الفقير الجيلاني احباب النور المحمدى
عدد المساهمات : 43 نقاط : 9763 التفاعل مع الاعضاء : 8 تاريخ التسجيل : 16/03/2011
| موضوع: انواع اليقين الأربعاء مارس 30, 2011 2:24 pm | |
| الفرق بين (علم اليقين) و (عين اليقين) و (حق اليقين):بسم الله الرحمن الرحيم
علم اليقين (سماع )...وعين اليقين (بداية شهود )...وحق اليقين (التمكن في الشهود).
لنفرض ان ثلاثه سمعوا عن الكعبه المشرفه من احد الثقات الذين زاروها.... الاول.... سمع عنها وفقط...هذا هو علم اليقين...(مقام السماع).
الثاني...بعد ان سمع عنها سافر اليها ونظرها من بعيد هذا هو عين اليقين...(مقام بداية الشهود).
الثالث..بعد ان سمع وشد الرحال اليها....وقف جانبها ولمسها بيديه هذا حق القين(تمكن الشهود).
فالذي سمع وصدّق...هذا في مقام علم اليقين....ومن سار مع أهل الله وخاصته وذكر بأذكارهم وذاق بعضا مما ذاقوه... هذا في مقام عين اليقين....ومن وصل الى ما وصلوا اليه فهو في مقام ...حق اليقين. ولهذا قال لك رضي الله عنه انه وصل في عبادته الى عبادة حق اليقين....فهو رضي الله عنه سمع عن رسول الله ولم يجتمع به قط في حياته...فحاز مقام علم اليقين بتصديقه لما سمع......ثم من شدة شوقه للإجتماع بالحضرة النبويه وإمتناع ذلك طاف قلبه بكعبة حبيب الله محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم فحاز مرتبة عين اليقين حين رأى رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم بعيني بصيرته لا بعيني بصره....ثم حصل له رضي الله عنه مقام الفناء في الحضرة النبويه الشريفه من شدة عشقه (لبداية شهوده)....فحاز مقام (تمكن الشهود) وهو عينه حق اليقين. | |
|
المحبة للمصطفى المدير العام
عدد المساهمات : 5852 نقاط : 33700 التفاعل مع الاعضاء : 15 تاريخ التسجيل : 18/09/2010 العمر : 74 الموقع : النور المحمدى
| موضوع: رد: انواع اليقين الأربعاء مارس 30, 2011 6:45 pm | |
| سلمت يدك اخى الفقير الجيلانى
موضوع رائع ومشكور عليه اخى الفاضل سئل شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- عن قوله تعالى: {إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ} [ الواقعة: 95] و{ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ}[التكاثر: 7 ] و{كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ} [التكاثر: 5] فما معنى كل مقام منها؟ وأي مقام أعلى؟. فأجاب الحمد للّه رب العالمين، للناس في هذه الأسماء مقالات معروفة. منها: أن يقال: {عِلْمَ الْيَقِينِ}ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر، و{عَيْنَ الْيَقِينِ} ما شاهده وعاينه بالبصر، و{حَقُّ الْيَقِينِ} ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار. فالأول: مثل من أخبر أن هناك عسلًا، وصدق المخبر. أو رأى آثار العسل فاستدل على وجوده . " والثاني: مثل من رأى العسل وشاهده وعاينه، وهذا أعلى كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ليس المخبر كالمعاين". والثالث: مثل من ذاق العسل، ووجد طعمه وحلاوته، ومعلوم أن هذا أعلى مما قبله
قال ابن القيم رحمه الله- ( مدارج السالكين 472/1)
فالمراتب ثلاث علم يقين يحصل عن الخبر ثم تتجلى حقيقة المخبر عنه للقلب أو البصر حتى يصير العلم به عين يقين ثم يباشره ويلابسه فيصير حق يقين فعلمنا بالجنة والنار الآن علم يقين فإذا أزلفت الجنة للمتقين في الموقف وبرزت الجحيم للغاوين وشاهدوهما عيانا كان ذلك عين يقين كما قال تعالى: 102 :6، 7 {لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ، ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ} فإذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار فذلك حق اليقين.
شكرا لك اخى زادك الله من فضله وعلمه واسعدك فى الدارين
| |
|
الفقير الجيلاني احباب النور المحمدى
عدد المساهمات : 43 نقاط : 9763 التفاعل مع الاعضاء : 8 تاريخ التسجيل : 16/03/2011
| موضوع: رد: انواع اليقين الإثنين أبريل 11, 2011 1:24 pm | |
| اخي الكريم ايها المحب للمصطفي شكرا لكم اخي و بارك الله فيكم لكم مني كل الاحترام و جمعكم مع من تحبون تقبلوا سلامي | |
|