الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل يحبنا الخالق سبحانه وتعالى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16639
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

هل يحبنا الخالق سبحانه وتعالى Empty
مُساهمةموضوع: هل يحبنا الخالق سبحانه وتعالى   هل يحبنا الخالق سبحانه وتعالى Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 12:49 pm



  هل رأيت صانعاً يكره صنعته؟لا وإلا لما صنعها. كذلك حال الله تعالى مع بني البشر

- ورد في القرآن الكريم ( يحبهم ويحبونه) فانظر كيف قدم محبته لك، أيها العاصي الذي لا تنفك لحظة عن الخطأ، على محبتك.

- ورد في الحديث ( ابن آدم إني لك محب، فبحقي عليك كن لي محباً) ومن أنت حتى يسأل محبتك؟؟؟. انظر كيف أن كل شئ يطيب من لا شيء. تعلم مقدار محبته لك، وقيمتك عنده.

ألا ينبغي أن تكون المحبة متبادلة، ألا تحنّ نفسك عندما تسمع غيباً بأن أحداً ما يحبك ويريد منك لقاءه، فجرد عنك لباس الغفلة وانطلق إلى محبة المولى تحظى بخير الدارين.

سبل تحصيل المحبة: من هذه السبل:

- أن تقرأ القرآن الكريم بتدبر معانيه ومعرفة ما يريده منك.

- الإكثار من النوافل بعد الفرائض (وما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه).

- دوام الذكر اللساني والقلبي على كل حال، وهذا الذكر يكون أيضاً نتيجة للمحبة يقول أحدهم (من أحب شيئاً أكثر من ذكره).

- إيثار محابه على محابك عند غلبة الهوى، والتسنم إلى محابه وإن صعب المرتقى.

- معرفة الحق تعالى، فكيف تتطلع لمحبة من تجهل عنه أحواله.

وعموماً فإن محبة من تعرف كل أحواله تصبح على مر الأيام مسئمة، أما التطلع لمحبة مجهول الأحوال غير واردة عقلاً، لذلك فالكمال أن تحب من تعرف من أحواله شيئاً وتجهل أشياء فالمحب تحركه لذة ما يعرف لطلب ما لم يعرف، وهذا يخلق لديه لذة يهون من أجلها عذابه كما قال أحدهم :

عذاب الحب للعشاق عذب..............وأعظم لذة فيه اللقاءُ

وأكمل حالة الإنسان صدق ..............وأفضل وصفه حاءٌ وباءُ

فالله تبارك وتعالى معروف ظاهر بجلاله وجماله، ومن دعائه صلى الله عليه وسلم (في صحيح مسلم): "اللهم أنت الظاهر فلا يحجبك شيء"، ومع ذلك فهو باطن أشد البطون قلما تفهم عنه شئ بوجود نفسك. ومن أسماءه تعالى الظاهر والباطن، وهو تعالى له حضرات متجددة باستمرار( كل يوم هو في شأن) فأوجه النفاسة فيه لا تنتهي، ولا تزول وهذا باعث قوي لمحبته كما قيل:

أراك تزيد في عيني جمــالا............وأعشق كل يوم منك حالا

تزيد ملاحة فأزيد عشقاً ..............فحالي منك ينتقل انتقالاً

- مشاهدة بره وإحسانه وآلاءه ونعمه الباطنة والظاهرة فإنها داعية لمحبته.

- الخلوة به في وقت التجلي الإلهي ساعة السحر ووقت توزيع الأقوات الروحية قبيل المغرب.

- كثرة الإستغفار والندم على الذنوب لقوله تعالى ( إن الله يحب التوابين ).

- كثرة متابعة السنة الشريفة قولاً، وفعلاً، وحالاً، حتى يتخلق بها الإنسان وتكون سلوكه اليومي لأنه صلى الله عليه وسلم باب الله وهو أقرب مخلوق إلى الله تعالى وبالتالي ينبغي عقلاً أ، نفهم أ، سلوكه وتصرفاته صلى الله عليه وسلم تقرب إلى الله تعالى وإلى محبته كما ورد في القرآن ( إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ).

- مجالسة المحبين الصالحين الصادقين والتقاط أطايب ثمرات كلامهم، وقراءة كتب

اللطائف والرقائق والعمل بمقتضاها.

- مباعدة كل سبب يحول بين القلب وبين الله تعالى.

- فعل الطهارات الظاهرة والباطنة لقوله تعالى ( ويحب المتطهرين ).




هذا ليس كل شيء، بل إن المعول عليه أن يجدك في حال يرضى بها عنك ويجد منك الخدمة وحفظ الحرمة للبشر والجوارح وأن يجد منك الميل الدائم بقلب هائم وهو شرط مهم جداً من أشراط المحبة، فالهوى تحركه الدواعي وتزيده وتنقصه الشدائد، أما المحبة فهي جبل لا يهتز أمام خطب مهما جل، عندها تأتي الرحمة، يأتي الاختصاص، تأتي الجذبة الإلهية التي تغيبك عن وجودك، فيزول عنك ما كنت تراه من حجب، فيزداد القرب وتزداد المحبة وتتمنى زوال البقية قتزول واحداً واحداً حتى تصبح في مقام الإقتراب والاختصاص، وهنا نقول:

وأبرح ما يكون الشوق يوماً...............إذا دنت الخيام من الخيام

واعلم أن المحب لا يصل إلى مقام الفناء ما لم تنقطع الحجب بينه وبين محبوبه، حتى

تزول كلها بالقرب الخالص، وآخر الحجب، رؤية المحب ذاته في مشاهدة محبوبه، إذ أن هذه الرؤية حجاب وشَوب في المشاهدة.

فإن ارتفع ذلك بأن يغيب عن فنائه شاهد المحبوب على ما هو عليه، وإن لم يفنِ هذا الفناء شاهد محبوبه بقدر عقله وتصوره وإدراكه لا كما عليه حال المحبوب. وإن فني وصل إلى كمال المشاهدة وعندها يستهلك استهلاكاً تاماً ويود لو كان عين محبوبه كما قيل:

أعانقها و النفس بعد مشوقة ............... إليها و هل بعد العناق تدان

وألثم فاها كي تزول حرارتي...............فيزداد ما ألقى من الرشفان

فيا لهف نفسي ليس يشفي غليلها............سوى أن ترى الروحان تمتزجان

هذا هو عين القرب وهذا هو المحب الأوحد الذي فاز بالدنيا بمحبوبه قبل الآخرة فما أنبله، وما أعزه، وما أشد ما لقي من مصائب حتى وصل إلى هذا المقام فهنيئاً له.

وكل من سواه يظن نفسه محب على قدر قدراته :

وكل يدعي و صلاً بليلى ...............وليلى لا تقر لهم بذاكا

وزبدة المقال أن للمحبة نوعان :

كسبي يحصل بالعمل، ووهبي وهو هبة من الله تعالى لمن سبقت له الحسنى.



علامات المحبة:

فإذا قيل ما وصف هذا المحب، فإن التقول كثير والفاعل قليل. قلنا أن للمحبة علامات كثيرة ومنها :

1- حب لقاء الله تعالى في الدنيا قبل الآخرة وهذا هو مشرب السادة الصوفية الذين سلكوا سبيل تخلية النفس من الكدورات حتى يحصّلون رؤية الله تعالى القلبية في الدنيا،

فيكون مشهودهم عياناً وقبالهم في كل توجه وهذا قصد قول الله تعالى: ( فأينما تولوا وجوهكم فثم وجه الله ).

2- أن يؤ ِثر تعاليم المولى وأوامره ونواهيه على ما تحب نفسه ظاهراً وباطناً. فيترك

نفسه وهواه ومراده سعياً في سبيل نيل رضا الله تعالى عنه كقولهم :

أريد وصاله ويريد هجري...............فأترك مـا أريـد لمـا يـريــد

وأنشدوا:

وأترك ما أهوى لما قد هويته...............فأرضى بما ترضى وإن سخطت نفسي

3- الإتباع الكامل لسيد السادات صلى الله عليه وسلم من باب ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب لأنه كمال إتباعه صلى الله عليه وسلم يوصل إلى محبة المولى ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ).

4- التقوى والورع وقلة الآثام وترك ما لا يعني من الدنيا. فحب الدنيا وحب الله لا يجتمعان:

تعصي الإله وأنت تزعم حبه...............هذا لعمري في القياس بديع

لو كان حبك صادقاً لأطعته...............إن المحـب لمن يحـب مطيع

5- أن يأنس بتلاوة القرآن، والتهجد، وقيام الليل، والخلوات، وقد قيل أن أقل درجات المحبة التلذذ بالخلوة بالحبيب، والتنعم بمناجاته.

6- أن لا يتأسف على فوات حظه مما سوى الله، بل يأسف على كل ساعة لم تقربه من الله فيكثر رجوعه من الغفلات بكثرة التوبة والقربات.

7- أن يكون مشفقاً على عباد الله، رحيماً بهم، يتودد لهم، ويخدمهم ما استطاع لنيل رضا الله تعالى عنه حيث قال صلى الله عليه وسلم: ( الخلق كلهم عيال الله وأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله ).

8- الدعوة إلى الله تعالى بكل جوارحه: بلسانه بالكلام، وبقلبه بالهيام، وبجوارحه بكثرة الطاعات، وبذلك يكون من الذين يحببون عباد الله لله ويحببون عباد الله بالله.

9- أن يكون خائفاً مما يوجب طرده من حضرة حبيبه، متجنباً قلباً وقالباً لكل السوى، مخافة ضياع المولى من قلبه وحجبه عنه. فقد قال سيدي ذو النون المصري ( عذبني بكل شئ إلا الحجاب ).

10- كتمان المحبة، خشية من ذياع السر وفضح الأمر تعظيماً للمحبوب وإجلالاً له وهيبة منه.

11- الغيرة من كل من سبقه إلى الطاعات وهو متكاسل متغافل، فيسعى عندها للّحاق به ومجاراته خوفاً من تحول نظر المحبوب عنه، فغيرة الخاصة أن تميل قلوبهم لغير محبوبهم، وغيرة خاصة الخاصة أن تميل أرواحهم لغيرمحبوبهم أو يميل محبوبهم عنهم: وقد قيل في ذلك:

أغار عليك من نفسي ومني...............ومنك ومن مكانك والزمان

ولو أني خبأتك في جفـوني................إلى يوم القيامـة ما كفـاني

وقد قيل:

إذا لم أنـافس في هواك و لم أغـر ...............عليك ففيمن- ليت شعري- أنافس

فـلا تمقتـن نفسـي فأنت حبيبها................فكل امرئٍ يصبـو إلى من يجـانس



ولكن ما هي علامات محبة الله تعالى للعبد ؟

1- محبة الناس لمحب الله، فتراهم يخدمونه ويوقرونه ويحترمونه لما أفاض الله تعالى عليه من مزيد عطاءه وجزيل مننه. فقد ورد في الحديث القدسي (أن الله إذا أحب عبداً دعا جبريل فقال: إني أحب فلاناً فأحبه. قال: فيحبه جبريل ثم ينادي في السماء فيقول : إن الله يحب فلاناً فأحبوه، فيحبه أهل السماء. ثم قال: ثم يوضع له القبول في الأرض)

ولا يغرك الفهم الخاطئ عن الله الذي حصل لأغلب الناس في هذا الزمان من مقارفة الشهوات واتباع الضلالات، فإن القلب إذا ألف المعاصي وقع في حرمة الأولياء والأصفياء وعموماً الطباع النورانية والظلمانية لا تتلاقى أبداً فهي في صراع مستمر.

وأولياء الله عرائس ولا يرى العرائس المجرمون.

2- من دلائل محبة الله للعبد أنه يحاسبه على الذنوب صغيرها قبل كبيرها فوراً، وهذا من باب تعجيل العقوبة في الدنيا قبل الآخرة لوجهين إثنين :

أولها: أن يعرف أنه قد أذنب وبالتالي يتوب إلى الله ويتوب الله عليه.

ثانيها: أن يأتي يوم القيامة وليس عليه ذنوب لأن العقوبة قد وافته في الدنيا.

ودليلنا على ذلك الحديث القدسي التالي Sad قال الله عز وجل لنبيه وخليله إبراهيم عليه السلام: ما هذا الوجل الشديد. قال: فقال إبراهيم :يا رب وكيف لا أوجل ولا أكون على وجل آدم أبي صلى الله عليه وسلم، كان محله بالقرب منك، خلقته بيديك، ونفخت

فيه من روحك، وأمرت الملائكة بالسجود له فبمعصية واحدة أخرجته من جوارك،

فأوحى الله تعالى إليه: يا إبراهيم أما علمت أن معصية الحبيب على الحبيب شديد ).

3- قال صلى الله عليه وسلم Sadإذا أحب الله عبداً إبتلاه ) ولا يزال البلاء ينزل بالعبد حتى يتطهر من ذنوبه ويمشي على وجه الأرض لا يشكو من ذنب يكدره.

ولكن فهمنا الخاطئ عن الله أوقفنا في متاهة نكران القضاء، ورفض البلوى وتفسيرها علىأنها كره من الله للعبد، ونسينا أن أشد الناس بلاءاً الأنبياء ثم الأولياء فالأمثل فالأمثل هذه الفكرة يجب أن تصحح عند كثير من عامة المسلمين فضلاً عن المتصوفة.

جعلنا الله تعالى ممن يفهمون عنه ويتلذذون بقضاءه.



أيها العبد: أقبل على من أحبك قبل نشأتك، أقبل على من لعن إبليس وطرده لعدم سجوده لتجليه الأعظم الذي ظهر فيك، أتترك الله وتختار من دونه، بئس العبد أنت إن فعلت ذلك، اترك نفسك وهواك وأقبل على مولاك، إتبع سيد السادات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ساقي المحبة.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16639
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

هل يحبنا الخالق سبحانه وتعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يحبنا الخالق سبحانه وتعالى   هل يحبنا الخالق سبحانه وتعالى Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 12:50 pm



 واسلك سبيل الصوفية على يد شيخ عارف بالله، واصل إلى حضرته، ليصلك إلى الله ويحققك بمعنى المحبة حتى يكمل لك دينك، وتفوز بنعيمي الدنيا والآخرة، فلا بد من ساقي، ولا بد من معلم، أقسمت حضرة القدوس أن لا يدخلنها أصحاب النفوس،

لا تصل بنفسك بل بواسطة الشيخ ( فهو دليل الله فاتخذه كفلاً ).

والموصول بالموصول موصول بالنتيجة، واعلم أن المحب مع محبوبه في الآخرة :

جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسأله متى الساعة يا رسول الله ؟ قال:

(ما أعددت لها ) قال: ما أعددت لها من كثير صلاة ولا صوم ولا صدقة ولكني أحب الله ورسوله، قال: (أنت مع من أحببت ) قال أنس: فقلنا ونحن كذلك ؟ قال ( نعم )

ففرحنا بها فرحاً شديداً.

تأمل الحديث السابق وأنظر أن كثرة الأعمال لا تهم بل المعول عليه أعمال القلوب لا أعمال الجوارح، فكم من قارئ للقرآن والقرآن يلعنه، وكم من صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش، وكم من قائم يصلي وليس له من صلاته إلا التعب والنصب

أنا لا أنقض كلامي السابق من وجوب العمل والمتابعة، ولكني أقصد بهذا أن يكون

قلبك طاهراً نظيفاً، أن يكون لك حال مع الله، أن لا يشغلك الكون عن رؤية المكون

(عبدي خلقت الأكوان لأجلك وخلقتك لأجلي، فلا تنشغل بما هولأجلك عمن أنت لأجله)

( عبدي كن لي أكن لك ). ( ومن أتاني يمشي أتيته هرولة ). أقبل عليه يقبل عليك.

اللهم اجعلنا ممن يقبل عليك وتقبلنا، وحققنا بالصدق في حالنا ومقالنا وحققنا بحقيقة الإتباع لسيد السادات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأجعل ما كتبته حجة لي لا حجة علي وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوران
مشرف عام
مشرف عام
نوران


عدد المساهمات : 995
نقاط : 11246
التفاعل مع الاعضاء : 19
تاريخ التسجيل : 21/08/2012

هل يحبنا الخالق سبحانه وتعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يحبنا الخالق سبحانه وتعالى   هل يحبنا الخالق سبحانه وتعالى Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 1:52 pm

والدين امنوا اشد حبا لله صدق الله العظيم
لكن ارى حب الله  يتجلى في كل شيئ 
وبكل كل الصفات حتى عندما ينتقم الله من العبد فانما يريد ليطهرهم من الاثام والخطايا وهنا تتجلى رحمته بعبده
حتى برجع اليه اذا كان ذا عقل وفهم وبصيرة
اخي الهدهد السليماني بارك الله فيك وجعلك ممن يحبوهم الله ويحبونه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يحبنا الخالق سبحانه وتعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نحمده سبحانه وتعالى ؟
» من علامات رضا الله سبحانه وتعالى
» الشعيرات الداخلية للأذن من معجزات المولى سبحانه وتعالى
» يستقيم الرجوع إلي الله سبحانه وتعالى بثلاثة أشياء:
» ثلاث حقائق، وكلها تعد من صفات الله سبحانه وتعالى،

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ الملتقى العام ۩๑-
انتقل الى: