الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إيـــــــــــــــاكم والتعرض لآل البيت رضوان الله عنهم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16637
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

إيـــــــــــــــاكم والتعرض لآل البيت رضوان الله عنهم Empty
مُساهمةموضوع: إيـــــــــــــــاكم والتعرض لآل البيت رضوان الله عنهم   إيـــــــــــــــاكم والتعرض لآل البيت رضوان الله عنهم Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 3:34 pm

أحمده تعالي وأصلي وأسلم علي عبده ورسوله وحبيبه سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وأصحابه وأوليائه آمين



أعلم أنه من المشهور المعلوم عند الخاص والعام أن محبة أهل بيته وذريته (صلى الله عليه وسلم) فرض علي كافة أهل الإسلام وقد ثبت

في الآيات القرآنية والسنة النبوية الحث علي محبتهم والأمر بمودتهم ودرج علي لك أعلام الصحابة والتتابعين وأئمة السلف المهتدين.

فمن الآيات الدالة علي وجوب محبتهم قوله تعالي لنبيه (صلى الله عليه وسلم) “ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ".

وأخرج الإمام أحمد والطبراني والحاكم أنه نزلت هذه الآية" قالوا يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم؟ قال

علي وفاطمة وأبناهما. وعن سعيد بن جبير رحمه الله في قوله تعالي" إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ". قال قربي رسول الله(صلى الله عليه وسلم)

وعن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالي" وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ". قال الحسنة مودة آل محمد.

وأما الأحاديث فقد أخرج ابن ماجه عن العباس بن عبد المطلب أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: ما بال أقوام إذا جلس إليهم أحد

من أهل بيتي قطعوا حديثهم والذي نفسي بيدي ما يدخل قلب امرئ الإيمان حتى يحبهم لله ولقرابتي" وفي رواية"لا يؤمن عبد بي حتى يحبني ولا

يحبني حتى يحب أهل بيتي".

وأخرج الترمذي والحاكم عن ابن عباس أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال "أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمة وأحبوني لحب الله

وأحبوا أهل بيتي لحبي". وأخرج الديلمي أنه (صلى الله عليه وسلم) قال " أدبوا أولادكم علي ثلاث خصال حب نبيكم وحب أهل بيته وعلي

قراءة القرآن" وأخرج الطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما قال آخر ما تكلم به النبي (صلى الله عليه وسلم) " اخلفوني في أهل بيتي"

وأخرج الطبراني وأبو الشيخ أنه (صلى الله عليه وسلم) قال " إن لله عز وجل ثلاث حرمات فمن حفظهن حفظ الله دينه ودنياه ومن لم يحفظهن

لم يحفظ الله دينه ولا دنياه قيل ما هن قال حرمة الإسلام وحرمتي وحرمة رحمي". وأخرج البيهيقي والديلمي أنه (صلى الله عليه وسلم)

قال "لا يؤمن عبد حتى أكون أحب إليه من نفسه وتكون عترتي أحب إليه من عترته ويكون أهلي أحب غليه من أهله" .


وروي البخاري في صحيحه عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال" يا أيها الناس ارقبوا محمدا(صلى الله عليه وسلم) في

أهل بيته واحفظوه فيهم فلا تؤذوهم"
وكان رضي الله عنه يقول( والذي نفسي بيديه لقرابة رسول الله(صلى الله عليه وسلم) أحب إلي أن أصل

من قرابتي).

وفي الشفاء للقاضي عياض عن النبي(صلى الله عليه وسلم) أنه قال" معرفة آل محمد براءة من النار وحب آل محمد جواز علي

الصراط والولاية لآل محمد أمان من العذاب".



في التحذير من بغضهم والتعرض لأذيتهم


وأما ما ورد من الوعيد في بغضهم وعداوتهم فكثير فليحذر المسلم المشفق علي دينه من بغض أحد من أهل بين رسول الله (صلى الله

عليه وسلم) فإن ذلك يضره في دينه وأخرته ويعد به مسيئا إلي نبيه ومؤذيا له (صلى الله عليه وسلم).


وقد ذكر العلماء رحمهم الله الأحاديث الواردة في أن من آذى أهل البيت فقد آذى النبي (صلى الله عليه وسلم) ومن آذاه (صلى الله

عليه وسلم) فقد آذى الله واستحق اللعن والعذاب ودخل في خطر الوعيد الوارد في قوله تعالي"إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا

والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا" وقوله تعالي" وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ "


وأخرج الطبراني والبيهيقي أن النبي(صلى الله عليه وسلم) قال وهو علي المنبر"ما بال أقوام يؤذنني في نسبي وذوي رحمي ألا من

آذى نسبي وذوي رحمي فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله تعالي".

وأخرج الترمذي وابن ماجه والحاكم أن رسول الله(صلى الله عليه وسلم) قال" أنا حرب لمن حاربهم وسلم لمن سالمهم"، يعني أهل

بيته (صلى الله عليه وسلم) وأخرج الملا في سيرته مرفوعا " لا يحبنا أهل البيت إلا مؤمن تقي ولا يبغضنا إلا منافق شقي" . وأخرج

الطبراني والحاكم أن النبي(صلى الله عليه وسلم) قال: "لو أن رجلا صفد بين الركن والمقام وصلي وصام ثم مات وهو مبغض لأهل بيت محمد

(صلى الله عليه وسلم) دخل النار".
وقال عليه الصلاة والسلام"اشتد غضب الله علي من آذاني في عترتي" أخرجه الديلمي.





يتبع إن شاء الله


عدل سابقا من قبل الهدهد السليماني في السبت سبتمبر 15, 2012 3:27 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16637
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

إيـــــــــــــــاكم والتعرض لآل البيت رضوان الله عنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: إيـــــــــــــــاكم والتعرض لآل البيت رضوان الله عنهم   إيـــــــــــــــاكم والتعرض لآل البيت رضوان الله عنهم Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 3:54 pm

فضائل أهل بيت الرسول(صلى الله عليه وسلم)

وأعلم أن الاتصال به (صلى الله عليه وسلم) والانتساب من أعظم المفاخر وأشرف المآثر عند

ذوي العقول والبصائر. وأن أصوله وفروعه(صلى الله عليه وسلم) أشرف أصول وفروع لاتصال نسبهم

بنسبه وارتباط حسبهم بحسبه. وقد اتفق العلماء رحمهم الله علي أن السادة الأشراف أحسن الناس عنصرا من

جهة الآباء والجدود وأنهم متساوون مع غيرهم في الأحكام الشرعية والحدود. وقد جاء في كثير من الآيات

والأحاديث التصريح بفضائل أهل البيت وصحة انتسابهم لجدهم رسول الله(صلى الله عليه وسلم) ومن ذلك

قوله تعالي" إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " الآية…


قال العلماء قوله أهل البيت يشمل بيت السكني وأقاربه أهل بيت النسب وقد جاءت أحاديث تدل

علي ذلك منها ما أخرجه الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال إن هذه الآية نزلت في النبي

(صلى الله عليه وسلم وعلي فاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم. وصح أنه (صلى الله عليه وسلم)

جعل علي هؤلاء كساء وقال" اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي أذهب عنهم الرجس وتطهرهم تطهيرا". وفي

رواية " ألقي عليهم كساء ووضع يده عليهم" وقال " اللهم هؤلاء آل محمد فاجعل صلواتك وبركاتك علي آل

محمد إنك حميد مجيد".


ومن الآيات الدالة علي فضلهم قوله تعالي" فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا

نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ "
قال أهل

التفسير لما نزلت هذه الآية دعا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عليا وفاطمة والحسن والحسين رضي الله

عنهم فأحتضن الحسين وأخذ بيد الحسن ومشت فاطمة خلفه وعلي خلفهما وقال اللهم هؤلاء أهلي. وفي هذه

الآبه دليل صريح علي أن أولاد فاطمة وذريتهم يسمون أبناءه (صلى الله عليه وسلم) وينسبون إليه صحيحة

نافعة في الدنيا والآخرة.


حكي أن هارون الرشيد سأل الإمام موسى الكاظم رضي الله عنه فقال له كيف قلتم نحن ذرية رسول الله

(صلى الله عليه وسلم) وأنتم بنو علي وإنما ينسب الرجل إلي جده لأبيه دون جده لأمه فقال الكاظم أعوذ بالله

من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم" ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون

وكذلك نجزي المحسنين وزكريا ويحيي وعيسي وإلياس"
وليس لعيسي أب وإنما الحق بذرية الأنبياء من قبل

أمه. وكذلك ألحقنا بذرية نبينا (صلى الله عليه وسلم) من قبل أمنا فاطمة رضي الله عنها. وزيادة أخري يا

أمير المؤمنين نزول آية المباهلة. ولم يدع النبي (صلى الله عليه وسلم) غير علي وفاطمة والحسن والحسين

رضي الله تعالي عنهم. ذكرها في مجمع الأحباب.


وأما الأحاديث الواردة في فضائل أهل البيت ومزاياهم فهي كثيرة أخرج أبويعلي عن سلامة بن

الأكوع رضي الله عنه أن النبي(صلى الله عليه وسلم) قال "النجوم أمان أهل السماء وأهل بيتي أمان لأمتي

من الاختلاف".


وفي رواية للإمام أحمد"فإذ أهلك أهل بيتي جاء أهل الأرض من الآيات ما كانوا يوعدون".

وأخرج الحاكم عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله(صلى الله عليه وسلم) قال" وعدني ربي في أهل بيتي

من أقر منهم لله تعالي بالتوحيد ولي بالبلاغ أن لا يعذبهم".


وأخرج الترمذي أنه (صلى الله عليه وسلم) قال" إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا

بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله عز وجل ممدود من السماء إلي الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا

حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما"
وصح أنه (صلى الله عليه وسلم) قال" إنما مثل أهل


بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وفي رواية هلك. ومثل أهل بيتي فيكم مثل

باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له"
وأخرج الديلمي أنه (صلى الله عليه وسلم) قال: "الدعاء

محجوب حتى يصلي علي محمد وآل بيته".



وللإمام الشافعي رضي الله عنه:

يا أهل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القرآن أنزله

كفاكم مـن عظيم القـدر أنكـم من لم يصل عليكم لا صلاة له

قال بعض العلماء المحققين نفع الله بهم: من أمعن النظر في الواقع والمشاهد وجد أهل البيت إلا من

ندرهم القائمون بوظائف الدين والدعوات إلي شريعة سيد المرسلين المتقون لربهم والمقتفون لجدهم يضعون

القدم علي القدم ومن يشابه أباه فما ظلم وعلماؤهم هم قادة الأمم والشموس التي تنجاب بها الظلم فهم بركة هذه

الأمة الكاشفون عنها في غياهب الكون كل غمة فلابد وأن يوجد في كل عصر طائفة منهم يدفع الله بها عن

الناس البلاء فإنهم أمان لأهل الأرض كما أن النجوم أمان لأهل السماء ألم يقل النبي(صلى الله عليه وسلم)"

تعلموا منهم ولا تعلموهم وإنكم حزب أبليس إذا خالفتموهم"
أما جاء عنه أن المتمسك بهم لا يضل أبدا وأنهم

لن يدخلوكم باب ضلالة ولن يخرجوكم عن باب هدي ألم يخبر أنهم أمان هذه الأمة وأن الله قد جعل فيهم

الحكمة وأن من ناوأهم فهو عن دين الله مارق ومن ابغضهم فهو بالنص منافق وأخبر انهم لن يفارقوا كتاب الله

حتى يجمعهم شاطئ الحوض وإياه.


ما معني ما ورد في الحديث الصحيح انه (صلى الله عليه وسلم) قال يا فاطمة بنت محمد يا صفية

بنت عبد المطلب يابني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار فأنى لاأملك لكم من الله شيئا؟ ونحو ذلك من

الأحاديث؟


قال العلماء نفع الله بهم لاتعارض بين الحديث المذكور وبين الأحاديث الواردة في فضل أهل بيته(صلى

الله عليه وسلم) لأن معني الحديث أنه (صلى الله عليه وسلم) لا يملك لأحد من الله شيئا لا ضرا ولا نفعا لكن

الله يملكه نفع أقاربه بل جميع أمته بالشفاعة العام والخاصة فهو لا يملك إلا ما يملكه له مولاه عز وجل. وكذا

قوله(صلى الله عليه وسلم) في رواية(لا أغني عنكم من الله شيئا) أي بمجرد نفسي من غير ما يكرمني الله

به من شفاعة أو مغفرة من أجلي ونحو ذلك. وقد أشار (صلى الله عليه وسلم) إلي حق رحمه لقوله في

الحديث المذكور(غير أن لكم رحما سأبلها ببلاها) رواه مسلم. ومعناه سأصلها بصلتها. فأقتضي مقام

التخويف إلي خطابهم بذلك مع الإيماء إلي الحق رحمه وقد صحت الأحاديث النبوية في أن نسبة أهل بيته إليه

(صلى الله عليه وسلم)، نافعة لهم في الدنيا والآخرة. فمن ذلك ما أخرجه أحمد والحاكم أن رسول الله(صلى

الله عليه وسلم)قال فاطمة بضعة مني يغضبني ما يغضبها ويبسطني ما يبسطها وأن الأنساب تنقطع يوم

القيامة غير نسبي وحسبي وصهري. وأخرج الحاكم عن أنس أن رسول الله(صلى الله عليه وسلم) قال

وعدني ربي في أهل بيتي من أقر منهم لله تعالي بالتوحيد ولي بالبلاغ أن لا يعذبهم.


وفي فتاوى الإمام العلامة خاتمة المحققين أحمد بن حجر رحمه الله وقد سئل هل الشريف الجاهل

أم العالم أفضل؟ وأيهما أحق بالتوقير إذا اجتمعا وأريد تفريق نحو قهوة عليهما فأيهما أولي بالبداة أو أراد

شخص التقبيل فأيهما يبدأ به؟ فأجاب رضي الله عنه بقوله في كل منهما فضل عظيم أما الشريف فلما فيه من

البضعة الكريمة التي لا يعادلها شئ ومن ثم قال بعض العلماء لا أعادل بضعته (صلى الله عليه وسلم) أحدا

وأما العالم العامل فلما فيه من نفع المسلمين وهداية الضالين فهم خلفاء الرسل ووارثو علومهم ومعارفهم.

فيقين علي الموفق أن يري للكل من الأشراف والعلماء حقهم من التوقير والتعظيم. والمبدأ به إذا اجتمعا

الشريف لقوله (صلى الله عليه وسلم) قدموا قريشا ولما فيه من البضعة الشريفة والمراد بالشريف المنسوب

إلي الحسن والحسين رضي الله عنهما وآل بيتهما السلام والله سبحانه وتعالي أعلم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16637
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

إيـــــــــــــــاكم والتعرض لآل البيت رضوان الله عنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: إيـــــــــــــــاكم والتعرض لآل البيت رضوان الله عنهم   إيـــــــــــــــاكم والتعرض لآل البيت رضوان الله عنهم Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 4:00 pm

قد صحت الأحاديث في أن النسب إليه (صلى الله عليه وسلم) نافعة في الدنيا والآخرة.فمن ذلك قوله

(صلى الله عليه وسلم) كل نسب وصهر ينقطع يوم القيامة إلا نسبي وصهري. رواه ابن عساكر عن عمر

ابن الخطاب رضي الله عنه فهذا الحديث ونحوها يدل علي عظيم نفع الإنتساب إليه (صلى الله عليه وسلم).

قال العلماء ولا يعارض ذلك ما في أخبار أخر من حثه (صلى الله عليه وسلم) لأهل بيته على

خشية الله واتقائه وطاعته وأنه لا يغني عنهم من الله شيئا لأنه لا يملك لأحد نفعا ولا ضرا ولكن الله تعالي

يملكه نفع أقاربه فقوله(صلى الله عليه وسلم) لا أغني عنكم شيئا أي بمجرد نفسي من غير ما يكرمني الله به

من نحو شفاعة ومغفرة فخاطبهم بذلك رعاية لمقام التخويف به.


كما أخرج البزار والطبراني وغيرهم من حديث طويل: قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم)

ما بال أقوام يزعمون أن قرابتي لا تنفع. أن كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا نسبي وسببي وأم رحمي

موصولة في الدنيا والآخرة.

وروي الإمام أحمد والحاكم والبيهيقي عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله

(صلى الله عليه وسلم) يقول علي المنبر :ما بال رجال يقولون أن رحم رسول الله(صلى الله عليه وسلم)

لانتفع قومه يوم القيامة بلي والله أن رحمي موصولة في الدنيا والآخرة وأني أيها الناس فرط لكم علي الحوض


.صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

نسال الله تعالى أن يجعلنا من أهل القرب والمحبة

ولأن المحبة والشوق تورث القرب والنسب اليه صلى الله عليه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33698
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

إيـــــــــــــــاكم والتعرض لآل البيت رضوان الله عنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: إيـــــــــــــــاكم والتعرض لآل البيت رضوان الله عنهم   إيـــــــــــــــاكم والتعرض لآل البيت رضوان الله عنهم Emptyالسبت سبتمبر 15, 2012 7:27 am




اللهم انك تعلم اننا نحبهم ونحب من يحبهم
فقربنا ياربنا الى حبهم وودادهم وقربهم
وزدنا يارب بمددهم
ومدد من يرفع لوائهم
ويسعى الى ارضائهم
وانلنا ياربنا شفاعة جدهم
واجعلنا ممن يزود عن دمائهم
وعرضهم وشرف و كرامة اسمهم


سيدى الفاضل الهدهد السليمانى

لقد اعجزت اليد لتعبر بالكلمات عن تميز كلماتك

جزاك الله عنا خير الجزاء وبارك لك وفيك وعليك

تقبل مرورى وتقديرى لشخصكم الكريم

حادمتكم

المحبة للمصطفى

.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إيـــــــــــــــاكم والتعرض لآل البيت رضوان الله عنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آل البيت رضى الله عنهم
» اجمل رمانة ...من فضائل آل البيت رضوان الله عليهم
» محبة ال البيت رضوان الله عليهم لفؤاد شاكر
» قصة الإمام الحسين وكراماته مع ولى الله الشيخ عبد ربه سليمان القليوبى : رضى الله عنهم
» الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومسألة الأعداد، ومن صلوات الصحابة رضي الله عنهم للعارف بالله الشيخ/ عبد الرحمن حسن محمود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى العرفان الصافى المصفى ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ حقائق ومعارف الطريق ۩๑-
انتقل الى: