الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف يجب علينا تنزيه الله ؟؟؟؟ ((7))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المبارك
مشرف عام
مشرف عام
المبارك


عدد المساهمات : 147
نقاط : 9778
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 12/12/2011

كيف يجب علينا تنزيه الله ؟؟؟؟ ((7)) Empty
مُساهمةموضوع: كيف يجب علينا تنزيه الله ؟؟؟؟ ((7))   كيف يجب علينا تنزيه الله ؟؟؟؟ ((7)) Emptyالأربعاء فبراير 29, 2012 7:05 am




بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام من الله على عبده محمد وعاء مكنونات علوم ماكان وما يكون وما هو كائن , امره الأعظم وعلى اهل بيته صفوة الصفوه حبل الله المتين .


واحمده وهو للحمد اهلٌ واثني عليه بما قد اثنى عليه عبده المصطفى , بما يليق بجاله وافضاله .
واسئله ان يسدد الخطى ويهلك الأعداء ولا يجعل لهم باب للوصول الينا ما دام سلطانه ذو البقاء .

احبتي وسادتي يامن بـــــ (( هو)) تولهوا ولسناء رحماتِ انوارهِ تعرضوا وبه انشغلوا وعن غيره انقطعوا.
يا اهل الاصطلام ,ياعباد الله المكرمون بجلائل جمال ايت النعم , اسئل من هو هو ان يقدح في القلوب انوار جذبات معرفته ويؤهل كل متئهل لذالك الفيض الكريم بالتمكين المتين اللهم امين.

كتبت في هذه السلسه المختصره في موضع اخر عن عالم الأسماء والصفات بموجز صغير , لكي يقدر القاريء على استيعاب المقصود لينال المطلوب بحول الله وقوته وسا نسرد للأسماء والصفات مواضيع مستقله ؤخرى.

احباب الله واهله , ان الأرتكان على العلوم الظاهريه فقط دون علوم الباطن ((الشريعه والحقيقه)) او العكس , يؤدي بصاحبه الى مهالك لا يحمد عقباها , بحيث يحسب نفسه انه من الذين احسنوا صنعى .
ولم يجعل امام ناظره (( ونستدرجهم من حيث لا يعلمون)) .
فان المتعرض لعالم الاهوت يجب عليه ان ُيركز نفسه على اساسيات مقننه بقوانين نورانيه.
بان يصف الله بما هو واجب له ويصرف عنه المستحيلات ويسلم له بكل جائز.
فان الأحديه كما تقدمنا في موضع اخر هي مجلى توحيد الذات فهي المعبر عنها, كي تستوعبها قوالب الأشيء بــــ (( لا اله الا هو)) .
فهنا عبر عن ذالك بطمس العماء .
حيث انه تضمحل العقول و لا يصل الى تلك الكينونيه من كان يكون , و لايمكن ان يقرب منها اي شيء في ساحات كل شيء, فانها تجليات قهرية الذات العليه .
ومن قرب منها اصبح كأن لم يكن ((فوالله لم يدركها شيء ابداابدا حتى يفترض ان يكون عدم ((فلا اله الا انت ياهو سبحانك سبحانك)) وقد رمز الله عنها (( ويحذركم الله نفسه)) (( وبحول الله سأشرح ما المقصود بنفسه في مقام اخر ((عندما نتكلم عن النفس)).
ومن هنا نتتطرق ايضا بمختصر عن الأسم الأعظم و نأتي بعد ذالك الى الأسماء والصفات.
فاعلم وفقك الله ان الله لا يحتاج الى اسماء لأنه غني عن الأسماء والمسميات , وما جعلها سبحانه الا كي نعرفه بها .
واقراء ماذا قال سلطان الأنس والجان سيدي ومولاي وغوث كل دوائر اهل الكمالات وارث رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى اله سيدي الأمام علي الرضا بن سيدي موسى الكاظم عليهم رضا الله وسلامه حينما سئل عن اسماء الله ماذا قال:
((هل كان الله عز وجل عارفا بنفسه قبل أن يخلق الخلق ؟

قال : نعم . قلت : يراها ويسمعها ؟

قال : ما كان محتاجا إلى ذلك لأنه لم يكن يسألها ولا يطلب منها ، هو نفسه ونفسه هو ، قدرته نافذة فليس يحتاج أن يسمي نفسه ، ولكنه اختار لنفسه أسماء لغيره يدعوه بها لأنه إذا لم يدع باسمه لم يعرف ، فأول ما اختار لنفسه : العلي العظيم ، لأنه أعلى الأشياء كلها ، فمعناه الله واسمه العلي العظيم ، هو أول أسمائه ، علا على كل شيء)).

واقراء ماذا يقول سيد الواصلين مولاي جعفر الصادق عليه رضا وسلام الله
(((اسم الله غيره، وكل شئ وقع عليه اسم شئ فهو مخلوق ما خلا الله فأما ما عبرته الالسن أو عملت الايدي، فهو خلوق، والله غاية من غاياته والمغيى غير الغاية، والغاية موصوفة وكل موصوف مصنوع وصانع الاشياء غير موصوف بحد مسمى، لم يتكون فيعرف كينونيته بصنع غيره، ولم يتناه إلى غاية إلا كانت غيره، لا يزل من فهم هذا الحكم أبدا، وهو التوحيد الخالص، فارعوه وصدقوه وتفهموه بإذن الله.
من زعم أنه يعرف الله بحجاب أو بصورة أو بمثال فهو مشرك لان حجابه ومثاله و صورته غيره وإنما هو واحد متوحد فكيف يوحده من زعم أنه عرفه بغيره، وإنما عرف الله من عرفه بالله، فمن لم يعرفه به فليس يعرفه، إنما يعرف غيره، ليس بين الخالق والمخلوق شئ، والله خالق الاشياء لا من شئ كان، والله يسمى بأسمائه وهو غير أسمائه والاسماء غيره))


فالله سبحانه وتعالى احديٌ واحديٌ تعالى عمى يصفه الواصفون علوا كبيرا.
فان الأسماء ماهي الا نتيجة , لجذبات الهيه غير مكتسبه ابدا.
لأن نور معرفة الله لا يكتسب بل فيض من الله يفجره في بواطن المتعلق بتلك الرحاب .
فعندما يتعرض المتعرض الى ايات الداله على الله يقدح الله له في علم ادراكه اسما من اسماءه يطابق لصفةِ.
اللتي تجلى بها على مخلوقه ,لتكون له دليل على معرفتهِ ((هو سبحانه)) ويتم ادراك المتعرض لذالك المعنى الذي يرمرز اليه بأسم منقوش .
مثال المولى يريد عبده الفلاني على ان يعرفه معرفه تجذبه اليه فيجعله يحتاج لشيء ما .
وهذا الأحتياج الهام من الله .
وبعدها يتدبر العبد هذه الحاجه ويقوم ويقعد بالتفكير بها ويريد مخرج منها او الوصول اليها, فعندها تكون قهرية الله بأن لا يستطيع احد على ادراك مطلبه الا من يصتطيع على القيام بها دون احتياجه الى احد.
فينكت الله في قلب مخلوقه انه لايقدر احد على ان يفعل له مايريد الا من يكون له القدره المطلقه على بلوغ المراد نفسه فحينها تتجلى الانوار بالصفه المطابقه لنفاذ الأمر فيظهر الأسم مبين في قلب المتعرض للصفه الألهيه .
مثل محتاج لشفاء من مرض معين كا سيدنا ايوب , حيث ان الله جعله يعيش ما قبل المرض ووقت المرض وما بعد المرض , فقبل المرض جعله يذوق برد السلامه وهذا تجلي جمالي ووقت المرض جعله يعايش القهريه (( لأن القهريه هي مغناطيس الألهي لجذب المريد للمراد(( لذا كل مؤمن مبتلى ((والأبتلاء قهرموت الله سبحانه)) فأن كل ما يأتي من الله خير )) فحينما تعشقت هذه القهريه فيه عليه السلام ((وهذا تجلي جلالي))
توجهت ((بقدرة الله)) كل عوالمه الثلاث ((الذات الانفس الروح )) لقادر واحد هو الذي يستطيع على اخراجه من هذه البليه .
فتجلت حينها انوار فرجه فالهمه المولى بالمغتسل وؤخرج من تلك البلوى وهذه(( تجليات جماليه جلاليه)) فنكت الله في قلبه نور المعرفه فترجم عليه السلام هذه الصفات الى اسماء تدل على من كان قادر قاهر .
واعلم ان كل الأسماء التي بين ايدينا من معارف الأنبياء عليهم السلام وسيدنا محمد حاوي القدر الاكبر من المعرفه لأنه لولاه لما خلق الله الأفلاك .
وتأتي الأسماء على شقين شق ينزه الذات و وقسم يترجم افعال الذات وهي الأفعاليه.

واول المدارس في سماء ظاهر الوجود المحسوس هي التي قال الله عنها (( وعلم ادم الأسماء كلها )) فخلط الخلق في تفسير الأسماء ماهي منهم من قال هي الأشياء اللازمه لحياة ادم ومنهم قال المعارف الروحيه ومنهم ومنهم وارجع الى ذالك في كتب التفاسير.
ولوا وقفوا على الحقائق لاستفهموا ماهو عنهم محجوب.
فالأسماء كانت اسماء الله المعرفه لصفاته الذاتيه والافعاليه.
والصفات ليست المقصود بها صفات كينونيته , لا بل صفات التي تجب وتستحيل وتجاز عليه لمعرفته التي اراد ان يعرفه بها خلقه .
وقد ذهب المسلمون بجميع فروعهم الى مذاهب عن مرجع الصفات .
هل هي عين الذات ام هي متعلقه بالذات وليست الذات وهل هي غير الذات ؟؟؟
والمشكل ان كل واحد يطعن بفكر الثاني ولا يعلموا انهم على حق كلهم ولاكن , كل واحد فهمها على قدر استعابه.
ولوا علموا ان الاسماء ما المقصود بها الا التجليات الذاتيه ((المنسوبه للذات العليه)) وليست كينونة الذات لأنه كما قلنا الله احدي الذات لا يعلم ماهو (( ليسة الماهيه)) الا هو سبحانه, لما كان هناك خلاف.

وان ما الأسماء الا ترجمان لصفات (( هو)) الأزليه السرمديه , التي لا تتجزاء ولا تتفكك ولا يخرج منها شيء ولا يدخل اليها شيء , وانها عين الذات (( عين الدلاللات الداله على الذات العليه)) .

فان مقصودنا ليس نقش الأسم لا بل ما دل عليه الأسم ..
فان لو قلنا عبدنا الأسم فانا قد كفرنا.
ولو قلنا عبدنا الأسم والمعنى فقد اشركنا .
ولا كن نحن نعبد من دل او ما دلت عليه معاني صفات الأسم ..... والله اعلم

المبارك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33682
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

كيف يجب علينا تنزيه الله ؟؟؟؟ ((7)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يجب علينا تنزيه الله ؟؟؟؟ ((7))   كيف يجب علينا تنزيه الله ؟؟؟؟ ((7)) Emptyالجمعة مارس 02, 2012 5:37 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين و صلى الله على سيدنا محمد الرسول النبى الامى و على ءاله الطيبين الطاهرين و صحبه اجمعين الى يوم الدين



يقول الله عز و جل في القرءان الكريم: ﴿ فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ﴾ و قال عز وجل:﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ﴾ و قال سبحانه و تعالى في القرءان الكريم :﴿ وَلِلّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَىَ﴾، ويقول الإمام البيهقي في كتابه الأسماء و الصفات: استدل بعض أصحابنا في نفي المكان عنه، أي عن الله عز و جل، بقول النبي صلى الله عليه و سلم :" أنت الظاهر فليس فوقك شىء و أنت الباطن فليس دونك شىء " و إذا لم يكن فوقه شىء و لا دونه شىء لم يكن في مكان. و قد قال سيدنا علي ابن أبي طالب رضي الله عنه: كان الله و لا مكان و هو الآن على ما عليه كان، رواه عنه الإمام أبو منصور البغدادي. فكما صح وجود اللهِ تعالى بلا مكان و جهة قبل خلق الأماكن و الجهات كذلك يصِح وجوده بعد خلق الأماكن بلا مكان و جهة، و هذا لا يكون نفياً لوجوده تعالى. قال الإمام زين العابدين علي ابن الحسين ابن علي ابن أبي طالب رضي الله عنهم في الصحيفة السجادية المنقولة بإسناد متصل متسلسل إليه بطريق أهل البيت رضي الله عنهم: "لا يحويه مكان"، و قال الغزالي: "إن الله منزه عن المكان و عن جميع الأمكنة"، و قال الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه: "إن الله خلق العرش إظهاراً لقدرته و لم يتخذه مكاناً لذاته"، رواه عنه الإمام أبو منصور البغدادي.

و نرفع الأيدي في الدعاء إلى السماء لأنها مهبط الرحمات و البركات، و ليس لأن الله موجود بذاته في السماء كما أننا نستقبل الكعبة الشريفة في الصلاة لأن الله أمرنا بذلك، و ليس لأن الله ساكن فيها. فمن يعتقد بأن الله موجود بذاته في الجنة التي هي فوق السماوات السبع أو أنه فوق العرش يلامسه أو فوقه بالمسافة، أو إعتقد أنه بذاته في السماء أو في كل مكان أو في مكان معلوم أو في مكان مجهول فإنه كافر بربّه ليس بمسلم و لا مؤمن و إن زعم أنه مسلم مؤمن، إذ أنه من المعلوم القطعي أن الشخصَ لا يكون مسلماً لمجرد ظنه بنفسه أنه مسلمٌ، بل لا بد أن يخلو قلبه عن كل إعتقاد فيه نسبة النقص إليه سبحانه و تعالى. و لا يعذر في هذا الجاهل لجهله إذ أن نسبة الجهة و المكان لله تعالى تنقيص لله و تشبيه له بخلقه. فالجاهل الذي يزعم أنه يعبد الله و هو يعتقد بأن الله موجود بذاته في جهة من الجهات الست أو في مكان ما فهو بعيد عن الإيمان و هو يعبد مخلوقاً من حيث لا يشعر، إذا لو كان يعبد الله حقاً لنزهه عن الجهة و المكان. و قال الإمام التابعي الجليل ذو النون المصري رضي الله عنه: "مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك"، و قال الإمام أبو جعفر الطحاوي في العقيدة المشهورة: "لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات" أي أنه لا تحوي الله تعالى الجهات الست لأن هذا حال المخلوقات. فالحاصل أن من زعم أن الله يسكن في مكان فقد جعل الله جسماً أي شىء له طول و عرض و عمق و قال إمامنا الأكبر أبو الحسن الأشعري في كتابه النوادر: "من إعتقد أن الله جسم فهو غير عارف بربه و إنه كافر به.

و لقد قرأ بعض الناس قول الله تعالى: ﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى العرش استوى ﴾ فتوهموا بأن المعنى أن الله جالس على العرش فكفروا و هم لا يدرون لأنهم جعلوا الله مخلوقاً و جعلوا له مكاناً يحتاج إليه و أثبتوا لله المشابهة لخلقه و التفسير الموافق للشرع و العقل و اللغة لقوله تعالى :﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى﴾، أن يقال: الرحمن قهر العرش لأن القهر صفة كمال لله تعالى هو وصف نفسه بها قال جل شأنه:﴿ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّار﴾، و ليس من مانع لغوي أو شرعي يمنع تأويل الإستواء بالقهر قال القشيري في التذكرة الشرقية: قوله على العرش استوى، قهر و حفظ و أبقى. و أما ما في صحيح مسلم من أن رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فسأله عن جارية له قال قلت: يا رسول الله أفلا أعتقها؟ قال: إيتني بها، فأتاه بها فقال لها: أين الله؟ قالت: في السماء، قال: من أنا؟، قالت: أنت رسول الله، قال: اعتقها فإنها مؤمنة، فمعناه أن الرسول يسألها عن مكانة الله لا عن المكان لأنه يعلم أن الله موجود بلا مكان، فأجابته بما يعني أن الله عال القدر جداً. و لقد إفترى بعض الجهلة على الإمام أبي حنيفة فنسبوا إليه القول بإثبات المكان لله و هو مردود على من إفترى و إدعى، و كيف يصدق هذا و هو الإمام الجليل الذي قال في الفقه الأكبر " و ليس قرب الله تعالى من قبيل المسافة و لكن على معنى الكرامة و المطيع قريب منه تعالى بلا كيف و العاصي بعيد عنه بلا كيف". فبعد هذا البيان وضح أن دعوة إثبات المكان لله تعالى أخذاً من كلام أبي حنيفة إفتراء عليه و تقول عليه ما لم يقله. و كذلك ما نقله البيجوري عن الإمام الغزالي أنه قال عن الله تعالى " فهو فوق الفوق ليس له فوق و هو في كل النواحي لا يزول" فإن هذا القول غير ثابت عن الغزالي و ليس بموجود في كتابه بل الموجود في كتبه تنزيه الله عن المكان و عن الجهات الست و هي فوق و تحت و أمام و خلف و يمين و يسار و قد قال الإمام أبو جعفر الطحاوي " و من وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر" أي من وصف الله بصفة من صفات البشر فقد كفر و الإستقرار و الجلوس على العرش أو الكرسي و التحيز و السكنى في مكان من صفات البشر تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً و نسأل الله حسن الحال و الختام و نسأله أن يثبتنا على إعتقاد النبيّ و الصحابة و السّلف و الخلف إنه على كل شىء قدير و الحمد لله رب العالمين.


وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم
فى العالمين انك حميد مجيد

لا يسعنى الشكر والتقدير لشخصكم سيدى المبارك

لمواضيعك المميزة جعلها الله فى ميزان حسناتك .. امين

وتقبل مرورى

خادمتكم

المحبة للمصطفى
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يجب علينا تنزيه الله ؟؟؟؟ ((7))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السلام عليك ايها النبي الكريم السلام علينا و على عباد الله الصالحين
» وهل رجب علينا يا احباااااااااااااااااااااااااب .......
» مالنا وما علينا ؟؟؟؟؟
» كيف نجعل رمضان لنا لا علينا..
» ربيع القلوب ..هل علينا يا احباب .....بشراااااااااااااااااااااكم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى العرفان الصافى المصفى ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ المعارف الالهية ۩๑-
انتقل الى: