الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطريقة الشاذلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33698
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

الطريقة الشاذلية Empty
مُساهمةموضوع: الطريقة الشاذلية   الطريقة الشاذلية Emptyالجمعة أكتوبر 08, 2010 5:22 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


التعريف بالطريقة الشاذلية


الطريقة في اللغة هي السيرة وطريقة الرجل مذهبه وطريقة الحال أيضا يقال هو على طريقة حسنة وطريقة سيئة



( لسان العرب لابن منظور 8 / 154)
والطريقة في اصطلاح الصوفية هي اسم لمنهج احد العارفين في التزكية والأذكار والأوراد اخذ بها نفسه حتى وصل إلى الله فينسب هذا المنهج إليه ويعرف باسمه فيقال الطريقة الشاذلية والقادرية والرفاعية نسبة لرجالاتها.
اقتباس اسم الطريقة :
إن اسم الطريقة تقتبس من قوله تعالى ( وألـَّو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقاً ) الجن : 16
فلقد سمى الله منهج الحق والصواب طريقة وذكر على لسان صالحين الجن أن الاستقامة على الطريقة يورث الغاية المرجوة .
وإنك لتلمس معنى اسم الطريقة من عدة آيات وأحاديث كقوله صلى الله عليه وسلم (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به ) .
فلا بأس باصطلاح الطريقة على منهج ما في التعبد طالما أنه منضبط بالكتاب والسنة وقديماً قيل لا مشاحة في الاصطلاح.
أسس الطريقة الشاذلية :
تقوم هذه الطريقة على خمس أسس وهي :


[1- الذكر: فهو شعار الصالحين ومنشور الولاية وغايته دوام تذكر الحق وذكر اللسان وسيلة له وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب فيبدأ المريد أولا بذكر أوراده العامة فإذا ما حصل النفع وتفرس فيه الشيخ الأهلية لذكر الورد الخاص لقنه الاسم الأعظم بشروطه المعروفة حتى يرتع في ميادين الأنس ويترفع عن حظوظ النفس .
[2 – المذاكرة : وهي مراجعة الشيخ فيما يعتريه من الأحوال القلبية فبالذكر يستنير القلب وتظهر الخواطر السيئة أولاً فالحسنة ، وترد الواردات والتجليات فيطلع المريد عليها الشيخ ليقوم بإسداء النصح المتعلق بها
3 – العلم : يجب على المريد وجوباً عينياً أن يعرف ما تجب معرفته من الدين بالضرورة من أمر العبادة والمعاملات وأما التوسع في ذلك فهو فرض كفاية .
[4– المجاهدة : وهي جهاد النفس والهوى عن الحرام أولاً ثم عن المباح ثانياً ثم عن الرغبة ثم عن الخاطر حتى لا يبقى في الذات من السوى شيء متفرغ القلب له ويستوي حبه على عرشه
[5– المحبة : وهي وقود قلوب المريدين وبراق يعلو به السالكون للتحقق بمعرفة رب العالمين إذ لا يعرف إلا بعد أن يحب والحب أساس الدين وبه قيامه وبانتفائه زواله ولقد صح عند سادتنا الصوفية قولهم : المريد سيار والمحب طيار


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطريقة الشاذلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سند الطريقة الشاذلية
» مزايا الطريقة الشاذلية
» سند الطريقة الشاذلية الدرقاوية
» رجال الطريقة الشاذلية عليهم السلام:
» مقتطفات من مرشد المٌريد فى الفقة والتصوف والتوحيد لسيدى ابراهيم سلامة الراضى شيخ الطريقة الحامدية الشاذلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ مجالس ومدارس العلم للطرق الصوفية ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ مدارس ومجالس الشاذلية ۩๑-
انتقل الى: