاء مارس 07, 2012 3:48 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل العامري
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل العامري


عدد المساهمات : 287
نقاط : 10362
التفاعل مع الاعضاء : 7
تاريخ التسجيل : 06/11/2011
العمر : 36

قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه    قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه  Emptyالإثنين مارس 19, 2012 9:17 am

بارك الله فيك استاذة المحبة ربي يخلي هذا العمل في ميزان حسناتك
ربي يجازيك على هذا البحث القيم لقد اصبحت مرجعا لكل بحث عن ولي او صوفي
فليذهب ويقصد المحبة
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطب العارفين مولانا الجيلاني رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» نسب الشيخ سلطان العارفين سيدي عبدالقادر الجيلاني قدس الله سره العظيم
» سلطان العارفين ..البسطامي رضي الله عنه
» مولانا عبد القادر الجيلاني و حربه ضد الشيطان
» منظومة اسماء الله الحسنى لسيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
» مولانا الإمام الشيخ ابراهيم بن سيدى الإمام فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان رضى الله عنه يكشف للناس عن مفاهيم مغلوطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى رسول الله صل الله عليه وسلم ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ اولياء الله الصالحين رضى الله عنهم ۩๑-
انتقل الى: