"صـــــــــــــــــــلاة"
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الْعَرَبِيِّ الْقُرَشِيِّ الْهَاشِمِيِّ الأَبْطَحِيِّ التِّهَامِيِّ الْمَكِّيِّ صَاحِبِ التَّاجِ وَالْكَرَامَةِ صَاحِبِ الْخَيْرِ وَالْمَيْرِ صَاحِبِ السَّرَايَا وَالْعَطَايَا وَالْغَزْوِ وَالْجِهَادِ وَالْمَغْنَمِ وَالْمَقْسَمِ صَاحِبِ الآياتِ وَالْمُعْجِزَاتِ وَالْعَلاَمَاتِ الْبَاهِرَاتِ صَاحِبِ الْحَجِّ وَالْحَلْقِ وَالتَّلْبِيَةِ صَاحِبِ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ وَالْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَالْمَقَامِ وَالْقِبْلَةِ وَالْمَحْرَابِ وَالْمِنْبَرِ صَاحِبِ الْمَقَامِ الْمَحْمُودِ وَالْحَوْضِ الْمَوْرُودِ وَالشَّفَاعَةِ وَالسُّجُودِ لِلرَّبِّ الْمَعْبُودِ صَاحِبِ رَمْيِ الْجَمَرَاتِ وَالْوُقُوفِ بِعَرَفَاتٍ صَاحِبِ الْعَلَمِ الطَّوِيلِ وَالْكَلاَمِ الْجَلِيلِ صَاحِبِ كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ وَالصِّدْقِ والتَّصْدِيق.
سيدي عبد القادرالجيلاني
صـــــــــــــــــلــــوات
اللهم لك الحمد بعدد من حمدك ولك الحمد بعدد من لم يحمدك ولك الحمد كما تحب أن تحمد اللهم صل على سيدنا بعدد من صلى عليه وصلى على سيدنا محمد بعدد من لم يصلى عليه الطبراني
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي القرشي بحر أنوارك ومعدن أسرارك وعين عنايتك ولسان حجتك وخير خلقك وأحب الخلق إليك عبدك ونبيك الذي ختمت به الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه وسلم سيدي احمد الرفاعي
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سيدنا ومَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ عَدَدَ الأَعْدَاءِ كُلِّهَا مِنْ حَيْثُ انْتِهَاؤُهَا فِي عِلْمِكَ وَمِنْ حَيْثُ لاَ أَعْدَادَ مِنْ حَيْثُ إِحَاطَتُكَ بِمَا تَعْلَمُ لِنَفْسِكَ مِنْ غَيْرِ انْتِهَاءٍ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. سيدي احمد بن ادريس
ابن عربي الحاتمي
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الجامع للمبادىء الأول(بضم الهمزة وفتح الواو) والمقابل حضرة الأزل النور الساطع الذي ليس له فيء .والمستور خلف حجاب ليس كمثله شئ ذلك حقيقة الحقائق , والنشء الأول المبرز على صورة المخلوقات والخالق , منه من باب الشكل, ومنه من باب الحقيقة ومنه من باب الإسم والوصف ومنه من باب الخلائق وعلى اله وصحبه وسلم وشرف وكرم
اللهم ابلغ سيدنا محمد مني يحية وسلاما اللهم جازه عنا خير جزاء
اللهم ارزقني حبك وحب رسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
اللهم يارب بجاه سيدنا محمد بن عبد الله اجمع بيني وبين سيدنا محمد في الدنيا قبل الاخرة السلام عليك يا رسول الله السلام عليك يا نبي الله السلام عليك يا خير خلق الله
يا أمة المختار بشراكم §§بالفوز من قرب الحبيب النسيب
المحسن الهادي البشير الذي§§خفف عنكم كل امر عصيب
صلى الله عليه ما غردت §§حمامة من فوق غصن رطيب
يارسول الله عبيدك ببابك
يارسول خديمك بأعتابك
يارسول الله نظرة منك تكفيني
يارسول الله عطفة منك تغنيني
يارسول الله انت منيتي وبغيتي
أنت قرة عيني يا رسول الله ،أنت نور سري يا رسول الله ،أنت مُنى قلبي وروحي
يا رسول الله ،سرك ظاهر وأنت بحقيقتك معي ،وكيف لا أراك يا رسول الله ! فأُقسم عليك بمن يعزُ عليك أن تُمدني ببارقة من نورك يستنير بها قلبي ويكتحل بها بصري وبصيرتي ، ويزول عن قلبي غشاوة الجهل والغفلة ،فأتمتع بالنظر إليك ،وأتحلى بأنوار محاسنك المحمدية ،وأشهد شمائلك المفردة البهية
وبك الخليل دعا فعادت ناره §§بردا وقد خمدت بنور سناكا
ودعاك أيوب لضر مسه §§فأزيل عنه الضر حين دعاك
وبك المسيح أتى بشيرا مخبرا §§بصفات حسنك مادحا لعلاكا
وكذلك موسى لم يزل متوسلا §§بك في القيامة محمتى بحماكا
والأنبياء وكل خلق في الورى §§والرسل والأملاك تحت لواكا
اخـــــــلاقـــــه
التواضع
كان صلى الله عليه وسلم كثير التواضع وافر الأدب يبدأ الناس بالسلام وينصرف بكله إلى محدثه صغيرا كان أو كبيرا ويكون آخر من يسحب يده إذا صافح وكان هينا,لينا مع أصحابه ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب وإذا اقبل جلس حيث ينتهي المجلس بأصحابه لم يكن يأنف من عمل يعمله لقضاء حاجته أو حاجة صاحب أو جار فكان يذهب إلى السوق فيحمل بضاعته ويقول انا أولى بحملها وكان يحتطب ثم يحمل الحطب الى داره وكان متواضعا في ملبسه ومسكنه وكان يجيب دعوة الحر والعبد والأمة والمسكين ويقبل عذر المعتذر وكان يرقع ثوبه ويخصف نعله ويخدم نفسه ويعقل بعيره ويأكل مع الخادم ويركب الحمار ولم يكن له إناء يختص به عن خدمه وإمائه.
وكان لا يدفع عنه الناس ولا يضربون عنه وكان يمر بالصبيان فيسلم عليهم
وهذا التواضع لم ينقص من هيبته ولا محبته وقد قيل في وصفه : من رأه بديهة هابه ومن عاشره أحبه .ومن تواضعه ما رواه أنس قال : حج رسول الله على رحل رث وعليه قطيفة لاتساوي أربعة دراهم فقال اللهم إجعله حجا لارياء فيه ولا سمعة
وعن جابر قال دخل النبي بعض بيوته فامتلأ البيت ودخل جرير فقعد خارج البيت فأبصره النبي فأخد ثوبه فلفه ورمى به إليه وقال اجلس على هذا فأخده جرير ووضعه على وجهه وقبله .ومن تواضعه انه ركب حمارا مرسونا من غير سرج عليه قطيفة حزرية ثم دعا معاد فأردفه .وعن أنس قال لم يكن شخص أحب إليهم من رسول الله فكانوا إذا رأوه لم يقوموا له لما يعرفون من كراهيته له .
ولما دخل عليه اعرابي يرتجف خشية قال "إنما أنا بن امرأة من قريش كانت تأكل القديد ,وقال إنما أنا عبد أجلس كما يجلس العبد وآكل كما يأكل العبد وقال لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم قولوا عبد الله ورسوله
وخير بين أن يكون نبيا ملكا أو نبيا عبدا فاختار العبودية .قال تعالى مخاطبا نبيه :إخفض جناحك للمؤمنين " فهذه الآية تلخص لنا التواضع الأمثل لرسول الله
وأنت لما ولدت اشرقت الأر ==== ض وضاءت بنورك الأفق
فنحن في ذلك الضياء وفي النور====وسبل الرشاد نحترق
صـــــــــلـــــــــوات
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي العربي القرشي الهاشمي .اللهم صل على سيدنا محمد الأبطحي التهامي المكي.اللهم صل على سيدنا محمدصاحب المقام المحمود والحوض المورود اللهم صل على سيدنا محمد اشرف موجود وأفضل مولود وأكرم مخصوص ومحمود سيد سادات بريتك ومن له التفضيل على جملة مخلوقاتك صلاة تناسب مقامه العالي ومقداره وتعم أزواجه وأولياءه وانصاره. اللهم صل على سيدنا محمد النور الأول والعقل الأكمل. اللهم صل على سيدنا محمد عدد إنعام الله وإفضاله اللهم صل على سيدنا محمد ذي المعجزات الباهرة وصل على سيدنا محمد ذي المناقب الفاخرة وصل على سيدنا محمد في الدنيا والآخرة وخلقنا بأخلاقه الطاهرة .اللهم صل على سيدنا محمد وأعطه الوسيلة والفضيلة اللهم صل على سيدنا محمد الصادق الأمين و صل على سيدنا محمد الذي جاء بالحق المبين صل على سيدنا محمد الذي أرسلته رحمة للعالمين وصل على سيدنا محمد في النبئين والمرسلين و صل على سيدنا محمد في الأولين والأخرين وصل على سيدنا محمد في كل وقت وحين وصل على سيدنا محمد في الملإ الأعلى الى يوم الدين .اللهم صل على سيدنا محمد الذي كان طويل السكوت مواضبا على القنوت دائم الفكرة ملازم العبرة مواصل الأحزان متحليا بالصدق والإحسان
الــحـــقــيــقة المــحــمــديــة
قال ابن عربي في الباب الثاني عشر ماخلاصته أن الله سبحانه وتعالى أول ما خلق روح نبينا سيدنا محمد وأعلمه الله بنبوته وبشر بها وآدم لم يكن إلا كما قال بين الماء والطين ولما إنتهى الزمان بالإسم البا طن في حق سيدنا محمد إلى وجود جسمه وإرتباط الروح به إنتقل حكم الزمان في جريانه إلى الإسم الظاهر فظهر سيدنا محمد بكليته جسما وروحا فكان الحكم له أولا باطنا في جميع ما ظهر من الشرائع على أيدي الأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ثم صار الحكم له ظاهرا فنسخ كل شرع أبرزه الإسم الباطن بحكم الإسم الظاهر لبيان إختلاف حكم الإسمين وإن كان المشرع واحدا وهو صاحب الشرع فإنه قال كنت نبيا وما قال كنت إنسانا ولا كنت موجودا وليست النبوة إلا بالشرع المقر ر عليه من عند الله فإخبر أنه صاحب النبوة قبل وجود الأنبياء الذين هم نوابه في هذه الدنيا .لقد ثبتت له السيادة في الدنيا بكل وجه ومعنى ثم أثبت السيادة له على سائر الناس يوم القيامة بفتحه له باب الشفاعة .انتهى
يقول الامام الجيلي : أن مولانا رسول الله نسبة بين الله تعالى وبين الكون بأكمله ولو لم يكن موجودا ما كان شئ من الموجودات يعرف ربه بل لم يكن العالم موجودا لأن الله تعالى ما أوجد العالم إلا لمعرفته فأوجد النسبة أولا ثم أوجدهم من تلك النسبة ليعرفوه بها. انتهى
إليك وإلا لا تشد الركائب === وعنك وإلا فالمحدث كاذب
وفيك وإلا فالغرام مضيع ==== ومنك وإلا لا تنال الرغائب
اوصـــــــــافــــــــه
يقول الشيخ بدر الدين الزركشي : لم يتعاط فحول الشعراء المتقدمين كأبي تمام والبحتري وابن الرومي مدحه لأن مدحه عندهم من أصعب ما يحاولونه فإن المعاني دون مرتبته والأوصاف دون وصفه وكل غلو في حقه تقصير فيضيق على البليغ مجال النظم وعند التحقيق اذا اعتبرت جميع الأ مداح التي فيها غلو بالنسبة الى من فرضت له وجدتها صادقة في حق النبي حتى كان الشعراء على صفاته يعتمدون والى أمداحه يقصدون.انتهى
يتبع
...........