ابوحامد مشرف
عدد المساهمات : 239 نقاط : 9277 التفاعل مع الاعضاء : 4 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 45 الموقع : برهانى مصرى
| موضوع: ثلاثة ..ثلاثة..ثلاثة.. الأربعاء سبتمبر 26, 2012 11:26 pm | |
|
في القرآن الكريم وردت هذه اللفظة في القرآن الكريم 42 مرة على اختلاف مشتقاتها ، منها قوله تعالى : لَقَدْ كَفَرَ الَّذينَ قالوا إِنَّ اللَّهَ ثالِثُ ثَلاثَةٍ . يقول الشيخ الأكبر ابن عربي : " الظلمة التي خلق الخلق فيها مشتملة على ظلمات ثلاث ، ولكل ظلمة جسد فتكون الأجساد أيضاً ثلاثة . ومهما زالت الجسدية في الإنسان انتقل من أثر الفعل إلى الفاعل ، وفعله فيعممه الله تعالى بعمامة العناية في العافية والعاقبة المحمودة ، وكان قبل ذلك متعمماً بعمامة العلم والعمل ، وبعد الوصول إلى الفاعل وفعله يصير متعمماً بتعميم الله إياه بعمامة العناية الأزلية في العافية والعاقبة " . الشيخ يحيى بن معاذ الرازي يقول : " الجسم : بحر الشهوات " . الشيخ شهاب الدين السهروردي الجسم : هو كل ما يقصد إليه بالإشارة الحسية ، وله طول وعرض وعمق لا محالة . ويقول : " الجسم : هو جوهر يمكن فيه فرض أبعاد ثلاثة متقاطعة على زوايا قائمة . والسطح يمكن فيه الثلاثة ، ولكن غير قائمة ، وإذا ثبت الانقسام في الجسم ثبت في كل ما يفرض له جزء ، لأن الأجزاء المتشابهة مجموعها من نوع جزئها ، فما يمكن عليه باعتبار الماهية يمكن عليها باعتبار الماهية ، فتثبت الهيولي في الكل " . يقول الشيخ الأكبر ابن عربي : " قال الله تعالى : فاتَّقوا اللَّهَ ما اسْتَطَعْتُمْ ، ما من آية في كتاب الله ولا كلمة في الوجود إلا ولها ثلاثة أوجه ، جلال وجمال وكمال . فكمالها : معرفة ذاتها ، وعلة وجودها ، وغاية مقامها . وجلالها وجمالها : معرفة توجهها على من تتوجه عليه بالهيبة والأنس ، والقبض والبسط ، والخوف والرجاء . لكل صنف شرب معلوم " . ويقول الشيخ إسماعيل حقي البروسوي : " التجليات ثلاثة : تجل علمي ، وتجل عيني ، وتجل حقي " . يقول الشيخ أحمد بن عجيبة : " تجليات الحق على ثلاثة أقسام : قسم أظهرهم ليظهر كرمه وإحسانه ، وهم أهل الطاعة والإحسان . وقسم أظهرهم ليظهر فيهم حلمه وكرمه ، وهم أهل العصيان من أهل الإيمان . وقسم أظهرهم ليظهر فيهم نقمته وغضبه ، وهم أهل الكفر والطغيان " . يقول الشيخ قطب الدين البكري الدمشقي : " تجلي الليل على ثلاثة أقسام ، وكذلك تجلي النهار : تجل في أوله : وهو للمهيمين . وفي وسطه : وهو للأجسام الشفافة المسخرة بأمر الله . وتجل في آخره وهو للمستغفرين منا ، وفيه أو قبله بيسير يصح التهجد منا ، إذ من بعد النصف الأول ينتصب الموكب الإلهي " الشيخ أحمد بن عجيبة يقول : " الاجتماع عند القوم : هو أعظم الأركان وأهمها حتى قال بعضهم : التصوف مبني على ثلاثة أركان : الاجتماع ، والاستماع ، والاتباع . فكل من انفرد عن الإخوان واشتغل بنفسه لا يجيء منه شيء " يقول الشيخ الأكبر ابن عربي : " الجمع ظهر في ثلاثة مواطن : في أخذ الميثاق ، وفي البرزخ بين الدنيا والآخرة ، والجمع في البعث بعد الموت ، وما ثم بعد هذا الجمع جمع يعم ، فإنه بعد القيامة كل دار تستقل بأهله ، فلا يجتمع عالم الإنس والجن بعد هذا الجمع أبداً " . يقول الشيخ عبد الله خورد : " أفضل الحروف : ثلاثة ، الألف ، واللام ، والهاء " يقول الشيخ الحكيم الترمذي : " الحمد : هو صفته ، والمدح آلاؤه . فكل واحد منهما ثلاثة أحرف : فالحمد : حاء وميم ودال . والمدح : ميم ودال وحاء . يقول الشيخ الأكبر ابن عربي : جوامع الكلم من عالم الحروف ثلاثة : ذات غنية قائمة بنفسها . وذات فقيرة إلى هذه الغنية غير قائمة بنفسها . وذات ثالثة رابطة بين ذاتين غنيتين ، أو ذاتين فقيرتين ، أو ذات فقيرة وذات غنية ، وهذه الذات الرابطة فقيرة لوجود هاتين الذاتين . فلنسم الغنية : ذاتاً ، والذات الفقيرة : حدثاً ، والذات الثالثة : رابطة ، فنقول : الكلم محصور في ثلاث حقائق : ذات وحدث ورابطة ، وهذه الثلاثة جوامع الكلم . يقول ابن عربي : " وكل مقام فإما إلهي أو رباني أو رحماني غير هذه الثلاث الحضرات لا يكون ، وهي تعم جميع الحضرات وعليها يدور الوجود ، وبها تنزلت الكتب وإليها ترتقي المعارج ، والمهيمن عليها ثلاثة أسماء إلهية : الله والرب والرحمن " . ويقول الشيخ أحمد بن عجيبة : " الحضرة ... على ثلاثة أقسام : حضرة القلوب ، وحضرة الأرواح ، وحضرة الأسرار . فحضرة القلوب للسائرين ، وحضرة الأرواح للمستشرفين ، وحضرة الأسرار للمتمكنين . أو تقول : حضرة القلوب لأهل المراقبة ، وحضرة الأرواح لأهل المشاهدة ، وحضرة الأسرار لأهل المكالمة " ويقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي : " آداب الحضرة ثلاثة : دوام النظر ، وإلقاء السمع ، والتوطين لما يرد من الحكم " . تشبيه الغزالي شجرة معارف . يقول : " جميع مقامات الدين إنما تنتظم من ثلاثة أمور : معارف وأحوال وأعمال ، فالمعارف هي الأصول ، وهي تورث الأحوال ، والأحوال تثمر الأعمال . الآباء ثلاثة أب ولدك وأب علمك وأب رباك " . يقول الشيخ الجنيد البغدادي : " قد يقع الخاطر الداعي إلى الطاعة على ثلاثة أوجه : خاطر شيطاني ، باعثه وسوسة الشيطان . وخاطر نفساني ، باعثه الشهوة وطلب الراحة . وخاطر رباني ، وباعثه التوفيق " . يقول الشيخ محمد بن عبد الجبار النفري : " تتفرع الخواطر : فمنها ملكوتية ومُلكية وملكية . فأما الملكوتية : فتدعو إلى حمل حق الحق من أجل الحق ، ومن أجل العبد . وأما المُلكية : فتدعو إلى حمل كل شيء من أجل العبد ، من حسن وقبح ، ونجاة وهلك ، ورشد وغي . وأما الملكية : فتدعو إلى فقد الوجد لشيء ، والفقد لشيء كان حقا للحق أو العبد . ومنها الخواطر الإبليسية : وهي الشكية والشركية والبدعية والجحدية " . . يقول الشيخ الأكبر ابن عربي " رجال الله ثلاثة لا رابع لهم : رجال غلب عليهم الزهد والتبتل والأفعال الطاهرة المحمودة … هم العباد … والصنف الثاني : فوق هؤلاء يرون الأفعال كلها لله وأنه لا فعل لهم أصلاً ، فزال عنهم الرياء جملة واحدة … وهم مثل العباد في الجد والاجتهاد ... وهم أهل خلق وفتوة ، وهذا الصنف يسمى : الصوفية ... والصنف الثالث : رجال … لا يبصر أحد من خلق الله واحداً منهم ، يتميزون عن العامة بشيء زائد من عمل … قد انفردوا مع الله راسخين لا يتزلزلون عن عبوديتهم مع الله طرفة عين … فهؤلاء هم الملامية " يقول الشيخ نجم الدين الكبرى : " الأسماء على ثلاثة أقسام : قسم منها : أسماء الروحانيات والملكوتيات ، وهي مقام الملائكة ومرتبتهم ... والقسم الثاني منها : أسماء الجسمانيات ، وهي مرتبة دون مرتبتهم ... والقسم الثالث منها : الإلهيات ، وهي مرتبة فوق مرتبة الملائكة ... وهو عالم الجبروت " يقول الشيخ كمال الدين القاشاني : " رتب الأسماء : ثلاثة : ذاتية ، ووصفية ، وفعلية " يقول الشيخ أحمد السرهندي : " الشريعة ثلاثة أجزاء : العلم ، والعمل ، والإخلاص ، وما لم يتحقق كل من هذه الأجزاء الثلاثة لا تتحقق الشريعة " يقول الإمام علي بن أبي طالب : " أصدقاؤك ثلاثة ، وأعداؤك ثلاثة ، فأصدقاؤك : صديقك ، وصديق صديقك ، وعدو عدوك . وأعداؤك : عدوك ، وعدو صديقك ، وصديق عدوك " عن الإمام علي وهي : كتمان السر ، والمداراة للناس ، واحتمال الأذى . يقول الشيخ علي الكيزواني : " أسباب المعرفة ثلاثة : السمع والبصر والفؤاد " يقول الشيخ عبد الغني النابلسي : " ان عالم الممكنات منقسمة إلى ثلاثة أقسام : عالم الأرواح ، وعالم المثال ، وعالم الأجساد " " المؤمن له ثلاثة أعين : عين الرأس ينظر بها إلى الدنيا . وعين القلب ينظر بها إلى الآخرة . وعين السر تبقى مع الحق ـ عز وجل ـ في الدنيا والآخرة ، لأنها ناظرة إليه دنيا وآخرة " في أقسام القرابة من رسول الله يقول الشيخ إسماعيل حقي البروسوي : " قال بعض الكبار : القرابة من رسول الله على ثلاثة أقسام : لأنها أما قرابة في الصورة فقط ، أو في المعنى فقط أو في الصورة والمعنى . فأما القرابة في الصورة : فلا يخلو أما أن تكون بحسب طينته كالسادات الشرفاء أو بحسب دينه وعلمه كالعلماء والصالحين والعباد وسائر المؤمنين ... وأما قرابته في المعنى : فهم الأولياء ، لأن الولي هو ولده الروحي القائم بما تهيأ لقوله من معناه ... أما القرابة في الصورة والمعنى معاً فهم الخلفاء ، والأئمة القائمون مقامه سواء كان قبله كأكابر الأنبياء الماضين ، أو بعده كالأولياء الكاملين ، وهذه أعلى مراتب القرابة " . يقول الشيخ عبد الحق بن سبعين : " كل نفس شريفة أجزاء ماهيتها ثلاثة : أولها يُعرف بالنفساني ، وثانيها العقلي ، وثالثها إلهي " يقول الإمام جعفر الصادق {عليه السلام} : " الأنوار مختلفة . أولها نور حفظ القلب ، ثم نور الخوف ، ثم نور الرجاء ، ثم نور التذكر ، ثم نور النظر بنور العلم ، ثم نور الحياء ، ثم نور حلاوة الإيمان ، ثم نور الإسلام ، ثم نور الإحسان ، ثم نور النعمة ، ثم نور الفضل ، ثم نور الآلاء ، ثم نور الكرم ، ثم نور العطف ، ثم نور القلب ، ثم نور الإحاطة ، ثم نور الهيبة ، ثم نور الحيرة ، ثم نور الحياة ، ثم نور الأنس ، ثم نور الاستقامة ، ثم نور الاستكانة ، ثم نور الطمأنينة ، ثم نور العظمة ، ثم نور الجمال ، ثم نور القدرة ، ثم نور الجلال ، ثم نور الألوهية ، ثم نور الوحدانية ، ثم نور الفردانية ، ثم نور الأبدية ، ثم نور السرمدية ، ثم نور الديمومية ، ثم نور الأزلية ، ثم نور البقاء ، ثم نور الكلية ، ثم نور الهوية . ولكل واحد من هذه الأنوار أهل وله حال ومحل ، وكلها من أنوار الحق التي ذكر الله تعالى في قوله : الله نور السماوت و الأرض . ولكل عبد من عبيده مشرب من نور هذه الأنوار ، وربما كان له حظ من نورين أو ثلاثة . ولن تتم هذه الأنوار لأحد إلا للمصطفى , لأن القائم مع الله تعالى بشرط تصيح العبودية والمحبة . فهو نور وهو من ربه على نور " . ويقول الإمام فخر الدين الرازي : " الناس أقسام ثلاثة : الناقصون والكاملون الذين لا يقدرون على تكميل الناقصين ، والقسم الثالث هو الكامل الذي يقدر على تكميل الناقصين . فالقسم الأول : هو عامة الخلق ، والقسم الثاني ، هو الأولياء ، والقسم الثالث : هو الأنبياء " . ويقول الشيخ عبد الحميد التبريزي : " الناس ثلاثة : السابقون : وهم ذوات النفوس القدسية والطينة الزكية . وأصحاب الشمال : وهم المقابل لها . وأصحاب اليمين : واسطة بينهما " . يقول الإمام علي بن أبي طالب : " الناس ثلاثة : فعالم رباني ، ومتعلم على سبيل النجاة ، وهمج رعاع أتباع كل ناعق ، يميلون مع كل ريح ، لم يستضيئوا بنور العلم ، ولم يلجأوا إلى ركن وثيق " . ويقول الإمام الغزالي : " الناس ثلاثة أصناف : عوام : هم أهل السلامة وهم البُلْه أهل الجنة ، وخواص : هم أهل البصيرة وخواص الذكّاء ، ويتولد بينهم طائفة ، هم أهل الجدل والشغب فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ . يقول الشيخ أحمد زروق : " مظاهر أنوار المواجهة ثلاثة : التوفيق للهداية ، والإلهام للعناية ، والتحقيق للولاية " . في أنواع الولاية يقول الشيخ عبد الكريم الجيلي : " الولاية على مراتب كثيرة ويجمعها ثلاثة أنواع : ولاية صغرى ، وولاية مطلقة ، وولاية كبرى . فالولاية الصغرى لها ألف درجة ، أولها : إلايمان بالغيب ، وآخرها : الفناء في شهود الله . والولاية المطلقة لها ألف درجة ، أولها : الفناء في الشهود ، وآخرها : التحقق بالأوصاف الإلهية . والولاية الكبرى لها ألف درجة ، أولها : التحقق بالأوصاف الإلهية ، وآخرها : مقام العجز ، وفيه يتحقق العبد بالكمال المطلق "
يقول الشيخ أحمد بن عجيبة : " أنوار الباطن ثلاثة : نجوم الإسلام ، وقمر التوحيد ، وشمس المعرفة " يقول الإمام علي بن أبي طالب : " البكاء ثلاثة : إحداها من خوف الله ، ومن هرب الخطيئة ، ومن خشية القطيعة . فأما الأول : فهو كفارة الذنوب . والثاني : فهو طهارة العيوب . والثالث : فهو الولاية مع رضاء المحبوب . فثمرة كفارة الذنوب النجاة من العقوبات . وثمرة طهارة العيوب النعيم المقيم والدرجة العليا . وثمرة الولاية مع رضاء المحبوب الرؤية والزيادة " . | |
|
الهدهد السليماني الاداره
عدد المساهمات : 1979 نقاط : 16637 التفاعل مع الاعضاء : 35 تاريخ التسجيل : 05/11/2010
| موضوع: رد: ثلاثة ..ثلاثة..ثلاثة.. الثلاثاء يناير 08, 2013 3:29 pm | |
| ماشاء الله عليك ياسيدي
لاتحرمنا من مواضيعك الطيبة
ولاتطل الغياب
علينا | |
|
الأنور احباب النور المحمدى
عدد المساهمات : 22 نقاط : 7431 التفاعل مع الاعضاء : 4 تاريخ التسجيل : 23/03/2014
| موضوع: رد: ثلاثة ..ثلاثة..ثلاثة.. الثلاثاء مارس 25, 2014 7:24 am | |
| ما شاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء الله | |
|