الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16639
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة.   كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 05, 2012 12:30 pm

بارك الله فيك سيدتي على هذا الانتقاء الجميل

والمفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة.   كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 05, 2012 3:27 pm



اشكرك سيدى الهدهد السليمانى لكرم مرورك

لا تحرمونا من دعائكم الطيب بالتيسير والتسهيل


خادمتكم

المحبة للمصطفى
....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة.   كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 05, 2012 3:28 pm



القاسطين و المقسطين
القسط الذي أمر الله بالحكم به هو العدل، والمقسطون هم أهل العدل في حكمهم وفي أهليهم وفيما ولاهم الله عليهم، وأقسط أي عدل في الحكم وأدى الحق ولم يجر،

أما القاسط فهو الجائرالظالم يقال قسط يقسط قسطا فهو قاسط إذا جار وظلم، ولهذا قال تعالى: " وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا "يعني الظالمين الجائرين المعتدين المتعدين لحدود الله، وهم الذين توعدهم الله بأن يكونوا حطبا لجهنم،


أما المقسطون بالميم من أقسطوا من الرباعي فهؤلاء هم: أهل العدل الموفقون المهديون الذين يعدلون في حكمهم وفي أهليهم وفيمن ولاهم الله عليهم، ولهذا قال تعالى: " إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ "يعني يحب أهل العدل والاستقامة والإنصاف، ولهذا جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( المقسطون على منابر من نور يوم القيامة )) الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا)).


حسب المصدر المنقول منه
موقع الشيخ عبد العزيز بن باز
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


يتبع إن شاء الله...


.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة.   كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 05, 2012 3:51 pm



الفعل ــ العمل ــ الصنع



أولاً- الفعل لفظ عام ، وهو عبارة عن إيجاد الأثر في الشيء من غير بُطْءٍ ؛ سواء كان عن سبب ، أو غير سبب ، ويقال لما كان بإجَادَةٍ وبدونها ، ولما كان بعلم أو غير علم ، وقصد أو غير قصد ، ولما كان من الإنسان والحيوان والجماد .


ثانيًا- أما العمل فهو عبارة عن إيجاد الأثر في الشيء ببطء مع امتداد زمان ، ولا يقال إلا لما كان من الحيوان دون ما كان من الجماد ، ولما كان بقصد وعلم دون ما لم يكن عن قصد وعلم . يقال : فلان يعمل الطين خزفًا ، ويعمل الأديم سقاء . ولا يقال : يفعل ذلك ؛ لأن فعل ذلك الشيء هو إيجاده من غير بطء ، على ما ذكرنا .
وقال تعالى :﴿يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً﴾(سبأ: 13) ، فعبَّر عن ذلك بفعل ( العمل ) ؛ لأن إيجاد المحاريب والتماثيل والجفان لا يكون إلا بامتداد زمان ؛ وكذلك عمل الشكر . وقال تعالى :﴿أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَاماً ﴾(يس: 71) ، فعبر عن ذلك بفعل ( العمل ) ؛ لأن خلق الأنعام لا يكون إلا بامتداد زمان .
ولما كان الفعل بخلاف العمل قال تعالى :﴿أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ﴾(الفيل: 1) ، ﴿أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ﴾(الفجر: 6) ، ﴿وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ﴾(إبراهيم: 45) ، فعبَّر عن ذلك كله بلفظ ( الفعل ) ؛ لأنها إهلاكات وقعت من غير بطء ؛ وكذلك قوله تعالى :﴿وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ﴾(النحل: 50) . أي : يفعلونه في طرفة عين .
وتأمل قوله تعالى :﴿وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ﴾(البقرة: 25) ، وقوله تعالى:﴿وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾(الحج: 77) ، كيف عبَّر في الأول بفعل ( عملوا ) ، حيث كان المقصود المثابرة على عمل الصالحات ، لا الإتيان بها مرة واحدة ، أو بسرعة ، وكيف عبَّر في الثاني بفعل ( وافعلوا ) ، حيث كان المقصود سرعة الإتيان بالخير ؛ وكأنه قيل : سارعوا في فعل الخير ؛ كما قال سبحانه :﴿فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ﴾(البقرة: 148) . وقال تعالى :﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ﴾(المؤمنون: 4) ، فأخبر عنهم بقوله ( فاعلون ) ؛ لأن المقصود من ذلك : أنهم يأتون بها على وجه السرعة ، من غير توان أو بطء .


ثالثًا- وأما الصنع فإنه من الإنسان دون سائر الحيوانات ، ولا يقال إلا لما كان بإجادة ؛ ولهذا يقال للحاذق المجيد والحاذقة المجيدة : صَنَعٌ ، وصَنَاعٌ . قال تعالى :﴿وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ﴾(النمل: 88) . وقال تعالى :﴿وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا﴾(هود: 37) . وقال تعالى :﴿وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا﴾(طه: 69) ، فعبَّر عن ذلك كله بفعل ( الصنع ) ؛ لأن ذلك يتطلب الإجادة والإتقان .


وقيل : الصنع يكون بلا فكر لشرف فاعله ، والفعل قد يكون بلا فكر لنقص فاعله . والعمل لا يكون إلا بفكر لتوسط فاعله . فالصنع أخص المعاني الثلاثة ، والفعل أعمها ، والعمل أوسطها . فثبت أن كل صنع عمل ، وليس كل عمل صنعًا. وأن كل عمل فعل ، وليس كل فعل عملاً . وفارسية هذه الألفاظ تنبئ عن الفرق بينها ؛ فإنه يقال بالفارسيَّة للفعل ( كَار ) ، وللعمل ( كَرْدَار ) ، وللصنع ( كِيش ) .. فتأمل !
*********************
رب افتح لي في كتابك فتحًا مباركًا ، وافتح لي من خزائن علمك فتحًا مباركًا
إنك أنت الفتاح العليم

يتبع إن شاء الله ...

......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة.   كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 05, 2012 3:53 pm



الشَّكِّ ــ الظَّنِّ ــ الرَّيْب
الشَّكُّ خِلافُ اليقين ، وهو التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الآخر عند الشَّاكِّ ، وأصله في اللغة من قولك : شكَكْتْ الشيءَ ، إذا جمعته بشيء تدخله فيه . والشَّكُّ هو اجتماع شيئين في الضمير ، لا يميل القلب إلى أحدهما . قال تعالى :﴿ فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ ﴾(يونس: 94).أي : إذا كنت غير مستيقن ، فاسأل .

أما الظن فهو الاعتقاد الراجح لحد الأمرين . ولما كان قبول الاعتقاد للقوة والضعف غير مضبوط ، فكذا مراتب الظَّنِّ غير مضبوطة ؛ فلهذا قيل : إنه عبارة عن ترجيح أحد طرفي المعتقد في القلب على الآخر ، مع تجويز الطرف الآخر . ثم إن الظَّنَّ المتناهي في القوة قد يطلَق عليه اسْمُ العلم ، فلا جرم قد يطلق أيضًا على العلم اسْمُ الظَّنِّ ؛ كما قال بعض المفسرين في قوله تعالى :﴿ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُوا رَبِّهِمْ ﴾(البقرة: 46) .قالوا : إنما أطلق لفظ الظن على العلم- ههنا- لوجهين :
أحدهما: التنبيه على أن علم أكثر الناس في الدنيا بالإضافة إلى علمه في الآخرة كالظن في جنب العلم . والثاني : أن العلم الحقيقي في الدنيا لا يكاد يحصل إلا للنبيين والصديقين .
ويحتمل أن يكون الظن في الآية السابقة على بابه ؛ لأن الظن لا يجيء أبدًا في موضع يقين تام ؛ بل أعظم درجاته أن يجيء في موضع علم متحقق ؛ لكنه لم يقع ذلك المظنون . ومن هنا قالوا :«ليس الخَبرُ كالمُعاينة، ولا الظنُّ كاليقين» .
واعلم أن الظَّنَّ ، إن كان عن أَمَارة قوية قُبِلَ ومُدِحَ ، وعليه مدار أكثر أحوال هذا العلم . وإن كان عن أَمَارَةٍ ضعيفة ذُمَّ ؛ كقوله تعالى :﴿إَنَّ الظن لاَ يُغْنِى عَنْ الحق شَيْئاً﴾(النجم: 28) ، وقوله تعالى :﴿ إِنَّ بَعْضَ الظن إِثْمٌ﴾(الحجرات :12) . وفي الحديث :« إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث» .

وأما الرَّيْبُ فهو شَكٌّ مع تهمة ، ودلَّ عليه قوله تعالى :﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ ﴾(البقرة: 2) . وقوله تعالى :﴿ وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ ﴾(البقرة: 23) ؛ فإن المشركين مع شكهم في القرآن كانوا يتهمون النبي صلى الله عليه وسلم بأنه هو الذي افتراه ! ويقرب من الرَّيْبِ : المُرْيَةُ . وقيل : هو بمعناه .
وأما قوله تعالى :﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي شَكٍّ مِّن دِينِي ﴾(يونس: 104) فيمكن أن يكون الخطاب مع أهل الكتاب ، أو غيرهم ممن كان يعرف النبي صلى الله عليه وآله بالصدق والأمانة ، ولا ينسبه إلى الكذب والخيانة ؛ولهذا قال تعالى :﴿ إِن كُنتُمْ فِي شَكٍّ مِّن دِينِي﴾ ، ولم يقل : إن كنتم في رَيْبٍ . أو كنتم في ظَنٍّ .
><><><><><><><><><
رب افتح لي في كتابك فتحًا مباركًا ، وافتح لي من خزائن علمك فتحًا مباركًا
إنك أنت الفتاح العليم


يتبع إن شاء الله ...

......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة.   كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 05, 2012 3:55 pm



أعرض عن ــ صدف عن



بسم الله الرحمن الرحيم


{ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا ...(124) }طه


{ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَّبَ بِآيَاتِ اللّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا ..(157)}الأنعام

الفعل أعرض : رفض الإنسان للهدى وحسب.


أما الفعل صدف فإنه يدل على : إعراض الإنسان عن قبول الحق والهدى ؛


ولكنه لا يقف عند هذا الحد بل يتجاوزه إلى الآخرين فيصد الناس عن الحق .
><><><><><><><

يتبع إن شاء الله ...

.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة.   كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 05, 2012 3:56 pm



الخلق ــ الفطر
أولاً-الخلْق- في اللغة- هو الإيجاد الفعلي المبدأي ، على تقدير ورفق ، وترتيب وإحكام . وبعبارة أخرى هو الإيجاد الفعلي المبدأي وفق خصائص معينة ، تتطابق مع إرادة قاضية قاصدة ؛ ولهذا فهو يباشر مفعوله دفعة واحدة . وأصلُه : التقديرُ المستقيمُ . والتقدير هوتحديد كل مخلوق بحدِّه الذي يوجد به ، ولا يسمَّى خلقًا إلا بعد التنفيذ . فلا يقال : خلقتُ الشيء ، إلا إذا أوجدته بعد تقديره ؛ إما من غير أصل ولا احتذاء ؛ كقوله تعالى :﴿خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ﴾(الأنعام: 1) . أو من أصل سابق ؛ كقوله تعالى :﴿وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ ﴾(الذاريات: 49) .والأول لا يكون إلا لله تعالى ، بدليل قوله :﴿أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ ﴾(الأعراف: 54) ؛ ولهذا قال سبحانه في الفصل بينه وبين غيره :﴿أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لاَّ يَخْلُقُ ﴾(النحل : 17) . ثم قال :﴿وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ﴾(النحل : 19) . وأما الثاني الذي يكون بالاستحالة فقد جعله الله تعالى لغيره ؛ كعيسى- عليه السلام- حين قال لبني إسرائيل :﴿ قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ ﴾(آل عمران: 49).
فإن قيل : قوله تعالى :﴿فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ﴾(المؤمنون: 14) يدل على أنه يصح أن يوصف غير الله تعالى بالخلق ، قيل : إن هذا على تقدير ما كانوا يعتقدون ويزعمون أن غير الله سبحانه يبدع ويوجد ؛ فكأنه قيل : فاحْسَبْ أن ههنا مبدعين وموجدين ، فالله أحسنهم إبداعًا وإيجادًا ، على ما يعتقدون ، فنسبة الخلق إليهم من باب التجوز ؛ لأن الخلْق الحقيقي من صفات الله عز وجل التي لا يجوز أن تنسب لغيره من البشر . وعلى هذا القول جمهور أهل السنّة والجماعة ، واحتجوا عليه بقول المسلمين :«لا خالق إلا الله» . ولو كان الخلق عبارة عن التقدير ، لما صح ذلك ؛ لأن المعنى يؤول إلى أنه « لا مقدِّر إلا الله» ، وهذا غير صحيح . فثبت أن الخلق معناه : الإيجاد ، والخالق هو الله عز وجل الذي خلق كل شيء وأوجده بقدرته ، ولا خالق سواه ؛ كما قال سبحانه :﴿أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ﴾(الرعد: 16) . وقوله سبحانه :﴿أَفَرَأَيْتُمْ مَا تُمْنُونَ * أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ ﴾(الواقعة: 58- 59) .

ثانيًا- أما الفَطْرُ فهو إيجاد الشيء ابتداء ، وأصله في اللغةالشَّقُّ طولاً .يقال : فطر الشيء فهو فاطر ، والشيء مفطور . وذكر أبو العباس أنه سمع ابن الأعرابي، يقول:« أنا أول من فطر هذا». أي: أول من ابتدأه. ومنه قوله تعالى:﴿فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ﴾(الأنعام:14) . أي : مبدعهما ابتداءً من لا شيء . وعن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال:« ما كنت أدري ما﴿فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ﴾، حتى اختصم إليَّ أعرابيان في بئر، فقال أحدهما: أنا فطرتها. أي: أنا ابتدأت حفرها ».
وقال مؤمن ياسين:﴿وَماليَ لا أَعْبُدُ الّذي فَطَرَني وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾( يس : 22) ، فعبَّر عن خلقه بقوله :﴿فَطَرَني﴾ ، ولم يعبِّر عنه بقوله :﴿خَلَقَني﴾؛ لأن الفَطْرَ أنسب في مقام الحِجَاج ، لإثبات إلهية الخالق ووحدانيته ، فهو الذي أوجده وأبدعه، فكيف لا يعبد فاطره الذي فطر السموات والأرض ؟
><><><><><><><
رب افتح لي في كتابك فتحًا مباركًا ،
وافتح لي من خزائن علمك فتحًا مباركًا
إنك أنت الفتاح العليم
يتبع إن شاء الله ...

....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة.   كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 05, 2012 3:58 pm



ماكثين فيه أبدا ــ خالدين فيها

{..وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا(2)
مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا (3)}الكهف
{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108) }الكهف
المكث في اللغة : هو الأناة واللبث والإنتظار وليس بمعنى الخلود أصل المكث الله تعالى يقصد الجنّة
*ان لهم أجراً حسنا* والأجر الذي يُدفع مقابل العمل وننظر ماذا يحصل بعد الأجر.
والجنّة تكون بعد أن يوفّى الناس أجورهم وفي الآية قال تعالى *أجراً حسناً* فالمقام هنا إذن مقام انتظار وليس مقام خلود بعد .
وعلى قدر ما تأخذ من الأجر يكون الخلود فيما بعد الأجر وهو الخلود في الجنّة.
ومن حيث الدلالة اللغوية الأجر ليس هو الجنّة لذا ناسب أن يأتي بالمكث
وليس الخلود للدلالة على الترقّب لما بعد الأجر.

><><><><><><><

اسطاعوا ــ استطاعوا
تسطع ــ تستطع


قال تعالى في سورة الكهف :
{ فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً {97}.
زيادة التاء في فعل استطاع تجعل الفعل مناسباً للحث وزيادة المبنى في اللغة تفيد زيادة المعنى.
والصعود على السدّ أهون من إحداث نقب فيه
لأن السدّ قد صنعه ذو القرنين من زبر الحديد والنحاس المذاب لذا
استخدم اسطاعوا مع الصعود على السد واستطاعوا مع النقب.
فحذف مع الحدث الخفيف أي الصعود على السد ولم يحذف مع الحدث الشاق الطويل
بل أعطاه أطول صيغة له،
وكذلك فإن الصعود على السدّ يتطلّب زمناً أقصر من إحداث النقب فيه
فحذف من الفعل وقصّر منه ليجانس النطق الزمني الذي يتطلبه كل حدث.


أما عدم الحذف في قوله تعالى :
{ قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْراً {78}
وحذف التاء في الآية :
{ ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً {82}
لأن المقام في الآية الأولى مقام شرح وإيضاح وتبيين فلم يحذف من الفعل
أما في الآية الثانية فهي في مقام مفارقة ولم يتكلم بعدها الخضر بكلمة
وفارق موسى عليه السلام فاقتضى الحذف من الفعل.

يتبع إن شاء الله ...

.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة.   كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 05, 2012 4:00 pm



أدبار ــ إدبار

قال تعالى في سورة ق (وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ (40))
وقال في سورة الطور(وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ (49)).

الأدبار جمع دُبر بمعنى خلف كما يكون التسبيح دُبُر كل صلاة أي بعد انقضائها
وجاء في قوله تعالى في سورة الأنفال (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا
زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ (15) وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ
مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (16)).

أما الإدبار فهو مصدر فعل أدبر مثل أقبل إقبال والنجوم ليس لها أدبار
ولكنها تُدبر أي تغرُب عكس إقبال.

><><><><><><><><


ولدان ــ غلمان
الولدان هم الصغار أما الغلمان أي الغلام الشاب الذي أوشك على البلوغ.
الوليد منذ أن يولد إلى أن يصل إلى سن البلوغ الغُلمة يسمى ولداً ثم يقال غلام.
في الجنة لما يذكر غلمان يقول غلمان لهم أي مختص بهم(وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ (24) الطور)
أما ولدان فعامّة (يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ (17) الواقعة) لا يقول ولدان لهم
لأنهم صغار أما الكبير يكون مثل الأسرة خاص بالبيت.
الغلام أقل من الشاب سنّاً أو بداية الشباب إذا طال شاربه.
(د.فاضل السامرائى)

><><><><><><><
رب افتح لي في كتابك فتحًا مباركًا ،
وافتح لي من خزائن علمك فتحًا مباركًا ؛
إنك أنت الفتاح العليم
يتبع إن شاء الله ...

...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة.   كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 05, 2012 4:01 pm



الخاسرون ــ الأخسرون

ورد في القرآن الكريم استخدام كلمتي الخاسرون كما جاء في سورة النحل :
*لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الْخَاسِرونَ {109}*
والأخسرون كما جاء في سورة هود :
*لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الأَخْسَرُونَ {22}*،
وفي سورة النمل *أوْلَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ {5}*
وآية سورة الكهف أيضاًََ **قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً* .
وفي اللغة الأخسر هو أكثر خسراناً من الخاسر ،
ندرس أولاً ما السبب في إختيار كلمة الأخسرون في سورة هود؟
إذا لاحظنا سياق الآيات في سورة هود نجد أنها تتحدث عن الذين صدوا عن سبيل الله وصدّوا غيرهم أيضاً ، إنما السياق في سورة النحل فهو فيمن صدّ عن سبيل الله وحده ولم يصُدّ أحداً غيره فمن المؤكّد إذن أن الذي يصدّ نفسه وغيره عن سبيل الله أخسر من الذي صدّ نفسه عن سبيل الله لوحده فقط *ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّواْ الْحَيَاةَ الْدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ {107}*.
وإذا قارنّا بين آية سورة هود وآية سورة النمل :
*إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ {4} أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ {5}* نجد أنه في سورة هود جاء التوكيد بـ *لا جرم* وهي عند النحاة تعني القسم أو بمعنى حقاً أو حقَّ وكلها تدل على التوكيد وإذا لاحظنا سياق الآيات في سورة هود الآيات:
*وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أُوْلَـئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ {18} الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجاً وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ {19}‏ أُولَـئِكَ لَمْ يَكُونُواْ مُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَمَا كَانَ لَهُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ مَا كَانُواْ يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ وَمَا كَانُواْ يُبْصِرُونَ {20} أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ {21}*.
أما في سورة النمل فسياق الآيات يدل على أنهم لا يؤمنون بالآخرة فقط أما في سورة هود فقد زاد على ذلك أنهم يصدون عن سبيل الله وأنهم يفترون على الله الكذب وفيها خمسة أشياء إضافية عن آية سورة النمل لذا كان ضرورياً أن يؤتى بالتوكيد في سورة هود باستخدام *لا جرم* والتوكيد بـ *إنهم* ولم يأتي التوكيد في سورة النمل.
ونعود إلى آية سورة الكهف :
*قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً {103} الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً {104}*. نلاحظ استخدام كلمة *ضلّ* مع كلمة *سعيهم* ولم يقل ضل عملهم لأن السعي هو العدو أو المشي الشديد دون العدو ، وقال في الحياة الدنيا وهو يحسب أنه يُحسن صنعا ، والإحسان هو الإتقان وليس العمل العادي ، في اللغة لدينا: فعل وعمل وصنع. أما الفعل فقد تقال للجماد *نقول هذا فعل الرياح* والعمل ليس بالضرورة صنعاً فقد يعمل الإنسان بدون صنع، أما الصنع فهو أدقّ وهو من الصَّنعة كما في قوله تعالى *صُنع الله الذي أتقن كل شيء* والصنع لا تستعمل إلا للعاقل الذي يقصد العمل بإتقان.
إذن آية سورة الكهف جاء فيها ضلال وسعي وصُنع لذا استوجب أن يؤتى بكلمة الأخسرين أعمالاً ومن الملاحظ أنه في القرآن كله لم يُنسب جهة الخُسران للعمل إلا في هذه الآية. ولأن هذه الآية هي الوحيدة التي وقعت في سياق الأعمال من أولها إلى آخرها *إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات*.
والأخسرين : اسم تفضيل أي أنه هناك اشتراك في الخُسران، يوجد خاسرون كُثُر والأخسرين بعضهم أخسر من بعض أي التفضيل فيما بين الخاسرين أنفسهم.

><><><><><><
يتبع إن شاء الله ...
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة.   كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 05, 2012 4:03 pm



النصيب ــ الكفل
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿ مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا
وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً ﴾( النساء: 85 )
فاستعمل سبحانه لفظ ( النصيب ) مع الشفاعة الحسنة،
واستعمل لفظ ( الكفل ) مع الشفاعة السيئة، فدل على أن بينهما فرقًا في المعنى.
* وأكثر المفسرين على القول بأن النصيب والكفل بمعنى واحد وهو الحظ أو المِثْل،
إلا أن الثاني أكثر ما يستعمل في الشر؛ كاستعماله- هنا- في الشفاعة السيئة.


* وفرَّق بعضهم بينهما بأن النصيب يزيد على المثل ، و الكفل هو المِثْلُ المساوي ،
فاختار تعالى النصيب مع الشفاعة الحسنة؛ لأن جزاء الحسنة يضاعف بعشرة أمثالها،
واختار الكِفْلَ مع الشفاعة السيئة؛ لأن من جاء بالسيئة لا يجزى إلا مثلها.
وهذا القول مبنيٌّ على اعتبار أن ( مِن ) في قوله تعالى:﴿ مِنْهَا ﴾، في الموضعين للسبب،
وعلى اعتبار أن جزاء الشفاعة الحسنة كجزاء فعل الحسنة،
وجزاء الشفاعة السيئة كجزاء فعل السيئة، قياسًا على قوله تعالى:
﴿مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ ﴾( الأنعام: 160 )

><><><><><><><
رب افتح لي في كتابك فتحًا مباركًا ،
وافتح لي من خزائن علمك فتحًا مباركًا ؛
إنك أنت الفتاح العليم
يتبع إن شاء الله ...
......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة.   كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 05, 2012 4:04 pm



خـُفية ــ خيفـَة
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ {205})الأعراف
(ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ {55})الأعراف.
في اللغة الخفية من الخفاء (إذ نادى ربه نداء خفيا) والخيفة من الخوف.
ومعنى قوله تعالى (واذكر ربك في نفسك) أن تعلم ما تقول أي لا تذكر ربك وقلبك غافل، وتضرعاً من التضرع والخيفة وهو بمعنى التذلل والتمسكن والمسكنة والتوسل، ودون الجهر من القول بمعنى أن تُسمع نفسك ولا ترفع صوتك، فلو ذكرت ربك بصوت غير مسموع ولكن لم تعلم ما تقول فأنت لم تذكر ربك في نفسك.


أما الخيفة فهي إسم قد تكون مصدر للهيئة كما في الحديث (إذا قتلتم فأحسنوا القِتلة) أو هو المصدر أو الشيء الذي تجده في النفس كما يقال (الجُرح) هو مكان الشق الذي يسيل منه الدم و(الجَرح) هو المصدر، فإذا أردت الحدث تقول (جَرح) وكذلك الحِمل والحَمل الحمل هو المصدر والحِمل هو ما يُحمل، وكذلك الدُهن (هو الشيء) والدَهن (عملية الدهان) وكذلك (الوَقود) بمعنى الحطب الذي يوضع في النار و(الوُقود) هو الإشتعال.
والخيفة يجعلونها إما إسماً مثل الدُهن والجُرح وإما أن تكون الهيئة أي الشيء الذي تجده في نفسك. إذن الخفية من الخفاء والخيفة من الخوف.


><><><><><><><
يتبع إن شاء الله ...

..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمات متشابهة في القرآن لها معاني مختلفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات تحمل معانى مختلفة
» بعض معاني في قول الله تعالى ( فاذكروني أذكركم واشكروا لي و لا تكفرون)
» التحقيق في كلمات القرآن الكريم
» معاني الإحسان
» الصلاة المشيشية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ القرآن الكريم واسراره ۩๑-
انتقل الى: