| أسبقية نوره صلى الله عليه وسلم واله | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
المبارك مشرف عام
عدد المساهمات : 147 نقاط : 9794 التفاعل مع الاعضاء : 1 تاريخ التسجيل : 12/12/2011
| موضوع: أسبقية نوره صلى الله عليه وسلم واله الأحد مارس 25, 2012 11:10 am | |
|
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي واهل بيته واله
اللهم انر بالنور المبين دربنا والحقنا بمن عرج السما وفنى بمشاهد ايات ربه الكبرى.
سادتي احبتي اعجبني هذا المقال فاحببت ان تشاركوني في قراءته وجزى الله الكاتب خير الجزاء . والموضوع عن النور المحمدي , اشرق الله ذالك النور على حقائق عوالمنا اللهم امين . واترككم مع الموضوع .
أسبقية نوره صلى الله عليه وسلم
والفجر،وليال عشر، والشفع والوتر،والليل إذا يسر،هل فى ذلك قسم لذى حجر يرى بعض المفسرين أن المقصود بالليالى العشر فى هذه السورة أول عشرة أيام من ذى الحجة وأن الفجر هو انفلاق الصبح المعروف عند الناس. ولعدم وجود أية إشارة فى هذه الآيات لأى يوم أو نهار بل هى ليل صرف بعد ليل، وفى كتاب الله تعالى نجد الليالى دائما وأبدا مقرونة بالأيام لقوله سبحانه سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوم وفى الحديث والأحكام كقوله صلى الله عليه وسلم فيما معناه (فرض على خمسون صلاة فى اليوم والليلة). ولذلك يرى كبار المفسرين أهل البصائر أن الفجر هو حالة قبضة نور النبى صلى الله عليه وسلم والليالى العشر هى الحجب العشرة التى تنقل فيها نور النبى صلى الله عليه وسلم وهى حجب الجلال، فكان نور النبى صلى الله عليه وسلم يتنقل فى هذه الحجب العشرة من مرتبة إلى مرتبة، وهى المسماة عند ساداتنا الصوفية بمراتب الذكر، بدايةً بذكر اللسان ونهايةً بالمشاهدة الإلهية، والشفع إنما هو وجود الحقيقة الأحمدية فى الحقيقة المحمدية أى وجود الحقيقتين معا فى حالة الإثنينية، والوتر جمع الحقيقتين فى واحدية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أى ذاته إذ أن الوتر هو واحد الثلاثة، وإلى هذه الحقائق يشير الرسول صلى الله عليه وسلم فى حديثه الشريف إن الله فرد يحب الفرد وإن الله وتر يحب الوتر وإن الله جميل يحب الجمال فالفردية إشارة إلى الحقيقة الأحمدية والوترية إشارة إلى الحقيقة المحمدية والجمال إشارة إلى الذات المحمدية، إذ هو لاهوت الجمال وناسوت الوصال صلى الله عليه وسلم والليل إذا يسرمعناه كتم معرفة النبى صلى الله عليه وسلم فلا يمكن معرفته مالم يعرفنا هو بنفسه صلى الله عليه وسلم وفى ذلك يقولون: جل وجه به تجلى علينــا ففقدنا بنوره ما لديـــنا لو رأيناه فى الجمال اكتفينا أو شهدناه فى الجلال رأينا أسدا فاتكا من الأسد أسطى
وفى تأكيد عدم معرفته قالوا: يا طالبا عرفانه من غيره هيهات ذا صدت به فرسانه
ولما حاج اليهود والنصارى الرسول صلى الله عليه وسلم بأن سيدنا عيسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام هو ابن الله نزلت عليه الآية الكريمة قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين فأثبتت هذه الآية أولية وجود نور النبى صلى الله عليه وسلم وأنه أول مع عبد المولى تبارك وتعالى فى هذه الحجب العشرة وهى مراتب الذكر بكل العبادات التى لا تتأتى لغيره صلى الله عليه وسلم فكان أعرف الخلق بالله وأخوفهم منه ووفى كل مراتب العبودية فسماه الله تعالى (محمدا) بمعنى خصاله كلها محمودة ولا يستحق هذا الاسم بحق وحقيق غيره عليه أفضل الصلاة وأتم السلام، وحديث سيدنا جابر الأنصارى رضي الله عنه يثبت أسبقية نوره صلى الله عليه وسلم وذلك عندما سأله سيدنا جابر عن أول شئ خلقه الله فقال صلى الله عليه وسلم نور نبيك يا جابر وتأكيدا لذلك فقال أيضا صلوات ربى وسلامه عليه :أنا من نور الله والمؤمنون من رشحات نورى وقد سئل صلى الله عليه وسلم: متى نبئت؟ فقال:كنت نبيا وآدم منجدل فى طينته ومرة أخرى قال ردا على سؤال سائل (كنت نبيا وآدم بين الماء والطين) ومرة ثالثة (كنت نبيا ولا ماء ولا طين) وقد قال ساداتنا الصالحون فى ذلك: آدم من أجله يا لك من ولد قبـل أبيه كون
والدليل المصحفى على أسبقية نوره صلى الله عليه وسلم سورة الإنسان فقد قال تبارك وتعالى هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا،إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصير قال بعض المفسرين أن الإنسان المقصود فى هذه السورة هو أبونا آدم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام، ويقول أهل البصائر أن سيدنا آدم عليه السلام لم يكن مخلوقا من نطفة أمشاج، لذلك فإن المقصود فى هذه الآيات هو الإنسان الكامل (سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم) فالنبى صلى الله عليه وسلم هو الأصل ودينه أصل الديانات وكل الأنبياء والمرسلين يسلمون على شريعته بدليل قوله تبارك وتعالى إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا فهم عليهم السلام مؤمنون بل هم أكثر إيمانا من غيرهم ولذلك فالنبى صلى الله عليه وسلم أولى بهم من أنفسهم لقوله تعالى النبى أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهم عليهم السلام المكلفون بتعريف أممهم بالنبى صلى الله عليه وسلم كما قال تعالى وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصرى قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدينفاتضح من هذا وذاك أن أصل الهداية وأصل النور وكل مواثيق الدين عند النبى صلى الله عليه وسلم وهو الواسطة والممد لكل الأنبياء والمرسلين كما قال تعالى ولقد كتبنا فى الزبور من بعد الذكر وقال تعالى إن أرسلناك شاهدا على أمم الأنبياء والرسل ومبشرا للمؤمنين ونذيرا للمكذبين وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا وهو صلى الله عليه وسلم وسيلة لكل الأنبياء فقد توسل به أبونا آدم، وقالوا فى ذلك: والخلق تحت سما علاه كخردل والأمر يبرمه هناك لسانــه وتطيعه الأملاك فى جو السما واللوح ينفذ ما قضاه بنانه
وهو بشرى سيدنا عيسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام فهى ظاهرة فى قوله تعالى ومبشرا برسول يأتى من بعدى اسمه أحمد وحسبنا فى بيان بعض شمائله ما قاله الإمام فخر الدين رضى الله عنه: لا يعلم الثقلان عنه قدر ما جهلوا وضلوا فى جلى ضحاه لا يبلغ الطلاب منه بداية أو تفقه الأملاك ما نجـــواه
والحمد لله رب العالمين خادمكم المبارك
| |
|
| |
المحبة للمصطفى المدير العام
عدد المساهمات : 5852 نقاط : 33698 التفاعل مع الاعضاء : 15 تاريخ التسجيل : 18/09/2010 العمر : 74 الموقع : النور المحمدى
| موضوع: رد: أسبقية نوره صلى الله عليه وسلم واله الثلاثاء مارس 27, 2012 6:04 am | |
|
بسم الله الرحمان الرحيم
(الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكوة فيها مصباح المصباح في زجاجه الزجاجة كأنها كوكب درى يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضى ولولم تمسسه نار نور على نور يهدى الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شي عليم ) سورة النور آية 35 .
اللهم يا نور السموات والأرض يا خالق سيدنا محمد من نور وجهك الكريم اجعلنا اللهم في دائرة النور المحمدي حتى نكون من الدين قلت فيهم ( والذين امنوا وعملوا الصلحت وامنوا بما ُنزل على محمد وهو الحق من ربهم كفرعنهم سيئاتهم وأصلح بالهم ) سورة محمد آية 2 . اللهم إني أسالك بالنور الذي أنزلته على سيدنا محمد أن تصلى على محمد الدال على الحقيقة نوره .
ما شاء الله تبارك الله سلمت يدك اخى الفاضل شيخنا المبارك لا حرمنا الله فيض عطاياك الكريمة العطرة
تقبل مرورى وتقديرى لشخصكم الكريم
خادمتكم المحبة للمصطفى ..
| |
|
| |
فراج يعقوب احباب النور المحمدى
عدد المساهمات : 165 نقاط : 9546 التفاعل مع الاعضاء : 7 تاريخ التسجيل : 16/09/2011
| موضوع: رد: أسبقية نوره صلى الله عليه وسلم واله الأربعاء مارس 28, 2012 6:15 am | |
| جزاك الله خيرا وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم | |
|
| |
شفيق عبدالعزيز
عدد المساهمات : 2 نقاط : 8712 التفاعل مع الاعضاء : 1 تاريخ التسجيل : 03/06/2012
| موضوع: رد: أسبقية نوره صلى الله عليه وسلم واله الأحد يونيو 03, 2012 5:50 am | |
| متعك الله بالصحة وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله | |
|
| |
رابعه المصرية مشرف عام
عدد المساهمات : 2051 نقاط : 18560 التفاعل مع الاعضاء : 45 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: أسبقية نوره صلى الله عليه وسلم واله الجمعة يونيو 15, 2012 1:41 pm | |
| | |
|
| |
عادل العامري عضو ذهبى
عدد المساهمات : 287 نقاط : 10336 التفاعل مع الاعضاء : 7 تاريخ التسجيل : 06/11/2011 العمر : 36
| موضوع: رد: أسبقية نوره صلى الله عليه وسلم واله الخميس يونيو 28, 2012 7:04 am | |
| موضوع رائع هذا هو الذي يجب ان يفهم كل مسلم وايضا موجود شرح على اسبقية الوجود للنور الاحمدي لشيخ الاكبر محي الدين ابن العربي في كتابه الفتوحات المكية بارك الله فيك مزيد من التالق | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أسبقية نوره صلى الله عليه وسلم واله الثلاثاء يوليو 10, 2012 11:52 am | |
| نقل موفق أحســــنتم
بارك الله فيكم
ووجه من أوجه التفسير مثير لا شك ، ومقبول وهناك مؤيدات له من آيات أخرى كما عطف وذكر الأخوة الكرام
فصلى الله على السراج المُنير
ولا يتعارض ذلك مع بشرية النبي
وكونه نور هو حجة علينا . كم ستكون تلال الحسرة إن اعتقدتُ أنه نور ولم أستضءبنوره ؟!
رزقنا الله حبه
أحسنتم |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: أسبقية نوره صلى الله عليه وسلم واله الجمعة ديسمبر 14, 2012 7:47 pm | |
| هي حالان شدة ورخاءِ و سجالان نعمة وبلاءِ و الفتى الحاذق الاديب اذا ما خَانَهُ الدَّهْرُ لَمْ يَخُنْهُ عَزَاْءُ إن ألمت ملمة بي فإني في الملمات صخرة صماءِ عَالِمٌ بِالبَلاَءِ عِلْما بأن لَيْسَ يَدُومُ النَّعِيمُ والبَلْوَاْءُ |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: أسبقية نوره صلى الله عليه وسلم واله الجمعة ديسمبر 14, 2012 7:49 pm | |
| هي حالان شدة ورخاءِ و سجالان نعمة وبلاءِ و الفتى الحاذق الاديب اذا ما خَانَهُ الدَّهْرُ لَمْ يَخُنْهُ عَزَاْءُ إن ألمت ملمة بي فإني في الملمات صخرة صماءِ عَالِمٌ بِالبَلاَءِ عِلْما بأن لَيْسَ يَدُومُ النَّعِيمُ والبَلْوَاْءُ |
|
| |
| أسبقية نوره صلى الله عليه وسلم واله | |
|