الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الزهد اقسام وأحكام و.........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16663
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

الزهد اقسام وأحكام و......... Empty
مُساهمةموضوع: الزهد اقسام وأحكام و.........   الزهد اقسام وأحكام و......... Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 10:49 am

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد راكب البراق ومخترق السبع الطباق وأفضل من في الكون والآفاق صلى الله عليه وعلى اله وصحبه بعدد اشتياق العشاق والمعتوقين والعتاق والأحداق والأعناق صلاة مضاعفة بعدد الأشواق والأذواق دائمة بدوام ملك الله الخالق الرزاق

تتمة لموضوع الزهد وحديثنا اليوم على اقسام الزهد وأحكامه وكذلك بعض النصائح لاخواننا تعينهم عليه وايضا مواقع ذكر الزهد في محكم التنزيل(القرأن الكريـــــــم)


أقسام الزهد وأحكامه:


وقد قسم العلامة ابن القيم رضي الله عنه الزهد إلى أربعة أقسام في مدارج السالكين:

1- زهد في الحرام: وهو فرض عين على كل مسلم ، أن يسعى لتجنب ارتكاب الحرام حيث ما كان وهذا أرقى أنواع الزهد.

2- زهد في الشبهات: ويكون حكمه بحسب مواطن الشبهة، فإن قويت الشبهة التحق بالواجب، وإن ضعفت التحق بالمستحب.

3- زهد في الفضول: وهو الزهد فيما لا يعني من الكلام والنظر والسؤال واللقاء وغيره.

4- زهد فيما أيدي الناس

زهد في النفس بحيث تهون عليه تفسه في سبيل الله


ما يعين المسلم على الزهد:

فقد قسم ابن رجب في جامع العلوم والحكم ما يعين على الزهد إلى:

أ- علم الإنسان أن الدنيا زائلة فانية لا تدوم لأحد ، فهي كما قال تعالى : ( كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفراً ثم يكون حطاماً ) " سورة الحديد : 20 " و سماها الله " متاع الغرور " ( قل متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى ولا تظلمون فتيلا ) و نهى عن الاغترار بها ، و أخبرنا عن سوء عاقبة المغترين ، و حذرنا من نهايتهم المشؤومة ( فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى )

ب- علم العبد أن وراء هذه الدنيا دارًا أعظم منها قدرًا وأجل وهي دار البقاء.( والآخرة خير وأبقى ).( وللآخرة خير لك من الأولى ).( قل متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى ولا تظلمون فتيلا).

جـ- معرفة العبد وإيمانه الحق بأن زهده في الدنيا لا يمنعه شيئًا كتب له منها وأن حرصه عليها لا يجلب له ما لم يكتبهَ له منها.

- النظر في حال الدنيا وتقلبها بأهلها وآلامها وقلة زادها وحقارة شأنها وقصرعمرها وسرعة زوالها وفنائها ، والنظر في الآخرة وإقبالها ودوامها وبقائها وخلود نعيمها.

- الإكثار من ذكر الموت وتشييع الجنائز والصلاة على الموتى والإعتبار بمصيرهم وأنهم لم ياخذوا معهم إلى القبورشيئا مما جمعوه من متاع الدنيا.

- شغل الاوقات بالطاعات ( ذكر وقراءة قرآن وتعلم العلوم النافعة المطلوبة والبذل والإنفاق وقضاء حوائج الناس).

- إيثار المصالح الدينية على المصالح الدنيوية.( إذا جاءك أمران أحدهما للدنيا والآخر للآخرة فآثر أمر الآخرة.

- مطالعة أخبار الزاهدين وخاصة سيرة أعظم زاهد عرفته الإنسانية وهو سيد الخلق صلى الله عليه وسلم.

ومن الايات القرأنية المباركة التي ذكر فيها الزهد

في ذكر الزهد من الله كان المدح لتلك الصفة الجميلة الطيبة مدح الزهد في الدنيا و ذم الرغبة فيها في غير موضع فقال تعالى:

( ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى) [طه: 131].

وقال تعالىSad من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب ) [الشورى: 20].

وقال تعالى Sadاعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما وفي الآخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور). [الحديد:20].

وقال تعالى: ( و فرحوا بالحياة الدنيا و ما الحياة الدنيا في الآخرة إلا متاع ) " سورة الرعد : 26 "

وقال عز وجل: (إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآياتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (يونس:24)

و قال تعالى حاكياً عن مؤمن آل فرعون أنه قال: ( يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع و إن الآخرة هي دار القرار ) " سورة غافر : 39

نسأل الله ان يجعل الدنا في ايدينا ولا يجعلها في قلوبنا
اللهم بمنك وفضلك جمل صلاتنا وسلامنا بأكمل الأفراح والسرور والبهاء والنور واجزي عنا بأفضل ما هو أهله وما هو أهل له وبما جازيت نبيا عن قومه ورسولا عن أمته، وصل وسلم عليه وعلى جميع النبيين والمرسلين والملائكة المقربين وجميع عباد الله الصالحين وعلينا معهم واجعلنا منهم وفيهم برحمتك يا ارحم الراحمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزهد اقسام وأحكام و.........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ الملتقى العام ۩๑-
انتقل الى: