الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 لمن أراد ان ينهل من علم العارفين بالله ( سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه )

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5479
نقاط : 27435
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 68
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: لمن أراد ان ينهل من علم العارفين بالله ( سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه )   الجمعة أبريل 01, 2016 12:48 pm

معنى فخلق آدم على صورته وسفينة سيدنا نوح
من علوم سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله تعالى عنه وارضاه
لمن أراد ان ينهل من علم العارفين بالله
----
...
سئل الشيخ رضي الله تعالى عنه عن ابن سيدنا نوح عليه السلام وهل كان ابنه حقا؟ فأجاب بأنه كان ابنه حقاً ولم يكن ابن سفاح لأن السفاح لا يكون في بيت النبوَّة، وقال الإمام الرازي: ما زنت امرأة نبيٍّ قط.، وقد كان ابنه حقاً من جهة النسبة الطينية والصورية ولكن لم يكن ابنه من جهة النسبة الدينية والمعنوية، فشرط الإلحاق بالأبوَّة في النعيم هو الاتصاف بالنسبتين الطينية والدينية وقال تعالى {الذين آمنوا واتبعتهم ذريَّتهم بإحسان، ألحقنا بهم ذريَّتهم وما ألتناهم من عملهم من شي}.
وسئل رضي الله عنه عن السفينة ولم وصفها المولى عزَّ وجلَّ فقال: ذات ألواح ودسر ولم يقل سفينة؟ فأجاب رضي الله عنه بأن السفن لم تكن معروفة حتى ذلك الزمان وأن سيدنا نوح عليه السلام كان أول من اخترع السفينة لذا كان قومه يتعجبون ويسخرون منه فلم يعرفوا الشيء الذي كان يصنعُه.ثمَّ سأل السائل عن معنى قوله تعالى {تجري بأعيننا} فأجاب الشيخ: لما وقع الطوفان فُتحت أبواب السماء فكانت مثل أفواه القرب، وفُجِّرت الأرض عيوناً وكلُّ هذا من شانه أن يغرق السفينة، وخاف عليه السلام أن تغرق السفينة في ذلك الطوفان، فتوسَّل برسول الله وقد توسَّل به آدم عليه السلام قبله لما غضب الله تعالى عليه وأهبطه من الجنَّة فتحيَّر زماناً لا يدرى بم ينال رضاه وعفوه ثم قال: (اللهم إني أسألك وأتوسَّل إليك بحبيبك محمد إلا ما غفرت لي. فسأله المولى عزَّ وجل: كيف عرفت أن محمداً حبيبي؟ قال: يا ربِّ لما خلقتني ونفخت فيَّ الروح رفعت رأسي إلى عرشك رأيت مكتوباً عليه: لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله، ولما أدخلتني الجنَّة وجدت مكتوباً على بابها: لا إله إلا الله محمد رسول الله، فعرفت أنك ما أضفت إلى اسمك إلا اسم أحبِّ الخلق إليك فتوسًّلت به).وقد خلق المولى عزَّ وجلَّ آدم عليه السلام على صورة الاسم محمد فالرأس والعنق تمثلان الميم والحاء تمثل اليدين، والبطن تمثل الميم الثانية، والرجلان الدال، وهذا معنى قوله خلق الله آدم على صورته نعود إلى قصة نوح عليه السلام وتوسَّله بالنبيِّ فإنه لما توسَّل به جاءه جبريل عليه السلام بأربعة مسامير كلُّ مسمار مكتوب عليه حرف العين وهي أوائل حروف أسماء الخلفاء الراشدون وأسماؤهم كلها تبدأ بحرف العين: عبدالله أو عبد الناصر وهو سيدنا أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم جميعاً وهم عيون الفيوضات الأقدسيَّة الإلهية وفي مقدَّم السفينة على الصاري كتب (أملحلمهد)، وبها استقرَّت السفينة وجرت على وجه الماء وحرَّكتها القدرة الإلهية


>>>>>>>>>>>>


عدل سابقا من قبل المحبة للمصطفى في الإثنين يونيو 20, 2016 1:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5479
نقاط : 27435
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 68
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: رد: لمن أراد ان ينهل من علم العارفين بالله ( سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه )   الجمعة أبريل 01, 2016 1:37 pm

من علوم سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه
----
كما يحتج أصحاب العقائد الفاسدة أيضاً بالحديث الشريف المروى عن سيدنا عبد الله بن عمر رضى الله تعالى عنهما . فقد قال له النبى صلى الله عليه وسلم مرة " ألا أوصيك يا غلام " فقال رضى الله تعالى عنه " بأبى أنت وأمى يا رسول الله ، أوصنى " فقال له صلى الله عليه وسلم ( إذا سألت فاسأل الله وإذا توكلت فتوكل على الله وإذا استعنت فاستعن بالله... الخ " أو كما قال صلى الله عليه وسلم وليعلم المسلمون أن مراتب السير هى " التوفيق والتفويض والتوكل والتسليم " فيكون معنى الحديث أن سيدنا عبد الله بن عمر رضى الله تعالى عنهما كان فى مرتبة التسليم ، وذلك ليشير إليه النبى صلى الله عليه وسلم بقوله " إذا ... الخ " وحرف " إذا " يشير إلى ما يستقبل من الزمان فيكون المعنى إذا نزلت من مرتبة التسليم إلى ما دونها وهى التوكل فلا تتوكل إلا على الله ... الخ .


>>>>>>>>>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5479
نقاط : 27435
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 68
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: رد: لمن أراد ان ينهل من علم العارفين بالله ( سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه )   الجمعة أبريل 01, 2016 2:30 pm

سؤال موجه لسيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه
--------
: بعض الخواجات أعلنوا معرفة نوع الجنين ( ذكر أو أنثى ) مع أن في القرآن ( ويعلم ما في الأرحام ) ؟
فقال أخر : قد تكون معنى الآية أنه رغم معرفة نوع الجنين مقدماً ولكنهم لا يعرفون هل سيكون أبيض أو أسود ، وهل سيكون عاق أو صالح . هذه أمور لا يمكن الوصول إليها .
...
فأجاب سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه
: القول بأن الله يعلم الغيب ده غلط : لأن شرط العلم أن يسبقه جهل وطبعاً ما في حاجة عند ربنا بيجهلها علشان يتعلم من واحد ثاني . والغيب والشهادة واحد عند الله ..
- فيه غيب اسمه غيب الشهادة ( حاجة في جيبي بالنسبة لك غيب وبالنسبة لي شهادة أو العكس ) .
وفيه غيب بعيد لما يكون في الأرض احنا ما نقدر نعرفه لكن الجن تقدر تعرفه .
وفيه غيب أبعد من كده والروحانية يقدروا يعرفوه . وده غيب الشهادة أو الغيب في مرتبة الإسلام .
غيب الإرادة بيعرفوه الملائكة . وده الغيب في مرتبة الإيمان . ربنا كتب في العرش ، قال إني جاعل في الأرض خليفة ـ الملائكة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ، قال إني أعلم ما لا تعلمون .. الملائكة كيف عرفوا ؟ وكان آدم لسه لم يخلق ، التفسير أن الملائكة بيعرفوا غيب الإرادة .
وبعدين خلق أبونا آدم ، فقال يا آدم أنبئهم بأسمائهم ( أسماء هؤلاء ) ، الملائكة عارفين بعضهم ـ عارفين جبريل وميكائيل وإسرافيل زي ما احنا بنعرف بعضنا ولم يكن هذا هو التعليم .
لكن أبونا أدم قال لجبريل ربنا خلقك من اسمه العليم وسكنك في الكرسي وستنزل وحي كذا وكذا على ولدي فلان ووحي كذا وكذا على ولدي فلان .. وهذا الأمر جبريل ذاته لا يعرفه وكذلك ميكائيل وإسرافيل وهكذا .
فالملائكة خرجوا من عظمة ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك إلى استغفار سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا .. .
فالملائكة بيعرفوا الغيب المستتر البعيد وهو غيب الإرادة .
- وبعدين أبونا آدم وكل الأنبياء لا تقدر على معرفة غيب النبي صلى الله عليه وسلم بدليل الحديث ( لي ساعة مع ربي لا يسعني فيها غيره ) و ( ولي ساعة مع ربي لا يسعني فيها ملك مقرب ولا نبي مرسل ) .. فالنبي غيب الغيوب . يعني الحاجة اللي بين ربنا والنبي لا أحد يعرفها غير ربنا والنبي بس

..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5479
نقاط : 27435
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 68
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: رد: لمن أراد ان ينهل من علم العارفين بالله ( سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه )   الأحد أبريل 03, 2016 9:23 am

علم عجيب فعلاً
سؤال موجه لسيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه
هل تأتي كلمة الضلال في القرآن أي من أخطأ طريق الله ؟
فأجاب الشيخ العارف بالله تعالى فقال...
: مش دائماً،
يقول تعالى ( أرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه غير الله ) الآية . فلم يقل المولى عز وجل ( من اتخذ هواه إلهه ) فيكون هذا عبد للهوى ولكنه قال ( اتخذ إلهه هواه ) أي أنه ما عندوش هوى إلا في الله وهذا يسمى ضلال المحبة ـ كذلك سيدنا يعقوب عليه السلام نبي ورسول ومعصوم قال تعالى ( إنك لفي ضلالك القديم ) .
والضلال دائماً يكون توهان وحيرة من شدة المحبة ، وكذلك سيدنا يوسف عليه السلام ( فلما رأينه أكبرنه وقطعنا أيديهن ) الآية . هل فيه حد عاقل يقطع إيديه ؟ لا
ولكن من شدة جماله أصبحن في توهان لدرجة أنهن لم يشعروا بقطع أيديهن

..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5479
نقاط : 27435
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 68
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: رد: لمن أراد ان ينهل من علم العارفين بالله ( سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه )   الإثنين أبريل 04, 2016 12:47 pm

فهم الأولياء غير فهم الناس تماماً فهم اعبد الخلق لله
احدهم سأل سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى شيخ الطريقة البرهانية
سأله فقال له
ماهو مقدار الذنب عند الأولياء وكيف ينظرون للذنوب وماهو تقديرها

 فقال سيدى فخر الدين رضى الله عنه...

المصيبة أنهم لايصنفون الذنوب من حيث انها ذنب أو كبيرة ليس هكذا ينظر الأولياء للذنب
إنما ينظرون أنت عصيت من وخالفت من من هو صاحب الأمر الذى خالفته .
إنتهى كلام الشيخ رضى الله عنه او كما قال رضى الله عنه
واذا فكرت فى هذا الجواب العميق معناه فى الأدب وكمال الطاعة منهم لله ولرسوله
لوجدت أن الصالحين دائمى المراقبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فلا فرق عندهم بين الكبيرة والصغيرة طالما المعصى هو رسول الله هكذا ينظرون
كلما قرأت للشيخ رضى الله عنه حاولت ان أدرك لماذا احبهم الله عن باقى خلقه



................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5479
نقاط : 27435
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 68
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: رد: لمن أراد ان ينهل من علم العارفين بالله ( سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه )   الجمعة أبريل 08, 2016 3:47 pm

قصة حدثت بين سيدى محمد نعيم ومولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه
---
عند أسرة سيدى محمد نعيم الحسينى قصة مشتهرة بينهم عن لقاء حدث بين سيدى فخر الدين وبين سيدى محمد نعيم عند الباب الأخضر فى سيدنا الحسين
يقول سيدى محمد نعيم ما رأيت عارفاً بالله مثل الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى
وكان يقول عن نفسه انا خدام عند سيدى إبراهيم وظيفتى اقضى حوائج احبابه اللذين يأتونه ...

لذلك كان سيدى محمد نعيم يخرج من بيته يسيح فى البلاد ولا احد يعرف اين ذهب ويعود بعد العام والعامين
فتقول القصة
أنه اثناء مرور سيدى فخر الدين فى زيارته لسيدنا الحسين أمام الباب الأخضر والناس تحيط بالشيخ محمد عثمان ولايوجد مكان فى الميدان الا وبه احد ذهب ليرى الشيخ محمد عثمان رضى الله عنه
فوقف وسلم على سيدى فخر الدين وقال له أمام الناس عندى سؤال يامولانا
فقال له سيدى فخر الدين إسأل
فقال سيدى محمد نعيم
أليس القاتل على حق؟
فقال سيدى فخر الدين نعم
فقال سيدى محمد نعيم أليس المقتول بحق؟
فال سيدى فخر الدين نعم
فقال سيدى محمد نعيم أليس الشاهد على حق؟
فقال سيدى فخر الدين نعم
فقال سيدى محمد نعيم إذاٍ على من يقع الذنب ؟
فأخذه سيدى فخر الدين وخلى به على إنفراد فلم يعرف أحداً ما دار بينهما
هذه القصة المتداولة فى اسرة ومحبى سيدى محمد نعيم كان من العجب أن يكون نفس الكلام موجود فى قصائد سيدى فخر الدين فيما بعد فيقول الشيخ رضى الله عنه
وَأَقْتُلُ بِاسْمِ اللَّهِ فِي الصَّبِّ نَفْسَهُ *** فَيَحْيَا حَيَاةَ الصَّالِحينَ بِقَتْلَتِي
وقال أيضا
 كمْ مِنْ عَدُوٍّ فِي بَنِيَّ قَتَلْتُهُ *** حَتَّى غَدَوْا بِتَنَفُّسِ الصَّعْدَاءِ
ومن جملة الأعداء تلك هى الأنفس السبعة الذى يجب ان يتخلص منهم السائر إلى الله وقد فصلها سيدى فخر الدين تفصيلاً بقوله فيهن
أَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ بِئْسَ شَرَابُهَا *** فَهْوَ الزُّعَافُ وَقِمَّةُ الْبَلْوَاءِ
فِي قَتْلِهَا نِعْمَ الثَّوَابُ لِقَاتِلٍ *** عَنْكُمْ أَمَاطَ مَصَادِرَ الإِيذَاءِ
مِنْ بَعْدِهَا لَوَّامَةٌ بِدَهَائِهَا *** للِنَّاسِ بَيْنَ تَقَارُبٍ وَتَنَائِي
فِي خَيْرِهَا شَرٌّ وَشَرٌّ ضُرُّهَا *** لَيْتَ الْمُحِبَّ يَفُوزُ بِالإِصْغَاءِ
مِنْ بَعْدِهَا نَجْدُ الْفُجُورِ لِمُبْعَدٍ *** نَجْدُ التُّقَى بِمَلاَئِكِ الأَسْمَاءِ
قَدْ أَفْلَحَ السَّارِي إِلَى نَجْدِ التُّقَى *** خَابَ الَّذِي مَا فَازَ بِالإِسْرَاءِ
وَالْمُطْمَئِنَّةُ فِي عَظِيمِ فُضُولِهَا *** هِيَ فِتْنَةٌ تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءِ
وَالرَّاضِيَاتُ إِذَا الْعَزَائِمُ ثُبِطّتْ *** رَضِيَتْ بِسَيْرٍ ثُمَّ بِاسْتِبْقَاءِ
ثُمَّ الَّتِي قُبِلَتْ عَلَى عِلاَّتِهَا *** فِي نَحْرِهَا يَبْدُو أَجَلُّ فِدَاءِ
مِنْ بَعْدِهَا يَحْيَا الْمُرِيدُ بِفِطْرَةٍ *** ذَاكَ الْفِطَامُ وَذَا أَتَمُّ عَطَاءِ
ذِي سَبْعَةٌ عِنْدِي وَمَا مِنْ ثَامِنٍ *** أَمْلَيْتُهَا وَفَرَغْتُ مِنْ إِمْلاَئِي

وهو من جملة معنى سؤال سيدى محمد نعيم عن بقوله أليس القاتل على حق؟

 هَنِيئاً لِمَنْ أَضْحَى صَرِيعاً بِحَيِّنَا *** فَدَائِيَ طِبٌّ بَلْ وَقَتْلِي إِغَاثَتِي

 وهذا البيت يقرب للفهم معنى سؤال سيدى نعيم بقوله أليس المقتول على حق

 أما سؤال بقوله اليس الشاهد على حق ؟ فيبقول سيدى فخر الدين رضى الله عنه
فَهُوَ الشَّهِيدُ عَلَى بَرَاءَةِ قَاتِلٍ *** فَالنَّفْسُ سَبْعٌ قَتْلُهُنَّ مُبَاحُ

 يعنى سيدنا الحسين هو الشاهد على براءة قاتل الأنفس لأن النفس سبعة انفس قتلهن مباح


........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: لمن أراد ان ينهل من علم العارفين بالله ( سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه )   السبت أبريل 09, 2016 3:15 am

وفقكي الله ا سيدتي الفاضلة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5479
نقاط : 27435
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 68
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: رد: لمن أراد ان ينهل من علم العارفين بالله ( سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه )   الأربعاء أبريل 20, 2016 3:38 pm

شكرا لكى فقيرة الى الله
لمرورك الكريم وتواجدك

............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5479
نقاط : 27435
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 68
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: رد: لمن أراد ان ينهل من علم العارفين بالله ( سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه )   الأربعاء أبريل 20, 2016 3:39 pm

من علوم سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه فى قصة سيدنا إبراهيم الخليل فى قوله تعالى رب ارنى كيف تحيى الموتى
فقال الشيخ رضى الله عنه
----
قال تعالى: (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىَ)؟
أولا كشفوا له الغطاء، راقب الأفلاك (مش كده)؟ أيوه، والأفلاك لا يقصد بها النجوم، ما حدش يقدر يتصور إن ابن ادم عمره 40 سنه لأشاف نجم ولا شمس ولا قمر ده مش ممكن أبدا، هل كان عايش في بير؟ هو شاهد فنون التجليات....

أصالة الشمس كناية عن التجلي الإلهي اعلي من مرتبة الأسماء.
القمر كناية عن التجلي النبوي ارفع من مرتبه الأسماء
النجم كناية عن التجليات الاسمائية.
و المعتمد عن مظاهر مولانا الحسين في ارفع من مرتبة الأسماء برضه، ويقول الرؤساء في الموضوع ده:
فترايت في سواك لعيني ... بك قرت وما رأيت سواكا
وكذا الخليل قلب قبلي ... طرفه حين راقب الأفلاكا
فما حدش يقدر يقول إن بني ادم عمرة 40 سنه أو 41 سنه لأشاف قمر ولأنجم ولأشمس، كما أنا شايفها، مش ممكن أبدا، فكان ده الأوقع، الغاية بتاعه أية؟ طلب من ربنا إيه؟ قال تعالى: (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىَ) يبقي نبي ورسول ومن أولي العزم من الرسل وده درجة الخلة اللي هو الامتزاج وبعد كده يبقي ما مآمن أن ربنا يحي ألموتي؟ لا، مش كده، فكان الواقع إيه؟ لفظة (كيف) بيقول لربنا علمني، أنا عايز أشوف أنت بتحى الميتين كيف؟ عمليا كيف؟ يعين أصفة لنا علشان أشوفه، بقية الخطاب خذ أربعة من الطير، وكذا، ده معروف، لماذا قال تعالى: (أَوَلَمْ تُؤْمِن)؟ ماهو مش ممكن يبقي نبي ورسول ومن أولي العزم من الرسل وعنده الخلة وكل ده وما مؤمن.
أولا مش الواحد يبقي مسلم.
وبعدين يبقي مؤمن.
وبعدين ولي.
وبعدين يبقي صديق.
وبعدين يبقي نبي.
وبعدين يبقي رسول.
وبعدين يبقي من أولي العزم من الرسل.
وسيدنا إبراهيم كمان عنده الخلة، ثمانية مراتب عنده وبعد ده كله يبقي ما مؤمن؟
مش ممكن، ده كلام سفهاء، فالقصة هو كيف الصفة قدامه يعرفها، ده كان الغاية

......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5479
نقاط : 27435
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 68
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: رد: لمن أراد ان ينهل من علم العارفين بالله ( سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه )   السبت أبريل 23, 2016 3:01 pm

من عجيب علم سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى وكيف أسكت به الوهابى المنكر ، ولنتعلم نحن أيضاً من اهل بيت النبوة الكرام
*****
جاء أحد الوهابية ذات مرة إلى سيدي فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى شيخ الطريقة البرهانية رضى الله عنه
وقال بلغنا أنك قلت إن العلم يؤخذ على الأئمة فقط مثال مالك والشافعى وأبوحنيفه وأحمد فقال الشيخ نعم،
فقال السائل ما الفرق بيننا وبينهم فعندهم كتاب الله وسنة محمد ونحن عندنا كتاب الله وسنة محمد نقرأهم كما قرؤوهم وهم رج...
ال ونحن رجال ؟
فأجاب الشيخ بقوله : أما عن قولك فعندهم كتاب الله وسنة نبيه وهم قرؤوها كما تقرؤونها فلنرجع إلى حديث النبي إلى سيدنا زياد بن لبيد إذ قال سمعت النبي يقول ذلك عند أوان ذهاب العلم فقلت يارسول الله:
(كيف يذهب العلم ونحن نقرأ القرآن ونقرئه أبناءنا ويقرئه أبناؤنا أبناءهم إلى يوم القيامة ؟
قال ثكلتك أمك يازياد إن كنت لأراك من أفقه رجل بالمدينة أو ليس اليهود والنصارى يقرؤون التوراة والإنجيل لا يعملون بشيء مما فيهما) رواه سيدنا أحمد بن حنبل والإمام بن ماجة
وأما عن قولك إنهم رجال وأنتم رجال فتعال إلى كتاب الله نسأله أي الرجال أنت لتكـون فـي مصافهم :
قال تعالى (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه)(الأحزاب23)،
وهؤلاء هم أهل بدر فهل أنت منهم ؟
قال السائل لا.
قال الشيخ:
قال تعالى (رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله)
(النور37)،
وهؤلاء أصحاب ذكر القلب لا ذكر اللسان، فهل أنت منهم ؟
قال السائل لا.
قال الشيخ:
قال تعالى (وعلى الأعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم) (الأعراف46)،
وكما قال سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما رجال الأعراف هم أهل البيت وهذا موقف الشفعاء، فهـــل أنت منهم؟
قال السائل لا.
قال الشيخ:
قال تعالى (وأذن فـي الناس بالحج يأتوك رجالا) (الحج27)،
فهل ذهبت إلى الحج مترجلا على قدميك؟
قال السائل لا.
فقال سيدي فخر الدين للسائل: لم يبق إلا نوع واحد من الرجال
قال تعالى (الرجال قوامون على النساء) (النساء46)،
وهذه الآية تقول إنك رجل ولكن على إمرأتك وليس على الأئمة من أهل العلم
فإنصرف المنكر ولم يجد ماينطق به


...............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5479
نقاط : 27435
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 68
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: رد: لمن أراد ان ينهل من علم العارفين بالله ( سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه )   الأربعاء أبريل 27, 2016 1:41 pm

قصة سمعتها عن سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه وارضاه
---------
يشار إلى بالبنان متوجاً ... وإنى فخر الدين فى كل حضرة
وأعتصر القرآن حداً ومطلعاً .. وكنية فخر مالها من سميةٍ
كنيت فخر الدين فى العليا ... ولســـت ملقبـــاً...

يقول السيد البدوى عنى ... لفخر الدين بغية من تمنى
لفخر الدين يامن رمت هدياً ... حبيب الله غياث المعنى
كان الشيخ رضى الله عنه له درسه اليومى والذى يذهب إليه الناس والأحباب ليسمعوا علمه الذى جمع ملاين المسلمين حوله فى مشارق الأرض ومغاربها
وكان هناك أحد مريدين الشيخ ويعمل فى شركة مقاولات او تعدين على ما أذكر وكان له صديق من ابناء سيدى عبد القادر الجيلانى وكان ولياً لله
فقال لصديقه القادرى لماذا لاتأتى كل يوم لتستمع لعلم سيدى فخر الدين وأنت قريب من المكان
فقال له صديقه القادرى غداً سأحضر إن شاء الله وكان الموعد بعد صلاة المغرب
وجاء اليوم الثانى وحضر الشيخ وإجتمع بالناس وسمعوا من علمه
فبحث الأخ البرهانى عن صديقه القادرى فلم يجده بين الحاضرين امام الشيخ
فإلتقاه فى اليوم الثانى فى العمل فقال له معاتباً هل هناك ولياً لايقول الصدق؟
فقال له ولما؟
قال انت وعدتنى ان تحضر ولم اراك بين الناس فى الداخل
فقال له انا حضرت بالفعل لكنى كنت اقف فى الخارج مع الناس لم استطع الدخول
فقال له لماذا لم تدخل؟
فقال له لو رأيت ما رأيت حول سيدى فخر الدين لما جلستم تحت قدمه ولا اعرف كيف تقدرون على الجلوس معه هكذا انا لم اقدر
فذهب الأخ البرهانى لسيدى فخر الدين وحكى له ماحدث
فضحك سيدى فخر الدين وقال له
الفيل هو أضخم حيوانات البرية ومع ذلك إذا سمع صوت الأسد ترتعد فرائضه
بينما أشبال الأسد يجلسون فى عرين ابيهم ويصعدون على كتفه وظهره لأنهم اشباله وهو ابيهم
أو كما قال رضى الله عنه

.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5479
نقاط : 27435
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 68
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: رد: لمن أراد ان ينهل من علم العارفين بالله ( سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه )   الإثنين يونيو 20, 2016 1:34 pm

عشان نعرف ليه أهلنا فى مصر كانوا بيرسموا علامة العين على مراكب الصيد ومراكب السفر
سألوا سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه عن قوله تعالى
(تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَآءً لّمَن كَانَ كُفِرَ)
فقال رضى الله عنه
...
في قصة سيدنا نوح يقول (تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَآءً لّمَن كَانَ كُفِرَ)
قصة المركب، سيدنا نوح لما قام الطوفان، السماء كان يكب المطر زيا فواه القرب و الأرض طبعا تفجرت كلها ينابيع ولولا كده ما كان تبارك وتعالي (يَأَرْضُ ابْلَعِي مَآءَكِ وَيَسَمَآءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَآءُ) طبعا لما السماء تكب المويه زيا فواه القرب مليون % المركب راح تغرق، فسيدنا نوح توسل بالنبي ﷺ ، لما توسل سيدنا جبريل جاء بخمس أسماء قال له تكتب في الجهة املحلمهد، وفي الأركان (رميز، خسرنوز، يوحانز، عبد الناصر) يعني (سيدنا أبو بكر و سيدنا عمر و سيدنا عثمان وسيدنا علي)، يعني عيون الفيوضات الاقدسيات الإلهية (تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا َ) (ظاهر).
نوضح كمان، لما عمل السفينة سيدنا جبريل نزل علية، جاب 4 مسامير خشب ودسره، كتب حرف (ع) علي كل مسمار و علي كل لوح (رميز، خسرنوز، يوحانز، عبد الناصر) أسماء الخلفاء الأربعة (تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا َ) يعني عيون الفيوضات الإلهية، بعدين سيدنا نوح عمل اثنين في مقدمة المركب و اثنين في أخر المركب، بعد كده المويه بقت ما تكب في المركب وتكب بره بس، بعدين تأني قرأ دول توسل ربنا قال له دوس ذنب الفيلين، بعدين داس الفيلين فنزلوا اثنين خنازير أكلوا الوسخ بتاع البهايم ده، قام سيدنا نوح انبسط.
وسيدنا نوح كان بالكوفة بالعراق و المحل اللي كان سيدنا نوح بيبني فيه المركب ده الجامع بتاع سيدنا علي في العراق و المحل ده كان في الخلا، كانوا الناس بتوعه يقولوا له أنت لما بطلت النبوة بقيت نجار ما تبني المركب جنب البحر بتعمله في الخلا ليه؟ فدي كانت السخرية بتاعتهم، ربنا قال لهم فستعملون العذاب.


.....................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمن أراد ان ينهل من علم العارفين بالله ( سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ مجالس ومدارس العلم للطرق الصوفية ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ مدارس ومجالس البرهانية ۩๑-
انتقل الى: