الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 احقية معرفة الله (1)

اذهب الى الأسفل 
+3
رابعه المصرية
المحبة للمصطفى
المبارك
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المبارك
مشرف عام
مشرف عام
المبارك


عدد المساهمات : 147
نقاط : 9778
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 12/12/2011

احقية معرفة الله (1) Empty
مُساهمةموضوع: احقية معرفة الله (1)   احقية معرفة الله (1) Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 7:14 am


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين وعلى اعل بيته واله الطيبين الطاهرين

اول ما ابتدء هذه المقاله بقوله سبحانه (( فعلم انه لا اله الا الله واستغفر لذنبك))
فالله سبحانه وتعالى قد حرض خواصه على معرفته قبل عبادته سبحانه , لأنه لامعنى ذوقي لعمل من غير معرفة حقيقة من يصرف له هذا العمل ومن هو هذا الذي يستحق ان لايكون له شريك ولاوالد ولا ولد ,وعدم المعرفه هي السبب الوحيد الذي يجعل المتعبد شارد الذهن غافل الفكر بارد الخشوع , في تخبط وساوس الهوى والشيطان وطوامع النفس.
وقد ورد عن سيدنا علي عليه رضا وسلام الله قول((أول الدين معرفته )).
فأول المعارف هي معرفة الله بما يليق بالله بما يكون له واجب على الأطلاق ولغيره مستحيل كذا على الأطلاق اوجائز له في كل وقت وحين والحمد لله رب العالمين


عدل سابقا من قبل المبارك في الإثنين فبراير 20, 2012 4:56 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33682
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

احقية معرفة الله (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: احقية معرفة الله (1)   احقية معرفة الله (1) Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 4:50 pm

المبارك كتب:

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين وعلى اعل بيته واله الطيبين الطاهرين

اول ما ابتدء هذه المقاله بقوله سبحانه (( فعلم انه لا اله الا الله واستغفر لذنبك))
فالله سبحانه وتعالى قد حرض خواصه على معرفته قبل عبادته سبحانه , لأنه لامعنى ذوقي لعمل من غير معرفة حقيقة من يصرف له هذا العمل ومن هو هذا الذي يستحق ان لايكون له شريك ولاوالد ولا ولد ,وعدم المعرفه هي السبب الوحيد الذي يجعل المتعبد شارد الذهن غافل الفكر بارد الخشوع , في تخبط وساوس الهوى والشيطان وطوامع النفس.
وقد ورد عن سيدنا علي عليه رضا وسلام الله قول((أول الدين معرفته )).
فأول المعارف هي معرفة الله بما يليق بالله بما يكون له واجب على الأطلاق ولغيره مستحيل كذا على الأطلاق اوجائز له في كل وقت وحين والحمد لله رب العالمين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدى المبارك عجز الكلام امام مواضيعك القيمة التى تفتح بها المجال
لزيادة العلم والمعرفة جعلها الله فى ميزان حسناتك وجزاك الله عنا خير الجزاء



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد دلت نصوص الكتاب والسنة على أن خير العلوم هو الذي يدلك على معرفة الله وخشيته وتقواه والإنابة إليه.

فقد قال ابن رجب: أفضل العلم: العلم بالله وهو العلم بأسمائه وصفاته وأفعاله، التي توجب لصاحبها معرفة الله وخشيته ومحبته وهيبته وإجلاله وعظمته والتبتل إليه والتوكل عليه والصبر عليه، والرضا عنه والانشغال به دون خلقه

وقال الأصفهاني في كتابه الحجة في بيان المحجة: قال بعض العلماء: أول فرض فرضه الله على خلقه معرفته، فإذا عرفه الناس عبدوه، قال الله تعالى: فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ. فينبغي للمسلمين أن يعرفوا أسماء الله وتفسيرها فيعظموا الله حق عظمته، ولو أراد رجل أن يعامل رجلاً طلب أن يعرف اسمه وكنيته، واسم أبيه واسم جده، وسأل عن صغير أمره وكبيره. فالله خلقنا ورزقنا ونحن نرجو رحمته ونخاف من سخطه أولى أن نعرف أسماءه وتفسيرها

ومن أعظم ما يساعد على ذلك التأمل في آيات الله المتلوة والمرئية في النفس وفي الكون، فمن تدبر كتاب الله، وتفهم ما فيه من أسماء الله الحسنى، وصفاته العلى، وأفعاله المثلى، وتأمل في مخلوقات الله تعالى وما فيها من الآيات الدالة على حكمة الله وقدرته سينال قدرا كبيرا من المعرفة بالله تعالى

قال ابن القيم في الفوائد: الرب تعالى يدعو عباده في القرآن إلى معرفته عن طريقين: أحدهما: النظر في مفعولاته، والثاني: التفكر في آياته وتدبرها، فتلك آياته المشهودة، وهذه آياته المسموعة المعقولة

وفي الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي : الطريق في معرفة الله تعالى النظر في مخلوقاته، إذ لو أمكن تحصيلها بطريق آخر أسهل من ذلك لسلكه إبراهيم صلى الله على نبينا وعليه وسلم

وقال ابن تيمية في بيان تلبيس الجهمية: فمن أوضح الدلالة على معرفة الله سبحانه وتعالى على أن للخلق صانعا ومدبرا أن الإنسان إذا فكر في نفسه رآها مدبرة وعلى أحوال شتى مصرفة، كان نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظاما ولحما، فيعلم أنه لا ينقل نفسه من حال النقص إلى حال الكمال لأنه لا يقدر أن يحدث في الحال الأفضل التي هي حال كمال عقله وبلوغ أشده عضوا من الأعضاء، ولا يمكنه أن يزيد في جوارحه جارحة. فيدله ذلك على أنه في وقت نقصه وأوان ضعفه عن فعل ذلك أعجز، وقد يرى نفسه شابا ثم كهلا ثم شيخا وهو لم ينقل نفسه من حال الشباب والقوة إلى حال الشيخوخة والهرم ولا اختاره لنفسه، ولا في وسعه أن يزايل حال المشيب ويراجع قوة الشباب، فيعلم بذلك أنه ليس هو الذي فعل هذه الأفعال بنفسه وأن له صانعا صنعه وناقلا نقله من حال إلى حال ولولا ذلك لم تتبدل أحواله بلا ناقل ولا مدبر

فأكثر من تدبر القرآن والتأمل في حديثه عن الله تعالى وأسمائه وصفاته بفهم السلف الصالح.

فقد قال ابن قيم الجوزية ـ رحمه الله - في الفوائد: القرآن كلام الله، وقد تجلى الله فيه لعباده بصفاته، فتارة يتجلى في صفات الهيبة والعظمة والجلال، فتخضع الأعناق وتنكسر النفوس وتخشع الأصوات ويذوب الكبر كما يذوب الملح في الماء.

وتارة يتجلى في صفات الجمال والكمال وهو كمال الأسماء وجمال الصفات وجمال الأفعال الدال على كمال الذات، فيستنفد حبه من قلب العبد قوة الحب كلها بحب ما عرفه من صفات جماله ونعوت كماله، فيصبح فؤاد عبده فارغا إلا من محبته، فإذا أراد منه الغير أن يعلق تلك المحبة به أبى قلبه وأحشاؤه ذلك كل الإباء كما قيل

يراد من القلب نسيانكم *** وتأبى الطباع على الناقل
فتبقى المحبة له طبعا لا تكلفا، وإذا تجلى بصفات الرحمة والبر واللطف والإحسان انبعثت قوة الرجاء من العبد وانبسط أمله وقوي طمعه وسار إلى ربه وحادي الرجاء يحدو ركاب سيره، وكلما قوي الرجاء جد في العمل كما أن الباذر كلما قوي طمعه في المغل غلق أرضه بالبذر، وإذا ضعف رجاؤه قصر في البذر.

وإذا تجلى بصفات العدل والانتقام والغضب والسخط والعقوبة انقمعت النفس الأمارة وبطلت، أو ضعفت قواها من الشهوة والغضب واللهو واللعب والحرص على المحرمات، وانقبضت أعنة رعوناتها فأحضرت المطية حظها من الخوف والخشية والحذر.

وإذا تجلى بصفات الأمر والنهي والعهد والوصية وإرسال الرسل وإنزال الكتب شرع الشرائع، انبعثت منها قوة الامتثال والتنفيذ لأوامره والتبليغ لها والتواصي بها وذكرها وتذكرها، والتصديق بالخبر والامتثال للطلب والاجتناب للنهي.

وإذا تجلى بصفة السمع والبصر والعلم انبعث من العبد قوة الحياء فيستحي ربه أن يراه على ما يكره، أو يسمع منه ما يكره، أو يخفي في سريرته ما يمقته عليه فتبقى حركاته وأقواله وخواطره موزونة بميزان الشرع غير مهملة ولا مرسله تحت حكم الطبيعة والهوى.

وإذا تجلى بصفات الكفاية والحسب والقيام بمصالح العباد وسوق أرزاقهم إليهم ودفع المصائب عنهم ونصره لأوليائه وحمايته لهم ومعيته الخاصة لهم انبعثت من العبد قوة التوكل عليه والتفويض إليه والرضا به، وما في كل ما يجريه على عبده ويقيمه مما يرضى به هو سبحانه والتوكل معنى يلتئم من علم العبد بكفاية الله وحسن اختياره لعبده وثقته به ورضاه بما يفعله به ويختاره له.

وإذا تجلى بصفات العز والكبرياء أعطت نفسه المطمئنة ما وصلت إليه من الذل لعظمته والانكسار لعزته والخضوع لكبريائه وخشوع القلب والجوارح له، فتعلوه السكينة والوقار في قلبه ولسانه وجوارحه وسمته ويذهب طيشه وقوته وحدته.

وجماع ذلك أنه سبحانه يتعرف إلي العبد بصفات إلهيته تارة، وبصفات ربوبيته تارة، فيوجب له شهود صفات الإلهية المحبة الخاصة والشوق إلى لقائه والأنس والفرح به والسرور بخدمته والمنافسة في قربه والتودد إليه بطاعته واللهج بذكره والفرار من الخلق إليه، ويصير هو وحده همه دون ما سواه، ويوجب له شهود صفات الربوبية التوكل عليه والافتقار إليه والاستعانة به والذل والخضوع والانكسار له، وكمال ذلك أن يشهد ربوبيته فى إلهيته، وإلهيته في ربوبيته، وحمده في ملكه، وعزه في عفوه، وحكمته في قضائه وقدره، ونعمته في بلائه وعطاءه في منعه وبره، ولطفه وإحسانه ورحمته في قيوميته، وعدله في انتقامه، وجوده وكرمه في مغفرته وستره وتجاوزه، ويشهد حكمته ونعمته في أمره ونهيه، وعزه في رضاه وغضبه، وحلمه في إمهاله، وكرمه في إقباله، وغناه في إعراضه.

وأنت إذا تدبرت القرآن وأجرته من التحريف وأن تقضي عليه بآراء المتكلمين وأفكار المتكلفين أشهدك ملكا قيوما فوق سماواته على عرشه يدبر أمر عباده يأمر وينهى، ويرسل الرسل وينزل الكتب ويرضى ويغضب ويثيب ويعاقب ويعطي ويمنع ويعز ويذل ويخفض ويرفع يرى من فوق سبع، ويسمع ويعلم السر والعلانية فعال لما يريد موصوف بكل كمال منزه عن كل عيب لا تتحرك ذرة فما فوقها إلا بإذنه، ولا تسقط ورقه إلا بعلمه ولا يشفع زهد عنده إلا بإذنه ليس لعباده من دونه ولي ولا شفيع


تقبل سيدى مرورى وشكرى وتقديرى

خادمتكم

المحبة للمصطفى
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




احقية معرفة الله (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: احقية معرفة الله (1)   احقية معرفة الله (1) Emptyالثلاثاء أبريل 24, 2012 6:29 am

بارك الله فيك و لك سيدي الفاضل المبارك

كما تفضلت سيدتي الفاضلة المحبة للمصطفى كل يوم تتحفنا بمواضيع غاية في الاهمية و الروعة

كما اشكرك سيدتي الفاضلة على الاضافة او الشرح الذي فصلت فيه معاني موضوع السيد المبارك الا وهو معرفة الله عز وجل

و اسمحولي ان اضيف شيء من واقع حياتنا المعاشة حيث انه احيانا نظن انفسنا باننا نعرف الله و عندما يسالنا احدهم نقول اكيد نحن نعرف الله

لكن تجارب الحياة علمتني بان كلمة معرفة الله ليست بالكلمة السهلة او البسيطة بل نعرفه جيدا عندما نمر بازمات و ابتلاآت وامور كثيرة و تجارب كثيرة و كل تجربة ندرك من خلالها من هو الله حقا و تتجلى لنا حينها صفات الله و اسمائه الحسنى
ونفهم وقتها ما نقرؤه في القران و الاحاديث النبوية الشريفة و كتب العلماء
و كلما عشنا كلما ازددنا معرفة به جل وعلا شانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رابعه المصرية
مشرف عام
مشرف عام
رابعه المصرية


عدد المساهمات : 2051
نقاط : 18544
التفاعل مع الاعضاء : 45
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

احقية معرفة الله (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: احقية معرفة الله (1)   احقية معرفة الله (1) Emptyالثلاثاء أبريل 24, 2012 1:55 pm

الله الله الله

زادكم الله وافاض عليكم من انواره

اللهم علمنا وعرفنا وجملنا بالادب يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خليل اسماعيل




عدد المساهمات : 3
نقاط : 8651
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 27/06/2012

احقية معرفة الله (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: احقية معرفة الله (1)   احقية معرفة الله (1) Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2012 8:24 am

جزاكم الله عنا خير الجزاء والحقنا واياكم بعباده الابرار ووفقنا لما يحب ويرضى وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل العامري
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل العامري


عدد المساهمات : 287
نقاط : 10320
التفاعل مع الاعضاء : 7
تاريخ التسجيل : 06/11/2011
العمر : 36

احقية معرفة الله (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: احقية معرفة الله (1)   احقية معرفة الله (1) Emptyالأحد أغسطس 12, 2012 7:35 pm

اللهم يا معلم ابراهيم علمنا يا مفهم سليمان فهمنا
ربي يزيدكم وربي ينوركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراجي
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى



عدد المساهمات : 8
نقاط : 8545
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 23/08/2012

احقية معرفة الله (1) Empty
مُساهمةموضوع: تعارف وتآلف   احقية معرفة الله (1) Emptyالخميس أغسطس 23, 2012 3:32 pm

اهل هذا المجلس الشريف واصحاب المقام المنيف ..... السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
من صحارى التيه ومفازات الهلاك وبسابقة تقدير الكرم من المتكرم بالذات على الافعال والصفات . تفيأت ظلال بحر الوجد في موج حلق الذكر بتجلي المذكور بالسور والاسماء في الايات.
حين بعد الموت يوم رماني بكم فوجدت الحياة.
فمثلكم من ترجا صحبتهم ويخطب ود جوارهم ويتطلع العطشان لنيل فضل شرابهم.
سادتي استاذنكم اكون تلميذا على موائد فضل كرمكم .استروح راحة وانزل جميل واحة واستفيد ادبا واتعلم حكمة واجد نعيما بذكر المنعم.
ان قبلتم فانتم بصبغة الكرم صبغتم وان رددتم فلستم انتم عن المكارم معزولون.
اللهم صل على محمد وال محمد وصحبه وسلم سيد الاولين والاخرين وامام اهل الكرم المتدثر بالكرامة وبلا كيف يد المذكور بالاسم الجليل الجميل الله الرحمان الرحيم الكريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16621
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

احقية معرفة الله (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: احقية معرفة الله (1)   احقية معرفة الله (1) Emptyالخميس أغسطس 23, 2012 4:54 pm

لو علمت الدار بمن زارها فرحت

وأستبشرت ثم باست موضع القدمين

وأنشدت بلسان الحال قائلةً

أهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم ,,

أهــــــــــــلا وسهــــــــــــلا أخي الراجي


البيت بيتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رابعه المصرية
مشرف عام
مشرف عام
رابعه المصرية


عدد المساهمات : 2051
نقاط : 18544
التفاعل مع الاعضاء : 45
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

احقية معرفة الله (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: احقية معرفة الله (1)   احقية معرفة الله (1) Emptyالخميس أغسطس 23, 2012 4:59 pm

الراجي كتب:
اهل هذا المجلس الشريف واصحاب المقام المنيف ..... السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
من صحارى التيه ومفازات الهلاك وبسابقة تقدير الكرم من المتكرم بالذات على الافعال والصفات . تفيأت ظلال بحر الوجد في موج حلق الذكر بتجلي المذكور بالسور والاسماء في الايات.
حين بعد الموت يوم رماني بكم فوجدت الحياة.
فمثلكم من ترجا صحبتهم ويخطب ود جوارهم ويتطلع العطشان لنيل فضل شرابهم.
سادتي استاذنكم اكون تلميذا على موائد فضل كرمكم .استروح راحة وانزل جميل واحة واستفيد ادبا واتعلم حكمة واجد نعيما بذكر المنعم.
ان قبلتم فانتم بصبغة الكرم صبغتم وان رددتم فلستم انتم عن المكارم معزولون.
اللهم صل على محمد وال محمد وصحبه وسلم سيد الاولين والاخرين وامام اهل الكرم المتدثر بالكرامة وبلا كيف يد المذكور بالاسم الجليل الجميل الله الرحمان الرحيم الكريم.


ماشاء الله تبارك الله

اهلا وسهلا بك اخي الكريم ...البيت بيتك والله

ونتمني ان تمتعنا بما وهبك الله من فصاحة واحساس جميل

زادك الله اخي ورفع قدرك وانار دربك

المنتدي نور والله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




احقية معرفة الله (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: احقية معرفة الله (1)   احقية معرفة الله (1) Emptyالسبت ديسمبر 01, 2012 3:58 pm

الحزن..
يارفيق..
شموع تشق طريق الغيوم..
فتمطر ...ضوءا..
في حضرة سيدي الوجع..
أغترف من عينيك..
سيول دفء..
أرتِّق بها ثقوب الألم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احقية معرفة الله (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اساسيات معرفة الله (2)
» حكمة اليوم ( لوازم معرفة الله )
» بعض الحجب التي تمنع الناس عن معرفة أولياء الله تعالى ليتنبه إليها العاقل:
» معرفة ليس فوقها معرفة
» من عظيم معرفة الشيوخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى العرفان الصافى المصفى ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ المعارف الالهية ۩๑-
انتقل الى: