الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تمليك الاسلام للناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




تمليك الاسلام للناس Empty
مُساهمةموضوع: تمليك الاسلام للناس   تمليك الاسلام للناس Emptyالأحد ديسمبر 22, 2013 11:49 am

[rtl]تمليك الاسلام للناس

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]لقد رأى العبد الحبشي بلال بن رباح في الاسلام حلما يفوق

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl] حالة الإيمان و العبادة و الانتقال من دين الى دين أو من عبادة

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الأصنام الى عبادة خالق واحد، لقد وجده حالة متفردة فوق

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]السائد من الأنظمة الدينية و السياسية في ذلك الوقت عند

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]العرب و الفرس و الروم، فالاسلام يقدم المرء لذاته و عمله فوق

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]كل اعتبارات أخرى لا يكون له فضل في تحصيلها كالنسب و

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الثروة و المكانة الاجتماعية! لقد أبصر باستشراف المؤمن ما

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]حصل لاحقا فتحمل أشد أنواع العذاب لأن هذا الدين عندما

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]سيتمكن سيمكنه من أن يصبح سيدا يصعد على سطح أعظم

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]و أقدس حرم عند العرب لينصت له الجميع و هو يصدح بأذان

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl] الحق، كان دين الاسلام و التمكين له مشروعه الخاص و حلمه

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الشخصي و انجازه الذاتي في أن يترك بصمة على صفحات

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]التاريخ في باب الأوائل المتقدمين لا الضعفاء المهمشين

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]المنسين، بصمة تشهد له عند الله و يشهد له بها من خلفه

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]من الأجيال

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
"و ماذا لنا ان فعلنا ذلك؟" سألها الصحابة في بيعة العقبة


[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]يستفسرون عن مكاسب هذه البيعة التي سيبذلون لها

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]أنفسهم و أموالهم و أهلهم فلما علموا أنها الجنة عقدوا عقدا

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]لا رجعة و لا إقالة و لا استقالة فيه، المعرفة كانت ضرورية في

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الدنيا لأن العمل و التقديم سيكون فيها و هذا الدين نزل ليحيا

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]به الناس حياة طيبة في الأولى يعملون فيها لحياة أطيب في

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الآخرة، و لذا قيل الأ إن العابد لله ملك في الدنيا ملك في

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الآخرة، فالاسلام ليس دين قبوريا يعلقك بالزهد في انتظار

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]النهاية إنه يريد لك أن تعيش ملكا بقوانين مالك الملك تسخر ما

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]أعطاك إياه بأعظم قوة و أكبر فائدة

[/rtl]
[rtl]
و لكن لم يكن كل الصحابة أبا بكر و عمر و لا العشرة المبشرين


[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]بالجنة و لكن كلا منهم وجد له مكانا و مكانة عند رسول الله

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]صل الله عليه و سلم، و وجد له وظيفة في مشروع الدولة

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الاسلامية، و بعضهم لا تذكر له السيرة سوى موقف واحد

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]اشتهر به كموقف نعيم بن مسعود في غزوة الخندق في

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]التفريق بين يهود و المشركين و قومه من غطفان، و لكنه كان

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الموقف و اللبنة التي وضعها في جسم الدولة فاستحق أن

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]يكون من الرواد، و من غاب من الأسماء و الشخصيات في

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الخطوط الخلفية لصناعة الانجازات و الانتصارات أكثر ممن حضروا

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]و وثقت أسماؤهم في كتب التاريخ، فكل جيش كان يصحبه من

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]يداوي الجرحى و من يطبخ لهم و من يسن السيوف و من

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]يدفن الشهداء و و و و كلهم بلا استثناء كانوا جزءا من المشروع

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]أيا كانت مواقعهم في المقدمة أو المؤخرة أو الميمنة أو

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الميسرة، كلهم كان يحمي ثغرته و كأنه الجندي الوحيد في

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الجيش و كلهم كان يرى نفسه المدافع الأول عن الدين

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]و بين أصحاب الأسماء الساطعة المعروفة عند البشر و أصحاب

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الأعمال الخفية المعروفة عند رب البشر كان هناك أناس كثر

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]ليس لهم كثير عمل و لكنهم كانوا أنصارا بقلوبهم ينتظمون في

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]السياق العام للدولة يصيبون أحيانا و يخطئون أخرى و يخلطون

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]أعمالا صالحة و أخرى سيئة و لكنهم لا يخرجون عن مظلة

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الاسلام

[/rtl]
[rtl]
هذا هو النجاح الذي حققه الاسلام في العصور الأولى في


[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]جعل الناس على اختلاف احوالهم من الالتزام بالدين يرون لهم

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]مكانا و دورا و مواطنة كاملة يكون فيها التقديم للمكين الأمين

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]أكثر من صاحب الدين الضعيف، بل إن هذه السياسة في

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]توسيع قاعدة الأنصار و الحلفاء و الأتباع تشمل المخالفين أيضا

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]و الضمانة أن العدل هو أساس الفصل بين الناس دون أي

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]اعتبارات أخرى بما فيها الدين و هذا ما جعل المسلمين

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]ينصفون النصارى و اليهود على أبناء دينهم و ما جعل أهل

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]سمرقند يدخلون في الاسلام زرافات و وحدانا بعد أن قضى

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]القاضي المسلم لهم بخروج جيش المسلمين من أرضهم لأنه

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]لم يتبع معهم قوانين الفتح في الإمهال و عرض الجزية، هذا

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الفهم العميق من كون الاسلام مظلة هو ما جعل عمر بن عبد

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]العزيز يكفل النصارى من كبار السن من بيت مال المسلمين

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]لأن من خدم الدولة في شبابه لن تنساه في كهولته و المحتاج

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]نسد حاجته دون النظر الى دينه

[/rtl]
[rtl]
إن هذه الفسحة جعلت سيدا كأبي سفيان يقتنع بدخول دين


[/rtl]
[rtl]ناصبه العداء طوال عمره و لكنه أدرك أن هذا الدين لن ينتقص

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]من قدره و أنه سيظل سيدا في الاسلام كما كان في الجاهلية

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]و أفضل و يظل بيته مشرفا له الاحترام و المكانة و من دخله

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]كان آمنا

[/rtl]
[rtl]
إن هذه السعة في الاستيعاب هي ما جعلت داهية كعمرو بن


[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]العاص يدرك أنه بالاسلام سيجد فرصة أكبر و أعظم و أنفع

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]ليسطع ذكاوه و كانت إضافته بفتح مصرا نصرا للأمة في وقتها و

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]كل وقت الى قيام الساعة

[/rtl]
[rtl]
إن هذا التسامح هو ما جعل فنانا شاعرا ككعب بن زهير لا يترك


[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الغزل حتى في حضرة رسول الله و يشكو بين سعاد ثم يتعالى

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]بالقصيدة ليدرك أن الحب أشكال و أنواع أعظمه ما كان لله و

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]رسوله فيقول مادحا مستعطفا:

[/rtl]
[rtl]
إن الرسول لنور يستضاء به       مهند من سيوف الله مسلول

[/rtl]
[rtl]
نبئت أن رسول الله أوعدني        و العفو عند رسول الله مأمول


[/rtl]
[rtl]
فيقره رسول الله و يصفح عن هفوات الماضي بل و يخلع عليه

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]بردته قبولا له و لما يمثله

[/rtl]
[rtl]
إن على المشروع الاسلامي أن يوسع للناس بحسب إقبالهم


[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]و رغبتهم و قدرتهم فمن يريد العمل مع الاسلام لعدالته

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]السياسية و الاقتصادية فذلك نصير يسهم في التمكين النهائي

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]للاسلام و من يجد في الاسلام جمالا فكريا و روحانية عالية أو

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]تنمية لمواهبه فذلك أيضا عنصر قوة في المحصلة فهناك أناس

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]يعملون في دائرة المركز و هناك أناس يعملون على الأطراف و

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]هناك آخرين يراقبون دون أذى، و الله سبحانه و تعالى كما يقول

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الراشد في كتاب "تنظير التغيير" "لا يشترط أن يكون كل

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]المجتمع نماذج عالية في الإيمان و العبادة و الخضوع للأحكام

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الشرعية حتى يأذن بنزول رحمته التي تكون الحرية السياسية

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]شكلا من أشكالها بل هو سبحانه أوفر رحمة و أحنى و أعظم

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]شفقة و تكفيه و ترضيه سيرة إيمانية مزدانة بفقه العمل

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]تظهرها أرهاط من الناس فيهب المسيء للمحسن فتنتشر

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]أنوار الحرية في الآفاق و الذي يشترط إيمان الجميع متنطع بل

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]لا يفهم الحياة لأن الله خلق الهمم و العقول و القلوب درجات و

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]حسب الدعاة أنهم يقودون الطاعات"

[/rtl]
[rtl]
جمع الاسلام في سيرته الأولى ما بين المقربين الشهود و آخر


[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]رجل يدخل الجنة و حتى الموقوفين على الأعراف وعدهم

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]بالرحمة فما بال القائمين بالدعوة الى الاسلام يضيقون الواسع

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]و يوغلون بغلظة و يصنفون الناس بالمسيمات المختلفة و

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]يحكمون على التزامهم و دينهم، و هو أمر لا يعلمه الا الله و ما

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]لنا سوى الظاهر، فيدخلونهم و يخرجونهم من باحة الاسلام و

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]كأنهم يملكون المفاتيح الى الجنة أو صكوك الغفران أو

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الخسران؟!

[/rtl]
[rtl]
عندما يشعر الناس أنهم شركاء أصيلون في رسالة الاسلام و


[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]لو بموطىء قدم عندها بإذن الله سيكون التمكين لهذا الدين

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]في الأرض

[/rtl]
[rtl]
صك ملكية الاسلام صك رباني كتبه الله لجميع عباده المؤمنين


[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]و ما نحن الا شهداء على الناس أفضلنا من أطمع الناس بفضل

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الله و لم يقنطهم من رحمته.




[/rtl]

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمليك الاسلام للناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من جواهر سيدى فخر الدين .. الفرق بين زين للناس وزينا للناس
» دين الحق-قصة عن الاسلام في بلد اعداء الاسلام
» الروح في الاسلام
» هل تعرف الاسلام
» المحارم في الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ شخصيات اسلامية وتاريخية على مر العصور ۩๑-
انتقل الى: