الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عندى الاسئله و عندكم الاجابات

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوحامد
مشرف
مشرف
ابوحامد


عدد المساهمات : 239
نقاط : 9277
التفاعل مع الاعضاء : 4
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 45
الموقع : برهانى مصرى

عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Empty
مُساهمةموضوع: عندى الاسئله و عندكم الاجابات   عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Emptyالخميس سبتمبر 13, 2012 10:54 am

اخوانى الساه الصوفيه فى كل مكان على وجه البسيطه
دعونى اختلف فى الطرح هذه المره عنكم و عن المعتاد

عادة يقوم الاعضاء بعرض الطرح و يرون تفاعل الاعضاء مع هذا الطرح

هذه المره سأقوم بطرح اسئله و سانتظر منكم الرد لأستفيد منكم جميعا و نفيد من يقرأ
و ارجوا من كل من يقرأ ان ياركنا و لو بكلمه
تقبلوا ودى
و لنبدأ
1- لماذا لا يتعصب الساده الصوفيه مع بعضهم البعض كل لطريقته الخاصه؟
2-لماذا تشارك كل الطرق باحتفالات الطرق الاخرى؟
3-لماذانقوم بقراءة الفواتح لكل الساده الصوفيه فى كل حضره؟
4-لماذا تدافع طريقه عن اخرى اذا هجمت من احد؟
5-لماذا يجمعنا منتدى واحد مع اخلاف طريقة كل عضو؟
6-لماذا نزور اضرحة الاولياء غير المنتمين لطرقنا؟
7_لماذا نطلب منهم المدد؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوران
مشرف عام
مشرف عام
نوران


عدد المساهمات : 995
نقاط : 11244
التفاعل مع الاعضاء : 19
تاريخ التسجيل : 21/08/2012

عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: عندى الاسئله و عندكم الاجابات   عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Emptyالخميس سبتمبر 13, 2012 11:46 am

اخي ابوحامد اولا دعني اهنيك على رووعة الفكرة وتميز الطرح وتجدده
بارك الله فيك
ثانيا دعني اجيبك عل اسئلتك وادلو بدلوي رغم اني لست من اهل الا ختصاص رغم اني مجرد مريدة ومحبة لاهل العرفان والتصوف
فالاجابة تتلخص في القول القائل ان لله طرق بعدد الخلق اوكما قال سيدي الجنيد رضي الله عته/

(الصوفية أهل بيت واحد لا يدخل فيهم غيرهم)
فهم اهل مذهب واحد
ويقول ابن البنا السرقسطي مذاهب الناس على اختلاف ومذهب القوم على ائتلاف.


اذن فهم متفقين في المقصد والعمل وإن اختلفت المسالك.. فمرجع كلام القوم في كل باب لأحوالهم، وإلا فلا تنافي بين أقوالهم لمن تأملها، وذلك بخلاف مذهب غيرهم، والوجه فيه أن الحق واحد وطريقه واحدة وإن اختلفت مسالكها، فالنهاية واحدة، والذوق واحد، وفي معنى ذلك قال قائلهم:

الطرق شتى وطريق الحق واحدة والسالكون طريق الحق أفراد

لذلك نرى اي سالك مريدا كان اوواصلا يحب كل اهل الله وخاصته وان اختلفت طرق والمسالك وتشعبت




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16637
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: عندى الاسئله و عندكم الاجابات   عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Emptyالخميس سبتمبر 13, 2012 1:00 pm

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله وأله وصحبه أجمعين

ففي سؤالك سيدي دعوة المحبة والتنبيه على الوحدة وبعث روح الاخاء

وكل هذا لايخرج عن نطاق :الـســنـة ، الـســيـرة ، الـديـن ، الـمـنـهـج ، الـهـدى ، الـمـذهـب ، والـشــريـعـة
وهذا هوترادف لعدة معاني تشير الى الطريقة أو الطريق
فيكون الادب والاحترام والالتزام نتاج الأســلـوب الـتـربـوي الـذي يـتـبـعـه الـشــيـخ فـي تـربـيـة الـمـريـديـن وهـم طـلاب الـحـق فـي الـمـصـطـلـح الـصـوفـي .
وعرفها الإمــام الـجـرجـانـي ، بقوله : هـي الـســيـرة الـمـخـتـصـة بـالـســالـكـيـن إلـى الله تـعـالـى مـن قـطـع الـمـنـازل والـتـرقـي فـي الـمـقـامـات

فالطريقة ،هـي : ذلـك الـمـنـهـج الـتـربـوي والـســلـوكـي الـذي يـكـتـســب بـه الأخـلاق الـفـاضـلـة ويـتـخـلـص بـه مـن الأخـلاق الـذمـيـمـة ويـتـوصـل بـه إلـى رضــا الله تـعـالـى
تحدثنا هنا عن الطريقة ولم نستثني أيامنها فكلهن من مشرب واحد وينتمون لمدرسة واحدة

يقول سيدي ومولاي الشيخ زروق رضي الله عنه : ( أصول الطريقة خمسة أشياء : تقوى الله في السر والعلانية ، واتباع النبيّ صلى الله عليه وسلم في الأقوال والأفعال ، والإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار ، والرجوع إلى الله في السراء والضرء ، والرضى عن الله في القليل والكثير )

و تـخـتـلـف الـطـرق الـتـي يتـبـعـهـا الـمـشــايـخ فـي تـربـيـة مـريـديـهـم بـ :
اخـتـلاف مـشــاربـهـم وأذواقـهـم الـروحـيـة.
اخـتـلاف الـبـيـئـة الاجـتـمـاعـيـة الـتـي يـظـهـرون فـيـهـا.
و اخـتـلاف الأهـداف الـتـي يـنـشــدونـهـا.
وقـد يـســلـك بـعـض الـمـشــايـخ طـريـق الـشــدة فـي تـربـيـة الـمـريـديـن فـيـأخـذونـهـم بـالـريـاضـات الشديدة و مـنـهـا كـثـرة الـصـيـام و الـســهـر و كـثـرة الـخـلـوة و الاعـتـزال عـن الـنـاس و كـثـرة الـذكـر و الـفـكـر .
وقـد يـســلـك بـعـضهم طـريـقـة الـلـيـن فـي تـربـيـة الـمـريـديـن فـيـأمـرونـهـم بـمـمـارســـة شــيء مـن الـصـيـام و قـيـام مـقـدار مـن الـلـيــل و كـثـرة الـذكـر، و لـكـن لا يـلـزمـونـهـم بـالـخـلـوة و الابـتـعـاد عـن الـنـاس إلا قـلـيـلا .
و مـنهم مـن يـتـخـذ طـريـقـة وســطـى بـيـن الـشــدة و الـلـيـن فـي تـربـيـة الـمـريـديـن، و لـذلـك قـيـل : الـطـرق إلـى الله تـعـالـى عـلـى عـدد أنـفـاس الـخـلائـق .
ويبتغي مشايخ الطريقة مـن وراء طـريـقـتـهم
تـحـقـق الـمـريـديـن بـمـعـرفـة الـحـق
تـهـذيـب أخـلاقـهـم و تـنـويـر قـلـوبـهـم بـالـتـوحـيـد الـخـالـص و هـو تـفـريـد الـحـق عـن الـخلـق
الاعـتـقـاد بـقدرة الله تـعـالـى وضـعـف الـمـخـلـوقـيـن
الإخـلاص فـي جـمـيـع الأعـمـال و الـتـوجـه فـيـهـا إلـى الله تـعـالـى

والتعدد والاختلاف في الطرق الصوفية إنما هو في الفروع والآداب وأساليب التربية. وشان الطرق بهذا كشأن المذاهب الفقهية واختلاف الأئمة والمحدثين فقد اتفقوا في الأصول واختلفوا في الفروع وهذا الاختلاف ليس فيه من حرج شرعي بل هو رحمة بالناس وتيسير على المسلم في أمور دينه . وكذلك أحوال الناس في أخلاقهم مختلفة ونفسياتهم مختلفة
منها ما هو طاهر ومنها ما هو خبيث ويختلفون بهذا فلذلك كان لابد من اتخاذ الأسلوب المناسب في التربية لكل مسلم كما كان يفعل ذلك المصطفى صلى الله عليه وسلم يأتي الرجل فيقول أوصني وكل مرة يوصي بوصية مختلفة وذلك حسب حال السائل ورسول الله صلى الله عليه وسلم صاحب بصيرة ليس لها نظير فكان يعطي العلاج المناسب لكل سائل وكذلك حال الصالحين المرشدين الكمل الذين أنعم الله عليهم بالعلم والبصيرة فاختلفت أساليب التربية من شيخ لآخر ومن مريد لآخر ولكن الأصل الذي بنيت عليه الطرق واحد مستمد من الكتاب والسنة.
إن الجماعات الصوفية رغم تعددها ، إلا أن دائرة الاختلاف بينها ضيقة وقد تكون معدومة ، فأتباع هذه الطرق رغم ولائهم لطرقهم وحبهم الشديد لمشايخهم إلا أنهم يعذرون من لا يوافقهم الرأي ، وتجدهم كثيرا ما يتمثلون قول الإمام البوصيري في بردته :
وكلهم من رسول الله ملتمس غرفا من البحر أو رشفا من الديم
ويعتبرون المسلمين كلهم إخوتهم امتثالا لقول الله تعالى { إنما المؤمنون إخوة } ، وقد قال الشيخ محمد هاشم البغدادي : من قال لا إله إلا الله ؛ فهو أخوك ، ولو كان في الصين "[ يقصد هو أخوك حيث كان بغض النظر عن عنصر أو وطن ، أو لون ].
بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mourida
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى
Mourida


عدد المساهمات : 64
نقاط : 8639
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 07/09/2012

عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: عندى الاسئله و عندكم الاجابات   عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Emptyالخميس سبتمبر 13, 2012 1:07 pm

الصوفية صفاء و مصافاة أساسها الحب و طرقها الصحيحة كلها موصولة بنور الوجود و لذلك لا تجد مشاحنات خرقاء بينها فلا اختلاف في الحق
دوري الآن في طرح سؤال, ما هو الدليل الشرعي بجواز زيارة قبور الأولياء و طلب المدد منهم أحياء أو أموات

دمتم لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رابعه المصرية
مشرف عام
مشرف عام
رابعه المصرية


عدد المساهمات : 2051
نقاط : 18560
التفاعل مع الاعضاء : 45
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: عندى الاسئله و عندكم الاجابات   عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 9:28 am

الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله وعلي اله وصحبه وسلم

اخي الطيب ابو حامد ...ابدي اعجابي بموضوعك وتساؤلاتك

وايضا بالاخت صاحبة الاسلوب الراقي نوران

وطبعا بنور المنتدي سيدي الهدهد السليماني ..سلمت اياديكم وكفيتم ووفيتم والله

وكذالك الاخت الطيبة المريدة ..وهحاول والله اختي اجيب علي سؤالك بما استطعت

اما تساؤل اخي الكريم ...الاجابة تتلخص في جمال عطاء الله للسالكين

وهو الحب .....بكل مااااااااااااااااااااااااااااااااااا فيه

فالمقصد واحد ...والغاية واحدة ..ومركبنا حبنا وعشقنا واتباعنا لرسول الله صلي الله عليه وسلم وال بيته وصحابته الكرام

واصدقك القول اخي ابو حامد ..مهما تكلمنا وحاولنا الشرح .فلن نستطيع الوصف


إذا ذكر الحبيب ونحن جمع ..................ترى كل له شأن عراه
فمنا من تمـــايل باهتـــــزاز .................ومنا من تساقط من علاه
ومنا من يذوب كذوب شمع..................لأن جمر المحبة قد صلاه
ومنا من يحن حنين ثكـــلى ..................ترق له الجارة لو تــــراه
ومنا من يصيح بملىء فيه....................ينـــــــــادى يا الهى ياالله
كتمنا الحب خوفا من وشاة...................فلم يخشوا فقلنا يا اللــــــه
وبحناه ولم نعبأ بعـــــــــذل ..................لعذال وإن بلغوا قصــــاه
اذا قال العذول بكم جنونى ...................فقولوا قد جننا فى هـــواه
وإن متنا فما فى الموت عار................ولا عار على العشاق يهواه
فكم من منكر امسى بكــــيد..................فأصبح والطريقة مرتضاه
وكم من جاهل ابدى اعتراضا .................فلما ذاق ما ذقناه اشتـــــهاه
وكم من زائر بصفاء قـــلب.................وإخلاص منحناه منــــــــاه
فسلم للرجال ولا تكـــــــابر.................فقد وضح الطريق لمن راه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رابعه المصرية
مشرف عام
مشرف عام
رابعه المصرية


عدد المساهمات : 2051
نقاط : 18560
التفاعل مع الاعضاء : 45
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: عندى الاسئله و عندكم الاجابات   عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 10:39 am

الاخت المريدة ..تقبلي اجتهادي في محاولة الاجابة علي سؤالك

وفي انتظار رد الكبار الكرام وتصحيح اخطاءنا
..

يقول الله تبارك وتعالي في محكم اياته ..

{ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم }

عرفوا ربهم عز وجل فعبدوه كما يحب ربنا ويرضى "إنما يخشى الله من عباده العلماء: فرضى الله عنهم وأرضاهم، فهم سادة الأمة وأدلة مسيرتها على طريق الحق والهدى ولذلك دعينا إلى الاقتراب منهم والاهتداء بسلوكهم ومناهجهم لأنهم خير الناس معرفة بربهم عز وجل،
يقول الإمام الشافعي رضى الله عنه: "إذا لم يكن الأولياء هم العلماء فمن يكونون إذا؟".

فاحبهم واحبوه ولذا أيدهم الله تعالى بالكرامة وهي كل أمر خارق للعادة يظهره الله على يد الولي وكرامات الأولياء معجزات للأنبياء لأنها دليل ولايتهم لصدقهم في الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم وحسن التأسي به وبأصحابه الكرام.
إنهم أولئك الذين يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم ولذا تعهدهم الله بحفظه ورعايته:
{إن الله يدافع عن الذين آمنوا}
وفي الحديث القدسي يقول المولى عز وجل: "من عاد لي وليا فقد آذنته بالحرب

زيارة أولياء الله الأبرار، وهي زيارة مشروعة ومندوبة ومأذون فيها على لسان من لا ينطق الهوى بأبي هو و أمي صلوات الله عليه و سلامه عليه حيث قال:
"كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها"و في رواية "...فزوروها فإنها تذكركم بالآخرة"
ففي هدا البيان النبوي إشارات ناصعة، ودلالات ساطعة تنم عن فضائل وفوائد يستمدها الزائر لعموم موتى المسلمين، والشغوف بمحبة وزيارة أولياء الله على وجه الخصوص.
فإذ كانت زيارة المقابر عامة توفر للزائر أجواء يستوحي منها ذكر الموت والزهد في الدنيا والعمل للآخرة، والإقبال على الله، فيشد عزيمته لمواصلة الاجتهاد في الطاعات، والتزود من المبررات حتى يأتيه اليقين، فكيف بزيارة أولياء وصلحاء الأمة ونجبائها الذين قال الله في شأنهم:
"لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة" ، ونص القرآن على أنهم: "لهم ما يشاءون عند ربهم".

وقد ثبت ذلك بصحيح الروايات من تكرار زيارته صلى الله عليه وسلم لأهل البقيع للدعاء والاستغفار لهم بأمر من الوحي الشريف.
فقد روي مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: إن جبريل أتاه. فقال: إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم. قالت: قلت: كيف أقول لهم
يا رسول الله؟
قال: "قولي: السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون. نسأل الله لنا ولكم العافية"

كما كان صلوات الله وسلامه عليه يقوم بزيارة قبور الشهداء في أحد وبدر ويدعو لأصحابها
كما أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا مر بقبر أو بقبور وقف ودعا واستغفر لأصحابها وأمر بذلك من كان معه. ولربما كان يسأل عن بعض أصحاب القبور. ثم يصف الناس خلفه ويقف ليصلي عليه كما فعل مع تلك المرأة التي كانت تقيم في مسجده الشريف
هذا وقد ذهب جمهور من العلماء إلى أن زيادة أضرحة ومشاهد آل البيت النبوي وذرياتهم وسائر العلماء والصالحين سنة مأمور بها
وقالوا أيضا: إن الأمر بعد النهي يكون للوجوب، وزيارة القبور قد أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم بعد النهي عنها.
وقد كان الصحابة رضي الله عنهم عندما يذهبون للسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلمون على صاحبيه أبي بكر وعمر ويدعون لهما.
وكانت سيدتنا الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم تزور قبر عمها حمزة رضي الله عنه ومعها بعض النساء، كما كانت سيدتنا
أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها تزور قبر أخيها عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهما.
وكذلك كان العديد من كبار الصحابة يفعلون،
فقد روي أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه لما رجع من صفين ودخل أوائل الكوفة، رأى قبرا. فقال قبر من هذا؟ فقالوا: قبر خباب بن الارت. فوقف عليه وقال: "رحم الله خبابا. أسلم راغبا. وهاجر طائعا. وعاش مجاهدا. وابتلى في جسمه أخرا.
ألا وإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا" ثم مشى: فإذا هو بقبور. فجاء حتى وقف عليها، وقال: السلام عليكم أهل الديار الموحشة والمحال المقفرة، أنتم لنا سلف ونحن لكم تبع، وبكم عما قليل لاحقون، اللهم اغفر لنا ولهم وتجاوز عنا وعنهم طوبى لمن ذكر الميعاد وعمل ليوم الحساب وقنع بالكفاف ورضى عن الله تعالى.
ثم قال: يا أهل القبور أما الأزواج فقد نكحت. وأما الديار فقد سكنت وأما الأموال فقد قسمت. وهذا ما عندنا. فما عندكم؟ ثم التفت إلى أصحابه وقال: أما أنهم لو تكلموا لقالوا: وجدنا غير الزاد التقوى.
وكذلك كان التابعون يفعلون ومن بعدهم الأئمة. وهم كانوا في عصر زاهر يتميز بتدوين العلوم الإسلامية والأحكام الشرعية. ولم ينازع في هذا الأمر أحد يذكر فقد روي أن الإمام الشافعي رضي الله عنه كان يزور قبري الإمامين أبي حنيفة وموسى الكاظم رضي الله عنهما ويدعولهما ويدعو عندهما. وكذلك كان يفعل الإمام احمد بن حنبل رضي الله عنه الذي كان يزور قبر معروف الكرخي رضي الله عنه ..كما أن في زيارة الصالحين في قبورهم الكثير من معنى المودة وإظهار المحبة لهم، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بمودة أهل البيت رضي الله عنهم في آية عامة لم تفرق بين مودتهم في الحياة وبين مودتهم بعد موتهم فقال الله تعالى: {قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى}


إن الموتى أحياء في قبورهم حياة برزخية ولهم علاقة أكيدة بالأحياء، دل على ذلك ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث رد الميت السلام على الزائر ومعرفته. وبتشريع السلام على الموتى عند قبورهم،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من أحد يمر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام".

فزيارة قبور الأنبياء والعلماء والشهداء والأولياء مأمور بها ومندوب إليها. فهي عمل مشروع يثاب فاعله إذا أقامه على وجهه الصحيح ولا يعاقب تاركه. اللهم إلا ما كان من ترك زيارة النبي صلى الله عليه وسلم للقادر عليها هذا ولم يرد في السنة ولا في أقوال التابعين والعلماء أن زيارة أضرحة ومشاهد الأولياء منهي عنها. وأبدا لا يكون الحب للصالحين شركا بالله تعالى فإن من أحب الله تعالى أحب أولياءه ومن محبتهم زيارتهم وعدم جفائهم فالجفاء لا يدل على الحب. ومن حاربهم أو عاداهم فهو في حرب معلنة من الله تعالى له كما روي البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى من عاد لي وليا فقد آذنته بالحرب" روي الشيخ احمد بن حجازي الفاشني في المجالس السنية في شرح الحديث:
قال الفاكهاني رحمه الله: من حاربه الله أهلكه. وقال غيره: إيذاء أولياء الله علامة على سوء الخاتمة كأكل الربا عفانا الله تعالى من ذلك فمن والى أولياء الله
أكرمه الله ومن عادى أولياء الله أهلكه الله. قال أبو تراب النخشبي رحمه الله: من ألف الإعراض عن الله صحبته الوقيعة في حق أولياء الله

وروى الإمام احمد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبور المدينة فأقبل عليهم بوجهه فقال: "السلام عليكم يا أهل القبور يغفر الله لنا ولكم

قال أبو نعيم في الحلية : " أفضل ما تعبد به المتعبدون التحبب إلى أولياء الله بما يحبون وإن علامة محبة الله محبة أوليائه".

إن المسلم في وقوفه أمام مراقد أولياء الله لا ينشد سوى الحق و الحقيقة، ومثل هده الوقفات تبعت أثرا روحيا عميقا في النفوس ويكون لها جدوات مؤثرة تشد الإنسان لحضرة الحق وتجذبه نحو معاني الحب الإلهي والقرب والأنس بالله ، كما أن استحضار مناقب المزور الصالح تمد الزائر الشغوف بالسكينة الدافئة و الهمة الشماء التي تدفعه نحو السير في طريق هؤلاء العظماء ، وحمل المبادئ و القيم التي عاشوا بها حتى أتاهم اليقين.
كان أبو عبد الله القوري يقول:" إذا كانت الرحمة تنزل عند ذكرهم فما ظنك بمواطن اجتماعهم على ربهم و يوم قدومهم عليه من الخروج من هذه الدنيا وهو يوم وفاتهم . فزيارتهم فيها تهنية لهم فتعرض لما يتجدد من نفحات الرحمة عليهم."
إن بركة الصالحين جارية بعد مماتهم كما كانت في حياتهم، والدعاء عند قبور الصالحين ومزاراتهم والتشفع بهم معمول به عند علمائنا المحققين من أئمة الدين و لم يعترض على هذا الأمر إلا من فسد مشربه وعميت بصيرته واتبع هواه بغير هدى من الله.
قال الحافظ الذهبي في" سير أعلام النبلاء" إن الدعاء يستجاب عند قبور الأنبياء والصالحين".
لذلك كان العلماء والأئمة يحرصون على زيارة أضرحة ومشاهد العلماء والأولياء، وذلك طلبا للعظة وتذكر الآخرة تبركا بالصالحين والتضرع إلى الله بالدعاء في رحابهم تبركا بهم لمظنة القبول في تلك الأماكن الطاهرة والتي تشرفت بسكنى أولياء الله الصالحين بها:
ومعلوم أن تلك القبور يؤمها ملائكة الرحمة ممن لا يعلم عددهم إلا الله تعالى فيؤمنون على دعاء الداعي ويستغفرون له، وهم عباد مكرمون لا يعصون الله ما أمرهم وهم يفعلون.
فمن أراد النجاة من مدار ك العطب, وتحقيق المرغوب في الطلب فعليه بتعظيم قدر أولياء الله الصالحين...ولا نعني العبودية لهذا الوالي أو لذاك. حاشا لله تعالى فالعبودية لا تصح ولن تصح إلا لله وحده لا شريك له.وإنما نعني التودد والتوقير والتقدير لمن حباهم الله بشرف الولاية وخصوصية العناية (فالمرء مع من أحب) والعاقل المتزن الحصيف يدرك الفرق بين تقدير الأولياء وتبجليهم وبين إفراد الله بالتوحيد والعبادة ومن فاته حظ من ميراث سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ,واختلطت عنده الأسباب برب الأسباب والوسائل بالمقاصد فهو لاشك في عناء وإنكار .

ولزيارة قبور أولياء الله الصالحين. آداب سلوك يجب على الزائر الالتزام بها لينال الغرض الذي شرعت الزيارة من أجله وهو العظة وتذكر الآخرة والدعاء بجوار الصالحين تبركا بهم. والمودة لأصحاب هذه القبور.
يقول الإمام الشعراني رحمه الله تعالى في آداب الزيارة:
هي: التشوق إلى المزور والجزم بفضله وطهارته من المعاصي المعنوية والحسية والتماس بركة دعائه وخلوص النية بأن يكون الباعث على الزيارة. امتثال أمر الشارع وحفظ اللسان من الوقوع في أعراض الناس،وإذا زرته بحسن القصد وحسن الآداب والتوسل به إلى ربك إن كان من الموتى كان من أهل الله فلابد لك من المدد الأوفر. فإنه سبحانه وتعالى قد وكل بقبور الأكابر ملائكة يقضون حوائج الزائرين لأن أهل الله محل الكرم والسخاء أحياء وأمواتا. ومن دخل بيت الكريم لا يرجع من غير مدد لاسيما إذا كانوا من أهل البيت رضي الله عنهم.

أن أجمل وأنفع ما يفعله المسلم هو زيارة ولي من أولياء الله الصالحين لأنه إذا كانت زيارة الأقارب والأصدقاء مرغب فيها لوجود رابطة القرابة الدموية والصداقة الاجتماعية فإن زيارة الولي أفضل لأنها تستمد قيمتها من النسبة الإلهية. وبقدر ما يفعل العبد تصرفاته انطلاقا من علاقته بالله بقدر ما يتولاه الله ويفضي عليه من الإفضالات والكمالات ما لا يدخل تحت التعيين. فمن أحب لله، وأبغض لله، وزار في الله، وأنفق لله وصبر في الله فهو المؤمن الذي اكتمل إيمانه حقيقة كما أخبر بذلك الصادق المصدوق صلوات الله وسلامه عليه في الحديث: "من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان

فزيارة أهل الله تحقق للزائر المحب نسبة دينية لأنها زيارة لله ومحبة فيه، وموالاة عقدها الله بين المؤمنين الصادقين إذ قال تعالى شأنه:
"والمؤمنين و المؤمنات بعضهم أولياء بعض..."

انهم عباد اختصهم الله بالرعاية والعناية فكانوا بحق ...احباب ومحبوبين

اللهم تقبل منا يارب

تقبلي اجتهادي اختي الكريمه

واتمني من الاحباب الكرام ان يكملوا نقص الفقيرة فهذا ما في استطاعتي

وتقبل الله منكم ومنا صالح الاعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16637
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: عندى الاسئله و عندكم الاجابات   عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 10:45 am

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وأله وصحبه أجمعين

نشكر الاخوة والاخوات على التفاعل الجميل

فكان التميز للأخت نوران بمشاركتها الجميلة وكان عذب الاحساس للأخت رابعة المصرية والرأي السديد والحكمة المنفجرة في مشاركة الاخت

مريدة

طبعا دون

أن ننسى صاحب الفضل السيد الفاضل أبو حامد

لنقف عند نقطة وبعدها نجيب عن جواز زيارة الاولياء والقبور أو النهي عنها ومشروعية التوسل بهم

أول هام وجب أن نعلم كيف نصف المسلمين

فنجد أنهم قسمين:

مقلد ومجتهد

لذلك فرض على من ليس بمجتهد ان يسئل ويقلد

وقال ابن القيِّم رحمه الله في اعلام الموقعين: لا يجوز لأحد ان يأخذ من الكتاب والسنة ما لم يجتمع فيه شروط الإجتهاد.

وعندما سؤِلَ الامام احمد بن حنبل رضي الله عنه، اذا حَفَظَ الرجل مائة ألف حديث هل يكون فقيهاً؟ قال لا فما زال السائل يزيد العدد حتى قال

فأربع مائة الف، فقال الامام نعم.

والتوسل والاستغاثة وقد جاء فيها الكثير على أن نفقه ونعلم أنه لامغيث إلا الله وهكذا نتفادى الشرك

فقد جاء ياأختي المريدة في الاثر

وهي طلب الغوث. والاستغاثة بالنبي هي نوع من التوسّل. وهو ان يقال إستغثت الله تعالى بالنبي صلى الله عليه وسلم وقد يحذف المفعول به،

فيقال: استغثت بالنبي صلى الله عليه وسلم.

قال سيدناابو بكر رضي الله عنه: قوموا نستغيث برسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا المنافق، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم انه لا

يُستغاث بي إنما يستغاث بالله عز وجل. [معجم الكبير للطبراني]

فمعناه أي أنا وإن استغيث بي، فالمستغاث به في الحقيقة هو الله تعالى. فقد قام صلى الله عليه وسلم بتوضيح قول ابي بكر ولم ينكره عليه.

وفي مثل آخر، قول عليه الصلاة والسلام لعلي كرم الله وجهه: (لأن يهدي الله بك رجلا واحدا)، فسلك الأدب في نسبة الهداية الى الله تعالى وقد

قال تعالى (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا) فنسب الهداية اليهم.

هؤلاء إن كانوا يمنعون الاستغاثة من حيث أنَّها استغاثة بغير الله ويجعلونها شركاً، فاستغاثة الرجل بمن يعينه في بعض شؤونه شرك، واستغاثة

الملك بجيشه شرك وطلب المريض للطبيب شرك!

فإن قالوا إنَّ الاستغاثة والتوسل بالأموات شرك دون الأحياء، قلنا لهم، لا معنى لأن يكون طلب الفعل من غير الله شركاً تارة وغير شرك تارة

أخرى، فإنّ فيه نسبة الفعل لغير الله على كل حال. والاستغاثة بالأحياء اقرب الى الشرك منه بالأموات، لانها اقرب الى اعتقاد تأثيرهم في

الاعطاء والمنع بمقتضى الحس والمشاهدة.

وفي ثبوت حياة الأرواح وبقائها بعد مفارقة الأجسام، منادات النبي صلى الله عليه وسلم لرؤساء قريش في بدر -بعد مقتلهم-

حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَرَكَ قَتْلَى بَدْرٍ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ حَتَّى جَيَّفُوا ثُمَّ أَتَاهُمْ فَقَامَ عَلَيْهِمْ فَقَالَ يَا أُمَيَّةُ

بْنَ خَلَفٍ يَا أَبَا جَهْلِ بْنَ هِشَامٍ يَا عُتْبَةُ بْنَ رَبِيعَةَ يَا شَيْبَةُ بْنَ رَبِيعَةَ هَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَكُمْ رَبُّكُمْ حَقًّا فَإِنِّي قَدْ وَجَدْتُ مَا وَعَدَنِي رَبِّي حَقًّا قَالَ فَسَمِعَ

عُمَرُ صَوْتَهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتُنَادِيهِمْ بَعْدَ ثَلَاثٍ وَهَلْ يَسْمَعُونَ يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ( إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى ) فَقَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا أَنْتُمْ بِأَسْمَعَ

مِنْهُمْ وَلَكِنَّهُمْ لَا يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يُجِيبُوا [مسند احمد 13551]

ذكر ابن كثير أن شعار الصحابة رضوان الله عليهم يوم اليمامة (وامحمَّداه) وكان .قد توفّي.

الخلاصة: إنَّ المستغيث لا يكفر إلا إذا اعتقد الخلق والإجاد لغير الله تعالى، والتفرقة بين الميت والحي لا معنى لها.


وكان شعار الصحابة الكرام رضوان الله عنهم: وامحمَّداه

كماذكره إبن كثير رضي الله عنه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من زار قبري وجبت له شفاعتي

‏أخرجه الدارقطني وابن خزيمة وسنده حسن‏


وقال عليه الصلاة والسلام أيضا:

مَا بَيْنَ قَبْرِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ

مسند أحمد 11185

كيف تجعل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وثناً وتعظيمه عبادة وشركاً وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

من زار قبري وجبت له شفاعتي

من زارني بعد موتي فكأنَّما زارني في حياتي

الأنبياء أحياء في قبورِهم

نهيتُكُم عن زيارة القبور فزوروها

وفي نهي الزيارة، استدلّوا بحديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَاتَلَ اللَّهُ الْيَهُودَ اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ بخاري حـ

418. فهذا لا يدل على مدّعاهم. فنحن لم نتَّخذه مسجداً فإن ارادوا قياس الزيارة عليه – أي اتخاذه مسجد، فقد سبق الكلام في ذلك، وهو انهم

قاسوا المنصوص عليه (اتِّخاذ القبور مساجد) بالمأمورين به (وهو الزيارة) وقياس النص على النص باطل باجماع العلماء، فهو قياس فاسد.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :قَدْ كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَقَدْ أُذِنَ لِمُحَمَّدٍ فِي زِيَارَةِ قَبْرِ أُمِّهِ فَزُورُوهَا فَإِنَّهَا تُذَكِّرُ الْآخِرَةَ.

قَالَ وَفِي الْبَاب عَنْ أَبِي سَعِيدٍ وَابْنِ مَسْعُودٍ وَأَنَسٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَأُمِّ سَلَمَةَ قَالَ أبو عِيسَى حَدِيثُ بُرَيْدَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ

الْعِلْمِ لَا يَرَوْنَ بِزِيَارَةِ الْقُبُورِ بَأْسًا وَهُوَ قَوْلُ ابْنِ الْمُبَارَكِ وَالشَّافِعِيِّ وَأَحْمَدَ وَإِسْحَقَ [الترمذي، كتاب الجنائز حـ 974]

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :إِنِّي كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ ثَلَاثٍ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا وَلْتزِدْكُمْ زِيَارَتُهَا خَيْرًا وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الْأَضَاحِيِّ

بَعْدَ ثَلَاثٍ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَمْسِكُوا مَا شِئْتُمْ وَنَهَيْتُكُمْ عَنِ الْأَشْرِبَةِ فِي الْأَوْعِيَةِ فَاشْرَبُوا فِي أَيِّ وِعَاءٍ شِئْتُمْ وَلَا تَشْرَبُوا مُسْكِرًا وَلَمْ يَذْكُرْ مُحَمَّدٌ وَأَمْسِكُوا

[الترمذي، كتاب الضحايا حـ 4353] وفي حديث آخر: ومن أراد زيارة القبور فإنّها تذكِّرُ الآخِرَةَ (سنن النسائي حـ 4354) وفي حديث

آخر كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا فَإِنَّهَا تُزَهِّدُ فِي الدُّنْيَا وَتُذَكِّرُ الْآخِرَةَ (سنن ابن ماجة حـ 1560)


زيارته صلى الله عليه وسلم من أعظم القُرُبات، وأفضل المشروعات، ومن نازع في مشروعيته فقد ضلَّ، وأضلَّ، فقيل: إنه سُنّة ذكره بعض

الماليكة، وقيل: إنه واجب، وقيل قريب من الواجب، وهو في حكم الواجب، مستدلاً بحديث "من حج ولم يزرني فقد جفاني" أخرجه ابن عدي،

والدارقطني وغيرهما، وليس بموضوع كما ظنه ابن الجوزي وابن تيمية، بل سنده حسن عند جَمْع، وضعيف عند جَمْع، وقيل: إنه مستحب بل

أعلى المستحبات، وقد ورد في فضله أحاديث، فمن ذلك "من زار قبري وجبت له شفاعتي". أخرجه الدارقطني وابن خزيمة وسنده حسن، وفي

رواية الطبراني "من جاءني زائراً لا تعلمه حاجة إلا زيارتي كان حقّاً عليّ أن أكون له شفيعاً". وعند ابن أبي الدنيا عن أنس: من زارني

محتسباً كنت له شفيعاً وشهيداً.وأكثر طرق هذه الأحاديث وإن كانت ضعيفةً لكن بعضها سالم عن الضعف القادح، وبالمجموع يحصل القوة كما

حققه الحافظ ابن حجر في "التلخيص الحبير" والتقي السبكي في كتابه "شفاء الأسقام في زيارة خير الأنام"، وقد أخطأ بعض معاصريه، وهو

ابن تميمية، حيث ظنّ أن الأحاديث الواردة في هذا الباب كلها ضعيفة بل موضوعة، وقد ألّفتُ في هذا البحث رسائل على رغم أنف المعاند

الجاهل، حينما ذهب بعض أفاضل عصرنا إلى مكة ورجع من غير زيارة مع استطاعته، وألّف ما لا يليق ذكره فاللّه يصلحنا ويصلحه ويوفقنا

ويوفقه.‏

وقد قال الامام مالك في الرسول - إنَّ حرمته ميتاً كحرمته حياً - وعند سؤاله ءأستقبل القبلة وأدعو ام استقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

فقال لِمَ تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدمَ الى يوم القيامة. بل استقبل واستشفع به، فيشفِّعُك الله. ذكرها القاضي عياض في

الشفاء في الباب الثالث وذكر في الباب الرابع، قال الامام مالك في رواية ابن وهب: اذا سلم على النبي صلى الله عليه وسلم ودعا، يقف ووجهه

الى القبر لا الى القبلة، ويدنو ويسلم ولا يمس القبر بيده. انتهى. وحاصله، انَّ استقبال القبلة في الدعاء حسن واستقبال القبر ايضاً حسن لا سيَّما

في حالة الاستشفاع به ومخاطبته.

قال الله تعالى :ولو أنّهم إذ ظلموا انفسهم جاؤك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما* النساء 64

وقد استدلَّ كافة العلماء من هذه الآية بأن تعظيمه صلى الله عليه وسلم لا ينقطع بموته ويقرأ هذه الآية حين الحضور بموقعه (زيارة قبره)

والاستغفار والإستشفاع بجنابه الأقدس من زمن الصحابة الى هذا اليوم.

وفي تفسير ابن كثير "ولو أنهم إذ ظلموا انفسهم" الآية يرشد تعالى العصاة والمذنبين إذا وقع منهم الخطأ والعصيان أن يأتوا الى رسول الله صلى

الله عليه وسلم فيستغفروا الله عنده ويسألوه ان يستغفر لهم فإنهم اذا فعلوا ذلك تاب الله عليهم ورحمهم وغفر لهم ولهذا قال "لوجدوا الله تواباً

رحيماً". وقد ذكر جماعة منهم الشيخ ابو منصور الصبّاغ في كتابه الشامل الحكاية المشهورة عن العتبى قال كنت جالساً عند قبر النبي صلى الله

عليه وسلم فجاء أعرابي فقال: السلام عليك يا رسول الله، سمعت الله ولو أنّهم إذ ظلموا أنفُسَهم جاؤك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول

لوجدوا الله توابا رحيما" وقد جئتك مستغفراً لذنبي مستشفعاً بك الى ربي ثمَّ أنشأ يقول:

يا خير من دفنت بالقاع أعظمه فطاب من طيبهن القاع والأكم

نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم

ثم انصرف الأعرابي فغلبتني عيني فرأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلَّم في النوم فقال: يا عتبى الحق الأعرابي فبشِّره أنَّ الله قد غفر له".

انتهى تفسير ابن كثير.

وعن أنس بن مالك أنه اتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فوقف فرفع يديه (قال الراوي الرائي) حتى ظننت انه افتتح الصلاة (وقد صرّح

المكّي والماوردي والذهبي والزين المالكي وغيرهم في آداب الزيارة بأن يقف كما في الصلاة).

وروى الإمام الأعظم ابو حنيفة في مسنده كتاب الحج، عن نافع عن عمر رضي الله عنهما - من السنة ان تأتي قبر النبي صلى الله عليه وسلم

من قِبل القبلة وتجعل ظهرك الى القبلة. واستقبل القبر بوجهك ثم تقول السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.

وقال الامام الغزالي في احياء علوم الدين في كتاب السفر - وكل من يتبرّك بمشاهدته صلى الله عليه وسلم في حياته، يتبرّك بزيارته بعد وفاته.

في زيارة قبور الأولياء والصالحين، قال الامام الشافعي:"قبر موسى الكاظم تِرياق مُجَرَّبْ لإجابة الدعاء".

فاعلم مَنْ أنت مِن الغزالي والشافعي والمالكي وهم مجتهدون من السابقين وأنت مقلِّد. وقد ثبت في الحديث أنَّ آخر هذه الأمة تلعن لأولاهم.

واخرج الطبري عن ابن مسعود - خيرُ الناسِ قرْني ثمّ الثاني ثم الثالث ثمّ يجيء أقوام لا خير فيهم.(وفي إخراج مشابه، بخاري 2458, مسلم

4600, ترمذي 2147, ابن ماجه 2353, احمد 3413).

إنَّ جواز الأشياء لا يتوقف على ورود الأمر بها، بل على عدم النهي عنها كما هو معروف ومقرر في علم الاصول. فكل ما لم يرد فيه نص

بالحظر فهو مباح. وقد علَّمنا النبي في سنَّته الصحيحة ان ما أمرنا به فعلناه ولم نتركه وما نهى عنه إجتنبناه ولم نفعله وما سكت عنه فهو عفو.



عدل سابقا من قبل الهدهد السليماني في الجمعة سبتمبر 14, 2012 1:23 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوحامد
مشرف
مشرف
ابوحامد


عدد المساهمات : 239
نقاط : 9277
التفاعل مع الاعضاء : 4
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 45
الموقع : برهانى مصرى

عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: عندى الاسئله و عندكم الاجابات   عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 12:19 pm


الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات الاول بلا غايه و الباقى بلا نهايه الذى علا فى دنو و دنا فى علو فلا تحيطه الافهام ولا الاذهان ولا تتداركه العقول و لا الاذان
و الصلاة و السلام على النبى الخاتم ابو فاطمة الزهراء و صاحب القلب الملىء بالنقاء و على الال المطهرين المطيبين و الصحابة الابرار الاخيارالمصطفين
اما بعد
و الله ما قصدت بطرحى غير هذا
ان استفيد من كل ساداتى بالمنتدى الكريم المبارك المنفوح و ان اكون خطوه فى مشوار اليقين و التالف بين الجميع من ذوى المشرب الواحد
وددت ان اتعلم من الجميع و ان ارتوى من مدام العارفين فوجدتنى غير قادر على كل هذة الفتوحات الربانيه
و الله ما أروع كلام اختى نوران
و ما ابدع سؤال اختى مريده
و ما اجمل رد اختى رابعه
و ما اسعدنى و ما ابهجنى
و ما اغرقنى فى بحر حروف سيدى الهدهد السليمانى
نفحنى ربى و نفعنى باضافات الجميع و ما احوجنى لردود باقى الاخوه
دمتم جميعكم ببخير و ود و نفعنا الله و اياكم بفتوحات العارفين
اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mourida
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى
Mourida


عدد المساهمات : 64
نقاط : 8639
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 07/09/2012

عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: عندى الاسئله و عندكم الاجابات   عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 2:16 pm


بارك الله فيكم جميعا فقد وفيتم و استوفيتم و نفعنا الله بالصالحين أحياء و أمواتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوحامد
مشرف
مشرف
ابوحامد


عدد المساهمات : 239
نقاط : 9277
التفاعل مع الاعضاء : 4
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 45
الموقع : برهانى مصرى

عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: عندى الاسئله و عندكم الاجابات   عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Emptyالإثنين سبتمبر 17, 2012 6:59 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوحامد
مشرف
مشرف
ابوحامد


عدد المساهمات : 239
نقاط : 9277
التفاعل مع الاعضاء : 4
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 45
الموقع : برهانى مصرى

عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: عندى الاسئله و عندكم الاجابات   عندى الاسئله  و عندكم الاجابات Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2012 3:26 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخوانى و اخواتى الافاضل

سؤالى اليوم هو

ما هو دور الساده الصوفيه فى الامه المحمديه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عندى الاسئله و عندكم الاجابات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما عندكم ينفذ وما عند الله باق ..
» لسة عندى وعندك وقت
» من يروم العلم عندى يجتنى رطباً جنياً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى العرفان الصافى المصفى ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ حقائق ومعارف الطريق ۩๑-
انتقل الى: