الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيدي الرواس ومعتقده

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

سيدي الرواس ومعتقده Empty
مُساهمةموضوع: سيدي الرواس ومعتقده   سيدي الرواس ومعتقده Emptyالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 6:54 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من هو الرواس ؟؟؟

الحمد لله رب العالمين
لقد سألت عن عظيم لم تستوعب فضائله الأوراق والكتب ، فهو بحر طمطام لم ندرك له ساحلاً ، رضي الله عنه ونفعنا به .
ورجاء أن أكون داخلاً في نظر سيدي وإمامي الرواس أكتب لك بعض الذي عرفته عنه :

هو الإمام السيد الشريف القطب الغوث ، الرفاعي الثاني وغريب الغرباء أبو المكارم محمد مهدي بهاء الدين ابن علي الرديني الصيادي الرفاعي الحسيني
ينتهي نسبه إلى سيدنا القطب عز الدين أحمد الصياد ابن السيد ممهد الدولة عبد الرحيم بن عثمان الرفاعي .
والسيد الصياد هو سبط النفس النفيسة الرفاعية ، ابن السيدة زينب بنت السيد أحمد الرفاعي الكبير .
ونسبهم يعود إلى سيدنا الحسين الشهيد ابن علي وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم

ـ ولد السيد الرواس في بلدة سوق الشيوخ في جنوب العراق سنة 1220 هـ ونشأ يتيماً فكفله خاله ، وحفظ القرءان الكريم في بلدته .
ولما صار عمره تسع سنوات أخذه خاله معه إلى الحجاز الشريف لأداء الحج فحج وجاور في الحرم الشريف سنة يتردد على العلماء والفقهاء وينهل منهم ، ثم توجه إلى المدينة المنورة لزيارة جده صلى الله عليه وءاله وسلم فزار وجاور سنتين . وفي هذه المدة تلقى الكثير من العلوم عن علماء الحرمين مما أهّله للتوجه إلى الأزهر فقصده وبقي فيه ثلاث عشرة سنة يحضر فيه على العلماء ، حتى حاز الإجازة في علوم مشايخ الأزهر .
ثم خرج من مصر يريد العودة إلى بلاده ، لكنه مر بفلسطين وبلاد الشام أولاً لزيارة مراقد الأنبياء والصالحين ، ودخل بلاد الترك ثم هبط إلى العراق ، وهناك التقى بشيخه السيد عبد الله الراوي الرفاعي فتلقى منه الطريقة الرفاعية وأجازه بها .

ـ كان السيد المترجَم من أكمل أولياء الله وكان من أهل الخفاء ، فكان يلبس قميصاً أبيض وفوقه دراعة زرقاء وعباءة بغير أكمام ، وطاقية من الصوف الأبيض عليها عقال أسود عملاً بالأثر الرفاعي ، ويشد على وسطه حزاماً من الصوف . وذلك ابتعاداً منه عن هيئة المشيخة مع أنه كان من العلماء المحدثين الفقهاء ، ومن الصوفية الصادقين أصحاب الخوارق والكرامات .
وكان زاهداً متعففاً يأكل من كسب يده ، واختار بيع رؤوس الغنم المشوية بُعداً عن المشيخة وتستراً عن الناس لينفرد قلبه لربه سبحانه ، ولذلك سمي بـ الرواس ( نسبة إلى مهنته ) .
وكان لا يبقى في بلد أكثر من ستة أشهر ، وأكثر إقامته في قرية أو مدينة ثلاثة أشهر ، وذلك خوفاً من الشهرة .

وكان لا يمشي أمام مريديه بل يتأخر في مشيه عنهم حتى لا يشير إليه الناس بالمشيخة ، فكان لسان حاله :
تسترتُ من زماني بظل جناحه * فصرت أرى زماني ولا يراني

كان عظيم التواضع والخلق ، ووارثاً لأسرار جده الرفاعي رضي الله عنه حتى سمي ( الرفاعي الثاني ) .

جال في البلاد الإسلامية شرقاً وغرباً وساح في بلاد الشام والحجاز والجزيرة العربية والعراق وبلاد الترك وبلاد العجم والهند ، ثم عاد إلى بغداد فتوفي فيها سنة 1286 هـ ودفن فيها بحضور العلماء والمشايخ .
ثم نقل جثمانه إلى مقبرة جده السلطان علي بن يحيى الرفاعي رضي الله عنه ( والد الإمام أحمد الرفاعي ) بحضور خليفته ونائبه شيخ الإسلام السيد محمد أبي الهدى الصيادي الرفاعي .
ولا زال قبره قبلة الزوار والمتبركين بأهل البيت والصالحين ، عليه مهابة ونور يكاد المحجوب يراه .

مؤلفاته كثيرة منها :
ـ بوارق الحقائق
ـ طي السجل
ـ فصل الخطاب
ـ برقمة البلبل
ـ الدرة البيضاء
ـ الحكم المهدوية
ـ مشكاة اليقين ( ديوان )
ـ معراج القلوب ( ديوان )

وغيرها الكثير الكثير ، وكان شاعراً فريداً بلغ نظمُه حوالي مائة ألف بيت .

وكان مجدد الطريقة الرفاعية بعد أن كادت تندثر
رحمه الله رحمة واسعة ، ورضي عنه وأمدنا بمدده وجمعنا الله به في الدنيا والآخرة


يتبع ان شاء الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

سيدي الرواس ومعتقده Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدي الرواس ومعتقده   سيدي الرواس ومعتقده Emptyالإثنين نوفمبر 01, 2010 5:23 pm



الحمد لله رب العالمين قيوم السماوات والأرضين ، الحمد لله الأول بلا إبتداء، الآخر بلا انتهاء الذي جلَّ عنِ الصاحبة والأبناء وعزَّ عن الشركاء ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الشفعاء وعلى جميع إخوانه الأنبياء وعلى ءال كلٍّ وصحب كلٍّ ما دامت الأرض والسماء .

هذا شرح وجيز في بابه نافع عزيز في معتقد سيد الخلق وحبيب الحق محمد عليه الصلاة والسلام شرحنا فيه عبارات سبكها السيد الجليل والنبراس الكبير سيدنا ومفزعنا وملاذنا وملجؤنا السيد أحمد الرفاعي الكبير إمام الصديقين وسيد العارفين نقلها عنه القطب العارف بالله مولانا الشيخ الكبير السيد بهاء الدين محمد مهدي الشهير بالرواس رضي الله عنهما ونفعنا وأحبابنا بهما .


يقول السيد الرواس نفعنا الله به في كتابه (( بوارق الحقائق )) :

هذا لباب ما قرره شيخنا سيد الصديقين الإمام الرفاعي رضي الله عنه. وقد ذكر من مناهج السلوك إلى الله وسائل في الطريق أربعة فيها الحصول على خير الأمر الديني وجمع الحال مع الله تعالى . فالوسيلة الأولى صحة الاعتقاد، ولنذكُر ذلكَ بالاختصارِ على الوجهِ الكافي ، وهو أن يعتقِد المرء أن اللهَ واحد لا شريك له ، فرد لا مِثلَ له ، صَمَد لا ضِد له ، متفَرِّد لا نِد له ، وأنَّه قَديم لا أوَّل له ، أزلي لا بِداية له ، مُستمر الوُجود لا ءاخِر له ، أَبدي لا نِهاية له ، قَيوم لا انقِطاع له ، دَائِم لا انصِرَام له ، هوَ الأوَّل والآخِر والظَّاهِر والبَّاطن ، لا يُماثله مَوجُود ، وليس كمِثله شىء ولا هو مِثل شَىء ، لا يَحُده المقدَار ولا تَحويه الأقطَار ، لا تُحيط به الِجهات، ولا تَكتَنِفه السمَاوات ، العَرش وحملته محمولُون بلطف قُدرته ، ومقهورون في قبضته ، بائن بصفاته عن خلقه ، ليس في ذاته سواه ، ولا في سواه ذاته ، مقدّس عن التغيُّر والانتقال ، منـزه عن الغيبة والزوال ، حي قادر جبار ، قاهر لا يعتريه قصور ولا عجز ، ولا تأخُذه سِنة ولا نوم ، ولا يُعارضه فناء ولا موت ، ذو الملك والملكوت والعزة والجبروت ، وله السلطان والقهر والخلق والأمر ، عالم بجميع المعلومات ، مريدٌ للكائنات ، مدبِّر للحادثات ، وهو المُبدىء المعيد ، الفعّال لما يريد ، لا رادَّ لحكمه ، ولا معَقِّب لقضائه ، ولا مهرب لعبد عن معصيته إلا بتوفيقه ورَحمته ولا قوّة له على طاعته إلا بمحبَّته وإرادته ، سميع بصير لا يَعزِب عن سَمعه مسموع وإن خفي ، ولا يغيب عن رؤيته مرئي وإن دقَّ ، متكلِّم ءامر ناهٍ واعد متوعِّد بكلامٍ أزلي قديم ، قائم بذاتِه ، لا يُشبِه كلام الخلق ليس بصوت يحدُث من انسلال هواء ، واصطكاك أجرام ، ولا بحرف يتقطع بإطباق شفة أو تحريك لسان ، وإنَّ القرءان والتورات والإنجيل والزبور كتبه المنـزلة على رُسله ، إنَّ القرءان مقروء بالألسنَة ، مكتوب في المصاحف ، محفوظ في القلوب ، قديم قائم بذات الله لا يَقبل الانفصال والفراق بالانتقال إلى القلوب والأوراق ، وأن موسى عليه السلام سمع كلام الله بغير صوت ولا حرف كما يرى الأبرار ذات الله من غير جوهر ولا عَرَض ، وإذا كانت له هذه الصفات كان جل و علا حيا قادرا مريدا سميعا بصيرا متكلما بالحياة والعلم والقدرة والإرادة والسمع والبصر والكلام لا بمجرد الذات ، ويجب أيضا على المرء أن يعتقد أن اللهَ حكيم في أفعاله ، عادل في أقضيته ، يثيب عبادَه على الطاعات بحكم الكرَم والوعد لا بحكم الاستحقاق واللزوم إذْ لا يجب عليه فعل ، ولا يُتَصوِّر منه ظلم ، ولا يجب لأحد عليه حق ، بعث الرسل وأظهر صدقَهم بالمعجزات الظاهرة فبَلَّغوا أمرَه ونهيَه ووعدَه ووعيدَه ، وأوجب على الخلق تصديقَهُم فيما جاءوا به ، وبعث النبيَّ الأميّ القرشيّ محمدا صلى الله عليه وسلم برسالته إلى كافة العرب والعجم والجنِ والإنس فنسخ بشرعه الشرائِع إلا ما قَرَره ، وفضَّلَه على سائِر الأنبياء ، وجعلَه سيد البَّشَر ، ومنَع كمال الإيمان بشهادَة التوحيد وهي قول لا إله إلا اللهُ مَا لمْ تقتَرِن بِها شهادَة الرَّسول ، وهي قول محمَّد رسول الله ، وألزَم الخَلق بتصديِقِه في جَميع ما أخبَر عنه مِن أمر الدنيَا والآخرَة ، ويجب على المرء أن يؤمِن بما أخبر عنه الرسول صلَّى الله عليه وسلم بعد الموت ، وذلك سؤال مُنكَر ونَكير وشأن القبر ، والميزان ، والصراط ، والحساب والقضَاء العدل في أمر الخلق بعد حسابِهم ، وتفاوت الخلق في الحساب إلى مناقَش ومسامَح ، ومنْ يدخل الجنة بغير حساب ، وأنْ يؤمِن بالحوض المورود حوض سيد الوجُود محمَّد صلَّى اللهُ عليهِ وسلم يشرَب منه المؤمنونَ قَبل دُخول الجنَّة ، وبعد جَواز الصِّراط مِنْ شَرِب منه شُربَة لمْ يظمَأْ بعدَهَا أبدا ، وأنْ يؤمِن بإخرَاج الموحدين منَ النَّار بعد الانتقَام حتَى لا يَبقَى في جهنَّم موحِّد بفضل الله تعالى ، ويؤمنُ بشفاعَة الأنبيَاء ثمّ العلماء ثم الشهداء ثمَّ سائِر المؤمنين كلٌ علَى حَسَب جاهه ومنـزلَته ، ومَنْ بقي منَ المؤمنين ولمْ يكُن له شَفيع أُخرِج بفضل الله ولا يُخَلَّد في النَّار مَنْ كان في قَلبه مثقَال ذرَّة منَ الإيمَان ، وأنْ يعتقِد فضل الصحَابَة الكرَام ، رضي الله عنهُم ، وترتيبُهُم ، وأنْ يُحسِن الظنَّ بِهِم جميعا ويُثنِي علَيهِم كمَا أثنَى الله ورَسوله عَلَيهِم
.


عدل سابقا من قبل المحبة للمصطفى في الثلاثاء يناير 17, 2012 5:57 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشرقاوى
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى



عدد المساهمات : 19
نقاط : 9059
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 15/01/2012

سيدي الرواس ومعتقده Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدي الرواس ومعتقده   سيدي الرواس ومعتقده Emptyالثلاثاء يناير 17, 2012 9:54 am

رضي الله عن الامام الرواس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

سيدي الرواس ومعتقده Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدي الرواس ومعتقده   سيدي الرواس ومعتقده Emptyالخميس يناير 19, 2012 4:32 am

الشرقاوى كتب:
رضي الله عن الامام الرواس



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شكرا لك اخى الشرقاوى لمرورك الطيب

ومرحبا بك بين احباب النور المحمدى

..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل العامري
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل العامري


عدد المساهمات : 287
نقاط : 10362
التفاعل مع الاعضاء : 7
تاريخ التسجيل : 06/11/2011
العمر : 36

سيدي الرواس ومعتقده Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدي الرواس ومعتقده   سيدي الرواس ومعتقده Emptyالخميس فبراير 09, 2012 3:32 pm

والله موضوع رائع اسمحلي لاني لم انتبه اليه وهذا ما يعكس الكسل الذي ينتابوني
واني لا اهتم كثير بارك الله فيك فيما اخترتي موضوع قمة في الامتياز وانتي تتحدثين عن سيدي الرواس قدس الله سره
والله من الاولياء الذين احبهم كثير
وفي الاخير اقول لك انك لم تذكر كتابه وهو مصدر في الشعر
وهو منبر الغيب وهذا ليس لجهلك وانما لنسيان او اعتقادك انكي كتبته
تقبل تحياتي العطرة بوركتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

سيدي الرواس ومعتقده Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدي الرواس ومعتقده   سيدي الرواس ومعتقده Emptyالسبت فبراير 11, 2012 4:31 pm

عادل العامري كتب:
والله موضوع رائع اسمحلي لاني لم انتبه اليه وهذا ما يعكس الكسل الذي ينتابوني
واني لا اهتم كثير بارك الله فيك فيما اخترتي موضوع قمة في الامتياز وانتي تتحدثين عن سيدي الرواس قدس الله سره
والله من الاولياء الذين احبهم كثير
وفي الاخير اقول لك انك لم تذكر كتابه وهو مصدر في الشعر
وهو منبر الغيب وهذا ليس لجهلك وانما لنسيان او اعتقادك انكي كتبته
تقبل تحياتي العطرة بوركتي



مدد يا أولياء الله مدد


شكرا لك اخى الفاضل عادل العامرى

وهذا مقام سيدى الرواس رضى الله عنه وقدس الله سره

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

خادمتكم

المحبة للمصطفى
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدي الرواس ومعتقده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قال سيدي الرواس رضي الله عنه في ديوانه مشكاة اليقين
» قصيده سيدي سلامه الراضي رضي الله عنه لسيدي باب النبي سيدي احمد البدوي
» كرامة سيدي أبو الحسن الشاذلي و سيدي المرسي أبو العباس
» سيدي شيخ زمانه سيدي أبو مدين شعيب، المعروف بأبي مدين الغوث
» مختارات من شعر الامام الرواس قدس الله سره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى رسول الله صل الله عليه وسلم ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ اولياء الله الصالحين رضى الله عنهم ۩๑-
انتقل الى: