المحبة للمصطفى المدير العام
عدد المساهمات : 5852 نقاط : 33720 التفاعل مع الاعضاء : 15 تاريخ التسجيل : 18/09/2010 العمر : 74 الموقع : النور المحمدى
| موضوع: من رسالة اصول الطريق الأحد أكتوبر 10, 2010 4:31 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعض من
رسالة أصول الطريق الشيخ أحمد زروق رحمه الله
قال رضي الله عنه:
أصول طريقتنا خمسة أشياء :- 1. تقوى الله في السر والعلانية. 2. إتباع السنة في الأقوال والأفعال. 3. الإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار. 4. الرضا عن الله تعالى في القليل والكثير. 5. الرجوع إلى الله تعالى في السراء والضراء.
فتحقيق التقوى بالورع والاستقامة، وتحقيق السنة بالتحفظ وحسن الخلق، وتحقيق الإعراض عن الخلق بالصبر والتوكل، وتحقيق الرضا عن الله بالقناعة والتفويض، وتحقيق الرجوع إلى الله بالحمد والشكر في السراء واللجأ إليه في الضراء.
وأصول ذلك كله خمسة:- 1. علو الهمة. 2. حفظ الحرمة. 3. حسن الخدمة. 4. نفوذ العزمة. 5. تعظيم النعمة.
فمن علت همته ارتفعت رتبته، ومن حفظ حرمة الله حفظ الله حرمته، ومن حسنت خدمته وجبت كرامته، ومن أنفذ عزمته دامت هدايته، ومن عظمت النعمة في عينه شكرها، ومن شكرها استوجب المزيد من المنعم بها حسبما وعده الصادق.
وأصول المعاملات خمسة :- 1. طلب العلم للقيام بالأمر . 2. صحبة المشايخ والأخوان للتبصر. 3. ترك الرخص والتأويلات للحفظ. 4. ضبط الأوقات بالأوراد للحضور. 5. إتهام النفس في كل شيْ للخروج عن الهوى، والسلامة من العطب والغلط.
فطلب العلم آفته صحبه الأحداث سنا أو عقلا أو دينا ممن لا يرجع لأصل ولا قاعدة، وآفة الصحبة الاغترار والفضول، وآفة ترك الرخص والتأويلات الشفقة على النفس، وآفة ضبط الأوقات اتساع النظر في العلم لعلة ذي الفضائل، وآفة اتهام النفس الأنس بحسن أحوالها واستقامتها، وقد قال الله تعالى " وان تعدل كل عدل لا يؤخذ منها " وقال الكريم ابن الكريم يوسف ابن يعقوب صلوات الله وسلامه عليهما "وما أبرىء نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي".
وأصول ما تداوى به علل النفس خمسة أشياء :-
1. تخفيف المعدة من الطعام . 2. اللجأ إلى الله مما يعرض عند عروضه. 3. الفرار من مواقع ما يخشى وقوع الأمر المتوقع فيه. 4. دوام الاستغفار مع الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم بخلوة واجتماع. 5. صحبة من يدل على الله أو على أمر الله وهو معدوم .
رحم الله سيدي احمد زروق ونفعنا بعلمه ورضي الله عنه وعن العلماء العاملين اجمعين | |
|