الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الذكر بالأسم الصدري آه آآه آآآههه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مريد صوفي قاسمي
محب نشيط
مريد صوفي قاسمي


عدد المساهمات : 42
نقاط : 9161
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

الذكر بالأسم الصدري آه آآه آآآههه Empty
مُساهمةموضوع: الذكر بالأسم الصدري آه آآه آآآههه   الذكر بالأسم الصدري آه آآه آآآههه Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:22 am

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين و على أله الطاهرين الطيبين و صحابته أجمعين فيما يتعلّق بالنّصوص النّقليّة 


(الشرعيّة) فقد أجاد فيها القوم وتحدّثوا كثيرا انطلاقا من الكتاب والسنّة وعمل السّلف الصّالح و نذكر في هذا السّياق ما يلي: 1) جاء في تفسير الطبري من سورة 


التوبة الآية 114 لقوله سبحانه " إنّ إبراهيم لأوّاه حليم ". أوّاه: كثير قول "آه". و يُؤيّده في ذلك علماء النّحو إذ الإسم إسم مبالغة على وزن فعّال والفعل على وزن 


تفعّل، ومعنى تأوّه قال "آه". وبقطع النّظر عن بقيّة التّفاسير التي في مجملها كثير الدّعاء فإنّ وجود البعض يغني عن فرضيّة هذا التأويل المراد به القائل لآه. وجاء في 
تفسير الألوسي في تفسير نفس الآية : أي الكثير التّأوّه. وهو عند جماعة كناية عن كمال الرّأفة ورقّة القلب . أخرج أبو الشيخ عن زيد بن أسلم أنّه الدّعاء المستكن 
إلى الله تعالى كهيأة المريض المتأوّه من مرضه. وأخرج البخاري في تاريخه أنّه الذي قلبه معلّق عند الله. وقال الألوسي : و أصل التّأوّه قول آه ونحوه مما يقوله 


الحزين. (من كتاب برهان الذاكرين للشيخ محمد المداني رضي الله عنه ص 41 ( 2) في قوله صلّى الله عليه وسلم في حديث الأنين الذي رواه أبو هريرة رضي الله 


عنه أنّه رأى مريضا يئنّ في حضرة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأصحابه فنهاه. فقال عليه الصّلاة والسّلام :" دعوه إنّه يذكر إسما من أسماء الله تعالى". ونقل 


العلاّمة الحفني في حاشيته على الجامع الصّغير:"أنّ اسم آه هو اسم الله الأعظم لاشتماله على سرّ الإشارة. وإذا قيل أّنه لا يمكن الذكر إلاّ بالأسماء الحسنى، 


فهنالك أسماء أخرى غير التّسعة والتّسعين مثل: الحنّان، المنّان وغيرها كثير... والمصطفى صلّى الله عليه و سلّم ناجى ربّه قائلا:" يا حنّان ويا منّان برحمتك 


أستغيث " . وذهب بعضهم أنّ لله أسماء لا يعلم عددها إلاّ الله تتنوّع بتنوّع الجنس (الخاصّة بالجنّ ، الملائكة، الحيوانات و كل العوالم ما سوى الإنسان) لعلمنا أنّ 


الكلّ يسبّح بإسمه " يُسبّحُ لهُ السّماوات السّبعُ والأرض وما فيهنّ" سورة : الإسراء . الآية : 44 . 3)وقد أشار إلى تعدّد الأسماء باختلاف الأحوال حديث الدّعاء 


:"اللهمّ إنّي أسألك بكلّ إسم هوَ لك سمَّيتَ به نفسكَ أو استَأْثَرتَ به في علمِ الغَيْبِ عِندك أًوْ أنزَلْتَهُ في كِتَابك أو عَلّمتَه أحدا مِن خلْقكَ أن تجعَلَ القرآن العظيم ربيع 
قلوبنا وجلاء أحزاننا و.......) الحديث . فتعليمه أحدا من خلقه دليل على أنّ هذا الإسم علّمه الله لأحد من خلقه من الصّوفيّة وصار ذكرا لبقيّة الأتباع. وهو حديث 


صحيح ورد في البخاري ولا يستحيل نقلا أن يكون أحد من خلقه مطّلعا على إسم خفيّ اختصّه الله به وهو ظاهر الحديث. وقد قال الشيخ الأمير في حاشيته على 


متن غرامي صحيح أنّ "آه" من أسمائه تعالى وصحّح ذلك. وروى الحاكم في مستدركه حديثا يذكر "آه" اسم عظيم من أسمائه تعالى يلهمه الله تعالى لمن أحبّ من 
عباده لأنّه سر من الأسرار التي لايطّلع عليها إلاّ المقرّبون من المؤمنين.وقال الأستاذ البيجوري في حاشيته على جوهرة التّوحيد عند قول النّاظم : "حتّى الأنين 


في المرض كما نقل " 4)إنّ طلاسم القرآن (مثل :ألم، حم، كهيعص) و غيرها مما يُتعبّد به عند تلاوتها فبكل حرف حسنة لقول رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 


"مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ". أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (1/216) 


والترمذى (5/175 ، رقم 2910) . وإسم الصدر يشتمل على حرفين هما : الألف والهاء وهما من حروف طلاسم القرآن. فالذكر بهذين الحرفين يمحو السيّئات و يكتب 


الحسنات 5) لقد أقسم الله بتنفّس الخيول عند جريها فقال سبحانه:"والعاديات ضبحا". فضبح أنفاس أهل الله عند ذكر اسم الصدر له مدلوله وشرعيّته إذا قورن 


بنفس العاديات (الخيول عندما تعدو في سبيل الله في الفتوحات الأدلّة العقلية 1) إسم الصّدر آه ينطقه كلُّ إنسان مكروبٍ، أو نشوانٍٍ، أو مُتَحَيِّرٍ ، لِيُعَبِّرَ به على 


الحالة التي هُوَ فِيها ويتَّفِقُ في ذلك كُلُّ الخَلْقِ منْ بَنِي البَشَرِ كافرًا أو مؤمنا، وهو اسم قَهْرِيٌّ يُلْهِمُهُ الخالِقُ لكلِّ خَلْقِهِ لكيْ تُقْضَى الحاجةُ مِنْ ذلك، فَيُفْهَمُ الحَيْران، 


و يُفَرَّجُ عَنِ المَكْرُوبِ، والبَاكِي يُتَنَفَّسُ عَنْهُ بِصِيَاحِهِ وبُكائِهِ 2) إنّ التّجربة الفيزيائيّة لآلة البخار تُوحي لنا بأمر يجب أن نقف عنده. فخذ مثلا آلة ضغط تعمل بالبخار ، و 


الخزّان (la chaudière à vapeur ) بداخله ماء يشتعل بدرجة حرارة مرتفعة ، فإن نحن أغلقنا منفسه ، يمكن بتأثير الضّغط أن ينفجر، و إن نحن استعملنا هذا البخار 


وأوصلناه بآلة استخرجنا منه طاقة تُستغل . والحديث قياس، و كما قيل "من الحبّ ما قتل" و قيل أيضا " و الكلامُ كالسّهامِ قاطع أعناق النَّفس". و جمع أهل الله فيه 


من الكلام عن الحضرة الإلاهيّة، والحضرة المحمّديّة ما يُهيّمُ الفردَ ويجعله مشتاقا يتلوّى من نار المحبّة و الشّوق إلى الله عزّ وجلّ . فهذا الغليان ( المشابه لغليان 


الماء في الخزّان ) - إذا نحن لم نجد له منفّسا ليُستغلّ، ويسري نورُه في الباطن بوجود تسبيح خاص خارق للعادة وهو المعنّى بذكر إسم الصّدرآه (الذي لا يفقهه 


إلاّ القليل) - فلربّما وقع عكس ذلك من انفجار داخلي وربّما تلاه كبت طويل مستمر، الله أعلم بنهايته. وفي هذا المعنى : من الشّوق والحرقة ما يُفسّر سببه . جاء 


في كتاب ’ خلفاء حول الرسول ’ صلّى الله عليه وسلّم للكاتب خالد محمد خالد في سرده لسيرة الصّحابي الجليل سيّدنا أبي بكر رضي الله عنه و روته عنه ابنته 


السّيدة أسماء رضي الله عنها في حالة تعبّد أبيها ،قالت : " و كنتُ أشتَمُّ رائحةَ كبِدٍ تُشوَى " ...؟ من فرط وجده وحضوره مع الله الكريم. وممّا تبيّن سلفا من أدلّة 


نقليّة وعقليّة، نجد أنّ اجتماعات الصّوفيّة موثّقة وذاتُ منحى شرعي وواقعي، ليستمرّ عطاؤهم ألا محدود وليتفانوا في ذكر ربّهم ما أوتوا إلى ذلك سبيلا ليصدق 


فيهم قول الله تعالى : " و الذاكرين اللهَ كثيرًا و الذاكرات أعدّ الله لهم مغفِرة وأجرا عظيما" سورة : الأحزاب. آية :35. ولا غرابة إن سُمّوا بأهل الله الذاكرين، والغالب 


على حالهم ذكر الله ومدارسة القرآن والعناية به حفظا وتفسيرا. جاء عن رسول الله صلّى الله عليه و سلّم :"إنّ القلوب تصدأ كما يصدأ الحديد" قيل وما جلاؤها يا 


رسول الله ؟ قال :"ذكر ُ الله وتلاوة القرآن". ومن ثمرات ذكر الله المتنوّع لدى الصّوفيّة حرصهم الشّديد على تطبيق الشّريعة، و الاستقامة ظاهرا وباطنا في خُلُقِهم. 


لذلك ترى أخلاقهم أخلاقا نبويّة، ومظاهر محمّديّة تدبّ على وجه الأرض، وتراهم في مواقع متعدّدة لنفع عباد الله من أئمّة، وخطباء، و وعّاظ، ومرشدين. وصدق من 


قال في حقّهم :"أفضل الدّعاة من تربّى في أحضان الصّوفيّة"..... نسأل الله دوام العافية، ونسأل الله القدير أن ينفعنا بما علّمنا، وأن يبارك لنا في التّصوّف وأهله وأن 




يرفعنا بذكرنا، وأن يمتّعنا بكل ما عند أهل الله من ذكرواجتماع. إنّه نعم المولى ونعم النّصير وصلّى الله على سيّد الأوّلين والآخرين سيّدنا محمد النبي الطّاهر البشير 


وعلى آله وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوران
مشرف عام
مشرف عام
نوران


عدد المساهمات : 995
نقاط : 11228
التفاعل مع الاعضاء : 19
تاريخ التسجيل : 21/08/2012

الذكر بالأسم الصدري آه آآه آآآههه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذكر بالأسم الصدري آه آآه آآآههه   الذكر بالأسم الصدري آه آآه آآآههه Emptyالخميس أكتوبر 31, 2013 1:48 pm

لبّيكَ لبّيكَ يا سرّي و نجوائـــي
لبّيك لبّيك يا قصدي و معنائـي
أدعوك بلْ أنت تدعوني إليك فهـلْ
ناديتُ إيّاك أم ناجيتَ إيّائـــي

آه آه آ آه آه آه آه آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه والف آه
اخي مريد صوفي القاسم بارك الله فيك على الموضوع الذي وفيت وكفيت فيه
لقد استمتعت وانتفعت بقراءته
شكر لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذكر بالأسم الصدري آه آآه آآآههه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الأدب المفرد في الرد على من أنكر ذكر الله بالأسم المفرد
» الصلاة على اشرف الخلق صلى الله عليه وسلم
» من اسرار الذكر
» مفهوم الذكر
» آداب الذكر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى العرفان الصافى المصفى ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ حقائق ومعارف الطريق ۩๑-
انتقل الى: