الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبول العبادات بحضور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

قبول العبادات بحضور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: قبول العبادات بحضور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم   قبول العبادات بحضور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأحد سبتمبر 18, 2011 11:48 am


قبول العبادات بحضور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
لا بد من الإشارة هنا إلى خصوصيتين خصت بهما الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم دون غيرها من العبادات:
قال العلامة الحافظ الشرجي وغيره: (أن جميع الأذكار لا تفيد ولا تقبل إلا مع حضور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فإنها تقبل مع عدم حضور القلب).

قال الشيخ عبد المجيد العدوي في التحفة المرضية ص 10: وقال بعض الصحابة لرسول صلى الله عليه وسلم: صلاة الله عشراً لمن صلى عليك مرة واحدة، هل ذلك لمن كان حاضر القلب؟ قال: لا، بل هو لكل مصل علي غافل، ويعطيه الله أمثال الجبال والملائكة تدعو له وتستغفر له، وأما إذا كان حاضر القلب وقت الصلاة عليه فلا يعلم قدر ذلك إلا الله تعالى.

وقال السيد محمد علوي المالكي في أبواب الفرج ص 312: (الصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ذكر من الأذكار التي يثاب العبد على لفظها ومعناها. فالمشتغل بها يثاب على مجرد ترديد ألفاظها كما يثاب من يردد لفظ التهليل والتكبير والتحميد والتسبيح، وليس كلامنا في مقدار الثواب بالمقارنة بين هذا وهذا وإنما مقصودنا هو أن نقول: أن المشتغل بالصلاة على المصطفى مثاب على مجرد تكرار ألفاظ الصلاة والسلام كما يثاب من يردد ألفاظ التهليل والتسبيح والتحميد فهو ذكر تعبدي بلفظه ومعناه..)

وعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [لا صلاة لمن لم يصل على نبيه صلى الله عليه وسلم] رواه الدارقطني، وفيه عبد المهيمن ليس بالقوي. وفي لفظ من عند الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: [لا صلاة لمن لم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته] وقال: أخرجه على شرطهما فإنهم لم يخرجا عن عبد المهيمن، قال الفيروز أبادي: وقد وقع لنا هذا الحديث من طريق صحيحة ذكرها أبو موسى المديني في الترغيب والترهيب من حديث أبي عياش بن سهل المديني، وحديثه مخرج في صحيح البخاري وأثنى عليه غير واحد من الأئمة ولله الحمد.

عن ابن مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [من صلى صلاة لم يصل علي فيها ولا على أهل بيتي لم تقبل منه] رواه الدارقطني وفيه جابر الجعفي واختلف فيه. وعن ابن مسعود موقوفا: (ما صليت صلاة لا أصلي فيها على النبي صلى الله عليه وسلم إلا ظننت أن صلاتي لم تتم).

وفي رواية عن سهل [لا وضوء لمن لم يصل على النبي] رواه الطبراني وضعفه في الجامع
وعن عائشة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: [لا تقبل صلاة إلا بطهور وبالصلاة علي] رواه الدارقطني من حديث عمرو بن سمرة.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: [كل أمر ذي بال لم يبدأ فيه بذكر الله تعالى ثم بالصلاة علي فهو أقطع ممحوق من كل بركة] أخرجه السيوطي في الجامع الصغير.

والدعاء بدون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لا يصعد ولا يقبل ففي حديث سيدنا علي رضي الله عنه [ما من دعاء إلا بينه وبين الله حجاب حتى يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم فإذا صلى على النبي صلى الله عليه وسلم انخرق الحجاب واستجيب الدعاء، وإذا لم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم لم يستجب الدعاء].

قال ابن الجوزي في البستان ص 366: روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن العبد يسأل الحاجة فلا يصلي علي عقيب سؤاله، فترجع الحاجة على سحابة، فإذا صلى علي قضيت حاجته، واستجيبت دعوته، وتفتحت له أبواب السماء)، فإذا كانت الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم تقضي في الدنيا الحاجات، فالأولى أن تنجي صاحبها في الآخرة من العذاب والعقوبات، وتدخله الجنات العاليات.

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (كل دعاء محجوب دون السماء، فإذا جاءت الصلاة علي صعد الدعاء )، يا أحبائي والله إذا صعد الدعاء، ارتفع البلاء ورضي إله الأرض والسماء).

- (حكاية): حكي أن واحداً من الصلحاء جلس للتشهد ونسي الصلاة على النبي عليه السلام، فرأى رسول الله في نومه فقال له النبي عليه السلام: لم نسيت الصلاة علي؟ فقال : يا رسول الله اشتغلت بثناء الله تعالى وعبادته فنسيت، فقال عليه الصلاة والسلام: ما سمعت قولي الأعمال موقوفة والدعوات محبوسة حتى يصلى علي، وقال : لو جاء عبد يوم القيامة بحسنات أهل الدنيا ولم تكن فيها صلاة علي ردت ولم تقبل. [درة الواعظين عن زبدة الواعظين].

.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين ابوكليب
مشرف
مشرف
نور الدين ابوكليب


عدد المساهمات : 394
نقاط : 10289
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 05/11/2011
العمر : 40

قبول العبادات بحضور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبول العبادات بحضور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم   قبول العبادات بحضور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأحد ديسمبر 04, 2011 4:30 pm

(اللهم صل علي سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الاهوال والافات وتقضي لنا بها جميع الحاجات وتطهرنا بها من جميع السيئات وترفعنا بها عندك اعلي الدرجات وتبلغنا بها اقصي الغايات من جميع الخيرات في الحياه وبعد الممات
وعلي اله وصحبه وسلم)
بارك الله في اختنا الفاضله وجزاها الله عنا خير
جزاء
اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبول العبادات بحضور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
» كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
» فائدة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
» فضل الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم لفؤاد شاكر
»  اثر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في السلوك و التربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ ملتقى العبادات والسنة المطهرة ۩๑-
انتقل الى: