الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 بالدليل والبرهان : النبي (محمد) هو مصدر النور في الكون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5517
نقاط : 27725
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 68
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: بالدليل والبرهان : النبي (محمد) هو مصدر النور في الكون    الثلاثاء يناير 31, 2012 5:00 am



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بسم الله الرحمن الرحيم

{قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً }الفرقان6

{وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ }ص88

التعريف العلمي للضوء
الضوء هو إشعاع كهرومغناطيسي ذو طول موجي، يمكن العين البشرية أن تراه إذا وقعت طول موجته بين نحو 750 نانومتر (الضوء الأحمر) و370 نانومتر (الضوء البنفسجي )، والعين تستطيع رؤية الأجسام غير الشفافة من خلال انعكاس الضوء عليها .
كلمة الضوء تطلق على هذا الحيز الوسطي من طيف الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي يمتد من موجات (الراديوية (أو موجات (الراديو) المستعملة في إرسال الراديو بطول موجة بين السنتيمتر وعدة كيلومترات ، ويمتد من الناحية الأخرى للطيف المرئي من الأشعة الفوق بنفسجية ، إلى الأشعة السينية ، ثم إلى أشعة جاما التي تصدر من أنوية الذرات ولها طاقات عالية ، ودرجة نفاذ عالية .

الفرق بين الضوء والنور
وإذا نحن بحثنا في قاموس عصري ما وجدنا جوابا شافيا للفرق بين الضوء الذي هو أصل الضياء والنور، ولوجدنا أن تعريف الضوء هو النور الذي تدرك به حاسة البصر المواد.
{هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }يونس5
إلا أن الله تعالي فرّق بين الضوء والنور ، فعرفنا من ذلك أن النور لطيف رقيق وديع خالص لا حرارة فيه، والضوء متوهج متقد متماوج مضطرب .

مصادر الضوء
يساعد الضوء على الرؤية، بارتداده من المصدر إلى العين. وتقسم مصادره إلى طبيعية وصناعية. ويأتي الضوء الطبيعي من المصادر، التي لا يمكن التحكّم فيها، مثل الشمس والنجوم. ويأتي الضوء الصناعي من مصادر، يمكن التحكم فيها، كالشموع ومصابيح السيارات، والمصابيح الكهربائية.


يتبع ان شاء الله

لترى الدليل

انتبه معى !!!

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


عدل سابقا من قبل المحبة للمصطفى في الأربعاء فبراير 01, 2012 4:46 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5517
نقاط : 27725
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 68
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: رد: بالدليل والبرهان : النبي (محمد) هو مصدر النور في الكون    الثلاثاء يناير 31, 2012 5:02 am



كيف ينتج الضوء؟
يأتي الضوء كله من ذرات ، حصلت على طاقة ، إما بامتصاصها الضوء من مصدر آخر؛ وإما لاصطدامها بجسيمات أخرى. والذرة التي اكتسبت هذه الطاقة الإضافية، تُسمى مثارة. وهي تبقى عادة مثارة لفترة قصيرة ، ثم تهبط بإعطاء الطاقة الزائدة ذرة أخرى، أو تبعث ضوءاً يحمل الطاقة الزائدة. وتختلف كمية الطاقة اللازمة لإثارة الذرات، وكمية الطاقة المنبعثة منها على شكل ضوء، باختلاف الذرات.
ويوصف الضوء، عادة، بأنه موجة تشبه موجة المياه، التي تمر عبر البحيرات. ويمكن أن يوصف بأنه جسيمات صغيرة تسمى (الفوتونات). ويتحرك كل فوتون في خط مستقيم يحاكي خط تحرك كرة البلياردو. وفي كلا الوصفَين السابقَين يملك الضوء طاقة وكمية، وتحدِّد لونه الطاقة المحمولة من خلاله الموجات أو الفوتونات. فلو رأيت مثلاً: تفاحة حمراء على كرسي أزرق ، فكلُّ فوتون من التفاحة يملك طاقة أقلّ من طاقة فوتون الكرسي.
وتثار الذرات بالتسخين لكي تبعث الضوء. فمذكي النار (قضيب معدني) يمكن تسخينه حتى يصبح لونه أبيض من شدة الحرارة. وبسبب التسخين ، تتصادم الذرات الموجودة على سطح مذكي النار بعنف، فيثير بعضها بعضاً، وتتخلص كلّ ذرة من طاقتها الزائدة ، بأن تبعث ضوءاً. ولا تلبث أن تُثار مرات عدة من خلال تصادمات أخرى تسفر عن حالات متغيرة للذرات، التي تنطلق منها الفوتونات المختلفة الطاقات.
مصادر أخرى للضوء
كثير من المواد، تحصل على الطاقة، ثم تبعث ضوءاً، من دون أن تسخن إلى درجة كبيرة؛ في ما يسمى الإشعاع الضوئي. ويتوهج بعض المواد المشعة ضوئياً، في الظلام، لفترة طويلة، بعد أن تحصل على طاقة زائدة؛ ويُطلق عليها مواد ذات ومض فوسفوري. وتبقى الذرات مثارة لبعض الوقت قبل أن تهبط، وتبعث ضوءاً. وهناك مواد معينة ذات ومض فوسفوري، تُستخدم في الترقيم، كتلك التي تتوهج في أوجه الساعات.
الشمس
تعتبر الشمس من أهم مصادر الضوء في الكون ، فهي تتوهج بسبب التفاعلات النووية بين ذرات الهيدروجين داخل مركزها، منتجة كمية هائلة من الطاقة، تحملها إلى سطح الشمس الفوتونات وأجسام أخرى. وعند السطح تثير هذه الجسيمات الذرات التي تهبط مرة أخرى من خلال بعثها للضوء، الذي تحصل الأرض على جزء منه. وتبعث جميع النجوم الضوء بهذه الطريقة.
والفلق، مثل الضوء القطبي الشمالي، هو انبعاث الضوء بوساطة جزيئات الهواء. فعندما تصل الجسيمات ذات السرعة العالية إلى الأرض، نتيجة للانفجارات الكبيرة في الشمس، تصطدم بجزئيات الهواء. وهذه التصادمات تثير جزئيات بطاقة عالية، لا تلبث أن تحررها، بإعطائها ضوءاً. وعندما يحدث التصادم أثناء الليل، فإن الضوء المنبعث يكون مضيئاً إلى درجة كافية لرؤيته.


يتبع ان شاء الله

لترى الدليل

انتبه معى !!!
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5517
نقاط : 27725
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 68
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: رد: بالدليل والبرهان : النبي (محمد) هو مصدر النور في الكون    الثلاثاء يناير 31, 2012 5:07 am



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نور الله

{وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ }الأعراف143

أي عندما ظهر من نور الله قدر نصف أنملة الخنصر كما في حديث صححه الحاكم ، (للجبل جعله دكا) بالقصر والمد أي مدكوكاً مستوياً بالأرض (وخر موسى صعقاً) مغشياً عليه لهول ما رأى .
فلم يستطع (موسى) عليه السلام رؤية (أثر) جزء من نور الله على الجبل ، فما بالنا لو رأى النور نفسه ؟!.

ولما أُسريّ بالنبي صلى الله عليه وسلم قال له(جبريل) عليه السلام "يا رسول الله ..أنت إذا تقدمت اخترقت وأنا إذا تقدمت احترقت !
والذي بعثك بالحق لو أني تقدمت خطوة واحدة احترقت بنور الجلال...
وما منا إلا له مقام معلوم.. وذلك عند الحجب النورانية لله عز وجل ، أي أن (جبريل)عليه السلام سَيُحرَق لو تعرض للنور الإلهي ، حيث أن نور الله سبحانه لم يتحمله إلا رسول الله (ص) بقدرة الله عز وجل .

• وهذا يبرهن على أن النور الكوني الذي يعيش فيه الكون منذ نشأته ليس هو النور الإلهي أو جزء منه .

ويقول الله تعالى : {الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ }الأنعام1 ، أي خلق الله كل ظلمة ونور .

• الله سبحانه هو الذي خلق الكون وما به ، والنور عنصر أساسي من عناصر الكون ، سَخره الله وقدّره .

{اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }النور35

ومن تفسير القرطبي :
قال (هشام الجوالقي) وطائفة من المجسمة : هو نور لا كالأنوار ، وجسم لا كالأجسام . وهذا كله محال على الله تعالى عقلا ونقلا على ما يعرف في موضعه من علم الكلام . ثم إن قولهم متناقض . فإن قولهم جسم أو نور حكم عليه بحقيقة ذلك ، وقولهم لا كالأنوار ولا كالأجسام نفي لما أثبتوه من الجسمية والنور، وذلك متناقض ، وتحقيقه في علم الكلام . والذي أوقعهم في ذلك ظواهر اتبعوها منها هذه الآية ، وقوله عليه السلام إذا قام من الليل يتهجد ( اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ) . وقال عليه السلام وقد سئل : هل رأيت ربك ؟ فقال : ( رأيت نورا ) . إلى غير ذلك من الأحاديث .

واختلف العلماء في تأويل هذه الآية ، فقيل : المعنى أي به وبقدرته أنارت أضواؤها ، واستقامت أمورها ، وقامت مصنوعاتها . فالكلام على التقريب للذهن ; كما يقال : الملك نور أهل البلد ; أي به قوام أمرها وصلاح جملتها ; لجريان أموره على سنن السداد. فهو في الملك مجاز ، وهو في صفة الله حقيقة محضة ، إذ هو الذي أبدع الموجودات وخلق العقل نورا هاديا ; لأن ظهور الموجود به حصل كما حصل بالضوء ظهور المبصرات ، تبارك وتعالى لا رب غيره . قال معناه مجاهد والزهري وغيرهما . قال ابن عرفة : أي منور السموات والأرض . وكذا قال الضحاك والقرظي . كما يقولون : فلان غياثنا ; أي مغيثنا. وفلان زادي ; أي مزودي . قال جرير : وأنت لنا نور وغيث وعصمة ونبت لمن يرجو نداك وريق أي ذو ورق . وقال مجاهد : مدبر الأمور في السموات والأرض. أبي بن كعب والحسن وأبو العالية : مزين السموات بالشمس والقمر والنجوم ، ومزين الأرض بالأنبياء والعلماء والمؤمنين. وقال ابن عباس وأنس : المعنى الله هادي أهل السموات والأرض. والأول أعم للمعاني وأصح مع التأويل .

(يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ ) قال الحسن : ليست هذه الشجرة من شجر الدنيا ، وإنما هو مثل ضربه الله تعالى لنوره ، ولو كانت في الدنيا لكانت إما شرقية وإما غربية .
(اختلف المتأولون في عود الضمير في " نوره " على من يعود ; فقال كعب الأحبار وابن جبير : هو عائد على محمد صلى الله عليه وسلم ; أي مثل نور محمد صلى الله عليه وسلم، قال ابن الأنباري : " الله نور السموات والأرض " وقف حسن ، ثم تبتدئ " مثل نوره كمشكاة فيها مصباح " على معنى نور محمد صلى الله عليه وسلم . .)
وعلى هذه الأقوال يوقف على قوله : " والأرض " . قال ابن عطية : وهذه الأقوال فيها عود الضمير على من لم يجر له ذكر ، وفيها مقابلة جزء من المثال بجزء من الممثل ; فعلى من قال : الممثل به محمد صلى الله عليه وسلم ، وهو قول كعب الحبر ; فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو المشكاة أو صدره ، والمصباح هو النبوة وما يتصل بها من عمله وهداه ، والزجاجة قلبه ، والشجرة المباركة هي الوحي ، والملائكة رسل الله إليه وسببه المتصل به ، والزيت هو الحجج والبراهين والآيات التي تضمنها الوحي .
واعتل الأولون بأن قالوا : لا يجوز أن يكون الهاء لله عز وجل ; لأن الله عز وجل لا حد لنوره .
(دري) روي عن محمد بن يزيد أن معناهما في ذلك : كوكب مندفع بالنور .
وقال ابن عمر : المشكاة جوف محمد صلى الله عليه وسلم ، والزجاجة قلبه ، والمصباح النور الذي جعله الله تعالى في قلبه يوقد شجرة مباركة ; أي أن أصله من إبراهيم وهو شجرته ; فأوقد الله تعالى في قلب محمد صلى الله عليه وسلم النور كما جعله في قلب إبراهيم عليه السلام .
قال القاضي أبو بكر بن العربي : ومن غريب الأمر أن بعض الفقهاء قال إن هذا مثل ضربه الله تعالى لإبراهيم ومحمد ولعبد المطلب وابنه عبد الله .
فقال محمد بن كعب : المشكاة إبراهيم ، والزجاجة إسماعيل ، والمصباح محمد صلوات الله عليهم أجمعين ; سماه الله تعالى مصباحا كما سماه سراجا فقال : " وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا " [ الأحزاب : 46 ]
قال القاضي : وهذا كله عدول عن الظاهر ، وليس يمتنع في التمثيل أن يتوسع المرء فيه .
وكذلك في جميع الأقوال لعدم ارتباطه بالآية ما عدا القول الأول ، وأن هذا مثل ضربه الله تعالى لنوره ، ولا يمكن أن يضرب لنوره المعظم مثلا تنبيها لخلقه إلا ببعض خلقه لأن الخلق لقصورهم لا يفهمون إلا بأنفسهم ومن أنفسهم ، ولولا ذلك ما عرف الله إلا الله وحده .
يكاد زيتها يضيء " أي يكاد محاسن محمد صلى الله عليه وسلم تظهر للناس قبل أن أوحى الله تعالى إليه .

" نور على نور " نبي من نسل نبي . وقال الضحاك : شبه عبد المطلب بالمشكاة وعبد الله بالزجاجة والنبي صلى الله عليه وسلم بالمصباح كان في قلبهما ، فورث النبوة من إبراهيم.

" من شجرة " أي شجرة التقى والرضوان وعشيرة الهدى والإيمان .

• وأخيرا لا نختلف على أن أغلب المفسرين فسر الآية الكريمة على أنها مثل يشار به للنبي (صلى الله عليه وسلم )



يتبع ان شاء الله

لترى الدليل

انتبه معى !!!
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5517
نقاط : 27725
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 68
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: رد: بالدليل والبرهان : النبي (محمد) هو مصدر النور في الكون    الثلاثاء يناير 31, 2012 5:12 am



لشجرة الطيبة والشجرة المباركة

{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء }إبراهيم24
قيل أن الشجرة الطيبة هي المؤمن نفسه . وهكذا قال الضحاك وسعيد بن جبير وعكرمة ومجاهد وغير واحد إن ذلك عبارة عن عمل المؤمن وقوله الطيب وعمله الصالح وإن المؤمن كشجرة من النخل لا يزال يرفع له عمل صالح في كل حين ووقت وصباح ومساء .
ويعني بالأصل الثابت : في الأرض ، وبالفرع في السماء : يكون المؤمن يعمل في الأرض ، ويتكلم فيبلغ عمله وقوله السماء وهو في الأرض .

والواضح أن { كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء } ، { شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ } ، هما وصفان لشيء واحد ، مع اختلاف نوع الشجرة( النخل ، الزيتون ) لأن النخلة تعرف بفضلها ،حيث لا يسقط ورقها ، والزيتون يعرف ببركته ، فأغصانه تورق من أسفلها إلى أعلاها . وقال ابن عباس : في الزيتونة منافع ، يسرج بالزيت ، وهو إدام ودهان ودباغ ، وليس فيه شيء إلا وفيه منفعة، وهي أول شجرة نبتت في الدنيا ، وأول شجرة نبتت بعد الطوفان ، وتنبت في منازل الأنبياء والأرض المقدسة ، ودعا لها سبعون نبيا بالبركة ; منهم إبراهيم ، ومنهم محمد صلى الله عليه وسلم .

• ووجود الزيتون في هذه الآيه الكريمة كان بمثابة المعجزة ، فهي تستخدم في الوقود ، ووقود يوقد بحطبه وتفله ، والنور الأعظم في الكون يحتاج إلى طاقة .

********************
{وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ }الزمر69

• وهذه الآية تحكي مشهد من مشاهد يوم القيامة .
قال ابن عباس : النور المذكور هاهنا ليس من نور الشمس والقمر , بل هو نور يخلقه الله فيضيء به الأرض . وروي أن الأرض يومئذ من فضة تشرق بنور الله تعالى حين يأتي لفصل القضاء . والمعنى أنها أشرقت بنور خلقه الله تعالى , فأضاف النور إليه على حد إضافة الملك إلى المالك . وقيل : إنه اليوم الذي يقضي فيه بين خلقه ; لأنه نهار لا ليل معه . وقيل : إن الله يخلق نورا يوم القيامة يلبسه وجه الأرض فتشرق الأرض به. وقد ضل قوم هاهنا فتوهموا أن الله عز وجل من جنس النور والضياء المحسوس ، وهو متعال عن مشابهة المحسوسات ، بل هو منور السماوات والأرض ، فمنه كل نور خلقا وإنشاء .

*****************

{أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ }النور40
قال أنس قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تعالى خلقني من نور وخلق أبا بكر من نوري وخلق عمر وعائشة من نور أبي بكر وخلق المؤمنين من أمتي من نور عمر وخلق المؤمنات من أمتي من نور عائشة فمن لم يحبني ويحب أبا بكر وعمر وعائشة فما له من نور ) . فنزلت " ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور " .
**********************
{يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ }الحديد12 ،13
عن ابن مسعود : يؤتون نورهم على قدر أعمالهم , فمنهم من يؤتى نوره كالنخلة ، ومنهم من يؤتى نوره كالرجل القائم , وأدناهم نورا من نوره على إبهام رجله فيطفأ مرة ويوقد أخرى . وقال قتادة : ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن من المؤمنين من يضيء نوره كما بين المدينة وعدن أو ما بين المدينة وصنعاء ودون ذلك حتى يكون منهم من لا يضيء نوره إلا موضع قدميه )
قال الحسن : ليستضيئوا به على الصراط كما تقدم . وقال مقاتل : ليكون دليلا لهم إلى الجنة . والله أعلم .

{أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }الأنعام122

قيل : هو النور المذكور في قوله : " يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم " الحديد : 12 .
وقوله : " انظرونا نقتبس من نوركم " الحديد : 13 .


يتبع ان شاء الله

لترى الدليل
علاقة النبي (ص) بالنور الكوني
انتبه معى !!!
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5517
نقاط : 27725
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 68
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: رد: بالدليل والبرهان : النبي (محمد) هو مصدر النور في الكون    الثلاثاء يناير 31, 2012 5:19 am



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


علاقة النبي (ص) بالنور الكوني

{لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }الفتح9
جاءت كلمة (سراج) أربع مرات في القرآن الكريم ، فأشار الله تعالى بكلمة (سراج) إلي الشمس في ثلاث آيات :
• {تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُّنِيراً }الفرقان61
• {وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجاً }نوح16
• {وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً }النبأ13


وأشار إلى النبي (ص) بنفس الكلمة في الآية الرابعة :
• {وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً }الأحزاب46
بل أشار الله سبحانه إلى النبي (ص) بالنور المبين في الآيات :

• {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِيناً }النساء174

• {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ }المائدة15

وجاء ذكر النبي محمد (ص) في القرآن الكريم مقترنا بالنور في أكثر من موضع ، من هذه الآيات :
{الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }الأعراف157
الخلاصة
إن كانت الشجرة الطيبة هي عمل المؤمن (والنبي هو أول المؤمنين) ، فإن الشجرة المباركة هي عمل النبي صلى الله عليه وسلم ، وهكذا نستدل على أن نور السماوات والأرض يوقد أو يتوقد (كما في بعض القراءات) من عمل النبي صلى الله عليه وسلم الذي لا يعلم قدره إلا الله سبحانه.


منقول للاستفادة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الرسول النبى الامى
وعلى آله الطيبين الطاهرين
وصحبه اجمعين
وسلم تسليما كثيرا

خادمتكم

المحبة للمصطفى
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمان
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد المساهمات : 420
نقاط : 7078
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 21/11/2011
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: بالدليل والبرهان : النبي (محمد) هو مصدر النور في الكون    الثلاثاء يناير 31, 2012 11:00 pm


بارك الله فيكي

سيدتي الفاضله

موضوع اكثر من رائع ويستحق التثبيت

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5517
نقاط : 27725
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 68
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: رد: بالدليل والبرهان : النبي (محمد) هو مصدر النور في الكون    الأربعاء فبراير 01, 2012 4:56 am

عبدالرحمان كتب:

بارك الله فيكي

سيدتي الفاضله

موضوع اكثر من رائع ويستحق التثبيت

تقبلي مروري


اشكرك اخى الفاضل عبد الرحمان

لمرورك وتصفحك الطيب

اسأل الله العلى القدير ان يزيدك من فضله نورا وعلما وحكمة واحسانا

تقبل كل تقدير واحترام

خادمتكم
المحبة للمصطفى
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المبارك
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 147
نقاط : 5794
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 12/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: بالدليل والبرهان : النبي (محمد) هو مصدر النور في الكون    الأربعاء فبراير 01, 2012 7:17 am



بسم الله الرحمان الرحيم
وبه استعين ولاعدوان الا على المنكرين
والصلاة والسلام على سيدنا مهبط انوار فيضان نور احدية واحدية ذات الله , منبع ذالك الفيضان الالهي الرحماني الرحموتي على كل خلق الله
سيدي محمد احمد السراج المنير كرسي عرش الله وعلى اهل بيته كعبة عشاق اهل الملأء الاعلى شاملة اهل عليون ومن كان انسه الله.
وبعد ذالك ...............................
اكرمك الله سيدتي المحبه للمصطفى وافاض الله عليك من تلك العين الفياضه التي لا يهناء صاحبها الا بقرب الله , سيدتي ومولاتي فتحتي موضوع جدا جدا جدا الى مالا نهايه عظيم ومفتاح لنورٍ مبين
وهو ذرة من ذراة وذراة وذراة الى مالا نهايه معلومه عند خلق الله , تتكلم عن بعض اجزاء جزيئات البحور المتلاطمات من الحقيقه المحمديه الاحمديه التي لا يعلم حقيقتها الا الله .

فاستهل سيدتي كتابتي بشيء واحد وهو قوله عن نفسه سبحانه ((وهو ليس كمثله شيء )) .

فأالله سبحانه وتعالى خلاف ما نتصور وماتنتهي اليه تدبرات افكارنا ومحدودية ادراك عقولنا .
فالله ليس بمحدود وادراك عقولنا محدود بين امرين اما اثبات الشيء او نفيه على قدر استيعاب اعقل ..
حيث ان العقل لا يدرك الا ماهو معقول اي مدرك , ولكل واحد حد معين على الادراك لا يصتطيع ابدا ان يرتفع فوق ذالك الحد او ينزل عن ذالك الحد لأن لو تعدا ذالك الحد اصبح لا يفقه شيء كا المجنون (والحيوان والطفل والنبات وما دون الانسان والجن )) ((ولذا الحيوان والطفل والنبات عارفين بالله معرفه لدنيه غير كسبيه غير معرفة الملائكه ((حيث ان الملائكه لها محدوديه فكل ملك له ادراك معين لا يتعداه ((من قامو على اسم الله ((ذو الجلال والاكرام )) فهم دائرين حوله شاربين سره لا يصتطيعون ان ينفذوا دون عالمه ((فهم عاكفون يفعلون مايؤمرون جبلوا على ما ستودعهم الله من فيض ذالك الاسم الذي خلقهم من نور ذالك الاسم وجعلهم حاملين سره وفيضه وحقيقته )) فلذا ليس عليهم عقاب ابدا ابدا , وان نزل عن ذالك الحد ايضا اصبح لا يفقه شيء كا الجماد ((وان كان الجماد يسبح لله)) وتسبيحه لله هو قوامه ليكون موجودا لا معدوما ,لأن اذا انقطع تسبيح الشيء ((معرفة الله بقدر مايقدرها الله له)) اصبح لا شيء .
فا معرفة الله سبحانه وتعالى لا نصتطيع عليها فلا يعلم مالله الا الله , فالله جعل معرفتنا به من انفسنا فمن عرف نفسه فقد عرف امامه ومن عرف امامه فقد عرف نبيه ومن عرف نبيه فقد عرف الله ((فالخلق دلائل على وجودية الله )) لا العكس , بل هي تاتي من الله من غير تسبب ولا اسباب (( المعرفه الخاصه)) , ولا يجوز للأنسان طلبها , بل يسعى اليها ويجتهد ليكون من اهلها (( المعرفه المقصود بها التجلي وليس الاتحاد او الحلول فهناك فرق فلا يختلط الامر)), فها سيدنا موسى عليه السلام وعلى سيدنا محمد صلى الله عليه واله افضل الصلاة والسلام , حينما طلب المعرفه التامه من الله وهي المقصود بالرؤيه , لم يصتطع على ذالك ونهاه مولاه ايضا عن ذالك شفقة عليه ,لا انتقاصا به , فالله تجلى على الجبل ,فماع وانسحق الجبل وهو جماد ليس بعقل واصبح لا شيء , لأن الحضره الآهيه وهي حضرت انوار فيضانات ذات الله العليه وليسة ذات الله العليه بعين ذاتها ,التى لاشريك لها ابدا في وتريتها فالله واحد لا ثاني له احد لا مجزاء ,فعندما ان جذب سيدي موسى عليه السلام جذبة الانس بالله ووصل الى مقام الاصطلام الاعلى الذي كتبه الله له وذاق تلك اللذه التي لا تعدله لذه في الوجود , طلب خرج عن طور انسانيته فما احب ان يكون مستأنس بذاته بل مستانس بذات الله بان ينقطع في الله ولا يريد سوى الله فهذا , الامر لا يمكن ابد ولا يجوز على احد ابدا فالله لا الاه الا هو وتر , ولو افترضنا ان جذبه الله الجذبه الكليه التي هي غير ممكنه لأحد سرمديا ابدا لا اصبح سيدنا موسى لا شيء ورجع الى العدم , والله اختص مصطفوين للدلاله عليه وسيدنا موسى من ذالك المصطفوين بل سيدنا محمد هو عين الحق ونقطة ادراك معرفة الحق وهو نقطة البسط والقبض كرسي عروش العظموتيه الجلاليه والجماليه.
فسيدنا محمد صلواة الله عليه واله جهز نفسه لتقبل تلك الفيوضات ,فرفعه الله اليه قاب قوسين او ادنى مقام مقعد صدق عند مليك مقتدر عند الحضرات الاستوائيه التي ليس لها سابقيه ولا لاحقيه ولا حاضريه معية الله المعنويه ,ففاض الله عليه من نعوت فيضان الازليه من اياته الكبرى التي لا يعلم ماهي الا رب البريه .
وللحديث تتمه , ومن له استفسار ها انا لكم خادم واقف على اعتاب ساداته اهل الصفاء الابرار
خادمك يا سيدتي فا طمة الزهراء
المبارك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5517
نقاط : 27725
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 68
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: رد: بالدليل والبرهان : النبي (محمد) هو مصدر النور في الكون    السبت فبراير 04, 2012 3:34 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا رب صلى على النبي وآله **** من نارت الدنيا بنور جماله
وعلى صحابته الكرام بجمعهم **** والتابعين العاملين بقوله
ثم السلام على الدوام هديتاً **** للمصطفى ولصحبه ولنسله
مقدار علمك يا عليم بخبأه **** وبقدر حلم لا انتهاء لفضله
وبقدر الكرم والجود الذي **** اعطيته للعالمين من اجله


يعجز القلم واليد عن شكرك سيدى المبارك لمرورك واضافتك التى زادت بركة لموضوعى

اشكرك سيدى لا حرمنى الله مرورك وكرم يدك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

خادمتكم
المحبة للمصطفى
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المريد الراضي
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد المساهمات : 259
نقاط : 5352
التفاعل مع الاعضاء : 4
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
الموقع : تبنا الي الله

مُساهمةموضوع: رد: بالدليل والبرهان : النبي (محمد) هو مصدر النور في الكون    الإثنين أبريل 29, 2013 6:48 pm







رحم الله حسان بن ثابت رضي الله عنه إذ قال:

خلقت مبرءاً من كل
عيب ... كأنك قد خلقت كما تشاء







ويرحم الله القائل:

فهو الذي تم معناه وصورته ... ثم اصطفاه حبيباً باريء النسم

فتنزه عن شريك في محاسنه ... فجوهر الحسن فيه غير منقسم



وقيل في شأنه صلى الله عليه وسلم أيضاً:

بلغ العلى بكماله كشف الدجى بجماله

حسنت جميع خصاله صلوا عليه وآله



ورحم الله ابن الفارض حيث قال:

وعلى تفنن واصف يفنى الزمان وفيه ما لم يوصف


مـسألة:

من المعلوم أن النسوة قطعت أيديهم لما رأين يوسف عليه السلام إذ إنه عليه السلام أوتي شطر الحسن، فلماذا لم يحصل مثل هذا الأمر مع النبي صلى الله عليه وسلم هل يا ترى سبب ذلك أن يوسف عليه السلام كان يفوق الرسول صلى الله عليه وسلم حسناً وجمالاً



الجواب:

صحيح أن يوسف عليه السلام أوتي شطر الحسن ولكنه مع ذلك ما فاق جماله جمال وحسن النبي صلى الله عليه وسلم. فلقد نال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم صفات كمال البشر جميعاً خلقاً وخلقاً، فهو أجمل الناس وأكرمهم وأشجعهم على الإطلاق وأذكاهم وأحلمهم وأعلمهم... إلخ هذا من جهة، ومن جهة أخرى وكما مر معنا سابقاً أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلوه الوقار والهيبة من عظمة النور الذي كلله الله تعالى به، فكان الصحابة إذا جلسوا مع النبي صلى الله عليه وسلم كأن على رؤوسهم الطير من الهيبة والإجلال فالطير تقف على الشيء الثابت الذي لا يتحرك. وما كان كبار الصحابة يستطيعون أن ينظروا في وجهه ويصفوه لنا لشدة الهيبة والإجلال الذي كان يملأ قلوبهم وإنما وصفه لنا صغار الصحابة، ولهذا السبب لم يحصل ما حصل مع يوسف عليه السلام.



* * * * * * * * * * * * * * * *



اللهم صل وسلم وبارك وأنعم على عبدك وابن عبدك وابن أمتك، صفوة خلقك وخليلك الرحمة المهداة، نبيك ورسولك الأمين محمد بن عبد الله الهاشمي القرشي، مادامت السموات والأرض وبقيت الحياة في هذا الكون، منذ أن خلقت الخلق وإلى أن تقوم الساعة، صلاة وسلاماً ترضيك عنا وتليق بقدره الطاهر عندك، وبالقدر الذي أمرت به بقولك الحق: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلِّمُواْ تَسْلِيماً)، وأجعلها شاهدة لنا لا علينا، وأغنمنا شفاعته صلى الله عليه وسلم، يوم البعث وساعة الحشر ويوم يقوم الناس من القبور، ولا تحرمنا لذة النظر إليك، وجواره الكريم في جنة الخلد، صلواتك ربي وسلامك عليه وعلى آله وأصحابه أجميعن ونحن معهم يا رب العالمين. آمين.



* * * * * * * * * * * * * * * *



اللهم إنا نتوسل إليك بك ونقسم عليك بذاتك
أن ترحم وتغفر لمعدها وقارئها ومرسلها وناشرها
وآبائهم وأمهاتهم وأبنائهم وبناتهم وأزواجهم وزوجاتهم
وذريتهم وأحبائهم أجمعين وعموم المسلمين وا[/code]لمسلما[/code]ت.
آمين





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امة الله الجزائرية
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 36
نقاط : 3535
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 13/04/2014

مُساهمةموضوع: جزاكم الله كل الخير...مجهداتكم ظاهرة جلية   السبت مايو 24, 2014 8:26 am

جوزيتِ خيرا اخية
على المجهود المبارك ان شاء الله
اثابكم الله و بارك الله فيكم
و لكـــــــــــــــــــــــــــــمْ

اللهم صل و سلم و زد و بارك على النبي الامي و على آله
و صحبه و التابعين الى يوم الدين...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمرةسمر
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى


عدد المساهمات : 53
نقاط : 5015
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 21/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: بالدليل والبرهان : النبي (محمد) هو مصدر النور في الكون    الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 4:12 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بالدليل والبرهان : النبي (محمد) هو مصدر النور في الكون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى رسول الله صل الله عليه وسلم ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ صاحب الشفاعة والمقام المحمود ۩๑-
انتقل الى: