الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئله فى التصوف .. 1 ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33690
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

اسئله فى التصوف .. 1 .. Empty
مُساهمةموضوع: اسئله فى التصوف .. 1 ..   اسئله فى التصوف .. 1 .. Emptyالخميس يونيو 25, 2020 6:20 am

أجوبة أسئلة التصوف يوم أمس :
١-
كبير القوم : سيدى أحمد الرفاعى
الكبريت الأحمر : سيدى محى الدين بن عربى
قمر الصوفية : سيدى أبو سعيد الخراز...
متابعة القراءة.....................



أجوبة أسئلة التصوف يوم أمس :
١-
كبير القوم : سيدى أحمد الرفاعى
الكبريت الأحمر : سيدى محى الدين بن عربى
قمر الصوفية : سيدى أبو سعيد الخراز
القطب المكتوم : سيدى أحمد التيجانى
مفخرة الأولياء : سيدى على الخواص
عروس المملكة : سيدي ابراهيم الدسوقي


٢- قَسّم السادة الصوفية النفس إلى سبعة مراتب
١- النفس الأمّارة بالسّوء، الدليل قوله تعالى
«وما أبرّئ نفسي إنّ النّفس لأمّارة بالسّوء».
٢- النفس اللّوّامة، الدليل قوله تعالى
«ولا أقسم بالنّفس اللّوامة».
٣- النفس المُلهَمة، الدليل قوله تعالى
« ونفس وما سوّاها فألهمها فجورها وتقواها »
٤- النفس المطمئنّة ، الدليل قوله تعالى
[ يا أيّتها النّفس المطمئنّة ]
٥ - النفس الراضية ، الدليل قوله تعالى
[ ٱرجعي إلى ربّك راضية ]
٦ - النفس المرضية ، الدليل قوله تعالى
《 مرضية 》من نفس الآية السابقة
٧ - النفس الكاملة. الدليل قوله تعالى
《 فادخلى في عبادى وادخلى جنتى 》
حيث دخلت إلى التحقق بالعبودية
ودخلت جنة القرب الالهى


٣- أول شخصية في التاريخ أطلق عليه لقب
" الصوفى " هو الشيخ أبو هاشم الكوفى


٤ - مؤلف كتاب أبجدية التصوف
هو الإمام الرائد محمد زكي إبراهيم
مؤلف كتاب البردة الحسينية
هو العارف بالله سيدى صالح الجعفرى
أول كتاب تم تدوينه عن علم التصوف هو
كتاب 《 اللُّمّع 》للسراج الطوسى رضي الله عنه


٥ - معنى الخِرقة عند أهل التصوف
هى لباس يُلبسه الشيخ للمريد
إعلاناً بالاذن في دلالة الخلق على الله
وتدل أيضا على الصحبة فى الطريق
وقد ذكر العارف بالله عبد الوهاب الشعرانى
أن السادة الصوفية ذكروا أن للخرقة سنداً
من الحسن البصري ومنه إلى الإمام على بن أبي طالب
ومنه إلى الحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم
وقد صحح الإسناد الحافظ ابن حجر والحافظ السيوطى
أين وردت في القرآن الكريم ؟
وردت بالإشارة في قوله تعالى
《 ولباس التقوى ذلك خير 》


٦ - العارف الذى قال للفقهاء
أخذتم علمكم ميتاً عن ميت
وأخذنا علمنا عن الحى الذى لا يموت
هو : شيخ العارفين مولانا أبا يزيد البسطامى


٧- أجمع العارفون بالله أن علاج النفس
هو 《 المخالفة 》
قال البوصيرى فى بردته :
وخالف النفس والشيطان واعصهما
وإن هما محضاك النصح فاتهمِ


٨ - ضبط الأولياء الأذكار بالعدد ما عدا
ذكر معين جعلوه مفتوحاً بلا عدد
هو 《 الصلاة على النبي 》


٩- تنقسم الخلوة عند الصوفية إلى ثلاثة أنواع
الخلوة 《الكبرى - الجزئية - خلوة الجلوة》
دليل الخلوة الكبرى ، قوله تعالى
《 وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً
وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً 》
وأيضاً قوله تعالى 《فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا
فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا 》
الخلوة الجزئية : دليلها قوله تعالى
《قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ
ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِِ》
الخلوة الصغرى أو خلوة الجلوة :
الدليل قوله تعالى《 الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ》
١٠ - الحكمة من تعدد الطرق الصوفية
هى ( الرحمه ) بالناس لأن الطرق الصوفية هى مدارس
روحية تربوية بعضها يمتاز بالشدة وبعضها يمتاز باللين
فتنال كل روح سالك ما يتناسب معها تربوياً
حسبما تم تقديره لها من الأزل
《 قد علم كل أناس مشربهم 》


١١ - الشريعة :
هي أحكام الدين من قول وفعل وعادة ( الإسلام )
الطريقة : هي باطن الشريعة وتعنى
الفهم على طريق التمكين ( الإيمان )
الحقيقة هى : أن تعبد الله كأنك تراه( الإحسان )
والثلاثة في حديث جبريل المشهور
وكما قال الإمام الرائد محمد زكي إبراهيم
الشريعة : أن تعبده
والطريقة : أن تقصده
والحقيقة : أن تشهده


١٢ - مؤلف قصيدة العينية
هو القطب الكبير عبد الكريم الجيلى
مؤلف قصيدة التائية الكبرى( نظم السلوك )
هو سلطان العاشقين سيدى عمر بن الفارض
مؤلف قصيدة نحن في ساحة الحسين نزلنا
هو العارف بالله الحاج أحمد أبو الحسن
مؤلف قصيدة(ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا )
هو العارف بالله سيدى أبو مدين الغوث


١٣ - العارف بالله الذى كان يحيل إليه
الإمام أحمد بن حنبل أسئلة السير والسلوك فى طريق القوم
هو : القطب الكبير سيدى أبو حمزة الصوفى البغدادى


١٤ - أشهر إمرأة فى طريق التصوف
هى : السيدة رابعة العدوية قدس الله سرها


١٥ - الذى قال ولقد علمت يقينا أن الصوفية
هم السالكين لطريق الله خاصة
هو : الإمام الكبير أبو حامد الغزالي


١٦ - العارف بالله الذى كان إذا قال لواحد من عامة الناس تكلم فإنه يتكلم بالعلم اللدنى الذى لا حدود له وإذا
قال له اسكت فإنه لا يستطيع التحدث بحرف واحد
هو : القطب الكبير - أسد الصعيد
سيدى عبد الرحيم القناوى قدس الله سره


[rtl]#كتبه_محب_الحضرة_المحمدية[/rtl]
[rtl]#الفقير_أبو_حمزة_الصوفى[/rtl]



...................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئله فى التصوف .. 1 ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئله فى التصوف.. 1 ..
» التصـــــــــــــوف
» التصوف علم و عمل
» التصوف علم و عمل
» التصوف الصحيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى العرفان الصافى المصفى ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ الصوفية رحلة وجد وشوق ۩๑-
انتقل الى: