الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ..العهد والبيعة .....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33682
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

..العهد والبيعة ..... Empty
مُساهمةموضوع: ..العهد والبيعة .....   ..العهد والبيعة ..... Emptyالإثنين أبريل 18, 2011 6:21 am



إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً


إعطاء العهد بقبول ولاية أو خلافة .
في القرآن الكريم :
جاءت في القران الكريم ( 7 ) مرات بصيغ مختلفة ، منها قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذينَ يُبايِعونَكَ إِنَّما يُبايِعونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْديهِمْ )( الفتح : 10 ) .
في السنة المطهرة :عن عوف بن مالك قال : كنا عند رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم فقال : ( ألا تبايعون ) فرددها ثلاث مرات فقدمنا أيدينا فبايعناه فقلنا : يا رسول الله قد بايعناك فعلى ما ؟ قال : ( على أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً والصلوات الخمس وأسر كلمة خفية : لا تسألوا الناس شيئاً )( المسند المستخرج على صحيح الإمام مسلم ج: 3 ص: 110 حديث برقم 2326 ) .
في الاصطلاح الصوفي :الشيخ عز الدين أحمد الصياد الرفاعي :
يقول : البيعة … الارتباط بالحبل المتين على شرط عدم الانفكاك عنه إلى يوم اللقاء .
في وجوب العهد والمبايعة يداً بيد :
يقول الشيخ محمد مهدي الرواس الرفاعي :


يا ولدي : لا يصح طريق القوم إلا على هذا المنوال ، وإن لم يربط اليد بيد الشيخ ، ويعاهده على الصفا والوفا ، فليس بذي يد ولا عهد . ومن لم يحصل على مقام صاحب طريقته بخلق وعلى قلبه بفيض ، فليس بذي مقام ولا قلب . ومن لم ينتفع بهدي رسول الله وأدب شريعته ، فليس بذي هدىً ولا أدب .
وكيف يكون الفقير فقيراً بلا يد ولا عهد ولا مقام ولا قلب ولا هدىً ولا أدب ؟
قال تعالى : ( إِنَّ الَّذينَ يُبايِعونَكَ إِنَّما يُبايِعونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْديهِمْ )( الفتح : 10 ) .
وقال تعالى : ( إِنَّ الْعَهْدَ كانَ مَسْؤولاً )( الإسراء : 34 ) .
وقال تعالى : ( واتَّخِذوا مِنْ مَقامِ إِبْراهيمَ مُصَلّىً )( البقرة : 125 ) .
وقال تعالى : ( إِنَّ في ذَلِكَ لَذِكْرى لِمَنْ كانَ لَهُ قَلْبٌ )( ق : 37 ) .
وقال تعالى : ( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبّونَ اللَّهَ فاتَّبِعوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ )( آل عمران : 31 ) .
وهذا الأدب لا سواه ، فألزمت آية اليد الخشية ، وألزمت آية العهد الوقوف عند الحد ، وألزمت آية المقام الوقوف مقام الشيخ السابق والطلب من حيث طلب ، وألزمت آية الهداية سلوك ما يوجب لك الحب ، وعرفتك آية الإتباع إن أدبك بصحة إتباع نبيك صلى الله تعالى عليه وسلم هو ما يوجب لك الحب ويقربك من الرب ، وهو غاية الطريق ونهايته ، وعلى ذلك بايعت الله والحمد لله ...
يد وعهد ومكث في المقام مع الـ --- قلب السليم ونيل الهدي بالأدب
طريقة القوم من بدء الطريـق إلى --- أقصى النهاية فالزم واضح السبب .
في رمز إسقاط الوسائط :
يقول الشيخ الحسين بن منصور الحلاج :

أسقط الوسائط عند تحقيق الحقائق ، وأبقى رسومها وقطع حقائقها . فمن بايع
النبي على الحقيقة ، فإن تلك بيعة الله ، لأن يده في تلك البيعة يد عارية .

في أحكام المبايعة :

يقول الشيخ الأكبر ابن عربي :
المبايعة لا تقع إلا على الشرط المشروط ، والعقد الوثيق المربوط . وكل مبايع على قدر عزمه ومبلغ علمه . فقد يبايع شخص على الإمامة وفي غيره تكون العلامة ، فتصبح المبايعة على الصفات المعقولة لا على هذه النشأة المجهولة ، فيمد عند تلك المبايعة الخليفة الناقص في ظاهر الجنس الخليفة المطلوب يده من حضرة القدس ، فتقع المبايعة عليها من غير أن ينظر ببصره إليها ، ولذلك يقع الاختلاف في الإمام المعين لا في الوصف المتبين ، فقل خليفة تجمع القلوب عليه ، ولاسيما إن اختل ما بين يديه ، فقد صحت المبايعة للخليفة وفاز بالرتبة الشريفة . وإن توجه اعتراض فلا سبيل إلى القلوب المنعوتة بالمراض ، ولما كان الحق تعالى الإمام الأعلى والمتبع الأولى قال : ( اِنَّ الَّذينَ يُبايِعونَكَ إِنَّما يُبايِعونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْديهِمْ )( الفتح : 10 ) ، ولا ينال هذا المقام الأجسم بعد النبي المصطفى الأعظم صلى الله تعالى عليه وسلم إلا ختم الأولياء الأطول الأكرم ، وإن لم يكن من بيت النبي صلى الله تعالى عليه وسلم فقد شاركه في النسب العلوي ، فهو راجع إلى بيته الأعلى لا إلى بيته الأدنى .


وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى
ورضى الله عن شيوخنا الجلاء قدس الله اسرارهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
..العهد والبيعة .....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى العرفان الصافى المصفى ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ الصوفية رحلة وجد وشوق ۩๑-
انتقل الى: