الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال عن غوث الأمة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Asrar
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى



عدد المساهمات : 15
نقاط : 9726
التفاعل مع الاعضاء : 5
تاريخ التسجيل : 12/02/2011

سؤال عن غوث الأمة Empty
مُساهمةموضوع: سؤال عن غوث الأمة   سؤال عن غوث الأمة Emptyالجمعة فبراير 18, 2011 7:06 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله خيراً على هذه المواضيع القيمة
عندي سؤال عن غوث الأمة. أرجو أن تفيدونا بعلومات عن تعريفه ,والأحاديث النبوية التي تدل على ذلك؟
مع الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رابعه المصرية
مشرف عام
مشرف عام
رابعه المصرية


عدد المساهمات : 2051
نقاط : 18562
التفاعل مع الاعضاء : 45
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

سؤال عن غوث الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن غوث الأمة   سؤال عن غوث الأمة Emptyالسبت فبراير 19, 2011 11:33 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وصلي اللهم علي سيدنا محمد النبي الامي كامل النور وعلي اله الاطهار واصحابه الاخيار وسلم تسليما

اعتذر من مشايخي الكرام لجرأتي علي الرد او المشاركه في هذا الموضوع

وطبعا في انتظار تعقيب الكرام لتصحيح خطأنا المعروف ...ونسأل الله العفو والرضا

سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم هو غوث هذه الامة في كل زمان ومكان

قال الكرام رضوان الله عليهم ..ان الانبياء كلهم عطية ..ورسول الله صلي الله عليه وسلم هدية

فسئلوا وما الفرق بين العطية والهدية ؟؟؟

قالوا ..العطية تكون للمحرومين اما الهدية فتكون للمحبوبين

صلوات ربي وسلامه عليه ...ومن هنا يتبين لنا جميعا وكما هو معلوم فضل رسول الله صلي الله عليه وسلم

وقدره ...فـلم

ينـطق إلاحـقّاً وصدقاً، ولم يـقل إلا حكمةً وعـدلاً، فلا أحـد أبلغ منه منطقاً، ولا أحد أفصح منه لسـاناً ، فنبيٌ عـظيمٌ..على خُـلقٍ عـظيمٍ...أدّبه ربُّه فأحسـن تأديبه وآتاه مجامع الكَـلِم،

هل ترى في حـديثه إلا الحكمة كل الحكمة ، وهل ترى في لسـانه إلا الفصاحة كل الفصاحة ، وهل ترى في منطقه إلا البلاغة كل البلاغة ، قال تعالى :

( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى 1 مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى 2 وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى 3 إِنْ هُوَ إِلاّ وَحْيٌ يُوحَى 4 عَلَّمَهُ شَـدِيدُ الْقُوَى 5 ) ( سـورة النجم).

والحديث في فضل رسول الله صلي الله عليه وسلم وقدره حديث طويل وله واهله ورجاله والفقيرة لا ترتقي لهذا المقام

وسيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم لا ينقطع عن عالمنا ابدا ولا لحظة ...فهو يسمعنا ويرد علينا السلام

وعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي قال: ((إن لله ملائكته سياحين، يبلغوني من أمتي السلام)) [المنذري: 2474].

بل إنه يرد على من يسلم عليه، أخرج أحمد وأبو داود بإسناد صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله قال: ((ما من أحد يسلم علي إلا رد الله إلي روحي حتى أرد عليه السلام)) [المنذري:2477].

وايضا تعرض عليه اعمالنا ..صلوات ربي وسلامه عليه

حيث قال صلي الله عليه وسلم ...تُعرض علي أعمالكم,فما رأيت من خير حمدتُ الله,وما رأيت من شر استغفرت الله لكم

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((أكثروا علي من الصلاة كل يوم جمعة,فإنه مشهود تشهده الملائكة,وإن أحداً لن يُصلي علي إلا عُرضت علي صلاته حتى يفرغ منها)).قال:قلت:بعد الموت؟قال صلى الله عليه وسلم((إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء)).

ورسول الله صلي الله عليه وسلم هو الواسطة وبابنا الي الله فهو الملجأ والحمي لا يردنا الله تبارك وتعالي حينما نسأل بالنبي ونتشفع به

صلي الله عليه وسلم ..فهو حبيبه وصفيه ونوره ....

ما من احدا توسل بالنبي صلي الله عليه وسلم وتشفع به وناجاه الا وسمعه واجابه وكان لو عونا ومغيثا بأمر الله تبارك وتعالي

وقال سيدي محمد بن ابي الحسن البكري رضوان الله عليه هذه الابيات

ما ارسل الرحمن او يرسل من رحمة تصعد او تنزل

في ملكوت اتفاق او ملكه من كل ما يختص او يشمل

الا وطه المصطفي عبده نبيه المختار المرسل

واسطة فيها واصل لها يعلم هذا كل من يعقل

فلذ به من كل ما تختشي فأنه المرجع والموثل

وحط احمال الرجاء عنده فهو شفيع دائما يقبل

وعذ به في كل ما ترتجي فأنه المأمن والمعقل

وكما ان رسول الله صلي الله عليه وسلم لا ينقطع عن عالمنا ابدا فهو لا ينقطع ابدا في خلفاءه

وخلفاء الرسول صلي الله عليه وسلم هم من تمسكوا بالشريعه وسنته وتحلوا باخلاقه وذابوا حبا وشوقا فيه فتحققت فيه احواله وانواره

وقال صلي الله عليه وسلم ..عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ

وكان اولهم سيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه وسيدنا عمر بن الخطاب وسيدنا عثمان بن عفان وسيدنا علي ابن طالب رضوان الله عليهم اجمعين

وللخلافه شروط وهي التحقق والتخلق بكامل الشريعه والسنه والتحلي بالاخلاق النبويه .

قال النبي صلي الله عليه وسلم ..العلماء ورثة الانبياء

والعلماء هم جميع شيوخ التربية وتزكية النفس رضوان الله عليهم الذين تحققت فيهم كل شروط الخلافه

والحمد لله رب العالمين لا يخلو زمان منهم ابدا حتي قيام الساعه

لذالك اختي الكريمه فأن الاصل هو نور الوجود سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم

ثم خلفاءه رضي الله عنهم اجمعين

سامحوني فوالله هي كانت محاولة مني

وفي انتظار ما يفيض به الله علي مشايخنا لنتعلم وننهل من علمهم الفياض وتصحيح خطأ الفقيرة

وتقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16639
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

سؤال عن غوث الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن غوث الأمة   سؤال عن غوث الأمة Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:53 pm

الحمد لله وصلى الله وسلم على سيدنا محمد أكرم الخلق لديه وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الوقوف بين يديه

فسلوك طريق طويلة مليئة بالعقبات، وهي طريق مجاهدة النفس بقطع تعلقاتها بما سوى الله واحدا تلو الآخر، وذلك برفض الاستجابة لمطالبها وعدم الخضوع لأوامرها.

وهذه الطريق طريق شاقة ومضنية ومكلفة لأنها تتطلب استثمار طاقات إنسانية هائلة. كما أنها لا تحرر القلب من كل تعلقاته، إذ تبقى هناك بعض التعلقات الدفينة والدقيقة ببعض القيم المعنوية والنورانية.
وجاء عن حجة الاسلام الشيخ الامام الغزالي رحمه الله
(مما يجب في حق سالكِ طريق الحق أن يكون له مرشدٌ ومربٌّ ليدله على الطريق، ويرفع عنه الأخلاق المذمومة، ويضع مكانها الأخلاق المحمودة، ومعنى التربية أن يكون المربي كالزارع الذي يربي الزرع، فكلما رأى حجراً أو نباتاً مضراً بالزرع قلعه وطرحه خارجاً، ويسقي الزرع مراراً إلى أن ينمو ويتربى، ليكون أحسن من غيره ؛ وإذا علمت أن الزرع محتاج للمربي، علمت أنه لا بد للسالك من مرشد البتة، لأن الله تعالى أرسل الرسل عليهم الصلاة والسلام للخلق ليكونوا دليلاً لهم، ويرشدوهم إلى الطريق المستقيم ؛ وقبل انتقال المصطفى عليه الصلاة والسلام إلى الدار الآخرة قد جعل الخلفاء الراشدين نواباً عنه ليدلوا الخلق إلى طريق الله ؛ وهكذا إلى يوم القيامة، فالسالك لا يستغني عن المرشد البتة) ["خلاصة التصانيف في التصوف"
كما تفضلت الاخت رابعة المصرية في ردها الطيب

ونجد على قمة هرم الولاية في الإسلام يتربع الوارث المحمدي الذي يؤدي التصديق في ولايته والخضوع لإرادته إلى توجيه القلب إلى الله تعالى بسرعة تتناسب مع درجة التصديق في ولايته، وإخلاص المريد في طلبه للحق سبحانه..

فالوارث المحمدي هو "باب الله" يكفي طرقه بإلحاح ليفتح.

يقول ابن عطاء الله في هذا الصدد:

- " سبحان ما من لم يجعل الدليل على أوليائه إلا من حيث الدليل عليه، ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه".

فهو رجل ورث الأنوار المحمدية، وأصبح قلبه مستهلكا فيها. والأولياء المحمديون يتفاضلون في مقاماتهم بحسب نصيبهم من هذا الإرث المحمدي. فهناك الكامل والأكمل.

إن الوارث المحمدي المستهلَك قلبه في الأنوار يصبح "سلكا إنسانيا" ناقلا لها إلى قلوب مريديه والمعتقدين في ولايته الخاصة.

إن المريد الذي يفني إرادته في إرادة شيخه يكسر إرادة نفسه التي تعتبر رأس هذه النفس. وبقطع رأسها تموت النفس موتا معنويا، وبموتها يحيا القلب.

أما بدون شيخ مربي واصل موصل يكون من يريد أن يخرج عن إرادة نفسه، وبالتالي عن فعله كالغريق الذي يريد أن ينقذ نفسه بنفسه، أو كالذي يريد أن يتقاضىإلى قاض هو خصمه في نفس الوقت، أو كمن يريد أن يوقظ نفسه وهو مستغرق في نوم عميق.

فالنفس لا يمكن أن تصدر حكما إلا لصالحها لتكريس هيمنتها وتعزيز قبضتها. لذلك كان تدخل الشيخ المربي أمرا ضروريا لا مناص منه, فهو طوق النجاة بالنسبة للغريق، والقاضي المحايد العدل بالنسبة للمتخاصم، والمستيقظ الذي يمكنه إيقاظ غيره. وفي غيابه فإن النفس هي التي تتولى تدبير شخصية العبد حيث تحرص على تحصيل حظوظها العاجلة التي تتنافى مع حقوق الربوبية و التي يعتبر الالتزام بها " منفذ ا; للقلب

فالشيخ المربي يلعب دور المرآة الصافية التي يرصد فيها المريد اتجاه تطوره الروحي من خلال نظرته إلى شيخه. فإذا كان للمريد استعداد خاص للولاية والخصوصية فإن نظرة من شيخه تحيي رميم روحه، وتفجر فيه محبة الله ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم يسافر معها قلبه إلى آفاق جديدة لا محدودة
وقال الشيخ أحمد زروق رحمه الله في قواعده: (أخذ العلم والعمل عن المشايخ أتم من أخذه دونهم {بل هو آياتٌ بيِّناتٌ في صُدور الذينَ أوتوا العلمَ} [العنكبوت: 49]، {واتَّبِعْ سبيلَ مَنْ أنابَ إليَّ} [لقمان: 15]، فلزمت المشيخة، سيما والصحابة أخذوا عنه عليه الصلاة والسلام، وقد أخذ هو عن جبريل، واتبع إشارته في أن يكون عبداً نبياً، وأخذ التابعون عن الصحابة.

فكان لكلٌّ أتباعٌ يختصون به كابن سيرين وابن المسيّب والأعرج في أبي هريرة، وطاوس ووهب ومجاهد لابن عباس، إلى غير ذلك.

وختام لهذه المحاولة ارجوا ان لا اكون تجاوزت في الكلام
وكل ما خطته اقوال السادة الاعلام عليهم الرحمة والرضوان

يقول الشيخ المربي سيدي محمد الهاشمي رحمه الله ورضي عنه وارضاه
(فاسلك يا أخي على يد شيخ حيٌّ عارفٍ بالله، صادق ناصح، له علم صحيح، وذوق صريح، وهمة عالية، وحالة مَرْضيَّة، سلك الطريق على يد المرشدين، وأخذ أدبه عن المتأدبين، عارف بالمسالك، ليقيك في طريقك المهالك ويدلك على الجمع على الله، ويعلمك الفرار من سوى الله، ويسايرك في طريقك حتى تصل إلى الله، يوقفك على إساءة نفسك، ويعرِّفك بإحسان الله إليك، فإذا عرفته أحببته، وإذا أحببته جاهدت فيه، وإذا جاهدت فيه هداك لطريقه، واصطفاك لحضرته، قال تعالى: {والذين جاهدوا فينا لَنَهدِيَنَّهم سُبلَنا} [العنكبوت: 69]. فصحبة الشيخ والاقتداء به واجب، والأصل فيه قوله تعالى: {واتَّبِعْ سبيلَ مَنْ أنابَ إليَّ} [لقمان: 15] وقوله تعالى: {يا أيُّها الذين آمنوا اتَّقوا اللهَ وكونوا مع الصادقينَ} [التوبة: 119].
اللهم صلي وزد وبارك على نبي الرحمة سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




سؤال عن غوث الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن غوث الأمة   سؤال عن غوث الأمة Emptyالأحد فبراير 20, 2011 4:50 pm

شكرا اختي اسرار على السؤال المهم

جزاك الله شيخنا و استاذنا الهدهد السليماني على هاته التوضيحات التي يحتاجها كل مريد

و جزاكي الله اختي الغالية رابعة على ما تفضلتي به من انوار في حب النبي الحبيب

و عن فضل الصلاة و السلام عليه الى يوم الدين و من هم خلفاؤه عليه و على اله و اصحابه افضل الصلاة و التسليم

تقبلوا مروري و تحياتي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Asrar
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى



عدد المساهمات : 15
نقاط : 9726
التفاعل مع الاعضاء : 5
تاريخ التسجيل : 12/02/2011

سؤال عن غوث الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن غوث الأمة   سؤال عن غوث الأمة Emptyالسبت فبراير 26, 2011 2:01 am

جزاكم الله على التوضيح
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السوسنة الأردنية
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى



عدد المساهمات : 42
نقاط : 9819
التفاعل مع الاعضاء : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

سؤال عن غوث الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن غوث الأمة   سؤال عن غوث الأمة Emptyالسبت فبراير 26, 2011 10:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرآ أختي الكريمة رابعة المصرية وشيخنا الكريم الهدهد السليماني على هذا التوضيح

وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال عن غوث الأمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال للعقلاء ؟؟؟
» سؤال محمدي !
»  الإنباء بالمهدي موحد الأمة ( 1 )
» الإنباء بالمهدي موحد الأمة ( 2 )
» سؤال لاهل المحبه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ الملتقى العام ۩๑-
انتقل الى: