الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره Empty
مُساهمةموضوع: معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره   معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره Emptyالسبت أبريل 06, 2013 11:44 am

معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره

التصوف هو كمال الإيمان و هو الذي طلبه لله منا" أن تعبد لله كأنك تراه".
التصوف هو عين السنة.
الصوفي المؤمن الكامل اعتقادا و عملا و إخلاصا و آدابا.
يقول رضي لله عنه " الصوفي ابن وقته" و يقولون أيضا "إذا لم تشغل نفسك بالخير شغلتك بالغير".

و هذه الطريقة المباركة طريق الله و رسوله صلى لله عليه و سلم.الذي كان خلقه القران يفرح لفرحه و يغضب لغضبه.

لا تقف مع كتب الصوفية قال سيدي فلان سيدي فلان....ذاك تجل من الله عليهم في وقتهم و الله سبحانه و تعالى كل يوم في شان

و كل مرة في تجلي جديد"هات ما عندك أنت .المكسى برزق الناس عريان."

الأولياء أعطاهم الله السر بمتابعتهم للرسول العظم صلى الله عليه و سلم.

و قال أيضا" التصوف هو صدق التوجه" و معنى صدق التوجه  أي التحصن بكتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم و

آن تعبد الله كأنك تراه و هي ارفع رتبة و مقام في الإيمان.

و لذا لما فتح الله على الإمام الغزالي قدس الله روحه قال " التصوف صفة و مشاهدة".

لا يدرك التصوف بالعقل.

علم التصوف أما رمز أو تلويح آو إشارة.

يقول سيدي محمد الهبري قدس الله روحه " الفقير يترك الحظوظ و اللحوظ و يطلب القبول.

هذه العبودية و بهذا جاء سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و اله و صحبه و سلم و به يصل العبد الى درجتين...

1-مقام المراقبة ...يراقب الله فى السر و العلانية و هو مقام الأولياء الذين يعتقدون أن الله مطلع عليهم في السر و العلانية.

2- مقام المشاهدة ...و هو مقام الحيرة الذي يقول فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم "لي وقت مع الله لا يسعني فيه ملك مقرب
و لا نبي مرسل".


مقام يعطيه الله لمن اصطفاه من عباده.و حاصل الكلام أن التصوف هو كمال الإيمان.




منقول من مجلة الأنوار المحمدية.

.


عدل سابقا من قبل فقيرة لله في الأربعاء نوفمبر 26, 2014 10:43 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهبرى
عضو ذهبى
عضو ذهبى
الهبرى


عدد المساهمات : 768
نقاط : 11566
التفاعل مع الاعضاء : 16
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
العمر : 39
الموقع : ( فقير على باب الله )

معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره   معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره Emptyالسبت أبريل 06, 2013 1:13 pm

رضي الله عنه وقدس سره العزيز

أختي بارك الله فيك على هذا النقل المباركة وجزاك المولى كل خير

تقبلي مروري وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره   معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره Emptyالأحد أبريل 07, 2013 2:04 pm

شكرا على مرورك الطيب يا اخى الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رابعه المصرية
مشرف عام
مشرف عام
رابعه المصرية


عدد المساهمات : 2051
نقاط : 18586
التفاعل مع الاعضاء : 45
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره   معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره Emptyالإثنين يناير 27, 2014 10:56 am


قدس الله سره وامدنا بمدده وانواره 


بارك الله فيكي سيدتي وحقيقي ما احوجنا لهذه الكلمات


دمتي لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره   معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره Emptyالثلاثاء يناير 28, 2014 10:28 am

و فيكي بركة اختي الغالية رابعة المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توفيق بوقرة
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى



عدد المساهمات : 13
نقاط : 7113
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 03/09/2014

معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره   معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 12:15 pm

من كلامه رضي الله عنه و أرضاه--- سيدنا الشيخ محمد بلقايد قدي الله سرّه--
 _ سئل عن حقوق الفقير مع أخيه الفقير فقال قدس الله سره :
+.. <<... أن تعظمه بلسانك ولا تجرحه بقلبك ...>>.
+.. <<... القلب عليه حُجَبٌ تزول بالذكر...>>.
+.. <<... النتيجة بتزكية النفس هو حصول الترقي في مدارج الصفاء ومعرفة الحقائق ذوقًا ومشاهدةً وتلي قوله تعالى: ''...واتقوا الله ويعلمكم الله...'' >> .
+.. <<... أركان الطريقة أربعة: النية، المحبة، الصدق، الآداب...>>
+.. <<... شروط الطريق أربعة: الاجتماع، الاستماع، والآداب مرتبة في الطريق كمرتبة الرأس عن الجسد...>>.
+.. <<... الكريم مكروم و البخيل محروم...>>.
+.. <<... الطاعة حسب الطاقة و الحرام ليس فيه عذر...>>.
+.. <<... حسن الظن من أفضل القربات و خاصة مع أخيك في الطريق ...>>.
+.. <<... الكد على العيال خير من الحج و الجهاد ...>>.
+.. <<... تهذيب النفس بإتباع السنة المحمدية، والطريقة طريق الله وطريق الرسول صلى الله عليه وسلم يظهر الله بعض أولياءه فتنسب لهم...>>.
+.. <<... الصدق..الصدق مع الله يا فقراء .. الإنسان الذي ليس فيه صدق ليس فيه خير...>>.
+.. <<... الفقير متعلق بالاسم الأعظم و به يتحقق وبه يتخلق...>>.
+.. <<... التصوف كمال الإيمان، ومقام الإحسان...>>.
+.. <<... سئل عن العبودية فقال قدس الله سره: أن تكون جميع أعمالنا و حركاتنا بالله ولله...>>.
+.. <<... الهمة سلاح الفقير...>>.
+.. <<... أيها الفقير لا تقول إنني على شيء و لا في شيء و لكن قل الله..الله..الله حتى تلقى الله...>>.
 
+.. <<... إذا كنا نحن لا نتبع الشريعة وننتصر لها فمن؟...>>.
+.. <<... الفقير صادق سليم القلب إذ مرماه الحب في الله و البغض في الله...>>.
+.. <<... المذاكرة في الصالحين ترتاض لها النفوس وتؤنس القلوب ...>>.
+.. <<... قلوب أهل الله خزائن في أرضه ...>>.
+.. <<... العلم طريقنا والمعرفة دليلنا ...>>.
+.. <<... الصدق في التوجه شرط من شروط الطريق ...>>.
+.. <<... لم يغفل عن ذكري فكيف اغفل عن ذكره...>>.
+.. <<... الرجاء و الخوف سر العبودية...>>.
+.. <<... الفقير المشتغل بغير الله مخدوع ...>>.
+.. <<... غاية طريقتنا هو تحقيق العبودية لله...>>.
+.. <<... أكثروا العفو و الصفح بكل مؤمن و أكد ذلك أخوكم في الطريق، فإن من عفا عن زلة عفا الله
عنه زلات كثيرة...>>.
+.. <<... إن الله تعالى من وراء خصوصيته مكرا وتدبيرا وغيرة يؤخد عبده بها من حيث لا يشعر و إن كان ذوي الخصوصية ...>>.
+.. <<... أوصيكم يا فقراء أن تجتنبوا البحث عن عورات المؤمنين و خاصة أخاكم في الطريق، فإن من اتبع ذلك فضح الله عورته وهتك عورة بيته من بعده...>>.
+.. <<... الحذر كل الحذر عن مخالفة أمر الله و الغفلة عنه، و الفقير غير معصوم...>>.
+.. <<... أترك وجودك يدعوك إلى حضرته ...>>.
+.. <<... لولا لواء الستر لأحرق أولياءه بالتجلي ...>>.
_ سألناه معنى قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي: ''... لا تسعني أرضي ولا سمائي و وسعني قلب عبدي المؤمن...'' ، فأجاب قدس الله سره:
<<... يسع الله قلب العبد لاحتوائه على سره لأنه محل إقامة الله من عبده ، وكما قيل القلب بيت الرب ، لأن القلب شفاف ينطبع فيه كل ما مر عليه و لهذا ينبغي للفقير أن لا يركن قلبه لشيء غيره كيلا ينطبع في مرآته ...>>.
+.. <<... الفقير كلما إزداد قربا ازداد هيبة ...>>.
_ سألنا هل العوام سموم كما يقال و لو كانوا من الأقارب، فأجاب قدس الله سره:
+.. <<... إن أنت استأنست حديثهم فلا محالة سيرتهم تأتك من حيث لا تشعر...>>.
+.. <<... شيخك من يدلك على مسبب الأسباب لا على الأسباب، شيخك يحذرك من الوقوف مع الأنوار، فيزج بك إلى حضرة الجبار...>>.
+.. <<... غاية الطريق تشير إلى مقام الإحسان ...>>.
+.. <<... أكثروا من الصلاة عليه فإنها نور على الصراط...>>.
+.. <<... من علامة التفقر ذل النفس مع الفقراء ولو أذوك ...>>.
+.. <<... أوصانا ذات يوم عند ختم الزيارة... كن أبدا كأنك ترى الله ...>>.
+.. <<... لا خير في قول بلا وفاء، ولا مال بلا جود، ولا صحبة بلا محبة، ولا محبة لا تكون في الله...>>.
+.. <<... لا تتحقق الاستقامة إلا إذا التزم المؤمن بما أمر الله...>>.
+.. <<... الداء المهلك للفقير مخالطة العامة، و الجري وراء الدنيا و حرصه عليها...>>.
+.. <<... محبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم استصغار الدنيا و محو آثارها من القلب...>>.
+.. <<... التفقر ترك ما يشغل عن الله ...>>.
+.. <<... محادثة الفقراء في الطريق تذهب الأحزان ، و المذاكرة راحة للروح ...>>.
+.. <<... أسعد عباد الله أبذلهم للمعروف قولا وفعلا...>>.
+.. <<... الفقير يكون انتسابه روحيا لا جسديا، كسيدنا سليمان الفارسي...>>.
+.. <<... محبة الفقراء في بعضهم بعض منحة ربانية ...>>.
+.. <<... كثرة المزاح تجرئ السفهاء ، وتسقط الهيبة ...>>.
+.. <<... الخشوع محله القلب ، متى اجتمع في قلبك أذاقك لذة المناجاة ...>>.
+.. <<... في القلب غفلة لا يمحيها إلا الإقبال على الله وفيه وحشة لا يزيلها إلا ذكر الله ...>>.
+.. <<... إيثار الدنيا على الآخرة ، فساد في الإيمان أو في العقل أو منهما معا ...>>.
+.. <<... ينبغي للفقير أن يكون وقته في ذكر الله إما جهرا أو سرا...>>.
+.. <<... الذكر عين المعراج في التوحيد ...>>.
+.. <<... دليل الفقير قلبه ، فإن فقده احتجب عن الله ...>>.
+.. <<... احذروا من النظر فإنها فتنة و مشغلة القلب ، فإن كانت المرأة كلها عورة فالرجل كله نظرة ، فمن حام حول الحمي يوشك أن يقع فيه ...>>.
+.. <<... رابط على ذكر الاسم الأعظم حتى ينقلك من وجودك و يدخلك إلى حضرته...>>
+.. <<... العالم العامل يطلب الزيادة فالعلم لا ينتهي ...>>.
+.. <<... القرآن جامعا للمعلومات الإلهية، يفهمه من فتح الله عليه...>>.
+.. <<... لا تركن إلى من يمدحك، فإن النفس تألف المدح...>>.
+.. <<... الفقير ليس له اختيار في دار الدنيا...>>.
+.. <<... الذاكر يعبد الله قياما بأوصاف العبودية...>>.
+.. <<... من لم يسر في الطريق لا يدخل مجالس الأحباب...>>.
+.. <<... البداية بالله و النهاية لله ...>>.
+.. <<... الفقير الصادق شريك شيخه في أمانته ، وهو شعاره وهو بطانته ...>>.
+.. <<... قال في الحديث: إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه تصاوير ، ( وفي رواية
:صور) ...>>.
+.. <<... البيت هو قلب عبده المؤمن ، و القلب الذي فيه صور الخلق و الأوهام لا تأتيه الأسرار الوهبية و لا تدخله الملائكة ...>>.
+.. <<... الدنيا مثل الحية ، فإن سمها قاتل فالواجب إعراض عما يعجبك فيها ...>>.
+.. <<... لا تتحدث بكل ما تسمع فذلك كذب وكفى بذلك جهلا...>>.
+.. <<... لا تضيعوا نعمة من نعم الله، وليرى عليك أثر ما أنعمه عليك، و أما بنعمة ربك فحدث...>>.
+.. <<... سر الشيخ المربي مستمد من يفض الإلهية، لا ينبغي إفشاؤها إلا من جعله الله خليفة بالإشارة لا بالوصف...>>.
+.. <<... احذر هذه الطريقة ، و أخلص لله في العمل و لا تطلب منه كرامة ، فمن رحمته عليك أن ستر عنك حالك لتكون عبدا ...>>.
+.. <<... العبد لا يكمل مقام العبودية إلا بالافتقار و الذل ...>>.
+.. <<... لا يكون تعظيمك لأخيك في الظاهر تعظيما و في الباطن ذم و تخويف...>>.
+.. <<... التوحيد المحض هو باطن العبد ...>>.
+.. <<... القاصر في الفهم لا يخلوا أن يُؤَوِلَ كلام أهل الله على خلاف ما أراده فيهلك ...>>.
+.. <<... كل عبد له همة، فمنه من يهتم بأمور الدنيا، ومنه من يهتم بأمور الآخرة، ومنه من همته متعلقة بمحبة الله ''... وفي هذا فليتنافس المتنافسون ...>>.
+.. <<... إن لله عز و جل في كل شيء وجها خاصا ...>>.
+.. <<... الذاكر الاسم الأعظم لا يركن إلى غير الله، أليس الله بكاف عبده...>>.
+.. <<... الاسم الأعظم يمحوا كل ما هو باطل من القلب...>>.
+.. <<...إن القرآن الكريم كله آداب و أخلاقه أوامر و نواهي و أمثال و قصص و
لذا ينبغي على الإنسان أن يكون محمديا أحمديا سالكا لشريعة صلى الله عليه و سلم ضابطا لأحواله في العبادات مقتديا بسيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و بالقرآن الكريم... >>.
+..<<... كل الخير في إتباع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم و بما جاء به صلى الله عليه وسلم فلا ينفع الكذب و الافتراء على الله تعالى و الذي صدق في نيته يكرمه الله تعالى بمعارف و كرامات و يدخل في قوله تعالى ..(( ... و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون...))... >>.
+..<<... الإيمان عند علماء التوحيد.. اعتقاد القلب.. و عند علماء الأصول .. ما كان اعتقادا و قولا و عمل... >>.
+..<<... إذا نزلت الهداية على القلب يصير ذاكرا عاملا بأركانه فيترقى بذكر الله حتى يخرج من ظلمات الشك و الشرك و الوهم و الظلم إلى نور اليقظة و الإخلاص ... >>.
+..<<... يقول سيدنا ابن مسعود كما جاء في البخاري...((... اليقين هو الإيمان كله ...)) فالذي يعبد الله عزوجل بنية صادقة و أركان منقادة لما جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، فلو رفع الحجاب لرأى الله ((...أن تعبد الله كأنك تراه...)) ... >>.
+..<<... سيدنا بلال العبد الحبشي تشرف بإتباع الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم و نصرته حتى سمي عند سادتنا الصحابة ب'' سيدنا '' قال سيدنا عمر رضي الله عنه: ((... بلال سيدنا أعتقه سيدنا ...)) ... >>.
+..<<... سئلت أمنا عائشة رضي الله عنها عن خلق النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: ((...كان خلقه القرآن...)) وفي رواية أخرى قالت: ((... ألم تقرؤوا القرآن قالوا بلى قالت كان قرآنا فمن أراد أن يعرف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فليحبر القرآن تحبيرا ...)) هكذا قالت الصديقة و كفاها شاهدا كبيرا .. >>.    
                       أ...هـ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توفيق بوقرة
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى



عدد المساهمات : 13
نقاط : 7113
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 03/09/2014

معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره   معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 12:19 pm

فتاوى سيدنا الشيخ محمد بلقايد التلمساني قدي الله سرّه
* سئل قدس الله سره: رجل يعتريه فكر و غفلة في الصلاة فما الحكم في هذا إذا كان إماما أو مأموما أو فذا؟
_ أجاب قدس الله سره: الحكم من حيث الأجر فنقصان ثوابه بقدر غفلته ، إذ ليس للمصلي من صلاته إلا ما عقل منها وحضر قلبه مع الله ، يجب على المصلي أن يقاوم وسواس الشيطان ويدفعه عن نفسه بتفهم ما يتلو أو يذكر به وبعدد الركعات و التسبحات ، والاشتغال و التركيز بهذا هو أكبر مادة يعينه على مغالبة الشيطان والمأموم يحمل عليه الإمام سهوه حيث كان ذالك في السنن لا في الأركان ، و أما الإمام و الفذ فإن كان سهوا متعلقا بسنة مؤكدة أو سنتين خفيفتين فأكثر سجد للسهو قبل السلام ، إن كان نُقْصا ، وبعده إن كان زيادة ، وقبل السلام إن اجتمع نقص و زيادة ، ومن شك في عدد ركعات صلاته بني على الأقل و أكمل صلاته و في ركن من أركانها بني على اليقين ، ويأتي بالركن المشكوك في فعله ويسجد بعد السلام .      
* سئل قدس الله سره: أعطى رجل ثوبا لخياط يخيطه له، وفي مساء اليوم الثاني سرق جميع ما عند الخياط وفي ضمنه ثوب هذا الرجل، فهل يجب على الخياط الضمان ؟                                            
_ أجاب قدس الله سره: الخياط أجير مشترك و الثوب في يده مضمون عليه ، إلا إذا هلكت بفعل لا يمكن الاحتراز منه كالسرقة التي لا يستطيع دفعها ، و على هذا فلا ضمان على الخياط إذا تحفظ في صيانة الثوب ولم يحصل منه تقصير في حفظه ، أما إذا قصر في ذلك كأن وضعه في مكان يتردد عليه اللصوص من عادته الاحتيال لسلب أموال الناس بالباطل فعليه ضمان قيمته ولا أجر له .                                 
* سئل قدس الله سره: فلاح عند جنيه المحصول يخزنه منتظرا غلاء السعر، هل يعتبر ذلك احتكارا ؟ و هل يجب الزكاة على المحصول أم لا ؟                                                                    
_ أجاب قدس الله سره: الاحتكار هو أن يشتري الرجل طعاما في المدينة الصغيرة ثم يمتنع عن بيعه منتظرا غلاء سعره ، وهذا يضر بالناس ، وحكم الاحتكار لما روي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم:          
''... المحتكر ملعون و الجالب مرزوق ...'' ولا يلحق اللعن إلا بمباشرة المحرم ، أما كونه له أرض و يزرعها و عندما يحصد يمسك ما يخرج منها فإن هذا ليس باحتكار لأنه لم يتعلق به حق المدينة ، لكن من الأفضل أن لا يفعل و يبيع لأن في الحبس ضررا بالمسلمين ، وعلى هذا المحصول زكاة إن كان سقي بماء المطر ففيه العشر ، و إذا كان يسقى بآلة ففيه نصف العشر حين حصاده . والله أعلم .                     
* سئل قدس الله سره: إنسان تاجر يُقَوِمُ سلعته يزكي بالسومة الذي اشترى به أو بالسومة الذي يبيع به السلعة ؟ _ أجاب قدس الله سره: يزكي بعد البيع .
* سئل قدس الله سره: هل يجوز أن أحج و علي دين ؟
_ أجاب قدس الله سره: إذا كان مدينا بدين مستحق الأداء فيجب عليه أداء دينه لأن مطل الغني ظلم يحل عقوبته و عرضه فيجب عليه أن يسدد ما عليه من دين ثم إن استطاع الحج بعد ذلك حج ، و إلا سقط عليه وجوب الحج حتى يستطيع قال تعالى : ''... و لله على الناس حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا ...'' .       
* سئل قدس الله سره هل التبرع بالدم مقابل مبلغ من المال جائز شرعا ؟
_ أجاب قدس الله سره: ليس هناك نص يحل ببيع الدم ، بل نتبرع به لله لانقاد حياة إنسان مادام لا يضر بالمتبرع وفيه معنى إنساني عظيم ، ويدخل ضمن التعاون على البر و التقوى ، بل ضمن تفريج الكربات عن المكروبين وذلك له ثواب عظيم، يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: ''... من نَفَسَ عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نَفَسَ الله عنه كربة من كرب يوم القيامة...'' .                                             
* سئل قدس الله سره: لي أخت هل الوالد له الحق في إجبارها على الزواج ؟
_ أجاب قدس الله سره: ليس له الحق في إجبارها ، ولكن ينبغي لها ألا تعصي والدها إذا كان نَظَر والدها في مصلحتها و اختيار لها كفؤا فلا ينبغي لها أن تخالف والدها ، أما مسألة الإجبار فليس له أن يجبرها إذا كانت ثيبا باتفاق العلماء .                                                                                         
* سئل قدس الله سر: هل يجوز للولد أن يشتري الخمر لأبيه و يجالسه ؟
_ أجاب قـــــدس الله ســـــره: لا طاعة للــــمخـلــــوق في معــــصـيـة الخـلق ، و شرب الخمـر  
معصية بل ملعون من شربها ومن حملها ومن عصرها ، ولهذا لا يجوز لهذا الولد أن يخدم أباه في معصية الله ، ويجب عليه أن ينصحه بالتي هي أحسن فإن لم ينزجر فلا
يجوز للولد أن يهجر أبوه ويبقى في نصحه و إرشاده إلى الطريق المستقيم ، قال تعالى: ''... و إن جاهدك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما و صاحبهما في الدنيا معروفا ...'' و الخمر أقل إثما من الشرك .                                                          
* سئل قدس الله سره: كلنا يا سيدنا نعلم تحريم الخمر في الدنيا ، و أنه رجس من عمل الشيطان و أنه أم الخبائث و السؤال لماذا الخمر في الدنيا حرام وفي الآخرة حلال ؟                                         
_ أجاب قدس الله سره: خمر الآخرة طيب ليس فيه إسكار و لا أذى ، أما خمر الدنيا فهو المضرة وفيه الأذى ، إن خمر الآخرة ليس فيه غول ولا ينزف صاحبه وليس فيه ما يغتال العقول و لا يضر بالأبدان فكل الأضرار التي في خمر الدنيا منتفية عن خمرة الآخرة .                                                    
* سئل قدس الله سره: هل تصح الصلاة بدون آذان في المسجد و الاكتفاء بالإقامة بعد سماع الأذان من مسجد آخر ؟                                                                                               
_ أجاب قدس الله سره: ليكن معلوما أن كلا من الأذان و الإقامة سنة ، بمعنى أن فعلهما فيه ثواب و تركهما ليس فيه عقاب ، و الأذان هو للإعلام بدخول وقت الصلاة ، و الإقامة هي لاستنهاض الحاضرين لأداء الصلاة ، أي بمعنى : أن الصلاة صحيحة بدون أن يؤذن لها مادام الوقت قد دخل ، وكذلك هي صحيحة بدون إقامة .                                                                                              
* سئل قدس الله سره: ما حكم السلام بالإشارة أي باليد ؟
_ أجاب قدس الله سره: لا يجوز السلام بالإشارة ، و إنما السنة بالكلام بدءا و ردا أما السلام بالإشارة فلا تجوز لأنها تشبه ببعض الكفرة في ذلك و لأنه خلاف شرع الله ، لكن لو أشار بالسلام بيده إلى أخيه المسلم ليفهمه السلام لبعده مع تكلمه بالسلام فلا حرج في ذلك .                                                   
* سئل قدس الله سره: توفي خاله شقيق والدته ، ولم ينجب أحد من الذرية ، وله أخ شقيق على قيد الحياة وكان  له ثلاث أخوات شقيقات متوفيات وترك رقعة أطيان زراعية ، يسأل عن حقه بصفة ابن شقيقة لمتوفية ( أي ابن أخته )  وما نصيب والدته
( أي أخته ) في الميراث .                                            
_ أجاب قدس الله سره: إذا كان الأمر كما ورد في السؤال لم ليكن لهذا المتوفي ذرية وكان له أخ شقيق على قيد الحياة وكان أخواته الشقيقات متوفيات فإن تركته كلها لأخيه الشقيق تعصيبا و لا شيء لأم السائل ، لأنها أخت متوفية قبل وفاة أخيها ، كما لا شيء لابنها في ميراث خاله لأنه ابن أخته فهو من ذوي الأرحام و ميراث لذوي الأرحام مع وجود أحد من أصحاب الفرائض أو العصبات و الأخ موجود ( أي على قيد الحياة) حين وفاة أخيه المتوفي عاصب فيمنع ذوي الأرحام من الميراث .                                          
* سئل قدس الله سره: له بنت خالته يريد أن يتزوج بها وقد رضعت مع أخته التي ولدت بعده عدة مرات كثيرا فهل يصح الزواج أم لا ؟                                                                             
_ أجاب قدس الله سره: إذا كانت بنت الخالة قد رضعت من خالتها ( والدة راغب الزواج ) ، فقد صارت أختا له من الرضاعة فلا يحل زواجه بها ، و كذلك الحكم لو كانت قد أرضعت ممن أرضعت ابن خالتها الذي يريد الزواج منها و لو لم تكن هذه المرضعة أمه من النسب ، لأن الأخوة من الرضاع تثبت بذلك فيثبت التحريم لقوله تعالى: ''... و إخوتكم من الرضاعة ...'' ، هذا إذا كان عدد الرضعات خمسا فأكثر كما يرى الإمام مالك و الشافعي و الإمام أحمد ، أما الحنيفية ترى أن قليل من الرضاعة أو كثير سواء يثبت التحريم عندهم ولو بمصة واحدة .                                                                                 
* سئل قدس الله سره: هل المتزوجات زواجا عرفيا إذا أنجبن يعتبر أولادهم شرعيين ؟
_ أجاب قدس الله سره: إذا استــــوفــــــى الزواج أركـــان العــقد و شــــروطه بأن تم بإيجــاب و قبول شرعيين و شهود من مسلمين ، ولم يكن هـناك مانع شرعي أو قــــانـــــونـي يـــــــمــنع
زواج أحد الطرفين بالآخر كان زواجا صحيحا و من ذلك حلت المعاشرة الزوجية   وثبوت التوثيق عند المأذون أو غيره من الجهات الرسمية المختصة إجراء قانوني أوجبه القانون لا لصحة العقد ، و القانون عمل من حفظ حقوق الزوجين و لسماع دعوى الزوجة عند إنكار الطرف الآخر أمام القاضي .                                                                        
* سئل قدس الله سره: باعتبار بلدنا دولة إسلامية ، و الإسلام قوامه القرآن و السنة فهل في القرآن أو السنة ما يبيح للنساء أن يخرجن إلى الـــــملأ بهذه الــملاـبــس الـــعــارية و المغرية للرجال ؟                              
_ أجاب قدس الله سره: الإسلام لا يبيح شيئا من ذلك و لا يــــقــره القــــرآن و لا الــــسنة  و الشريعة الإسلامية بينت الحلال و الحرام من ملابس النساء و غير النساء ، ومن إنحرف عن ذلك ولم يلتزم حدود الله فقد وقع في المعصية قال تعالى: ''... وتلك حدود الله فلا تعتدوها ...'' وقد أكثرنا من القول في هذا الشأن ونصحنا لله و لرسوله و الله شاهد على هذا ، غير أن نساءنا لا يسمعن إلا لصوت المودة التي تفد إلينا من بلاد تختلف عنا دينا وعرقا و تقاليد و ليست المسؤولية في ذلك واقعة على النساء وحدهن بل على الرجال تقع أكبر المسؤولية و خاصة الحكام الذين إبتعدوا عن الحكم بشرع الله يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم:    
''... كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ، الإمام راع وهو مسؤول عن رعيته و الرجل في بيته راع وهو مسؤول عن رعيته ، والله سائل كل راع عما استرعاه حفضه أم ضيعه...'' .                              
* سئل قدس الله سره: ما معنى سجود التلاوة وما حكمه ، وما هي السور التي نسجد عند تلاوتها ؟
_ أجاب قدس الله سره: سجود التلاوة  معناه السجود عند قراءة أو سماع آية من كتاب الله فيها سجدة و السجدات مروي خبرها عن الصحابة و التابعين و عند الأئمة الأربعة ، والسجدة  سنة للتالي و المستمع إذا
كان جالسا معه يسمع ، وواجبة على التالي من المستمع ، وسجود التـــــلاوة واجبة عــــــــند  
المالكية و تشترط الطهارة و ستر العورة و استقبال القبلة ، و طريقة السجدة أن يسجد واحد بين تكبيرتين ولا يسلم بعدها هذا عند المالكية ، ومذهب الإمام الشافعي و الحنابلة قالوا يسلم بعدها تسليمة واحدة إذا قرأها في الصلاة ، و السور التي نسجد عند تلاوتها هي كالتالي: الأعراف ،الرعد ،النحل ، الإسراء ،مريم ،الحج، الفرقان، النمل،السجدة.   
 
* سئل قدس الله سره: ما حكم العقيقة وهل تقدم للمولود الذكر والأنثى ،أو للذكر فقط ؟
_ أجاب قدس الله سره: العقيقة هي الذبيحة عن المولود و سميت كذلك بإسم الشعر الذي على رأس الصبي حين يولد ، لأنه يحلق عند الذبح و في حكمها ثلاثة أقوال  أولا: قيل أنها مكروهة لما روي عن  رسول الله صلى الله عليه وسلم حين سئل عنها فقال: لا أحب العقوق ، وثانيا: قيل أنها سنة مؤكدة و به قال أهل الحديث و جمهور الفقهاء ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ''... الغلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم السابع  و يحلق رأسه ...'' ، وثالثا: قيل إنها واجبة ، و وجبت عن حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بأنه لا يحب العقوق ، بأن النبي صلى الله عليه وسلم كره إسمها ولم يكر فعلها ، و السنة أن يذبح شاتين عن الذكر وشاة عن الأنثى ، و يجوز ذبح شاة واحدة عن الغلام وهي قربة إلى الله تبارك و تعالى يرجى بها نفع المولود.                                                                                     
* سئل قدس الله سره: ما الحكم في الذين يؤدون صلاة النافلة و هم جلوس دون أن يكون لهم عذر في ذلك ؟
_ أجاب قدس الله سره: أجمع العلماء على جواز التنفل قاعدا مع القدرة على القيام ويصح أداء بعض الصلاة في النفل قاعدا و البعض الآخر قائما على أن يبدأ القيام أول صلاته ثم يجلس المصلي كيف شاء و الأفضل متربع ، غير أن ثواب القائم في صلاته أتم و أكمل من ثواب القاعد ، جاء في الحديث عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ''... صلاة الرجل قاعد نصف الصلاة...'' نفهم أنه من غير عذر ، أما العذر فيدخل في مقصود قوله تعالى: ''... لا يكلف الله نفسا إلا وسعها...'' .        
* سئل قدس الله سره: هل يجوز للمرأة أن تتعلم القرآن الكريم ، وتمس المصحف وهي حائضة ؟
- أجاب قدس الله سره: يحرم على الحائض مس المصحف و حمله ، أمر قراءة المصحف قالوا المالكية يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من غير مس المصحف ( أي ترتل ما حفضته ) أما الشافـــعـــية يحرم عليها قراءة القرآن بقــــصد التلاوة أما بقصد الذكر
فيجوز ، على أن لا تقرأ متتابعا ، وقالوا الحنفية: تحرم التلاوة إلا إذا كانت تعلمة للقرآن فإنه يجوز لها أن تلقن المتعلم كلمة ، كلمة بحيث تفصل بينهما ، وفي هذا نقول أما قوله تعالى: ''... لا يمسه إلا المطهرون ...'' فالأصل فيه الطهارة من الحدثين ، و إذا أردنا التوسع في معنى الطهارة هنا تكون الطهارة قلبية وهي طهارة إستحضار و العظمة و العمل بما يحويه كتاب الله إيمانا وتصديقا.                                                                                                  
* سئل قدس الله سره: صلاة الجنازة على تارك الصلاة ما حكمها ؟
_ أجاب قدس الله سره: أجمع أكثر العلماء على إجازة الصلاة على كل من قال ( لا إله إلا الله ) سواء كان من أهل الكبائر أو تارك الصلاة ، إلا أن الإمام مالك كره على أهل العلم والفضل الصلاة على تارك الصلاة
ولم يرى أن الإمام مالك أن صلى على من قتل أحدا ، أو معــــروف من أهل الــكبائـــــر و لا على أهل البدع و البغي ، كل جمهور العلماء أجازوا الصلاة على كل من تلفظ بالشهادتين .                                  
* سئل قدس الله سره: ما حكم قراءة القرآن على الميت ؟
_ أجاب قدس الله سره: روي عن الإمام أحمد بن حنبل جبل السنة أنه قال: <<... الميت يصل إليه كل شيء من الخير ، للنصوص الواردة فيه ، و لأن المسلمين يجمعون في كل مصر ويقرؤون و يهدون لموتاهم من غير نكير فكان إجماعا...>>   أخرج سعد الزنجاني عن أبي هريرة مرفوعا: <<... من دخل المقابر ثم قرأ الفاتحة .
و قل هو الله أحد و ألهاكم التكاثر، ثم قال: إني جعلت ثواب ما قرأت من كلامك لأهل المقابر من المؤمنين و الؤمنات كانوا شفعاء له إلى الله ...>> ، وعن انس مرفوعا: <<... من دخل المقابر فقرأ سورة يس خفف الله عنهم وكان له بعدد ما فيها من حسنات ...>> ، و أجاز علماء المالكية قراءة القرآن على الميت بالأجر ، فقالوا: أن جواز أحد الأجرة على قراءة القرآن مبني وصول ثواب القراءة لمن قرئ لأجله كالميت   و الميت ينتفع بقراءة القرآن و يصل إليه نفعه و يحصل له أجره إذا نوى القارئ هبة ثواب قراءته وكانت تبرعا بدون أجر.                                                                                  
* سئل قدس الله سره: رجل لا يلم أحكام الصلاة وصلى إماما و في الجماعة من هو أعلم منه فما الحكم إذا لحن أو أخطأ في القراءة أو الصلاة ؟                                                                       
_ أجاب قدس الله سره: المقرر شرعا عند الإمام مالك تقديم الأعلم أو الأقرأ أو الأفضل أو الأتقى على غيره في الإمامة ، و الشرط الذي لا بد من توفره في الإمامة هو علمه بما تصح به الصلاة ، ويكفي في ذلك أن يأخذ صورة الصلاة الصحيحة من عالم ولو لم يفرق بين فرضها و سنتها ، ما لم يعتقد الفرض سنة و السنة فرض ، فإذا كان يؤديها صحيحة فإمامته لا غبار عليها و الصلاة خلفه صحيحة بشرط ألا يحصل منه أثناء الأداء خلل ، فإذا حدث خلل في الأداء غير قابل للإصلاح أو قـــــابــــل للإصلاح و لكن لم يقم بجبره لجهله بطلت صلاته و صلاة من خلفه ، ومن تم يكون تقديم غيره ممن يعد أفقه منه هو الأولى تفاديا للبطلان .          
* سئل قدس الله سره: شخص طلق زوجته ثم أرجعها بعد إنقضاء العدة بعقد جديد ثم طلقها و هي حائض ثم أرجعها بعقد جديد ثم طلقها بتراض منهما فهل تحل له ؟                                                   
_ أجاب قدس الله سره: هذه الزوجة لا تحل له حتى تنكح زوجا غيره ، فإن طلقها هذا الزوج الثاني أو مات عنها تحل لهذا الشخص لأنه طلقها ثلاث مرات منفصلات ، أما كونها حائضا فإن الطلاق يقع وعليه الإثم لأنه طلاق بدعي فهذه الزوجة تحرم على زوجها مصداقا لقوله تعالى: ''... الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ...'' ، وقوله تعالى: ''... فإن طلقها فلا تحـل له من بعد حتى تنـكح زوجا غيره ...'' ، ياما نصحنا الأزواج ألا يتسرعوا في التلفظ بالطلاق و اللعب به تهديد لزوجاتهم ظنا منهم أن التهديد بالطلاق هو تمام الرجولة ، و الصحيح أن اللعب بلفظ الطلاق دليل على قلة عقل الرجل و ضعف شخصيته ، فمتى غضب الزوج عليه أن يخرج من المنزل و يتجه نحو مسجد و يتوضأ و يصلي فتهدأ نفسيته لأن الطلاق شرعه الله في الحالات التي تستحيل فيها مواصلة العشرة ، وقد نبه الله في كتابه إلى المراحل التي يتبعها الزوج في تأديب زوجته قبل الوصول إلى الطلاق الذي يعتبر آخر حل ، فعلى الزوج أن يعظ زوجته بالكلام
الهادف ، ثم إن لم ينفع هجرها في الفراش ، و إن لم ينفع ذلك إستعان بأهله و أهلها للصلح بينهما و الصلح خير.                                                                                                       
* سئل قدس الله سره: ما حكم تحديد النسل ؟
 _ أجاب قدس الله سره: تحديد النسل محرم في الشريعة الإسلامية إلا إذا كانت الزوجة مريضة ، فنصحها الأطباء بعدم الولادة ، أما من كان تحديد النسل دون سبب شرعي كأن يكون سبب الفقر فهذا حرام قال صلى الله عليه وسلم: ''... تزوجوا الودود الولود  فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة ...'' وكثرة النسل عزة لهذه الأمة الإسلامية التي ستكون القوة بكثرة أبنائها الموحدين لله تعالى ، إن الذين يحددون النسل خشية الفقر ما علموا أن الله هو الرزاق العليم ، قال تعالى: ''... وما من دابة على الأرض إلا على الله رزقها ...'' غير أن تنظيم النسل بتباعد الولادات جائز بالإتفاق .                                                               
* أعمل سمسارا في العقارات وقد سمعت أن السمسرة حرام ، و أريد منكم معرفة الرأي الصحيح في هذا النوع من التعامل ؟                                                                                        
_ أجاب قدس لله سره: السمسار وسيط بين البائع و المشتري ، حيث يقوم بالتوفيق بين الطرفين إلى أن يصلا إلى إبرام عقد البيع ، ويسمى أيضا الدلال لأنه يدل المشتري على السلعة و البائع على الثمن ، و السمسرة جائزة و هذا بنص الحديث الذي رواه الإمام البخاري في صحيحه ، عن إبن عـباس رضـي الله عنه أنه قال: ..." لا بــأس أن يقــــــول بيـــــع هذا الــــثـــــوب فما زاد على كـــــذا و كذا فهــــو لك "... و بالتالي فإن ما يأخده السمسار من أجر حلال بشرط أن يكون صادقا فإن كذب في إخباره بالثمن فإن ما يأخده حرام ، و يعتبر أكل مال الناس بالباطل .                                                                                       
                    
                         أ...هــ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره   معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره Emptyالأحد سبتمبر 28, 2014 4:48 pm

إن لـلـه تـعـالـى عـبـاد كـلـمـا أشتـدت ظـلـمـة الـوقـت قـويـت أنـوار قـلـوبـهـم
فـهـم كـالـكـواكــب كـلـمــا قـويــت ظـلـمــة الـلـيــل قــوي اشـراقـهــا
وأيـــن نــــور الــكــواكــب مــــن أنــــوار قــلـــوب أ ولــيــائــه
أنــوار الـكـواكــب تــهــدي فـــي الـدنــيــا إلـــى الـدنــيــا
وأنــــوار قــلـــوب أولــيــائــه تـــهـــدي إلـــــى الله تــعــالـــى


رضى الله عن سيدى محمد بلقايد وقدس الله سره

........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى التصوف عند سيدي محمد بلقايد رحمه لله و فدس سره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المربي سيدي محمد عبد اللطيف بلقايد
» المربي سيدي محمد عبد اللطيف بلقايد
»  الشيخ المربي سيدي محمد بلقايد محي الطريق البلقائدية الهبرية -قدس الله سره-
» النسب الشريف للشيخ سيدي محمد بلقايد
» الشيخ المربي سيدي محمد بلقايد(محي الطريق)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى رسول الله صل الله عليه وسلم ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ اولياء الله الصالحين رضى الله عنهم ۩๑-
انتقل الى: