الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إتحاف أهل المحبة بذكر أدلة استحباب اتخاذ السبحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33690
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

إتحاف أهل المحبة بذكر أدلة استحباب اتخاذ السبحة Empty
مُساهمةموضوع: إتحاف أهل المحبة بذكر أدلة استحباب اتخاذ السبحة   إتحاف أهل المحبة بذكر أدلة استحباب اتخاذ السبحة Emptyالخميس أغسطس 02, 2018 10:17 am

إتحاف أهل المحبة بذكر أدلة استحباب اتخاذ السبحة:
- تعريف السبحة: قال الإمام محي الدين النووي رضي الله عنه في (تهذيب الأسماء واللغات) : "سبحة بضم السين وإسكان الباء الموحدة، خرزات منظومة يسبح بها؛ معروفة يعتادها أهل الخير؛ مأخوذة من التسبيح".
- أدلة مشروعية اتخاذ السبحة:
...
روى أبو داود والترمذي والنسائي وابن حبان والحاكم وقال صحيح الإسناد عن سيدنا سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه دخل مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوى أو حصى تسبح بها فقال: "أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا أو أفضل، قولي سبحان الله عدد ما خلق في السماء، وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض، وسبحان الله عدد ما بين ذلك.......الحديث".
ووجه الدلالة أنه صلى الله عليه وسلم لم ينهها عن ذلك وإنما أرشدها إلى ما هو أيسر من ذلك ولو كان مكروها أو غير مشروع لبين لها ذلك إذ كما تقرّر من أنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة.
وروى أبو داود والترمذي والحاكم عن سيدتنا صفية رضي الله عنها قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين يدي أربعة آلاف نواة أسبح بهن فقال: "ما هذا يا بنت حيي؟" فقلت: أسبح بهنّ، فقال: "قد سَبَّحتُ منذ قُمتُ على رَأسِكِ أكثر من هذا" قلت: علمني يا رسول الله، قال: "قولي سبحان الله عدد خلقه".
وأخرج أبو داود في باب (ما يكره من ذكر الرجل ما يكون من إصابة أهله) من كتاب النكاح أن المنذر بن مالك قال: تثويت (أي نزلت ضيفا) أبا هريرة بالمدينة؛ فلم أر رجلا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد تشميرا ولا أقوم على ضيف منه، فبينما أنا عنده يوما وهو على سرير له معه كيس فيه حصى أو نوى وأسفل منه جارية له؛ وهو يسبح بالحصى؛ حتى إذا أنفد ما في الكيس ألقاه إليها فجمعته فأعادته في الكيس فرفعته إليه.
وأخرج الإمام أحمد في الزهد عن يونس بن عبيد عن أمه قالت: رأيت أبا صفية رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وكان جارنا؛ قالت: فكان يسبح بالحصى، وروى كذلك أنه كانت لسيدنا أبي الدرداء رضي الله عنه نوى العجوة في كيس؛ فكان إذا صلى الغداة أخرجهن واحدة واحدة يسبح بهن حتى ينفذن.
وأخرج ابن سعد في الطبقات عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يسبح بالنوى المجزع. أي ما فيه سواد وبياض.
وروى ابن أبي شيبة في مصنفه عن سيدنا أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه كان يسبح بالحصى، وكذلك كان لسيدنا أبي هريرة رضي الله عنه أيضا خيط فيه ألفا عقدة فلا ينام حتى يسبح به، وعن مولاة لسيدنا سعد أنه كان يسبح بالحصى أو النوى، وعن سيدتنا فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم جميعا أنها كانت تسبح بخيط معقود فيها.
وقد ورد في الأثر: "نعم المذكر السبحة".
يتبع إن شاء الله...


...........................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إتحاف أهل المحبة بذكر أدلة استحباب اتخاذ السبحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشروعية اتخاذ السبحة
» السبحة.....
» السبحة والذكر
» (دليل) اتخاذ الشيخ في السير الي الله
» حضرة لترويح القلوب والأجساد وبعثها بذكر الله الخطيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ مجالس ومدارس العلم للطرق الصوفية ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ مدارس ومجالس الطريقة البلقائدية الهبرية ۩๑-
انتقل الى: