الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ذو القعدة ضيفك القادم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

 ذو القعدة ضيفك القادم Empty
مُساهمةموضوع: ذو القعدة ضيفك القادم    ذو القعدة ضيفك القادم Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 2:39 pm



يقول الحق تبارك وتعالى (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين) (‏ التوبة‏:36).‏





بعض أقوال المفسرين في الآية الكريمة :
ذكر ابن كثير رحمه الله مانصه‏:‏ عن أبي بكرة أن النبي‏(‏صلي الله عليه وسلم‏)‏ خطب في حجته فقال‏:‏ ألا إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض‏,‏ السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم‏,‏ ثلاث متواليات‏:‏ ذوالقعدة‏,‏ وذو الحجة‏,‏ والمحرم‏,‏ ورجب مضر الذي بين جمادي وشعبان‏,(‏ والحديث رواه الإمام أحمد واخرجه البخاري في التفسير بتمامه‏).‏

وعن ابن عمر قال‏:‏ خطب رسول الله صلي الله عليه وسلم في حجة الوداع بمني في أوسط أيام التشريق فقال‏:‏ أيها الناس إن الزمان قد استدار فهو اليوم كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض‏,‏ وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم أولهن رجب مضر بين جمادي وشعبان‏,‏ وذوالقعدة‏,‏ وذوالحجة والمحرم‏(‏ أخرجه ابن جوير وابن مردويه‏.‏
وقال سعيد بن منصور عن ابن عباس في قوله‏(‏ منها أربعة حرم‏)‏ قال‏:‏ محرم‏,‏ ورجب‏,‏ وذوالقعدة‏,‏ وذوالحجة‏,‏ وقوله صلي الله عليه وسلم في الحديث‏(‏ إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض‏)‏ تقرير منه صلوات الله وسلامه عليه‏,‏ وتثبيت للأمر علي ما جعله الله في أول الأمر من غير تقديم ولا تأخير ولا زيادة ولانقص‏,‏ ولانسئ ولاتبديل‏,‏ كما قال في تحريم مكة‏(‏ إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السماوات والأرض فهو حرام بحرمة الله تعالي إلي يوم القيامة‏),‏ وهكذا قال ههنا‏(‏ إن الزمان قد استدار كهيأته يوم خلق الله السماوات والأرض‏)‏ أي الأمر اليوم شرعا كما ابتدع الله ذلك في كتابه يوم خلق السماوات والارض‏...‏ أي أنه اتفق أن حج رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ في تلك السنة كان في ذي الحجة‏,‏ وأن العرب قد كانت نسأت النسيء يحجون في كثير من السنين ـ بل أكثرها ـ في غير ذي الحجة‏...‏
وقوله تعالى(‏ منها أربعة حرم‏)‏ فهذا مما كانت العرب ايضا في الجاهلية تحرمه‏...‏ وإنما كانت الأشهر المحرمة أربعة‏:‏ ثلاثة سرد‏,‏ وواحد فرد‏,‏ لأجل أداء مناسك الحج والعمرة‏,‏ فحرم قبل أشهر الحج شهر وهو ذوالقعدة‏,‏ لأنهم يقعدون فيه عن القتال‏,‏ وحرم شهر ذي الحجة لأنهم يوقعون فيه الحج‏,‏ ويشتغلون فيه بأداء المناسك‏,‏ وحرم بعده شهر آخر وهو المحرم ليرجعوا فيه إلي أقصي بلادهم آمنين‏,‏ وحرم رجب في وسط الحول لأجل زيارة البيت والاعتمار به لمن يقدم إليه من أقصي جزيرة العرب فيزوره ثم يعود لوطنه فيه آمنا‏.

تعريف بشهر ذو القعدة

وهو الشهر الذي يسبق الحج. وكان شهر سوق تجارية. وأكثر المفسرين على أن التسمية تقوم على فكرة القعود عن الحرب. يقول البيروني: " ... وذي القعدة للزومهم منازلهم ". ويقول : " ثم ذو القعدة لما قيل فيه اقعدوا أو كفوا عن القتال ". وفي اللسان : " ... وقيل سمي بذلك لقعودهم في رحالهم عن الغزو والميرة وطلب الكلأ ". وجاء في المصباح المنير، عند تفسيره أسماء الأشهر الإسلامية " وذو القعدة لما ذللوا القعدان... " والقعدان جمع قعود وهو ابن الجمل، وأما في السريانية فإنه يفيد الركوع وحني الركب. فيكون قد سمي ذا القعدة استعدادا للحج، أو لأنه كان في الجاهلية شهرا مقدسا محرما لا يحل فيه القتال



فضائل شهر ذو القعدة

جاء في المحيط (."ذُو القِعْدَةِ" : الشَّهْرُ الْحَادِي عَشَرَ مِنَ الشُّهُورِ القَمَرِيَّةِ مِنَ السَّنَةِ الْهِجْرِيَّةِ عَدَدُ أَيَّامِهِ 29 يَوْماً أَو 30 يَوْماً، يَأْتِي بَعْدَ شَوَّال، وَيَلِيهِ ذُو الْحِجَّةِ، سُمِيَّ بِذَلِكَ لأَنَّ العَرَبَ كَانُوا يَقْعُدُونَ فِيهِ عَنِ السَّفَرِ وَالغَزْوِ.)
فضائله :
جاء في تلخيص لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف للإمام الحافظ ابن رجب الحنبلي (رحمه الله)
(ذي القعدة من الأشهر الحرم)
و قيل : إن تحريم ذي القعدة كان في الجاهلية لأجل السير إلى الحج و سمي ذا القعدة لقعودهم فيه عن القتال وقد نسخ هذا الحكم وهو مذهب الجمهور.
- و تحريم المحرم لرجوع الناس فيه من الحج إلى بلادهم
- و تحريم ذي الحجة لوقوع حجهم فيه
- و تحريم رجب كان للاعتمار فيه من البلاد القريبة
و من خصائص ذي القعدة أن عمر النبي صلى الله عليه و سلم كلها كانت في ذي القعدة سوى عمرته التي قرنها بحجته مع أنه صلى الله عليه و سلم أحرم بها أيضا في ذي القعدة و فعلها في ذي الحجة مع حجته.)



أسأل الله لي ولكم اغتنام الأعمار فيما يقربنا من الله مع تمنايتي لكم بالتوفيق والسداد في الدنيا والآخرة


منقول للفائدة والمعلومة

ويتبع ان شاء الله

...


عدل سابقا من قبل المحبة للمصطفى في السبت سبتمبر 24, 2011 2:52 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

 ذو القعدة ضيفك القادم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذو القعدة ضيفك القادم    ذو القعدة ضيفك القادم Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 2:48 pm



للمعلومة فقط

لانى رايت ان من الامانة نقل الموضوع مما يفيد وللمعلومة

وجزاه الله كاتب البحث عنا خير الجزاء



ماهو الشهر القمري ؟
يعرف الشهر لغة بأنه مدة مشهورة بإهلال الهلال‏,‏وقيل‏:‏ الشهر القمر‏,‏ سمي بذلك لشهرته وظهوره‏;‏ وقيل‏:‏ هو العدد المعروف من الأيام‏,‏ يشهر بالقمر‏,‏ وفيه علامة ابتدائه وانتهائه‏;‏ والجمع أشهر وشهور‏;‏ والعرب تقول‏:‏ رأيت الشهر‏,‏ أي‏:‏ رأيت هلاله‏.‏
وقال الإمام الرازي‏:‏ وأما الشهر فهو عبارة عن حركة القمر من نقطة معينة من فلكه الخاص إلي أن يعود إلي تلك النقطة‏...‏

هذا‏,‏ وقد ذكرت لفظة الشهر بالإفراد في القرآن الكريم اثنتي عشرة مرة‏,‏ جاء نصفها تماما بالصيغة المعرفة الشهر‏,‏ والنصف الآخر بالصيغة غير المعرفة شهر أو شهرا‏.‏
كما جاءت الإشارة إلي الشهر بالتثنية شهرين مرتين‏,‏ وبالجمع سبع مرات‏,‏ احداها بالصيغة المعرفة الشهور‏,‏ والباقي بالصيغة غير المعرفة أشهر‏.‏

ويعرف الشهر القمري فلكيا بأنه دورة القمر حول الأرض‏,‏ منسوبة إلي موقع الشمس في صفحة السماء‏,‏ وهي دورة معقدة يدخل فيها دوران القمر حول الأرض‏,‏ ودورانه مع الأرض حول الشمس‏,‏ ومع باقي أفراد المجموعة الشمسية حول مركز المجرة‏,‏ وما فوق ذلك من حركات لايعلمها إلا الله تعالى‏.‏

ماهي السنة القمرية؟
تعرف السنة القمرية بالفترة الزمنية التي يتم فيها القمر اثنتي عشرة دورة كاملة حول الأرض‏;‏ وتستغرق هذه الفترة‏(354.37‏ يوم‏)‏ لأن متوسط عدد الأيام في كل شهر قمري هو نحو‏(29.53‏ يوم‏),‏ ولما كانت كسور الأيام لاتدخل في حساب الشهور‏,‏ ولا في حساب السنين اعتبرت السنة القمرية مساوية للرقم الصحيح‏(354‏ يوما‏),‏ وتعرف بالسنة القمرية البسيطة‏,‏ وتتجمع الكسور لتتم يوما كاملا مرة كل ثلاث سنوات تقريبا تصبح مدة السنة القمرية فيها‏(355‏ يوما‏),‏ وتعرف باسم السنة القمرية الكبيسة‏,‏ وتظهر‏11‏ مرة في كل‏30‏ سنة تقريبا‏.‏
والتعبير اللغوي سنة مستمد من‏(‏ سنا‏),(‏ يسنو ‏),‏ بمعني دار يدور حتي يعود إلي مكانه الأول‏,‏ وكذلك تعبير الحول مستمد من حال يحول‏,‏ وهو بنفس المعني‏,‏ كما أن السنة هي أول السن‏.‏

أحداث تاريخية إسلامية وسياسية في شهر في القعدة :

- سرية الخرار
في ذي العقدة سنة 1 هـ، الموافق مايو سنة 623م، بعث لها رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد بن أبي وقاص في عشرين رجلا يعترضون عيراً لقريش، وعهد إليه إلا يجاوز الخرار، فخرجوا مشاة يكمنون بالنهار، ويسيرون بالليل، حتى بلغوا الخرار صبيحة خمس، فوجدوا العير قد مرت بالأمس‏.‏

إنتهاء حصار يهود واستسلامهم بني قينقاع سنة 2 هـ :
- ودام الحصار خمس عشرة ليلة إلى هلال ذي القعدة، وقذف الله في قلوبهم الرعب ـ فهو إذا أرادوا خذلان قوم وهزيمتهم أنزله عليهم وقذفه في قلوبهم ـ فنزلوا على حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في رقابهم وأموالهم ونسائهم وذريتهم، فأمر بهم فكتفوا‏.‏
وحينئذ قام عبد الله بن أبي بن سلول بدور نفاقه، فألح على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصدر عنهم العفو، فقال‏:‏ يا محمد، أحسن فـي موإلى ـ وكـان بنـو قينـقاع حلفـاء الخزرج ـ فأبطأ عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فكرر ابن أبي مقالته فأعرض عنه، فأدخل يده في جيب درعه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏‏(‏أرسلني‏)‏، وغضب حتى رأوا لوجهه ظُللاً ، ثم قال‏:‏ ‏‏(‏ويحك، أرسلني‏)‏‏.‏ ولكن المنافق مضى على إصراره وقال‏:‏ لا والله لا أرسلك حتى تحسن في موالى أربعمائة حاسر وثلاثمائة دارع قد منعوني من الأحمر والأسود، تحصدهم في غداة واحدة ‏؟‏ إني والله امرؤ أخشي الدوائر‏.‏
وعامل رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا المنافق ـ الذي لم يكن مضي على إظهار إسلامه إلا نحو شهر واحد فحسب ـ عامله بالحسنى‏.‏ فوهبهم له، وأمرهم أن يخرجوا من المدينة ولا يجاوروه بها، فخرجوا إلى أذْرُعَات الشام، فقل أن لبثوا فيها حتى هلك أكثرهم‏.‏
وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم أموالهم، فأخذ منها ثلاث قِسِي ودرعين وثلاثة أسياف وثلاثة رماح، وخمس غنائمهم، وكان الذي تولي جمع الغنائم محمد بن مسلمة‏.‏

- نهاية حصار الأحزاب للمسلمين في غزو الخندق سنة 5 هـ :

وكانت غزوة الخندق سنة خمس من الهجرة في شوال على أصح القولين، وأقام المشركون محاصرين رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين شهراً أو نحو شهر‏.‏ ويبدو بعد الجمع بين المصادر أن بداية فرض الحصار كانت في شوال ونهايته في ذي القعدة، وعند ابن سعد أن انصراف رسول الله صلى الله عليه وسلم من الخندق كان يوم الأربعاء لسبع بقين من ذي القعدة‏.‏

- غزوة بني قريظة :

وقعت هــذه الغــزوة فـي ذي القعدة سنـة 5 هـ، ودام الحصار خمساً وعشريـن ليلة‏.‏

- مقتل اليهودي سَلاَّم بن أبي الحُقَيْق‏‏ سنة 5 هـ :

كان سلام بن أبي الحقيق ـ وكنيته أبو رافع ـ من أكابر مجرمي اليهود الذين حزبوا الأحزاب ضد المسلمين، وأعانهم بالمؤن والأموال الكثيرة ، وكان يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما فرغ المسلمون من أمر قريظة استأذنت الخزرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في قتله فخرجت مفرزة قوامها خمسة رجال، كلهم من بني سلمة من الخزرج، قائدهم عبد الله بن عَتِيك‏.‏
كان مبعث هذه السرية في ذي القعدة أو ذي الحجة سنة 5 هـ‏.‏

- عمرة الحديبية في ذي القعدة سنة 6 هـ

وخرج صلى الله عليه وسلم من المدينة يوم الإثنين غرة ذي القعدة سنة 6 هـ، ومعه زوجته أم سلمة، في ألف وأربعمائة، ويقال‏:‏ ألف وخمسمائة، ولم يخرج معه بسلاح، إلا سلاح المسافر‏:‏ السيوف في القُرُب‏.‏

-عمرة القضاء سنة 7هـ

وهذه العمرة تسمي بأربعة أسماء‏:‏ القضاء، والقَضِيَّة، والقصاص، والصُّلح‏.‏
وفي هذه العمرة تزوج النبي صلى الله عليه وسلم بميمونة بنت الحارث العامرية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الدخول في مكة بعث جعفر بن أبي طالب بين يديه إلى ميمونة، فجعلت أمرها إلى العباس، وكانت أختها أم الفضل تحته، فزوجها إياه، فلما خرج من مكة خلف أبا رافع ليحمل ميمونة إليه حين يمشي، فبني بها بسرف‏.‏
- العمرة والانصراف إلى المدينة‏ بعد فتح مكة سنة 8 هـ:
لما فرغ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم من قسمة الغنائم في الجِعْرَانة أهلَّ معتمراً منها، فأدي العمرة، وانصرف بعد ذلك راجعاً إلى المدينة بعد أن ولي على مكة عَتَّاب بن أسيد، وكان رجوعه إلى المدينة ودخوله فيها لست ليال بقيت من ذي القعدة سنة 8 هـ‏.

- خروج أبو بكر رضي الله عنه بالمسلمين للحج سنة 9 هـ :

ذي القعدة أو ذي الحجــة من نفس السنة ـ 9 هـ ـ بعث رسول اللّه صلى الله عليه وسلم أبــا بكر الصديق رضي الله عنه أميراً على الحج، ليقيم بالمسلمين المناسك‏.‏

- خروجه صلى الله عليه وسلم لحجة الوداع سنة 10هـ:

وفي يوم السبت لخمس بقين من ذي القعدة تهيأ النبي صلى الله عليه وسلم للرحيل ، فتَرَجَّل وادَّهَنَ ولبس إزاره ورداءه وقَلَّد بُدْنَه، وانطلق بعد الظهر،.

........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذو القعدة ضيفك القادم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنا ضيفك يا رسول الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى الصوتيات والمرئيات الاسلامية ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ مواسم الخيرات ۩๑-
انتقل الى: