الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تبيان مقام الختم ......

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16619
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

تبيان مقام الختم ...... Empty
مُساهمةموضوع: تبيان مقام الختم ......   تبيان مقام الختم ...... Emptyالجمعة نوفمبر 16, 2012 12:20 pm

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد مجمع الكمالات، ومعدن الفيوضات، واسطة عقد المحبوبين، ومحط الأنظار الإلهية في كل حين، صلاة توجب لنا قربه العظيم، وعطفه العميم، وبره الجسيم، ورضاك السرمدي يا رحيم، وعلى آله أبواب خزائن إمداده الباهر، وأصحابه أرباب السعادة الزاهر، وسلم تسليما كما أنت أهله.


اللهم إنا نسألك به وبهم دوام توفيقك، وسلوك طريقك، والقيام بمندوبات أمرك، والأمن والأمان من موجبات سخطك وقهرك.


وصل اللهم يا ذا الجود، على أشرف موجود، صلاة ترضيك وترضيه، وتبلغنا ما نطلبه من سعادتك الأزلية ونجتبيه


إخواني أخواتي الكرام أستسمحكم في هذه المحاولة الاسترجالية لمسح اللبس عن مفهوم قد يقع فيه الكثير وياخذ غلطا ومغالطا وينسب لأسيادنا الاكارم رضوان الله عنهم اجمعين نسمع كلمة ختم الاولياء خاصة عند ساداتنا التيجانية تقدست أسرارهم فيذهب البعض لفهم أن الولاية ختمت على يد سيدنا ومولانا سيدي أحمد التيجاني الحسني رضي الله عنه وأرضاه ....هنا يكمن اللبس إخواني فختم الولاية مقام تحت مقام لواء الحمد الذي أختص به سيدنا ومولانا رسول الله عليه الصلاة والسلام والذي لا ينزاعه عليه أحد


وليس المراد بالختم من لا خاتم بعده، بل الختم يكون في كل قرن وهو الذي وصل إلى مرتبة في الولاية يكون له فيها الظهور على حسب ما لديه من السر الرباني. فالمهدوي مثلا هو الذي حل في مرتبة المهداوية، والذي يكون ظهوره كاملا في هذه المرتبة هو السيد المهدي المنتظر. وكلما تفاوت الولي الختم في كمال العرفان إلا وتفاوتت ختميته في مراتب الإحسان. و كما أن الختمية مرتبة يصل إليها الولي، فإن كان قطبا فهو قطب ختم مثلا. أما خاتم النبيئين والمرسلين الذي هو سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم فمعناه أنه عليه السلام جامع لأسرار النبوة كلها بكل مشاربها. فالأنبياء عليهم السلام لا يعرفون أنهم أنبياء إلا بعد بعثهم، أما سيدنا محمد عليه السلام فعرف أنه النبي و آدم بين الماء والطين، أي قبل خلق الخلق. و منه تفرعت النبوة ومشارب الأنبياء. أما الأولياء فعلى قسمين، محمديين جامعين لكل الأولياء وهم الأولياء الأختام ومحمديين غير جامعين أي وارثين من سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم من مشرب عليه نبي من الأنبياء كنوح و موسى و عيسى مثلا، فيقال فيهم نوحي محمدي و


موسوي محمدي و عيسوي محمدي، وتحدث المشايخ الكبار عن مقام الختمية وقيل أنه من مقام سيدنا الخضر عليه السلام بارك الله لي ولكم وربنا يكرمنا بالقرب والرفقة الطيبة وصلى الله على سيدنا محمد وأله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوران
مشرف عام
مشرف عام
نوران


عدد المساهمات : 995
نقاط : 11226
التفاعل مع الاعضاء : 19
تاريخ التسجيل : 21/08/2012

تبيان مقام الختم ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تبيان مقام الختم ......   تبيان مقام الختم ...... Emptyالأحد نوفمبر 18, 2012 8:38 am

الهدهد السليماني كتب:

بارك الله لي ولكم وربنا يكرمنا بالقرب والرفقة الطيبة وصلى الله على سيدنا محمد وأله وصحبه وسلم


اللهم امين اخي وسيدي الهدهدالسليماني
وبارك الله فيك على المجهود
واسمح لي ان اضيف على موضوعك ما وجدته على النت عن طبقات الاولياء

اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه اللهم المقام المحمود الذى وعدته إنك لا تخلف الميعاد ... ويتضمن هذا الدعاء أربع مراتب، وهذه الأربع مراتب هى المعبر عنها بمقعد الصدق ﴿إن المتقين فى جنات ونهر فى مقعد صدق عند مليك مقتدر﴾ وتفصيل هذه المراتب:
- الوسيلة : موطن الأولياء كلهم.
- الفضيلة : لرؤساء الأولياء والصحابة.
- الدرجة الرفيعة : للأنبياء والرسل.
- المقام المحمـود : للنبى صلى الله عليه وسلم.
يقول الله تبارك وتعالى ﴿ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة وجاهدوا فى سبيله لعلكم تفلحون﴾ بمعنى تسافر أو تسيرحتى تصل إلى مرتبة الوسيلة، ولم يقل (إبتغوا له) لكن ﴿إليه﴾ بمعنى فارين اليه ذاكرين له إلى أن تصلوا إلى مرتبة الوسيلة، كيف السفر ... ؟
﴿يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين﴾ أى الزم تقوى الله وكن مع أحد الصادقين الذى يرشدك فى السير حتى تصل إلى مرتبة الوسيلة ،وما كل تلك المراتب إلا مواطن الترقيات التى مر بها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم للوصول إلى المقام المحمود الذى لاينبغى لأحد سواه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوحامد
مشرف
مشرف
ابوحامد


عدد المساهمات : 239
نقاط : 9259
التفاعل مع الاعضاء : 4
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 45
الموقع : برهانى مصرى

تبيان مقام الختم ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تبيان مقام الختم ......   تبيان مقام الختم ...... Emptyالأحد نوفمبر 18, 2012 1:57 pm

مشكور سيدنا لهذا التوضيح الرائع
تقبل مرورى و لك ودى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهبرى
عضو ذهبى
عضو ذهبى
الهبرى


عدد المساهمات : 768
نقاط : 11522
التفاعل مع الاعضاء : 16
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
العمر : 39
الموقع : ( فقير على باب الله )

تبيان مقام الختم ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تبيان مقام الختم ......   تبيان مقام الختم ...... Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2012 11:58 am

بارك الله فيك شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منكم وإليكم
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى
منكم وإليكم


عدد المساهمات : 22
نقاط : 8872
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

تبيان مقام الختم ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تبيان مقام الختم ......   تبيان مقام الختم ...... Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 8:38 am

أتفق معك الهدهد السليماني 100% ولكن سوف أضيف على الشعر بيت وهو :

إن الأثنى عشرية سبب في إنحرافهم هو خصصة الطريق إلى الله في 12 إمام وأغلقوا باب الطريق إلى الله..أغلقوا الخير والحبل الممتد إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .. أضف إلى ذلك حصر الباب على المختفي في المغارة الذي يلقي إليهم بالتعليمات.

أخواني ما أقصده ليس للذم أو النظر للسيء من الأمور وإنما للتوضيح .. فأنا على يقين بأن سيدي أحمد التيجاني خاتم الأولياء في زمنه وهناك في كل زمن خاتم للأولياء .. وهو الذي أشار إليه الهدهد السليماني بالقطب أو الوارث... الخ

ويبعث الله للأمة من يجدد لها الدين ولولاهم لهلك الناس بأنقطاع المدد من السماء إلى الأرض.

وقد أشار جميع الأولياء من كبار القوم في كل زمن وفي كل وقت وحين إلى ذلك الكبريت الأحمر والسر الأفخر.

هذا وبالله التوفيق ...



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




تبيان مقام الختم ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد   تبيان مقام الختم ...... Emptyالأحد ديسمبر 02, 2012 4:42 am

بارك الله فيك ولك شيخنا واستاذنا الهدهد السليماني على هذا التوضيح الرائع والمفيد لنا جميعا وكما تفضلت سيدي بقولك لازالة اللبس الذي يقع فيه الكثيرون حول مفهوم مقام الختم والختمية

واذا سمحت لي شيخي بان اضع بين ايديكم بعض التوضيحات التي وضعها اهم اصحاب واحباب شيخي سيدي احمد التيجاني رضي الله عنه المقربون له والذين عاصروه


ما معنى أن سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه هو خاتم الأولياء رغم أنه يوجد أولياء في عصرنا الحالي؟

يقول رضي الله عنه :إذ الولاية من حيث هي على قسمين ظاهرة و باطنة ،
فالظاهرة لأهل الأمر و التصريف الظاهر وهي معروفة ، وهذه الولاية تختم على
الإمام العدل المسمى المنتظر (المهدي) الذي يظهره الله آخر هذه الأمة
حسبما هو مشهور من خبره .و الباطنة لأهل التصريف الباطن وهذه الباطنة
تنقسم إلى قسمين أيضا عامة وخاصة فالعامة من آدم إلى سيدنا عيسى عليه
السلام و عليه تختم حين ينزل في آخر الزمان. و الخاصة (في امّتنا المحمدية)
هي من نبينا صلى الله عليه و سلم الى الختم الأكبر الذي يختم عليه مقامها
و ينتهي اليه مرامها و الأقطاب المخصوصون بإدراك مقام ختم القطبانية هم
أهل الولاية الباطنة الخاصة ، و يسمى كل واحد ممن بلغ مقام الختمية بمعنى
من المعاني المتقدمة بالختم و بالخاتم كذلك .فالختم بالمعنى الأول هو الذي
بلغ الرتبة العليا من القطبانية ، لكن في زمانه خاصة ، لأن القطب من حيث
هو واحد في زمانه ، و على هذا فلا اشكال في قول من قال ان لكل زمان ختما ‘
الا أنه ليس المراد انه لا يخلو زمان عنه و الا لزم ان يدرك كل واحد من
الأقطاب هذه الدرجة ، بل المراد انه يتعدد وجود من يبلغ هذه الدرجة في
الأقطاب بمعنى انه يأتي على رأس كل مدة من يصل ذلك المقام كما ورد في
المجدد من انه يكون على رأس كل مائة سنة ...و الختم بالمعنى الثاني هو
الإمام الذي يبعثه الله في آخر الزمان حكما عدلا واحد في الزمان بلا شك
عند القائل به ، و عليه أهل الكشف رضي الله عنهم و الختم بالمعنى الثالث
هو الذي تختم عليه الولاية العامة الباطنة ، فهو واحد كذلك أيضا وهو سيدنا
عيسى عليه السلام و أما الختم الأكبر الذي هو ختم الولاية المحمدية(سيدنا
أبو العباس أحمد ابن محمد التجاني رضي الله عنه) فهو واحد ايضا في الزمان
لا يكون منه الا واحد من عصر النبي صلى الله عليه و سلم اليه ، يختم به
الله الولاية المحمدية ، اعني الباطنة ... و معنى الختم في هذا المقام انه
لا يظهر بكمال الظهور الذي ظهر به فيه أحد قبله و لا بعده ...و من
علاماته أنه يحقق مواجيد الأولياء كلهم و يختص عنهم بوجده كما حقق خاتم
الأنبياء مواجيد الأنبياء كلهم واختص عنهم بخصوصيته .......و قد ذكر هذا
الختم غير واحد من الأئمة الكبار رضي الله عنهم ...... كالحاتمي و الشاذلي
رضي الله عنهما و الإمام المحدث الصوفي أبو عبد الله محمد الترمذي الحكيم
......أما الشيخ محيي الدين رضي الله عنه فذكره في عدة مواضع من كتاب
الفتوحات المكية وألف فيه بالخصوص كتابه الذي سماه عنقاء مغرب في شمس
الأولياء وختم المغرب ....وكذلك الشعراني رضي الله عنه في اليواقيت
والجواهر وفي الطبقات وغيرهما .إهـ و من كلام سيدي أبا العباس أحمد
التجاني رضي الله عنه عن حقيقة القطبانية قوله :" القطبانية هي الخلافة
العظمى عن الحق تبارك و تعالى مطلقا في جميع الوجود جملة و تفصيلا ..."
والأقطاب متفاوتون في هذا وأكملهم درجة هو من بلغ الرتبة العليا المسماة
بختم المقامات ، ولم يرتقه منهم إلا القليل لبعد مرامه ، و أعلاهم هو
الختم الأكبر الذي هو ختم الولاية المحمدية يختم به الله الولاية المحمدية
الباطنة كما نبه رضي الله عنه أن سيد الوجود صلى الله عليه و سلم أخبره
يقظة بأنه هو الخاتم المحمدي المعروف و بأن مقامه لا مقام فوقه في بساط
المعرفة بالله ، و هذا الختم هو المتلقي لجميع ما يفاض من ذوات الأنبياء
عليهم السلام من الإمداد وهو المفيض على جميع الأولياء وإن لم يعلموا به
إلى غير ذلك من فضائله العظام .إهـ

وفي كتاب قاموس المصطلح الصوفي لأيمن حمدي التجاني : قد يتصور
البعض أن الختمية تعني أنه ثم ولي خاتم ليس بعده ولي وهذا أول ما يجب
نفيه ، فالإمام المهدي رضي الله عنه يختم به الله الولاية العامة آخر
الزمان ولا يستطيع مسلم أن يقول أن الولاية تنتهي عند فلان فمدد الله لا
ينقطع عند أوليائه إلى يوم الدين كذا يبعث الله تعالى عيسى عليه السلام
وليا ليحكم بشريعة نبينا صلى الله عليه وسلم ويختم الولاية المطلقة
......وربما يبني البعض تصورهم على كون رسول الله صلى الله عليه وسلم ختم
النبوة والرسالة فيظن أنها ختمية زمانية حاشا لله أن يتطرق لعقيدة المسلم
مثل هذا الظن . فقد قال صلى الله عليه وسلم {إني عند الله في أم الكتاب
لخاتم النبيئين وإن آدم لمنجدل في طينته }رواه الإمام أحمد في مسنده
والحاكم والبيهقي فهو صلى الله عليه وسلم النبي الجامع لمشارب الأنبياء
والمرسلين لذا قال : {والذي نفسي بيده لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا أن
يتبعني }رواه الامام أحمد في مسنده ومن هنا يتضح أن الختم هو الجامع للأمر
كله ختامه وإبتداءه.إهـ

وفي الدرة الخريدة شرح الياقوتة الفريدة لسيدي النظيفي رضي الله عنه عند
قوله : به ختم المولى كمال الولاية ما نصه : {ختم }يقال ختم الشيء بلغ
غايته ونهايته إهـ

وفي كتاب رماح حزب الرحيم على نحور حزب الرجيم لسيدي عمر الفوتي رضي
الله عنه الباب السادس والثلاثون قال : قد أخبرني شيخي وسيدي محمد الغالي
أبو طالب الشريف الحسني وأنا معه في المدينة المنورة على ساكنها أفضل
الصلاة وأزكى السلام : إن الشيخ { أي سيدي أحمد التجاني }رضي الله عنه
وأرضاه وعنا به قال ذات ليلة في مجلسه أين السيد محمد الغالي فجعل أصحابه
ينادون أين السيد محمد الغالي على عادة الناس مع الكبير إذا نادى أحدا
فلما حضر بين يدي الشيخ قال رضي الله عنه وأرضاه وعنا به : قدماي هاتان
على رقبة كل ولي لله تعالى ، وقال سيدي محمد الغالي وكان لا يخافه لأنه من
أكابر أحبابه وأمرائهم ياسيدي أنت في الصحو والبقاء أو في السكر والفناء
فقال رضي الله عنه وأرضاه وعنا به أنا في الصحو والبقاء وكمال العقل ولله
الحمد وقال قلت : ما تقول بقول سيدي عبد القادر رضي الله عنه قدمي هذه على
رقبة كل ولي لله تعالى فقال صدق رضي الله عنه يعني أهل عصره وأما أنا
فأقول قدماي هاتان على رقبة كل ولي لله تعالى من لدن آدم إلى النفخ في
الصور قال فقلت له ياسيدي فكيف تقول إذا قال أحد بعدك مثل ما قلت فقال رضي
الله عنه وأرضاه وعنا به لا يقوله أحد بعدي قال فقلت له يا سيدي قد حجرت
على الله تعالى واسعا ألم يكن الله تعالى قادرا على أن يفتح على ولي
فيعطيه من الفيوضات والتجليات والمنح والمقامات والمعارف والعلوم والأسرار
والترقيات والأحوال أكثر مما أعطاك فقال رضي الله عنه وأرضاه وعنا به :
بلى قادر على ذلك وأكثر منه لكن لا يفعله لأنه لم يرده ألم يكن قادرا على
أن ينبيء أحدا ويرسله إلى الخلق ويعطيه أكثر مما أعطى محمدا صلى الله عليه
وسلم قال قلت بلى لكنه تعالى لا يفعله لأنه ما أراده في الأزل فقال رضي
الله عنه وأرضاه وعنا به وهذا مثل ذلك ما أراد في الأزل ولم يسبق به علمه
تعالى .إهـ

وقال العلامة سكيرج في : وقد أعرب الشيخ التجاني رضي الله عنه عن ولايته
المحمدية وقطبانيته وختميته وكتميته فلم يبق إلا تصديق المعتقد لما أخبر
به عن نفسه اقتداءا بالنبي صلى الله عليه وسلم في قوله أنا النبي لا كذب
حيث أعرب عن نفسه فصدقه من أراد الله سعادتهم وأما المنتقد المكذب فلا
كلام لنا معه .إهـ

وفي كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب لإبن العربي الحاتمي
قال فيه : سألت الله أن أجتمع بخاتم الأولياء فأجابني واجتمعت به اجتماعا
روحانيا منزها عن الوقت والزمان وكان ذلك بمدينة فاس ورأيت العلامة التي
أخفاها الله تعالى فيه عن عباده وكشفها لي حتى رأيت خاتم الولاية المحمدية
منه ورأيته مبتلى بالإنكار عليه لما يتحقق به في سره من العلوم اللدنية
وكان ذلك سنة 595هـ وكنيته أبو العباس وأنه مكتوم الإسم عنهم أي أنه مكتوم
لا يعرفه الأولياء ولا يشمون له رائحة أصلا رغم إيمانهم بوجود المقام
.إهـ


ولك مني كل التقدير والاحترام شيخي واستاذي الهدهد السليماني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهبرى
عضو ذهبى
عضو ذهبى
الهبرى


عدد المساهمات : 768
نقاط : 11522
التفاعل مع الاعضاء : 16
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
العمر : 39
الموقع : ( فقير على باب الله )

تبيان مقام الختم ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تبيان مقام الختم ......   تبيان مقام الختم ...... Emptyالأحد مايو 05, 2013 3:29 pm

رضي الله عن ساداتنا الأولياء ونفعنا ببركة سرهم ومددهم

مدد يا أهل الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تبيان مقام الختم ......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الختم الرفاعي
» الختم الرفاعى لقضاء الحوائج .: مع الاجازة .
» صلاة نور الأنوار / للإمام السيد محمد عثمان الميرغني الختم
» مقام المصطفى
» مقام الرجاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى العرفان الصافى المصفى ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ حقائق ومعارف الطريق ۩๑-
انتقل الى: