الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرقية الشرعية ............

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16641
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

الرقية الشرعية ............ Empty
مُساهمةموضوع: الرقية الشرعية ............   الرقية الشرعية ............ Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 10:14 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدِ المرسلينَ، وعلى ءالهِ وأصحابهِ الطيبينَ الطاهرين.


يقولُ اللهُ سبحانَه وتعالى { ومنْ يتوكَّلْ على اللهِ فهُو حسْبُه } وقالَ تعالى أيضاً { وعلى اللهِ فتوكَّلوا إنْ كنتم مؤمنين } لقَدْ أمرَ اللهُ سبحانَهُ وتعالى بالتوكُّل عليه. والتوكُّلُ على اللهِ هو ثِقَةُ القلبِ بالله، أي اعتمادُ القلبِ على الله، وبهذا يتجنّبُ الانسانُ أن يلجأ الى طُرُقِ الحرامِ التي لا ترضي اللهَ تباركَ وتعالى كحالِ البعضِ حينما تنـزِلُ عليه المصائِبُ فيلجأون الى السَحَرةِ والعرّافينَ والمُنجِمين.



حرَّمَ علينا اللهُ ورسُولُه ذلك، وقد قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم :" إنَّ الرُّقى والتمائِمَ والتِوَلَةَ شرك " رواه الترمذي. وأما الرُّقى التي قال عنها الرسولُ صلى اللهُ عليه وسلم إنها شِركٌ ما كانَ فيها عبادةُ غير اللهِ بالتلفُّظِ بكلماتٍ خبيثةٍ فيها عبادةُ كوكبٍ أو شمسٍ أو قمرٍ أو نجمٍ أو مَلِكٍ من مُلوكِ الشياطين. فهذه الرُقَيةُ التي فيها هذهِ الكلماتُ الخبيثةُ هي التي تُنافي التوكُّلَ على الله.



أما الرُّقى التي هي مِنَ القرءانِ أو من ذكرِ اللهِ تعالى فإنها جائزةٌ لا ضررَ فيها بل فيها ثوابٌ ونفعٌ بإذنِ اللهِ تعالى. وقد روى البيهقيُّ عن عثمانَ بنِ عفانٍ أنه قال " مَرِضْتُ فعادَنِي رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقال : بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم، أُعِيذُكَ باللهِ الواحدِ الأحدِ الصَمَدِ الذي لم يلدْ ولم يولَدْ ولم يكن له كُفُواً أحد، مِنْ شرِّ ما تجدْ " قال ذلك مراراً، وأفضلُ الرقيةِ وأحسنُ التعوُّذ : المُعوِّذتان.



أما التمائمُ التي هي شرك، فهي خَرَزاتٌ كان المشركونَ الجاهليونَ يعلِّقونَها على أولادِهم على اعتقادِ أنها تدفَعُ العينَ والضررَ بذاتِها، وما كانوا يعتقدونَ أن اللهَ هو الذي يدفَعُ الضررَ بها. وليسَ الحرزُ أي الحجابُ الذي فيه آياتٌ قرءانيةٌ أو ذكرُ اللهِ كالتمائمِ التي قال عنها النبيُ عليه الصلاةُ والسلامُ :" إنها شِرك " فمن علَّقَ على عُنُقِه حِرزاً أي حجاباً لا يكونُ مُشركاً ما دامَ يعتقِدُ أنَّ اللهَ تعالى إن شَاءَ يدفَعُ الضررَ والألمَ عنْهُ ببركَةِ القرءانِ وكلماتِ الذكْرِ، يعتقد أنه لا شىءَ ينفَعُ ويَضُرُّ بغيرِ إذنِ اللهِ تعالى.وقد روى الترمذِيُّ عن عبدِ اللهِ بنِ عمرو بنِ العاصِ أنَّ الصحابةَ كانوا يكتُبُونَ كلماتٍ فيها استعاذَةٌ باللهِ من الشياطينِ ثم يعلّقونها على أولادهم الأطفال.

وأما التِوَلَةُ فهي شىءٌ مِنَ السحْرِ اعتادتِ النساءُ في الجاهليةِ أن يفعَلْنَهُ بِقَصْدِ تحبيبِ نفسها الى زوجها حتى يُطيعَها ولا يخالِفها، وكانتْ هذِهِ التولَةُ مما يشتملُ على كلامِ الكفرِ والشركِ وكان مِنْ جملةِ ما يتعاطاهُ المشركونَ مِنَ السحرِ، وكانَ هذا معروفاً بينهم مما تعلمُوه مِنَ الشياطينِ لأنَّ معظمَ السحْرِ مِنَ الشياطينِ.



والسحرُ قِسْمان : سحرٌ يكونُ كُفْراً وهو ما فيهِ عبادةُ كوكبٍ أو شيطانٍ أو نحوِ ذلك، وهناكَ سحرٌ مِنَ الكبائرِ كمن يكتُبُ كلاماً للتفريقِ بينَ زوجَين، ولا فَرْقَ بينَ أن يكونَ السحرُ للتحبيبِ أو للتبغِيضِ. فمن عُمِلَ له سحرٌ فلا يُقابِلُ السحرَ بالسحر، ومَنْ أرادَ أن يتخلَّصَ منهُ يداوي نفسَه بشىءٍ مِنَ العقاقيرِ التي جعلَ اللهُ فيها خاصِّيَةٍ لإبطالِ السحْرِ وبتلاوةِ القرءانِ وبالأذكارِ الواردةِ عنِ النبيِ صلى الله عليه وسلم، ولا يجوزُ الذهابُ الى العَرَّافينَ والسَحرةِ لمقابلةِ سحرٍ بسحرٍ آخَر.قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : " مَنْ أتى كاهِنَاً أو عرّافاً فصَدَّقَهُ بما يقولُ فقد كفَر بما أُنزِلَ على محمد ". رواه الحاكم.



والكاهِنُ هو مَنْ يتعاطى الأخبارَ عمَّا يقعُ في المستقبل، والعرَّافُ هو مَنْ يتحدَّثُ عنِ الماضي من المسروقِ ونحوهِ، فلذا لا يجوزُ الذَهابُ إليهم بهذا القَصْدِ وإنه لا أحدَ يعلمُ الغيْبَ كُلَّه إلا اللهُ، فمن كانَ يعتقِدُ بأَنَّ أحداً مِنْ خلْقِ اللهِ يعلمُ الغيبَ كُلَّه فقد كفر. قال الله تعالى { قُلْ لا يعلَمُ مَنْ في السمواتِ والأرضِ الغَيْبَ إلا الله }. اللهُ تعالى يُطْلِعُ الملائكةَ على شىءٍ مِنَ الغيبِ لا كلّه.

وبناء على ذلك فالذين وصفتهم في السؤال ليسوا أهلا لذلك ولا ينبغي الذهاب إليهم

نسألُ اللهَ أن يثبتنَا على دينِه. اللهم يا مُقَلِّبَ القلوبِ ثبّتْ قلوبنا على دينك
أولا : المعنى اللغوي للرقية :

قال أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي : ( رقيته أرقيه رقيا " من باب رمى" : عوذته بالله ، والاسم " الرقيا " على " فعلى " والمرة " رقية " والجمع " رقى " ) ( المصباح المنير - 1 / 236 ) 0

وقال الجوهري : ( تقول منه : استرقيته فرقاني رقية فهو راق ) ( الصحاح " تاج اللغة وصحاح العربية " - 6 / 2361 ) 0

قال ابن سيده : ( الرقية هي العوذة ، قال عروة :

فما تركا من عوذة يعرفانها ولا رقيـة إلا بها رقياني ) ( المحكم والمحيط الأعظم في اللغة - ابن سيده - 6 / 309 ) 0

قال الأزهري : ( رقى الراقي رقية ورقيا : إذا عوذ ونفث ) ( تهذيب اللغة - 9 / 293 ) 0

قال ابن الأثير : ( الرقية : العوذة التي يرقي بها صاحب الآفة ، كالحمى والصرع ، وغير ذلك من الآفات ) ( النهاية في غريب الحديث - 2 / 254 ) 0

قال ابن منظور : ( والرقية : العوذة ، معروفة ، والجمع رقى 0 وتقول : استرقيته فرقاني رقية ، فهو راق ، وقد رقاه رقيا ورقيا 0 ورجل رقاء : صاحب رقى0 يقال : رقى الراقي رقية ورقيا إذا عوذ ونفث في عوذته ) ( لسان العرب - 14 / 332 ) 0

قال العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله - : ( " رقى " هي ما يقرأ من الدعاء لطلب الشفاء من القرآن ، ومما صح من السنة 0 وأما ما اعتاده الناس من الكلام المسجوع الممزوج بكلمات لا يفهم لها معنى ، وقد تكون من الكفر والشرك ، فإنها ممنوعة 0 ومن السخافات ما يضاف إليها من الخبز بعد أن تدخل فيه السكين أو السيخ ، أو الماء بعد أن يوضع في أوان كتب عليها بعض الكلام ، أو وضع فيها الأوراق التي كتب عليها الكلام والطلسمات ، فإنها من عمل الشيطان ، وتخريف أدعياء العلم ، ويساعد عليها ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 0 ولو صح قول النبي  :" هي من قدر الله " فمعناه : أن قدر الله كائن لا يرد ) ( ضعيف سنن الترمذي - ص 231 - 232 ) 0

* ثانيا : المعنى الشرعي للرقية :

لا يختلف معنى الرقية في الشرع عن المعنى اللغوي كثيرا إذ الرقية هي العوذة في اللغة أي الملتجأ ( القاموس المحيط - مادة " عوذ " 428 ) فالمرقي يلتجئ إلى الرقية لكي يشفى مما أصابه وسواء تلك الرقية كانت مشروعة أو ممنوعة هذا في اللغة 0

أما في الشرع فالمراد بالرقية المشروعة : هي ما كان من الأدعية المشروعة أو الآيات القرآنية 0

وقد عرفها بعض أهل العلم بما يلي :

قال شمس الحق العظيم أبادي : ( الرقية : هي العوذة بضم العين أي ما يرقى به من الدعاء لطلب الشفاء ) ( عون المعبود شرح سنن أبي داوود - 10 / 370 ) 0

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( الرقى بمعنى التعويذ ، والاسترقاء طلب الرقية ، وهو من أنواع الدعاء ) ( مجموع الفتاوى - 1 / 182 ، 328 - 10 / 195 ) 0

قال سعد صادق محمد : ( والرقى في الحقيقة دعاء وتوسل يطلب فيها الله شفاء المريض وذهاب العلة من بدنه ) ( صراع بين الحق والباطل - ص 147 ) 0



[b][u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رابعه المصرية
مشرف عام
مشرف عام
رابعه المصرية


عدد المساهمات : 2051
نقاط : 18564
التفاعل مع الاعضاء : 45
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

الرقية الشرعية ............ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقية الشرعية ............   الرقية الشرعية ............ Emptyالسبت يوليو 16, 2011 2:58 pm

موضوع اكثر من رائع

سلمت يداك سيدي الهدهد ....ونتمني ان نراك قريبا تطل علينا بانوارك

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل العامري
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل العامري


عدد المساهمات : 287
نقاط : 10340
التفاعل مع الاعضاء : 7
تاريخ التسجيل : 06/11/2011
العمر : 36

الرقية الشرعية ............ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقية الشرعية ............   الرقية الشرعية ............ Emptyالسبت ديسمبر 17, 2011 7:16 am

بارك الله فيك اخي
والله موضوع نافع ان شاء الله
ونستفيد من بركة الله وبرك القران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرقية الشرعية ............
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال الى شيوخنا الافاضل في الرقية الشرعية
» الرقية بآيات السكينة !
» كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية
» الرقية بسورة البقرة واثرها العظيم في العلاج
» الطرق الشرعية في التعامل مع الحيات من عمار البيوت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى النورانى ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ مشفى الشفاء بالرقية الشرعية ۩๑-
انتقل الى: