الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السابقات الجياد فى مدح سيد العباد(للعارف النبهاني ) كاملة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33690
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

السابقات الجياد فى مدح سيد العباد(للعارف النبهاني ) كاملة  Empty
مُساهمةموضوع: السابقات الجياد فى مدح سيد العباد(للعارف النبهاني ) كاملة    السابقات الجياد فى مدح سيد العباد(للعارف النبهاني ) كاملة  Emptyالأحد مارس 04, 2018 10:06 am

.



( السابقات الجياد في مدح خير العباد )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للإمام يوسف النبهاني قدس الله سرّه :



(قافية الهمزة)...

أَنا عبدٌ لسيّد الأنبياءِ= وَولائي لهُ القديم ولائي

أَنا عبدٌ لعبدهِ ولعبد ال= عَبد عبدٌ كذا بغير اِنتهاءِ

أَنا لا أَنتهي عنِ القرب من با= بِ رضاه في جملةِ الدخلاءِ

أَنشرُ العلمَ في معاليه للنا= سِ وَأَشدوا به مع الشعراءِ

فَعَساهُ يقولُ لي أنتَ سلما= نُ وَلائي حسّان حُسن ثنائي

وَبروحي أَفدي ترابَ حماهُ= وَله الفضلُ في قَبول فدائي

فازَ مَن يَنتمي إليهِ ولا حا= جةَ فيه لذلك الإنتماءِ

هوَ في غنيةٍ عن الخلقِ طرّاً= وَهمُ الكلُّ عنه دون غناءِ

وَهوَ للَّه وحدهُ عبدهُ الخا= لِصُ مَجلى الصفات والأسماءِ

كلُّ فضلٍ في الخلق فهو من اللَ= هِ إِليهِ ومنه للأشياءُ



(قافية الباء)



ما الشامُ مَقصدُنا كلّا ولا حلَبُ= لَكن لمكّة منّا ترحلُ النجُبُ

أمُّ القرى لستُ أَنسى إذ تقرّبني= وَالدمعُ من فرَحي في حجرها صببُ

منّت عليّ بِوصلٍ كالخيال مَضى= يهزُّني كلّما اِستحضرته الطربُ

ما العمرُ إلّا أُويقاتٌ ذهبنَ بها= صُفرٌ سِواها وهنّ الخالص الذهبُ

لَو لَم يَكن غير بعثِ المُصطفى سببٌ= لِمَجدها لكفاها ذلك السببُ

فاقَت جميعَ بلاد اللَّه تكرمةً= بهِ وَفاقت به سكّانَها العربُ

شمسُ الهُدى كلّ نورٍ منه مقتبسٌ= لكنّهُ للمعالي كلّها قطبُ

ما جارَ يَوماً زَماني فاِستجرتُ به= إلّا أَتى النصرُ واِنزاحت به الكربُ

لا ترجُ خُلقاً سواه للندى أبداً= فعندَ هذا المرجّى يَنتهي الطلبُ



قافية التاء

طالَ شَوقي لطيبةِ الطيبّاتِ= موطنِ المكرُمات والبركاتِ

ليتَ شِعري يا سعدُ بعدَ نزوحي= هَل أَراها بأعيني النازحاتِ

يا نُزولاً بِها هنيئاً فقد فز= تُم بِها في حياتِكم والمماتِ

مِن جنانٍ إلى جنانٍ فأنتم= في كِلا الحالتين في جنّاتِ

حبّذا العيشُ عَيشكم عندَ مثوى= أكرمِ الخلقِ سيّد الساداتِ

أَحمدَ المُصطفى محمّدٍ المح= مود شمسِ الوجودِ هادي الهداةِ

عِشتم في جِواره في أمانٍ= مِن صروفِ الردى وخوف العداةِ

وَدَخلُتم مِن نوره في حصونٍ= فَسلمتُم مِن هذه الظلماتِ

ظُلماتٌ لولا سواطعُ أنوا= رِ هداهُ عمّت جميع الجهاتِ

ما غَبطنا الملوكَ لكن غَبطنا= كُم على نيل أحسن الحالاتِ



قافية الثاء



وصل السراة وانت ماكث أأمنت احداث الحوادث



سحرتك دنيا لم تزل أنفاس زهرتها نوافث



بزخارف ملكت هواك فانت فيها الدهر رافث



لم لا نسير لخير خلق الله افضل كل حادث

ــ

المصكفى من آل سام مع بنى حاميا ويافث



سر البرية صفوة الخلاق من كل الحوادث



هو اول والشمس ثانى نوره والبدر ثالث



فهناك تامن من صروف الدهر والكرب الكوارث



وتعيش مرتاح الضمائر غير تعلن ولاهث



واذا حلفت بان مثواك الجنان فلست حانث



قافية الجيم

الفلك لك تجرى والمهارى تنهج فدعوا المقام ونحو طيببة عرجوا



بلد به حل النبى محمد شمس البرية نورها المتوهج



ياحبذا وجه له بهر الورى حسنا بانواع الجمال مدبج



وجه محا الظلماء ساطع نوره وجبينه الوضاح ابلج انهج

ــ

فى عينه حور وفيها شكلة كالسيف اضحى بالدماء يضرج



سوداء بالزرقاء ازرت مقلة والجفن مثل السهم اهدب ادعج



وبثغرة شنب يروقك حسنه متبسم عن بارق متفلج



لله مولى بالجمال مكلل وبكل انواع الكمال متوج



سباق غايات الفضائل فى الورى طرا وسائقهم لديه اعرج



اغنى الانام عن الانام وانهم اغناهم عنهم اليه احوج



قافية الحاء

ميت انسى تاتيه بالوصول روح طيبة طية وطه المسيح



طال شوقى الى الحبيب وقد برح بى من بعاده التبريح



كم تجلى فى النوم لى ليس عن حقى ولكنه الكريم السموح



ومضت مدة عميت فلم انظر سناه ومنه فى الكون يوح

ــ

سيد الرسل انت اكرم خلق الله انت المحمد الممدوح



انا ادرى باننى لست اهلا غير انى على نداكم طريح

طار انسى وطال تعسى وما للقلب الا بقربكم تفريح

كم امور قد احزنتنى لا تخافك ما لى لمثنهن شروح

انت ادرى بها وبى من ضميرى انت روحى بل انت للروح روح

انا لا اشتكى لغيرك امرى وبسرى الى السوى لا ابوح

قافية الخاء)

كم دون طيبة من فراسخ وشوامخ تتلو شوامخ

فارحل بعيسى لا يرى فيها لدى الفاوات رابخ

حتى تزور محمدا حيث العلا والمجد بازخ

خير الخلائق صفوة الخلاق عالى القدر شامخ

بين العباد وربهم سبحانه خير البرازخ

شمس الوجود لظلمة الطغيان والاديان ناسخ

او بعد عم العوالم نوره يطفيه نافخ

احيا الهدى وبه على الغاوين كم صرخت صوارخ

وجدوه اما فتى الفتيان او شيخ المشايخ

شرف علا السبع العلا واساسه فى الارض راسخ

قافيـــــــــة الــدال

لك يا طيبه علينا عهــود ذكرها في القلوب غض جديد



ما رأيناك بالعيون ولكن بقلوب فيها الهــــــوى لا يبيد



اخذ البيعة الغرام علينا لك أن الجمال فيك فريـــــــــد



من يكن شاهدا بفضل فأنى لك بالفضل والكمال شهيد



سدت كل البلاد أهلا وفضلا وبسكانها الديـار تســـــــــود



حل خير الأنام فيك وجاء ال نصر للدين منك والتأييــــــد



ليت شعري هل تقبليني بشعري فيك أبديه منشدا واعيد



امدح المصطفى هناك واتلو ه كفاحا يجود لي فأجـــيد



سيد العالمين طرا تساوى تحت علياه سيد ومســــود



ساده الله وحده فهو عبدالل ه حقا له الأنام عبـــيــــــد







يتبع







.........................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33690
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

السابقات الجياد فى مدح سيد العباد(للعارف النبهاني ) كاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السابقات الجياد فى مدح سيد العباد(للعارف النبهاني ) كاملة    السابقات الجياد فى مدح سيد العباد(للعارف النبهاني ) كاملة  Emptyالأحد مارس 04, 2018 10:09 am

.
قافية الذال

أنَا في الرَّحمنِ عَائِذْ = وَبِخَيرِ خَلْقِ اللَّه لَائِذْ
أصْلِ الوُجُودِ محمَّدِ = فَرْعِ الجحَاجِحَةِ الجَهَابِذ
خَيْرُ البَرِيَّةِ كُلِّـهَا = مَنْ جَاهُهُ فَى الحَشْرِ نَافِذ
رَبِّ الشَّفَـاعَةِ واللِّوا = وَالحَوضِ والكَلِمِ النَّوَافِذ
جَمَعَ الكَمَالِ فَمَا لِشَانِيهِ = إلَى عَيْبِ مَنَافِذْ
حَفِظَ العُهُودَ وَإنَّهُ = لِلْعَهْدِ مِمَّنْ خَانَ نَابِذْ
يَامَنْ لِجَاذِب حُبِّهِ = بِقُلُوبِهِمْ أَقْوَى جَوَابِذْ
بِشَذَا هُدَاهُ تَمَسَّكُوا = عَضُّوا عَلَيْهِ بِالنَّواجِذْ
َوالآلُ والصَّحْبُ الهُدَاةُ = مِنَ الضَّلاَلِ لَنَا مَعَاوِذْ
إِنِّى أدِين بِحُبِّهِم = وَلَضِـدِّهِم أَبِداً أُنَابِذْ
قافية الراء

آهِ لَوْلاَ الجَنَاحُ مِنِّى كَسِيرُ = كُنْتُ فِى الحَالِ لِلْحِجَازِ أَطِيرُ
وَيَقِينِى بِأَحمَدِ جَبْرُ كَسْرِى = كُلُّ كَسْرٍ بأَحمَدٍ مَجْبُورُ
سَيِّدُ الخُلْقِ صَفْوَةُ الحَقِّ شَمْسُ =الاُّفْقِ أُفْقِ الهُدَى البَشِيرُ النَّذِيرُ
مَنْ يَكُنْ زاَعِماً بِدِين وَدُنْيَا = غُنْيَة عَنْهُ إِنَّنِى لَفَقِيرُ
سَيِّدِى يَاأَبـَا البَتُولِ أَغِثْنِى = أَنْتَ أَدْرَى بِمَا حَوَاهُ الضَّمِيرُ
أَأُرَجِى مَعَاشِراً فِيهِمُ الأَرْواَحُ = مَوْتَى لَهَا الجُسُوم قُبُورُ
وَأَعَزُّ الأَنَام أَنْتَ لَدَى اللَّه = تَعَالَى وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ
إِن رَبِّى لِمَا يَشَاءُ لَطِيفٌ = فَعَلَيه تَيْسِيرُ عُسِرىِ يَسِيرُ
أَنْتَ نِعْمَ العَبْدُ الكَرِيمُ عَلَيْه = وَهوَ نِعْمَ الَموْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ

قافية الزاى
لَيْتَ أَحْبَابَنَا بِأَرْضِ الحِجَازِ = عَامَلُونَا بِالوَعْدِ وَالإنْجَاز
كُلُّ خَيْرٍ قَدْ جَازَ لِى مِنْ لَدُنْهُمْ = غَيْرَ وَصْلِى فَمَا لَه مِن جَوَازِ
كلَّمَا مَرَّ ذِكْرُهُمْ فِى خَيَالِى = هَزَّنِى لِلِقَاءِ أَىَّ اهْتِزَازِ
كُنْتُ مِن قَبْل حُبِّهِمْ تِرْبَ ذُلِّ = وَأَنَا اليَوْمَ مِنْهُمُ فِى اعْتِزَازِ
إِنْ يَكُنْ بِالهَوَى لِقَوْمٍ خَسَارٌ = فَبِحُبِّى لِلْهَاشمىِّ مَفَازِى
سَيِّدِ الخَلْقِ مُصْطَفَى الحَقِ مِنْ = كُلِّ البَرَايَا فَمَا لَهُ مِنْ مَوَازِى
أفْضَلِ العَالَمِينَ أَكْرَمِ خَلْقِ الله = خِيْرِ الوَرَى وَحِيدِ الطِّرَازِ
جَاءَ وَالكُفْرُ كالنَّعَامَةِ = فانْقَضَّ عَلَى رَأْسِه انْقِضَاضَ البَازِ
كَمْ جَزَى المُحْسِنِينَ خَيْرَ جَزَاءٍ = وَلِمَنْ قَدْ أَسَاءَ لَيْسَ يُجَازِى
لَيْسَ فِيهِ لِغَيْرِ مَوْلاهُ عَوْزٌ = وَلَهُ العَالَمُونَ فِى إِعْوَازِ

فاقية السين
لاَ تَلُمْنِى عَلَى ظُهُورِ عُبُوسِى = فَبِقَلْبِى مِنَ النَّوَى كُلُّ بُوسِ
لَمْ تَنَلْ مِنْ وِصَالِ طَيْبَةَ نَفْسِى = سُؤلَهَا وَهْىَ مُنْيَةٌ لِلنُّفُوسِ
بَلْدَةٌ سَادَتِ البِلاَدَ وَأَضْحَتْ = أَنْفَسَ الأَرْضِ بِالنَّبِىِّ النَّفِيسِ
هِى أُمُّ الأَنْوَارِ قَدْ حَلَّهَا المُخْتَارُ= بَدْرُ البُدُورِ شَمْسُ الشُّمُوسِ
خَيْرُ كُلِّ الأَخْيَارِ أَعْلَى الأَعَالِى = فِى المَعَالِى رَئِيسُ كُلِّ رَئِيسِ
نُخْبَةُ اللهِ مِن جَمِيع البَرَايَا = زُبْدَةُ الخَلْقِ صَفْوَةُ القُدُّوسِ
طَلَعَتْ مُعْجِزَاتُه وَاسْتَمَرَّتْ = مُشْرِقَاتِ الأَنْوَارِ وَسْطَ الطُّرُوسِ
لَيْسَ تَخْفَى إِلاَّ عَلَى طَلْمِسِ العَقْلِ = عَرِيقِ الضَّلاَلِ أَعْمَى تَعِيس
أَسْفَرَتُ كَالنُّجُومِ تَهْدِى وَتُرْضِى = لِنَفِيس مِنَ الوَرَى وَحَسِيسِ
فَهْىَ لِلْمُؤْمِنِينَ سَعْدُ سُعودٍ = وَعَلَى الكَافِرِينَ نَحْسُ نُحُوسِ

قافية الشين
خَيْرُ البِلاَدِ عُلاَ وَعَيْشَا = مَا كَانَ لِلْمُخْتَارِ مَمْشَى
شَمْسِ الوُجُودِ مُحَمَّدٍ = رَغْماً عَلَى أَعْمَى أَعْشَى
لِلْقُدْسِ سَارَ بِلَيْلَةٍ = كَانَا بِوجَهِ الدَّهْر نَقْشَا
فِيهِا عَلاَ السَّبْعَ العُلاَ = حَتَّى غَدَا لِلْعَرْشِ عَرْشَا
وَرَأَى الإِلهَ مُقَدَّساً = فَحَيَّاهُ سِرِّا لَيْسَ يُفْشَى
أَوْلاَهُ خَمْساً حُكْمُهاَ = خَمْسُونَ هَشَّ لَهاَ وَبَشَّا
وَثَنَى العِنَانَ لِمَكَّةٍ = فَكَأَنَّهُ لَمْ يَعْدُ فَرْشَا
فَذَوُو البَصَائِرَ صَّدقُوا = وَقُلُوبُهُمْ لَمْ تَحْوِ غِشِّا
وَغَدَا العدَا عَن نُورِه = وَحَدِيِثِه عُمْياً وَطُرْشَا
مَعَ قُرْبِه مِنَ ربِّهِ = مَا زَالَ يَرْجُوهُ وَيخْشَى

...............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33690
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

السابقات الجياد فى مدح سيد العباد(للعارف النبهاني ) كاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السابقات الجياد فى مدح سيد العباد(للعارف النبهاني ) كاملة    السابقات الجياد فى مدح سيد العباد(للعارف النبهاني ) كاملة  Emptyالأحد مارس 04, 2018 10:11 am

.
قافية الصاد
عيسى لها فى الآل رقص ولنحو ذات النخل نص
سارت باكرم فتية فيهم على الخيرات حرص
زاروا النبى محمداً ولصحبه عموا وخصوا
خير البرية كامل الاوصاف لا يعروه نقص
كم جاءنا من ربه فى فضله بالذكر نص
شرب العلوم جميعها ولكل خلق الله مص
علم الغيوب باسرها ما ثم تخمين وخرص
بدعائه ذال الغلا ء وعم فى الافاق رخص
ليث الحروب ومخلباه هناك بتار وخرص
اضحى بصارم دينة نجاح دين الشرك قص

قافية الضاد
قل لى متى العزراء ترضى ولبانة المشتاق تقضى
ومتى اشاهد وجنتى بترابها للارض ارضا
وازور ثم محمداً خير الورى كلاً وبعض
مولى الخلائق نائب الخلاق ابراما ونقضا
لم يقض قط قضية الا لها الرحمن امضى
جعل الاله من القديم ولاءه فى الرسل فرضا
عم البسيطة دينه وسرى بها طولاً وعرضا
محض النصيحة للورى اذ جاءهم بالحق محضا
وشفى من الضلال والجهالة امواتاً ومرضى
ولكم جفاه فى اقتدار البطش ذوجهل فاغضى

قافية الطاء
ااحبابنا ما خنت عهدكم قط فهل بعد القبض يحصل لى بسط
ولى من امانى الدهر اعظم منية اذا قلت قد حانت ارى الدهر يشتط
ازور ابا الزهراء فى تخت ملكه ويغرقنى من بحر احسانه شط
ومن ذا يطيق الفيض من بحر جوده وحسب جميع الخلق من غيثه نقط
به زين الله الوجود بخاتم لأعظم افلاك السما نعله قرط
اجل ملوك الارض مسكين بابه وليثهم فى يوم سطوته قط
وافراد آساد الوغى فى حروبه نعاج واهل الجود فى بحر بط
لقد عم كل العالمين بعلمه وما من سجاياه القراءة والخط
به العرب نالوا كل عز وسؤدد ودان اليه الفرس والروم والقبط
وساد جميع الناس بالمجد رهطه بنوا هاشم ما مثلهم فى الورى رهط

فاقية الظاء
لك نحو ارض العرب لحظ اهواك قيصوم وقرظ
كلا ولكن ثم احباب لهم فى القلب حفظ
فعسى يكون بقربهم لى عند خير الخلق حظ
روح الوجود محمد المحمود لاكظ وفظ
طبع ارق من النسيم به على الكفار غلظ
راض بما رضى الاله وما به لسواه غيظ
لا الحر حر عنده فى حبه لا القيظ قيظ
مهما عراه من امور الدهر لا يعروه بهظ
فاق الكلام جميعه لكتابه معنى ولفظ
وقد استوى ببيانه قصص واحكام ووعظ

قافية العين
تذكر من طيبة اربعا فاذرى البكى اربعا اربعا
دعانى فابطأت شوقى لها وكان بودى ان اسرعا
ولولا قيودى من النائبات لكنت عبدها الطيعا
فيا برق بالله ان جئتها وطفت بها مربعا مربعا
فدونك فسجد على تربها ويمم بها المنزل الارفعا
وبلغ سلامى رسول الهدى محمداً السيد الاروعا
وقل يا اعز الورى بائس رجاك لدين ودنيا معاً
فكم شافعا فيهما للاله بان يمنحه الاصلح الانفعا
واني لاعلمه حاضراً يرانى وادعو له مسمعا
ولكنه الشمس شمس الهدى وطيبة اضحت له مطلعا

أنَا في الرَّحمنِ عَائِذْ = وَبِخَيرِ خَلْقِ اللَّه لَائِذْ
أصْلِ الوُجُودِ محمَّدِ = فَرْعِ الجحَاجِحَةِ الجَهَابِذ
خَيْرُ البَرِيَّةِ كُلِّـهَا = مَنْ جَاهُهُ فَى الحَشْرِ نَافِذ
رَبِّ الشَّفَـاعَةِ واللِّوا = وَالحَوضِ والكَلِمِ النَّوَافِذ
جَمَعَ الكَمَالِ فَمَا لِشَانِيهِ = إلَى عَيْبِ مَنَافِذْ
حَفِظَ العُهُودَ وَإنَّهُ = لِلْعَهْدِ مِمَّنْ خَانَ نَابِذْ
يَامَنْ لِجَاذِب حُبِّهِ = بِقُلُوبِهِمْ أَقْوَى جَوَابِذْ
بِشَذَا هُدَاهُ تَمَسَّكُوا = عَضُّوا عَلَيْهِ بِالنَّواجِذْ
َوالآلُ والصَّحْبُ الهُدَاةُ = مِنَ الضَّلاَلِ لَنَا مَعَاوِذْ
إِنِّى أدِين بِحُبِّهِم = وَلَضِـدِّهِم أَبِداً أُنَابِذْ

" قافية الغين "

ياليتنى للحجاز بالغ = وفيه عيشى يا سعد سائغ
يمحى ظلامى بنور بدر = فى طيبة الطيبين بازغ
محمد سيد البرايا = افضل فرد فى الخلق نابغ
خاتم رسل الاله زين لهم= له الله خير سائغ
قد ملىء الكون من هداه = وكان من قبل ذاك فارغ
اتى بدين يهدى ويردى = لكل دين بالحق دامغ
ترياق توحيده حياة = لمن له الشرك شر لادغ
وهو لعمرى حصن حصين = من كل نار وكل نازغ
حقاً أرأى الله فى سراه = للعرش ما طرفه بزائغ
وعاذ فى ليلة قريراً = عليه فضل الرحمن سابغ

يتبع

............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33690
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

السابقات الجياد فى مدح سيد العباد(للعارف النبهاني ) كاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السابقات الجياد فى مدح سيد العباد(للعارف النبهاني ) كاملة    السابقات الجياد فى مدح سيد العباد(للعارف النبهاني ) كاملة  Emptyالأحد مارس 04, 2018 10:14 am

.

" قافية الفاء "
ياليته بالمدينة اعتكفا = ينال فيها الالطاف والتحفا
يعيش فى ظل سيد سدٍ = فى بابه الدهر خادما وقفا
محمد افضل الخليقة من = لولاه هذا الوجود ما عرفا
سيد كل السادات اكرمهم = ادنى مجيب لمن به هتفا
قل ياحبيب الرحمن نائبه = وعنك ناب الملوك والخلفا
انظر الى دينك المبين غدا = لملة الكفر فى الورى هدفا
ها هم تداعوا كما ابنت لنا =ونحن مع كسرة بنا ضعفا
فكن بهذا الزمان ذا نظر = لنا كما كنت فى الذى سلفا
عبدٌ لك الدهر ان امرت له = يتوب مما بحقنا اقترفا
وانت عبدٌ لله صفوته = وقد أسأنا فإن عفوت عفا

" قافية القاف "
من ثنايا العذراء لاح بريق = فجرى من دموع عيني عقيق
حبذا حبذا معاهد سلعٍ = وربوعٌ فيها الحبيب الحقيق
احمد حامد محمد المحمود = خير الورى النبى الصدوق
ساد كل الورى بكل كمال = خير حرِّ لله عبدٌ رقيق
ليس لله عز وجل تعالى = غيره للانام طراً طريق
لم يوفق موقف قط الا =جاءه من طريقه التوفيق
فعليه لربه وحده الحقُّ = وكل له عليهم حقوق
خُلق العالمون من نوره = فهو ببر الابناء منهم خليق
والد الكل فى الحقيقة لكن = بعض ابنائه لديهم عقوق
خلق الله خلقه ففريق = لجنان وللسعير فريق

" قافية الكاف "
حياك حيبة حياك = صوب سحاب ضاحك باكى
ولستِ للغيث بمحتاجة = لانه من بعض جدواك
اولاك ما اغناك بحر الندى = مولى الورى طراً ومولاك
محمد احمد شمس الهدى = خير الورى الثاوى بمثواك
ارسله الله الى خلقه = مطاع افلاك واملاك
فاطلق التوحيد من قيده = وقيد الشرك باشراك
وارشد الخلق الى ربهم = بخلق عباس وضحاك
فى السلم اندى من نسيم الصبا = وفى الوغى افتك فتاك
حتى غدا الدين به خالصاً = منزهاَ عن افْكِ افَّـاك
حُزت به طيبة كل العلا = هَنَّـأهُ الله وهناك
" قافية اللام"
ألا حبذا بين النخيل نزول = وظل باكناف العقيق ظليل
أمانٍ لنا ياطيب عندك ياترى = اليها لنا يوماً يكون وصول
نقبل ارضاً مسها قدم الذى = له سحبت فوق السماء ذيول
سرى راحلاً للعرش فى بعض ليلة = وعاد له بعد القبول قفول
نبى جميع الانبياء محمد = نعم ولكل المرسلين رسول
وكل رسول خص قوماً وإنه = ببعثته للعالمين شمول
فما كان بين الخلق مثل لأحمد = وليس له فيمن يكون مثيل
وكل صنوف الفضل فى كل فاضل = بنسبةٍ فضل قد حواه قليل
يحيل عليه المرسلون بحشرهم = وليس على غير الإله يحيل
فيحمل أثقال الخلائق وحده = لدى ربه إن الكريم حمول
" قافية الميم "
لطيبة ميثاق على قديم = إذا ذكرت يوماً لدى أهيم
وما ذاك إلا أن فيها محمداً = رسول الهدى روح الوجود مقيم
هو الشمس إلا أن في الكون نوره = يدوم ونور الشمس ليس يدوم
هو البحر عم الكائنات بفضله = بساحله كل الكرام تعوم
هو الدهر عم الخلق شامل حكمه = وما عهده في النائبات ذميم
هو العبد عبد الله سيد خلقه = له الكون عبد والزمان خدوم
نبى الهدى يا اعظم الناس نائلاً = ومن جوده فى العالمين عميم
ومن هو فى الدارين خير وسيلة =شفيع لدى الرب الكريم كريم
تدارك أغثنى فى امورى فإننى = عرتنى هموم مسهنَّ اليم
وما ذكر تفصيلاتها لك لازم = فأنت باسرار الغيوب عليم

" قافية النون "
كلما قلت سرَّ قلبى الحزين = ثار من عسكر الهموم كمين
فكأن السرور فى وسط حصن = حوله من صروف دهرى حصون
ايها النفس بالمشفع لوذى = فسيأتيك منه فتح مبين
احمد المصطفى محمد المختار= هادى الورى النبى الامين
خير عبد لله ساد جميع الخلق فضلاً =*من كان او من يكون
خير عبد فيه جميل وهو الظن= لفظٌ معناه علم يقين
سيدى يا أبا البتول دهتنى = اى حرب من الخطوب زبون
وذنوبى قد اثقلتنى ودينى = بحقوق لم أقضهنَّ رهين
هذه حالتى وما لى لدى الله= تعالى سواك ركن متين
فارض عندى وكن شفيعى إليه = كل صعب اذا رضيت يهون
" قافية الواو"
لعرب النقا اكرم بهم عرباً اهوى = وما منيتى مىٌّ ولا اربى اروى
فكم من يد عندى لهم انعموا بها = وما عندهم من ٌّ ولا عندنا سلوى
فاحبب بهم قوماً واحبب بطيبة = حمى فيه للمختار خير الورى مثوى
اعز جميع العالمين محمد = واكرمهم شمس الهدى ليثه الاقوى
غدت افضل الافلاك حين ثوى بها = وارفعها قدراً واكثرها جدوى
به فاقت الدنيا وصارت اعزها = واشرفها ارضاً واشرفها جوا
هنيئاً لقوم جاوروا خير مرسل = وكان لهم فيها باكنافه مأوى
الا ليت شعرى وهى اعظم منية = متى شقة البيداء ما بيننا تطوى
اشد رحالى كى ارى البدر مشرقاً = بمطلعه فيها وما ضره العوا
واعجب شىء قد هدى الورى = وقد ضل فى انواره ذلك العوا
" قافية الهاء "
منيتى طيبة لا ابغى سواها = فبها الحسن لعمرى قد تناهى
كيف انساها واسلو حبها = بعدما قد خالط الروح هواها
لا اطيل الشرح اقصى منيتى = ان اراها وأُرَى تحت ثراها
لو تاملنا بحق ارضها = لرأيناها جباها وشفاها
فاقت الدنيا سناء وسناً = بحبيب الله خير الخلق طه
صاحب المعراج سر الله فى = خلقه اعلى الورى قدراً وجاها
خصه الله باعلى رتبة = خفض الخلق جميعا فعلاها
قد روى عن ذات مولاه الهدى = وبلا كيف وكمِّ رآها
رحلة نال بها كل المنى = وبه الافلاك قد نالت مناها
قُدرَةُ الرحمن لا حد لها = منتهى كل كمال مبتداها
" قافية اللام الف "
هلا اتخذت الى الرسول سبيلا = فتشاهد المأمون والمأمولا
وترى هنالك طيبة مجلوة = وبرأسها من نوره اكليلا
بلد به شمس النبوة اشرقت = دامت ولم تر فى الوجود افولا
بلد به بحر الشريعة قد طما = عمّ البسيطة عرضها والطولا
بلد به ذات النبى محمد = كم جابرت بلقائها جبريلا
فى مكة جهلوا عليه واهلها = ما كان فيهم قدره مجهولا
اكرم بانصار النبى محمد = اسداً واكرم بامدينة غيلا
اكرم بكل الصحب لم نسمع لهم = بجميع صحب الانبياء مثيلا
بُغض الاساقل لم ينقص فضلهم= *بل زادهم بين الورى تفضيلا
إن السراج إذا عبثت بضوئه = يزداد فيه ضوءه تكميلا
" قافية الياء "
زعمونى احب هنداً وميَّـا = قد اتى الزاعمون شيئاً فريا
ما لهند ولا لمى نصيب = فى فؤاد امرىء احب النبيا
مصطفى الله من جميع البرايا = مجتباه حبيبه القرشيا
اشرقت شمس فضله فرآها = كل من لم يكن غبيا غويا
جاء والناس عن هدى الله ضلوا = فهداهم له الصراط السويا
قد اقام الدليل فيهم كلام الله = اولا فاللصارم المشرفيا
راق للعالمين عذب هداه = وعلى العرش قد اناف رقيا
كم عظيم بين الورى امتاز لكن = لم يحز غيره الكمال الوفيا
فعليه يارب صلِّ صلاة = تجمع الفضل لا تغادر شيــَّا
واعف عنى به وبارك بعمرى = واجعل الختم فيه مسكاً ذكيا
صلى الله عليه وآله وسلم


..........................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3imed
عضو ذهبى
عضو ذهبى
3imed


عدد المساهمات : 128
نقاط : 8394
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2013

السابقات الجياد فى مدح سيد العباد(للعارف النبهاني ) كاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السابقات الجياد فى مدح سيد العباد(للعارف النبهاني ) كاملة    السابقات الجياد فى مدح سيد العباد(للعارف النبهاني ) كاملة  Emptyالخميس مارس 08, 2018 1:24 pm

صل    الله عليه وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السابقات الجياد فى مدح سيد العباد(للعارف النبهاني ) كاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فائدة من سيدي النبهاني
» ينبغي للعارف .... !!!!
» من أقوال سيدي يوسف النبهاني رحمه الله
» ذكر في المبشرات المنامية..لسيدي يوسف النبهاني رضي الله عنه
» استغاثات بسيد الورى ومنقذ الغرقى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى رسول الله صل الله عليه وسلم ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ الصلوات الطيبات الذكيات على الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم وآله ۩๑-
انتقل الى: