الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  


شاطر | 
 

 ترتيب القيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5329
نقاط : 26464
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 67
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: ترتيب القيم    الأربعاء مايو 14, 2014 4:46 pm



ترتيب القيم
العدل قيمة .. والحرية قيمة .. ولكن أيهما يسبق الآخر، المتأمل في مصادر الإسلام من كتاب وسنة وتراث المسلمين يرى أن العدل سابق على الحرية .. وإن كان الأمر يختلف في الفكر الأمريكى المعاصر فتسبق الحرية العدل وهو ما أدى إلى تخلف النظام القضائى وبطئه في المجتمع الأمريكى مما يشكون منه ويحكون عنه .
واللطيف ان من اسمائه تعالى العدل وليس من اسمائه الحر بل الإنسان في العقيدة الإسلامية مكلف وملتزم بتكليف يفعله وليس حرا به...
ذا المعنى الغربى الذى اقترح أن نترجمه (تفلت) حفاظًا على رونق الكلمة وجمالها فالحرية قيمة يسعى لها بل ويقاتل من أجلها إلا أنها قد تختلط بمعنى التفلت .. ونريد التمييز ونحن نحتاج اليوم إلى أن يسبق العدل الحرية ومعنى هذا السبق أن هناك عدلاً وأن هناك حرية ومعنى هذا أيضًا أننا يمكن أن نصل إلى تكاملهما وإزالة ما يستوجب التناقض بينهما، أما الذى يريد أن يزيل أيا منهما فهو مجرم .. في حق وطنه وفى حق نفسه وفى حق البشرية جميعا فما بالك بمن يريد ان يزيلهما معا {إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا} .
• الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك .. كلام صار منهج حياة أيام كنا أقوياء .. أيام قدنا فيها البشرية .. وكان هناك من يطبقه بحزم وشدة .. كان أبو الوفاء بن عقيل أحد علماء الإسلام في القرن الخامس الهجرى قد ألف أكبر كتاب في تاريخ البشرية يؤلفه شخص حتى يومنا هذا . وهو كتاب "الفنون" في نحو ثمانمائة مجلد . كان إذا تعب من الكتابة استراح ليفكر فيما سيكتبه ، وكان لا يأكل الخبز ويسف الأرز لأن هناك فارقا بين الأكلتين بقدر تلاوة ستين آية ، وهو مشغول ليس عنده من الوقت ما ينفقه في ذلك، كان إذا دخل دورة المياه أمر اثنين بقراءة كتاب بصوت مرتفع حتى ينتهى من وضوئه حتى لا يضيع الأوقات .
ما رأيك في بناة الحضارة وما فعلوا في أنفسهم وحياتهم وبين العامل الذى لا يعمل في اليوم إلا ثمانى وعشرين دقيقة من مجموع ثمانى ساعات يؤمر بها ، وما رأيك فيمن حول الشعار إلى منهج حياة ، ونمط معيشه، وأسس حضارة ومن حول الشعار الهدام إلى مصيبة نعيش من خلالها وأفهام مغلوطة نتخبط بها .
ما رأيك في هذا وفيمن شغل نفسه بقتل الناس وضياع الأمن وسار كما قال فيه الشاعر :
نهارك بطال وليلك نائم ** كذلك في الدنيا تعيش البهائم
فحسبنا الله ونعم الوكيل فيمن ذبحونا مرتين ، مرة بتخريب الدنيا ومرة بتخريب الآخرة .

...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترتيب القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ الامام العلامة الشيخ على جمعه ۩๑-
انتقل الى: