الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد )

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد )   لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد ) - صفحة 2 Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 3:42 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قال -تعالى-: {مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} [البقرة: 261]



لقد رغب الله -تعالى- عباده المؤمنين في البذل والإنفاق، ووعدهم على ذلك الأجر العظيم،
وعن عدي بن حاتم -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «اتقوا النار ولو بشق تمرة» [متفق عليه]،
وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ما من يوم يصبح العباد فيه
إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكًا تلفًا» [متفق عليه].

وعنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «قال الله -تبارك وتعالى-: يا ابن آدم أنفق؛
أنفق عليك» [رواه مسلم].

وعن جابر -رضي الله عنه- قال: «ما سئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شيئا قط، فقال: لا» [رواه مسلم].

فلا تحقرن من المعروف شيئًا ولو أن تلق أخاك بوجه طليق -مبتسم- فهي صدقة،
والإنفاق في سبيل الله من أفضل الأعمال وأزكاها، فهو يزكي النفس، ويطهرها من رذائل الأنانية المقيتة، والأثرة القبيحة، والشح الذميم.

وقال ابن القيم -رحمه الله- في شأن الصدقة: "إن للصدقة تأثيرًا عجيبًا في دفع البلاء حتى ولو كانت من فاجر وظالم،
فإن الله -تعالى- يدفع بها عنه أنواعًا من البلاء، قال -تعالى-: {وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ} [محمد: 38]،
وقال -تعالى-: { قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} [سـبأ: 39].

وقال -صلى الله عليه وسلم-: «ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا،
وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله» [رواه مسلم].

دعوة للإنفاق

قال الله -تعالى-: {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} [البقرة: 268]،
وقال -تعالى-: {هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ

فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ} [محمد: 38]،
وقال -تعالى-: {لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا} [الطلاق: 7].

وعلى عيالك أيضًا صدقة

قال -صلى الله عليه وسلم-: «أفضل دينار ينفقه الرجل: دينار ينفقه على عياله،
ودينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه على أصحابه في سبيل الله» [رواه مسلم].

وقال -صلى الله عليه وسلم-: «إذا أنفق المسلم نفقة على أهله، وهو يحتسبها، كانت له صدقة» [متفق عليه واللفظ للبخاري]،

ويحتسبها: أي يقصد بها وجه الله والتقرب إليه،
وذلك لما فيه من أداء الواجب وصلة الرحم.

بل حذر النبي -صلى الله عليه وسلم- من تضييع الأهل وعدم النفقة عليهم، فقال: «كفى بالمرء إثمًا أن يضيع من يقوت» [حسنه الألباني]،
أي: لو لم يكن له من الإثم إلا هذا التفريط في حق عياله كفاه في المؤاخذة عليه لعظمه عند الله،
وهذا يدل على حرمة إهمال شأن العيال، وعدم النفقة عليهم.

.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد )   لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد ) - صفحة 2 Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 3:44 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يقُولُ ابْن عَبآس :

لَو أطبقَتِ السّمآءِ عَلى الـأرْضِ

لَجَعَلَ اللهُ لِلمُتقيْن فَتَحَـآتٍ يَخْرُجونَ منْهآ
...
ألـآ تَرَونَ قَولهُ تعآلَى:


"ومَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَج"

............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد )   لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد ) - صفحة 2 Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 3:48 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



قال تعالي { الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً } (الكهف/46)



مــــآ هِــــيَّ الباقيات الصالحات


هِـيَّ

[ سبحآن آلله ، والحمدلله ، ولٱ إله إلٱآلله ، ۆآلله أگبر ]

ۆسميت [ بالباقيات ]

لأنها هِـيَّ آلتيّ يبقى ثۆابها ۆيدوم جزائها

ۆمَآ ثوابها !!

• قٱل رسۆلَ آللّہ ( صلى الله علَيہ ۆسلم ) ، قۆلۆا :

[ سبحآن آللّہ ، والحمدللّہ ، ۆلٱ إلہ إلٱآللّہ ، ۆآللّہ أگبر ]

فأنهن يأتين يُـۆم القيامة :

[ منجيات ، ۆمقدمات ۆ هن الباقيات الصالحات ]



..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد )   لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد ) - صفحة 2 Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 3:53 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


فضل قراءة سورة الكهف فى يوم الجمعة

هدف السورة : العصمة من الفتن
سورة الكهف هي من السور المكية
وهي إحدى خمس سور بدأت بـ "الحمد لله" (الفاتحة، الأنعام، الكهف، سبأ، فاطر)

ولهذه السورة فضل كما قال النبي صلى الله عليه و سلم
عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال وفي رواية ـ من آخر سورة الكهف- " [ رواه مسلم]
و قال صلى الله عليه و سلم
" من قرأ سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين "
وقصص سورة الكهف الأربعة يربطها محور واحد وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة:
* فتنة الدين ( قصة أهل الكهف )
* فتنة المال ( صاحب الجنتين)
* فتنة العلم (موسى عليه السلام والخضر)
*و فتنة السلطة ( ذو القرنين)

وهذه الفتن شديدة على الناس والمحرك الرئيسي لها هو الشيطان الذي يزيّن هذه الفتن و العياذ بالله ولذا جاءت الآية
(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا ) آية 50
ولهذا قال الرسول صلى الله عليه و سلم أنه من قرأها عصمه الله تعالى من فتنة المسيح الدجّال لأنه سيأتي بهذه الفتن الأربعة ليفتن الناس بها.

ختام السورة: العصمة من الفتن

آخر آية من سورة الكهف تركّز على العصمة الكاملة من الفتن بتذكر اليوم الآخرة
( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ) آية
110

خادمتكم

المحبة للمصطفى
....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد )   لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد ) - صفحة 2 Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 3:55 pm



(أنجينا الذين ينهون عن السوء)

فيها بشارة للناهين عن المنكر

بحفظ الله لهم وسلامتهم من العذاب في الدنيا قبل الآخرة

...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد )   لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد ) - صفحة 2 Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 3:57 pm





فقد اقتضت حكمة الله -جلّ وعلا- أن يبتلي عباده بالسّراء والضّراء والشّدة والرّخاء،
وفي الفتن تطيش العقول وتضطرب المواقف وتكثر البلبلة، وللثّبات على الحق -زمن الفتن- أسباب لعل فيما يلي عونآ على تحصيلها:

1- قال -تعالى-: {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ} [الشّورى: 30]؛ فلا يُخاف علينا أكثر من ذنوبنا، إذًا فلنبادر بالتّوبة.

2- قال -تعالى-: {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} [الطّلاق: 3]؛
فالتّوكل على الله أعظم سبب لأن يكفي العبد ما أهمّه من أمور دينه ودنياه.

جاء في [نزهة الفضلاء]: قال أبو تراب: "سمعت حاتمًا يقول: لي أربع نسوة وتسعة أولاد، ما طمع شيطان أن يوسوس لي في أرزاقهم".

3- قال -تعالى-: {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ} [الأنعام: 82]؛

فالتّوحيد سبب الأمن كما أن الشّرك سبب الخوف مهما توافرت للعبد أسباب الاطمئنان، قال -تعالى-: {سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا} [آل عمران: 151].

......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد )   لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد ) - صفحة 2 Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 4:01 pm



قال تعالي"قال إنما أوتيته على علم عندي"

قال ابن القيم -رحمه الله-:

"والمقصود أن قوله على علم عندي إن أريد به علمه نفسه كان المعنى أوتيته على ما عندي من العلم
والخبرة والمعرفة التي توصلت بها إلى ذلك وحصلته بها وإن أريد به علم الله كان المعنى أوتيته على
ما علم الله عندي من الخير والاستحقاق وإني أهله وذلك من كرامتي عليه وقد يترجح هذا القول
بقوله أوتيته ولم يقل حصلته واكتسبته بعلمي ومعرفتي فدل على اعترافه بأن غيره آتاه إياه ويدل عليه قوله تعالى: {بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ} أي محنة واختبار


والمعنى أنه لم يؤت هذا لكرامته علينا بل أوتيه امتحانا منا وابتلاء واختبارا هل يشكر فيه أم يكفر
وأيضا فهذا يوافق قوله: {فَأَمَّا الإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ}
فهو قد اعترف بأن ربه هو الذي آتاه ذلك ولكن ظن أنه لكرامته عليه


فالآية على التقدير الأول تتضمن ذم من أضاف النعم إلى نفسه وعلمه وقوته ولم يضفها إلى فضل الله وإحسانه
وذلك محض الكفر بها فإن رأس الشكر الاعتراف بالنعمة وأنها من المنعم وحده فإذا أضيفت إلى غيره
كان جحدا لها فإذا قال أوتيته على ما عندي من العلم والخبرة التي حصلت بها ذلك فقد
أضافها إلى نفسه وأعجب بها كما أضافها إلى قدرته الذين قالوا من أشد منا قوة فهؤلاء اغتروا بقوتهم
وهذا اغتر بعلمه فما أغنى عن هؤلاء قوتهم ولا عن هذا علمه


وعلى التقدير الثاني يتضمن ذم من اعتقد أن إنعام الله عليه لكونه أهلا ومستحقا لها فقد جعل
سبب النعمة ما قام به من الصفات التي يستحق بها على الله أن ينعم عليه وأن تلك النعمة
جزاء له على إحسانه وخيره فقد جعل سببها ما اتصف به هو لا ما قام بربه من الجود والإحسان والفضل والمنة
ولم يعلم أن ذلك ابتلاء واختبار له أيشكر أم يكفر ليس ذلك جزاء على ما هو منه ولو كان ذلك جزاء
على عمله أو خير قام به فالله سبحانه هو المنعم عليه بذلك السبب فهو المنعم بالمسبب والجزاء
والكل محض منته وفضله وجوده وليس للعبد من نفسه مثقال ذرة من الخير


وعلى التقديرين فهو لم يضف النعمة إلى الرب من كل وجه وإن أضافها إليه من وجه دون وجه
وهو سبحانه وحده هو المنعم من جميع الوجوه على الحقيقة بالنعم وأسبابها فأسبابها من نعمه
على العبد وإن حصلت بكسبه فكسبه من نعمه فكل نعمة فمن الله وحده حتى الشكر
فإنه نعمة وهي منه سبحانه فلا يطيق أحد أن يشكره إلا بنعمته وشكره نعمة منه عليه
كما قال داود: "يا رب كيف أشكرك وشكري لك نعمة من نعمك علي تستوجب شكرا آخر فقال: الآن شكرتني يا داود"
ذكره الإمام أحمد وذكر أيضا عن الحسن قال: قال داود: "إلهي لو أن لكل شعرة من شعري لسانين يذكرانك بالليل والنهار والدهر كله لما أدّوا مالك علي من حق نعمة واحدة "


والمقصود أن حال الشاكر ضد حال القائل إنما أوتيته على علم عندي ونظير ذلك
قوله: {لا يَسْأَمُ الإنسان مِنْ دُعَاءِ الْخَيْرِ وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَؤُوسٌ قَنُوطٌ وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِنَّا مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي}

قال ابن عباس: "يريد من عندي"

وقال مقاتل: "يعني أنا أحق بهذا"

وقال مجاهد: "هذا بعملي وأنا محقوق به"

وقال الزجاج: "هذا واجب بعملي استحقيته"


فوصف الإنسان بأقبح صفتين إن مسه الشر صار إلى حال القانط ووجم وجوم الآيس
فإذا مسه الخير نسي أن الله هو المنعم عليه المفضل بما أعطاه فبطر وظن أنه هو المستحق
لذلك ثم أضاف إلى ذلك تكذيبه بالبعث فقال:: {وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً} ثم أضاف إلى ذلك ظنه الكاذب أنه إن بعث كان له عند الله الحسنى فلم يدع هذا للجهل والغرور موضعا."
شفاء العليل.



فائدة:

لا تعتقد يا عبد الله أنّ إنعام الله عليك كونك أهلا ومستحقا لها.


خادتكم

امحبة للمصطفى

......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد )   لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد ) - صفحة 2 Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 4:03 pm



( كان ) في القرآن
تأتي ( كان ) في القرآن لخمسة معان :
1/ للحال ومنه قوله تعالى ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )


2/ للماضي وهو الأصل في معانيها ومنه قوله تعالى ( وكان في المدينة تسعة رهط )
3/ للاستقبال ومنه قوله تعالى ( ويخافون يوما كان شره مستطيرا )
4/ للدوام ومنه قوله تعالى ( وكان الله عليما حكيما )
5/ بمعنى صار ومنه قوله تعالى ( وكان من الكافرين ) في حق إبليس لعنه الله


....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لحظات ايمانية فى ظلال القرآن الكريم ( متجدد )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» إحصائيات القرآن الكريم
» العهد في القرآن الكريم
» ما يناله المسرفون فى القرآن الكريم
» آيات الصبر في القرآن الكريم
» السمـع ثم البصر ...إعجاز آخر في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ القرآن الكريم واسراره ۩๑-
انتقل الى: