الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض معاني في قول الله تعالى ( فاذكروني أذكركم واشكروا لي و لا تكفرون)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




بعض معاني في قول الله تعالى ( فاذكروني أذكركم واشكروا لي و لا تكفرون) Empty
مُساهمةموضوع: بعض معاني في قول الله تعالى ( فاذكروني أذكركم واشكروا لي و لا تكفرون)   بعض معاني في قول الله تعالى ( فاذكروني أذكركم واشكروا لي و لا تكفرون) Emptyالخميس يونيو 27, 2013 11:41 am


بعض معاني في قول الله تعالى ( فاذكروني أذكركم واشكروا لي و لا تكفرون)
 
أذكروني :


 الذكر ثلاثة انواع جهري و سري  و خفي , و درجات ثلاث : تطهير و تنوير و تعمير, فاذكروني شريعة أذكركم حقيقة 

 فالشريعة تنفيذ الأمر و الحقيقة  رؤية الأمر سبحانه و تعالى.
أذكروني قياما و قعودا و على جنوبكم في صحتكم و مرضكم , في رخائكم و شدتكم في يقظتكم و نومكم في الغيبة و الشهودي 

البقاء و الفناء , و في كل أحيانكم , فلا عذر مطلقا في ترك الذكر , ( واذكر ربك إذا نسيت) أي لا تنس الله أبدا , فاذكروه

 بألسنتكم , اذكروه بعقولكم أذكروا الله بقلوبكم بأرواحكم و بأسراركم و بكل عوالمكم و بكل ذرة من أبدانكم.
 
الذكر أعظم باب أنت داخله.......الله فاجعل له الانفاس حراسا.
 
يقول الله تعالى * انا جليس من ذكرني * رواه  سادتنا البيهيقي في شعب الإيمان و الديلمي في مسند الفردوس وابن شاهين 

في الترغيب * أي شرف هذا ايها المريد من جالسه مولاه آنسه و حادثه و ادخله  في رحمته فكرمه في الدنيا  بمعرفته و

متعه بالنظر إلى وجهه الكريم يوم القيامة , قال سيدي أبو يزيد البسطامي رضي الله عنه * إ ن لله عبادا لو حجبهم في الجنة 

عن رؤيته لا ستغاثوا من الجنة كما يستغيث اهل النار من النار * و قد قال سيدنا موسى عليه السلام : يا رب دلني على من 

تحبه  حتى احبه فقال الله تعالى * يا موسى إذا رأيت عبدي يكثر من ذكري فاعلم أني  أحبه و قد أذنت له في ذلك*.*رواه 

سيدنا الدرقطني و سيدنا ابن عساكر*.
 
فالذكرمنشور الولاية و علامة محبة الله , و ما اجتمع قوم يذكرون الله إلا غشيتهم الرحمة و حفتهم الملائكة و ذكرهم الله فيمن 

عنده , قال صلى الله عليه و على آله وصحبه و سلم * يقول الله تعالى : يوم القيامة سيعلم أهل الجمع اليوم من اهل الكرم 

فقيل يا رسول الله من اهل الكرم ؟ فقال صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم هم أهل مجالس الذكر ي المساجد *. رواه 

سادتنا أحمد و البيهيقي و أبو يعلي و ابن حبان في صحيحه و ابن شاهين في الترغيب.

فرياض الجنة معجلة للذاكرين في الدنيا و لن يندم أهل الجنة في الجنة إلا على ساعة مرت عليهم في الدنيا و لم يذكروا الله 

فيها لما يرون من فضل الله على الذاكرين.

أذكركم : الحقيقة التي لا شك فيها أنه لولا ذكر الله لعبده ما ذكره  , و لولا إنطاقه له ما نطق , فهو الذاكر من قبل الذاكرين 

و هم البادئ بالإحسان من قبل توجه العابدين , و هو الجواد بالعطاء من قبل طلب الطالبين , و قد قال احد العارفين عند ما 

كشفت له الحقيقة.
 
لقد كنت قبل اليوم أستكشف الغطا .......أظن بأني ذاكر لك شاكر
 
فلما أضاء الليل أصبحت شاهدا .......بأنك مذكور و ذكر و ذاكر
 
تلاشت ببحر الذكر أحبابك الاولى.........كشفت الغطا عنهم و نارت بصائر .
 
يقول سيدي الحسن البصري في قوله تعالى (فاذكرني اذكركم) أذكروني فيما افترضت عليكم اذكركم فيما اوجبت لكم على 

نفسي.
 
فخلاصة القول- و الله أعلم بالمراد و منتهاه-: كما ذكرتكم بالتوفيق و السداد و الرعاية و بساط المحبة و مجالستي و اهل 

ودادي إبتداء , أذكروني بكل معنى صحيح للذكر أذكركم إنتهاء بالتواب و دوام القرب و نوال الإمداد بعد حصول الإجاد.
 
واشكروا لي :


قال تعالى ( و إذ تاذن ربكم لئن شكرتم لأزدنكم و لئن كفرتم إن عذابي لشديد) و قال سبحانه و تعالى (أن اشكر لي و لوالديك).
 
فعين حقيقة الشكر إظهار العبودية في الامر افتقار و عجزا وضعفا وذلا و إقرار ذلك باللسان و القلب مترادفين على هذا 

المعنى وقد ورد  أن سيدنا موسى عليه السلام قال : يا رب كيف لي أن أشكرك و أصغر نعمة وضعتها عندي  من نعمك لا 

يجازي  بها عملي كله؟ فاتاه الوحي أن موسى الآن  قد شكرتني (أخرجه سادتنا أحمد في الزهد وابن أبي الدنيا و البيهقي).

فمن  تمام الشكر ان يشكر من جرت النعمة على يديه , و الشكر ألا تعصي الله بنعمة و أن تستعمل النعمة فيما خلقت من أجله 

( و ما خلقت  الجن و الإنس ) فوجدوا العبد نعمة و شكرها حب الله تعالى و عبادته و توحيده , وكذلك كل جارحة من 

الجوارح , و كل حاسة من الحواس : اللسان نعمة , و العين نعمة , و القلب نعمة , و حسن الخلق نعمة , و جمال الخلق 

نعمة , و المال نعمة , و الصحة نعمة , و الجاه نعمة , و المنصب نعمة , و شكر كل ذلك أن يستعمل فيما يرضى الله عز
وجل.
 
هذا وقد  أوجد الله تعالى سيدنا و مولانا محمدا رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم رحمة للعالمين , و هو

 أعظم منه و اكرم نعمة أنعم الله عز و جل بها  على مخلوقاته قال تعالى ( لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من 

انفسهم  أياته و يزكيهم و يعلمهم الكتاب و الحكمة و إن كانوا من قبل لفي ضلال مبين) , بل و لقد سيقت هذه النعمة على 

سبيل الهدية إظهارا لحب الله تعالى لهذه الأمة دون الأمم.
 
قال سيدي أبو العباس المرسي رضي الله عنه * الانبياء عليهم السلام لأممهم عطية و سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم

 لامته هدية , فالعطية للمحتاجين و الهدية للمحبوبين* مصدقا لقوله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم * إنما أنا رحمة 

مهداة ( رواه سادتنا الحاكم في المستدرك و البيهيقي في شعب الإيمان و حقيقة شكر النعمة المحمدية الإسترحام به صلى الله 

عليه و سلم و حسن متابعته   و التوسل به و الإستشفاع به صلى الله  و على آله  و صحبه و سلم قال تعالى ( يا أيها الذين


 أمنوا اتقوا الله و ابتغوا إليه الوسيلة)
 
-        و لا تكفرون :

 يقول الله تعالى ( و ما يؤمن أكثرهم بالله إلا و هم مشركون)

ويقول سبحانه في الحديث القدسي * و عزتي وجلالي لا أتقبل إلا ما أريد به وجهي , و أنا أغنى الشركاء عن الشرك 

فمن عمل لي عملا أشرك فيه غيري فأنا منه برئ و هو للذي أشرك * ( رواه سادتنا ابن جرير و الترمذي و المتقي الهندي في كنز العمال).
 
و الكافر لغة الساتر , فكل طلب أو هدف سوى حب الله فهو ساتر لك عن ربك , فحب المال ساتر , و حب الدنيا ساتر 

, و حب النساء ساتر , و حب الجاه و المنصب ساتر , وحب المحمدة بين الناس ساتر , و طلب المشيخة بغير إذن و 

الإمامة  بالعبادة ساتر و حجاب , و الوقوف مع الكرامة ساتر , و الإنشغال بتبرج ظواهر المكونات  حجاب و ساتر و 

وطلب العوض و الأجر بالعبادة ساتر  و الخوف من النار و الطمع في الجنة لذاتها حجاب و حائل , و بالجملة لا خير 

في نعمة لا تدل على المنعم , و لا منفعة في فضل  لا يوصل إلى متفضل  سبحانه و تعالى , يقول سيدي ابن عطاء الله 

السكندري رضي الله عنه * لا ترحل من كون إلى كون فتكون كحمار الرحي, يسير و الذي ارتحل إليه هو الذي 

ارتحل منه و لكن ارتحل من الكون إلى المكون ( و أن إلى ربك المنتهى ) قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله و 


صحبه و سلم * إنما الاعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نى فمن كانت هجرته إلى الله و رسوله فهجرته إلى الله و رسوله و من كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هجر إليه .


 و قال أيضا رضي الله عنه * لا ترفع همتك إلى غيره فالكريم لا تتخطاه الآمال*.
 
فاللهم اجعل بيني و بينك , و أزل عن العين غينك , وحل بيني و بين غيرك و اجعلني من أئمة خيرك و ميرك.
 
( الله الله الله ) الله منه  بدء الامر , الله الأمر إليه يعود , الله واجب الوجود و ما سواه  مفقود فالموجود بغيره معدوم , 

و المعدوم ترفع عنه الهمم و لا حول و لا قوة إلا بالله , حيث لا موجود سواه.
 
لما نزل قوله تعالى ( و ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم   و يعفو عن كثير)  قال سيدنا و مولانا رسول الله 

صلى الله عليه  و على آله  و صحبه و سلم لسيدنا علي كرم الله وجهه :


 يا علي , من آخذه الله بذنبه في الدنيا فهو أكرم من أن يعذبه عليه في الأخرة و من عفا عنه في الدنيا فهو أعز من أن 

يعاقبه في الآخرة و من ستره في الدنيا فهو أجل من أن يفضحه في الآخرة.

 وصلى الله و سلم و بارك و أنعم على سيدنا و مولانا و أسعدنا و شفيعنا محمد و على آله و صحبه أجمعين.
 
 
 
 
 
 
 

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهبرى
عضو ذهبى
عضو ذهبى
الهبرى


عدد المساهمات : 768
نقاط : 11540
التفاعل مع الاعضاء : 16
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
العمر : 39
الموقع : ( فقير على باب الله )

بعض معاني في قول الله تعالى ( فاذكروني أذكركم واشكروا لي و لا تكفرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض معاني في قول الله تعالى ( فاذكروني أذكركم واشكروا لي و لا تكفرون)   بعض معاني في قول الله تعالى ( فاذكروني أذكركم واشكروا لي و لا تكفرون) Emptyالخميس يوليو 04, 2013 11:56 am

 يقول سيدي الحلاج قدس الله روحه :
إذا أراد الله أن يوالي عبداً من عباده فتح عليه باب الذكر ، ثم فتح عليه باب القرب ، ثم أجلسه على كرسي التوحيد ، ثم يرفعه عن الحجب، فيرى الفردانية بالمشاهدة ، ثم أدخله دار الفردانية ، ثم كشف عن الكبرياء والجمال ، فإذا وقع بصره على الجمال بقي بلا هو ، فحينئذٍ صار عبداً فانياً ، وبالحق باقياً ، فوقع في حفظ سبحانه ، وبرئ من دعوى نفسه 



 جعلنا الله واياكم أختي من الذاكرين الله كثيرآ والذاكرات 

وبارك الله فيك على موضوعك المتميز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




بعض معاني في قول الله تعالى ( فاذكروني أذكركم واشكروا لي و لا تكفرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض معاني في قول الله تعالى ( فاذكروني أذكركم واشكروا لي و لا تكفرون)   بعض معاني في قول الله تعالى ( فاذكروني أذكركم واشكروا لي و لا تكفرون) Emptyالخميس يوليو 04, 2013 12:38 pm

[size=18]و فيك بركة اخي الهبري و كل عام و انتم بخير [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض معاني في قول الله تعالى ( فاذكروني أذكركم واشكروا لي و لا تكفرون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حبيبى واستاذى محمد الكحلاوى رحمه الله تعالى عليك سلام الله
» التــــــــــــوبة الى الله تعالى
» المستهامة في حبّ الله تعالى
» صم بكم.. ويدعون إلى الله تعالى
» حقيقة الحياء من الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ القرآن الكريم واسراره ۩๑-
انتقل الى: