.
( السابقات الجياد في مدح خير العباد )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للإمام يوسف النبهاني قدس الله سرّه :
(قافية الهمزة)...
أَنا عبدٌ لسيّد الأنبياءِ= وَولائي لهُ القديم ولائي
أَنا عبدٌ لعبدهِ ولعبد ال= عَبد عبدٌ كذا بغير اِنتهاءِ
أَنا لا أَنتهي عنِ القرب من با= بِ رضاه في جملةِ الدخلاءِ
أَنشرُ العلمَ في معاليه للنا= سِ وَأَشدوا به مع الشعراءِ
فَعَساهُ يقولُ لي أنتَ سلما= نُ وَلائي حسّان حُسن ثنائي
وَبروحي أَفدي ترابَ حماهُ= وَله الفضلُ في قَبول فدائي
فازَ مَن يَنتمي إليهِ ولا حا= جةَ فيه لذلك الإنتماءِ
هوَ في غنيةٍ عن الخلقِ طرّاً= وَهمُ الكلُّ عنه دون غناءِ
وَهوَ للَّه وحدهُ عبدهُ الخا= لِصُ مَجلى الصفات والأسماءِ
كلُّ فضلٍ في الخلق فهو من اللَ= هِ إِليهِ ومنه للأشياءُ
(قافية الباء)
ما الشامُ مَقصدُنا كلّا ولا حلَبُ= لَكن لمكّة منّا ترحلُ النجُبُ
أمُّ القرى لستُ أَنسى إذ تقرّبني= وَالدمعُ من فرَحي في حجرها صببُ
منّت عليّ بِوصلٍ كالخيال مَضى= يهزُّني كلّما اِستحضرته الطربُ
ما العمرُ إلّا أُويقاتٌ ذهبنَ بها= صُفرٌ سِواها وهنّ الخالص الذهبُ
لَو لَم يَكن غير بعثِ المُصطفى سببٌ= لِمَجدها لكفاها ذلك السببُ
فاقَت جميعَ بلاد اللَّه تكرمةً= بهِ وَفاقت به سكّانَها العربُ
شمسُ الهُدى كلّ نورٍ منه مقتبسٌ= لكنّهُ للمعالي كلّها قطبُ
ما جارَ يَوماً زَماني فاِستجرتُ به= إلّا أَتى النصرُ واِنزاحت به الكربُ
لا ترجُ خُلقاً سواه للندى أبداً= فعندَ هذا المرجّى يَنتهي الطلبُ
قافية التاء
طالَ شَوقي لطيبةِ الطيبّاتِ= موطنِ المكرُمات والبركاتِ
ليتَ شِعري يا سعدُ بعدَ نزوحي= هَل أَراها بأعيني النازحاتِ
يا نُزولاً بِها هنيئاً فقد فز= تُم بِها في حياتِكم والمماتِ
مِن جنانٍ إلى جنانٍ فأنتم= في كِلا الحالتين في جنّاتِ
حبّذا العيشُ عَيشكم عندَ مثوى= أكرمِ الخلقِ سيّد الساداتِ
أَحمدَ المُصطفى محمّدٍ المح= مود شمسِ الوجودِ هادي الهداةِ
عِشتم في جِواره في أمانٍ= مِن صروفِ الردى وخوف العداةِ
وَدَخلُتم مِن نوره في حصونٍ= فَسلمتُم مِن هذه الظلماتِ
ظُلماتٌ لولا سواطعُ أنوا= رِ هداهُ عمّت جميع الجهاتِ
ما غَبطنا الملوكَ لكن غَبطنا= كُم على نيل أحسن الحالاتِ
قافية الثاء
وصل السراة وانت ماكث أأمنت احداث الحوادث
سحرتك دنيا لم تزل أنفاس زهرتها نوافث
بزخارف ملكت هواك فانت فيها الدهر رافث
لم لا نسير لخير خلق الله افضل كل حادث
ــ
المصكفى من آل سام مع بنى حاميا ويافث
سر البرية صفوة الخلاق من كل الحوادث
هو اول والشمس ثانى نوره والبدر ثالث
فهناك تامن من صروف الدهر والكرب الكوارث
وتعيش مرتاح الضمائر غير تعلن ولاهث
واذا حلفت بان مثواك الجنان فلست حانث
قافية الجيم
الفلك لك تجرى والمهارى تنهج فدعوا المقام ونحو طيببة عرجوا
بلد به حل النبى محمد شمس البرية نورها المتوهج
ياحبذا وجه له بهر الورى حسنا بانواع الجمال مدبج
وجه محا الظلماء ساطع نوره وجبينه الوضاح ابلج انهج
ــ
فى عينه حور وفيها شكلة كالسيف اضحى بالدماء يضرج
سوداء بالزرقاء ازرت مقلة والجفن مثل السهم اهدب ادعج
وبثغرة شنب يروقك حسنه متبسم عن بارق متفلج
لله مولى بالجمال مكلل وبكل انواع الكمال متوج
سباق غايات الفضائل فى الورى طرا وسائقهم لديه اعرج
اغنى الانام عن الانام وانهم اغناهم عنهم اليه احوج
قافية الحاء
ميت انسى تاتيه بالوصول روح طيبة طية وطه المسيح
طال شوقى الى الحبيب وقد برح بى من بعاده التبريح
كم تجلى فى النوم لى ليس عن حقى ولكنه الكريم السموح
ومضت مدة عميت فلم انظر سناه ومنه فى الكون يوح
ــ
سيد الرسل انت اكرم خلق الله انت المحمد الممدوح
انا ادرى باننى لست اهلا غير انى على نداكم طريح
طار انسى وطال تعسى وما للقلب الا بقربكم تفريح
كم امور قد احزنتنى لا تخافك ما لى لمثنهن شروح
انت ادرى بها وبى من ضميرى انت روحى بل انت للروح روح
انا لا اشتكى لغيرك امرى وبسرى الى السوى لا ابوح
قافية الخاء)
كم دون طيبة من فراسخ وشوامخ تتلو شوامخ
فارحل بعيسى لا يرى فيها لدى الفاوات رابخ
حتى تزور محمدا حيث العلا والمجد بازخ
خير الخلائق صفوة الخلاق عالى القدر شامخ
بين العباد وربهم سبحانه خير البرازخ
شمس الوجود لظلمة الطغيان والاديان ناسخ
او بعد عم العوالم نوره يطفيه نافخ
احيا الهدى وبه على الغاوين كم صرخت صوارخ
وجدوه اما فتى الفتيان او شيخ المشايخ
شرف علا السبع العلا واساسه فى الارض راسخ
قافيـــــــــة الــدال
لك يا طيبه علينا عهــود ذكرها في القلوب غض جديد
ما رأيناك بالعيون ولكن بقلوب فيها الهــــــوى لا يبيد
اخذ البيعة الغرام علينا لك أن الجمال فيك فريـــــــــد
من يكن شاهدا بفضل فأنى لك بالفضل والكمال شهيد
سدت كل البلاد أهلا وفضلا وبسكانها الديـار تســـــــــود
حل خير الأنام فيك وجاء ال نصر للدين منك والتأييــــــد
ليت شعري هل تقبليني بشعري فيك أبديه منشدا واعيد
امدح المصطفى هناك واتلو ه كفاحا يجود لي فأجـــيد
سيد العالمين طرا تساوى تحت علياه سيد ومســــود
ساده الله وحده فهو عبدالل ه حقا له الأنام عبـــيــــــد
يتبع
.........................