الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ادب تلاوة القرآن الباطنه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33720
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

ادب تلاوة القرآن الباطنه  Empty
مُساهمةموضوع: ادب تلاوة القرآن الباطنه    ادب تلاوة القرآن الباطنه  Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 10:31 am

ادب تلاوة القرآن الباطنه  CJ37ux





1. فهم عظمة الكلام وعلوه وفضل الله ولطفه بخلقه بإنزال القرآن الكريم وأنه قد سمح لنا أن نتلو كلامه القديم وأن نفهم معناه رحمة بنا وهداية للمتقين.
2. تعظيم شأن المتكلم ،فلابد للقارئ عند بداية التلاوة أن يستحضر في قلبه عظمة المتكلم ويعلم أن م...
ا يقرأه ليس من كلام البشر, وأن الأمر جد لا هزل فيه.
3. حضور القلب ومحاولة ترك حديث النفس ، أن يكون متجردًا له عند قراءته ومنصرف الهمة إليه عن غيره.
4. التدبر، ولو احتاج إلى أن يكرر الآية وأن يقف عندها فعليه أن يفعل ذلك.
5. التفهم ،وهو أن يستوضح من كل آية ما يليق بها .
6. التخلي عن موانع الفهم، فإن أكثر الناس منعوا عن فهم معاني القرآن لأسباب أسدلها الشيطان على قلوبهم فحجبت عنهم أسرار القرآن كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حديث الإسراء عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه: «هذه الشياطين يحومون على أعين بني آدم أن لا يتفكروا في ملكوت السموات والأرض ولولا ذلك لرأوا العجائب» ومن أسباب عدم الفهم: أن يكون الهم منصرفا إلى تحقيق الحروف وإخراجها من مخارجها فينشغل الذهن بهذا عن التدبر, ومنها: التعصب لرأى سمعه من غير تحقق لبصيرة أو مشاهدة, ومنها: الإصرار على الذنوب والتكبر والطمع في الدنيا واتباع الهوى, فكل ذلك يحرم الإنسان من فهم القرآن.
7. هو أن يوقن أن خطاب القرآن إنما هو موجه إليه فإذا مر بأمر أو نهي قدر أنه هو المنهي وأنه هو المأمور وإذا مر بقصص لم يأخذها على أنها حكاية لتاريخ مضى بل يأخذها على أنها هداية لمستقبل آت وهذا يفتقده كثير من الناس حتى خفيت المعاني.
8. التأثر، وهو أن يتأثر قلبه بآثار مختلفة بحسب اختلاف الآيات فيكون له بحسب كل فهم حال ووجد يتصف به قلبه من الحزن أو الخوف أو الرجاء ونحو ذلك.
9. الترقي، وهو استحضار رب العالمين وأنه وكأنه يقرأه بين يدي الله.
10. التبري، وهو أن يتبرأ القارئ من حوله وقوته والالتفات إلى نفسه بعين الرضا والتزكية، فإذا تلا آيات الوعد والمدح للصالحين فلا يشهد نفسه عند ذلك بل يتشوف إلى أن يلحقه الله بهم ،وإذا تلا آيات ذم العصاة والمقصرين خاف على نفسه وقدر أنه مخاطب إشفاقًا ورحمة ،وقد قيل ليوسف بن أسباط: إذا قرأت القرآن بماذا تدعو؟ فقال: أستغفر الله من تقصيري سبعين مرة .



...................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمرةسمر
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى



عدد المساهمات : 53
نقاط : 9037
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 21/02/2012

ادب تلاوة القرآن الباطنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادب تلاوة القرآن الباطنه    ادب تلاوة القرآن الباطنه  Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 4:12 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادب تلاوة القرآن الباطنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ الامام العلامة الشيخ على جمعه ۩๑-
انتقل الى: