الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديثُ الولايةِ والأولياء

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن آدم
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى



عدد المساهمات : 12
نقاط : 8900
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

حديثُ الولايةِ والأولياء Empty
مُساهمةموضوع: حديثُ الولايةِ والأولياء   حديثُ الولايةِ والأولياء Emptyالخميس أبريل 26, 2012 11:02 pm



حديثُ الولايةِ والأولياءِ .... ( الجزء الأول )

......................................

عن أبى هريرة – رضى الله عنه – قال : قال رسولُ اللهِ – صلى اللهُ عليهِ وسلم – (( أنً اللهَ عزً وجلً قال : مَنْ عادَى لِى وَلِيًاً فقد آذَنْتُهُ بالحربِ ، ومَا تَقَرًبَ إلىً عَبْدِى بشىءٍ أَحَبً إلىً مما افتَرضتُ عليه ، وما يزالُ عبدِى يتقَرًبُ إلىً بالنوافِلِ حتًى أُحِبًهُ ، فإذا أَحْبَبْتُهُ كنتُ سَمْعَهُ الذى يَسْمَعُ بِهِ وبَصَرَهُ الذى يُبْصِرُ بِهِ ويَدَهُ التى يَبْطِشُ بها وَرِجْلَهُ التى يَمْشِى بها ، وإنْ سَأَلَنى لَأُعْطِيَنًهُ ولَئِنِ اسْتَعَاذَنى لَأُعِيذَنًهُ ، وما تَرَدًدْتُ عن شىءٍ أنا فاعِلُهُ تَرَدٌدِى عن نَفْسِ عَبْدى المؤمِنِ يَكْرَهُ المَوْتَ وأنا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ )) ... الحديث خرًجه البخارى فى صحيحه فى باب التواضع ، وكذا خرًجه غيره من أصحاب الصحاح والسنن والمسانيد

.................................................................................................................

ربما يكون هذا الحديثُ العظيمُ من أَصَحٍ ما ثَبتَ عن سيدنا ومولانا رسولِ الله – صلى الله عليه وسلم – فى الولايةِ والأولياء ... وهناك أحاديثٌ أُخرى تدور حول المعنى ذاتِهِ ومعناها صحيحٌ على الإطلاق وهى عندى كالصحاح سواءٌ بسواءٍ إلاً أن فى سَنَدِ بعضها مقالٌ ... كما فى الحديث القدسى : (( عبدى أَطِعْنى أَجْعَلْكَ عبداً ربًانيًاً تقولُ للشىءِ كُنْ فيكون )) ... وعلى كل حالٍ ففى الحديث الذى بين أيدينا الكفايةُ لكوْنِهِ فى كُتًب الصحاح فلايُمارِى فيها إلاً مَنْ فى قلوبهم مرضٌ !! ... والحديث له رواياتٌ عديدة باختلافاتٍ يسيرة فى بعض ألفاظِه وببعض الزيادات فى روايات دون بعضها الآخر سوف نشير إلى بعضها فى حِيِنِه بإذن الله

.............................................................................................................

لماذا سَمًيْتُه بحديث الولايةِ والأولياء ؟

للأمانةِ فهذه التسميةُ هى مَحْضُ اجتهادٍ منى ، فإنْ أَصبْتُ فمن فضْلِ اللهِ وَحْدَه ، وإلاً فمن نفسى والشيطان، أعوذُ بالله من شَرٍ نفسى ومن شر الشيطان وشَرَكِه ، وغفَرَ اللهُ لى ولكم ورَزَقَنا الفَهْمَ الصحيحَ عنه تبارك وتعالى وعن المُبَلٍغِ عنه صلواتُ ربى وسلامُه عليه .... كنتُ أتوَهًمُ من قبلُ أن العِبارَةَ الأولى فى الحديث هى حُكْمُ خاصُ بالولاية والأولياء وينتهى هذا الحُكْمُ بنهاية العِبارةِ وهى (( من عادى لى ولياً فقد آذنتُه بالحرب )) وَوَهِمتُ أنً ما بعدَ ذلك هو موضوعٌ آخرُ عن الفرائضِ والنوافلِ وعن آثارِهما على العبد الطائع ... ولم أكنْ فَطِنْتُ إلى أنً الحديثَ كلًهُ من أوًلِهِ إلى آخِرِه عن الولاية والأولياء ... فالعبارة الأولى هى إعلاءُ وبيانُ لِعِظَمِ قَدْرِ الولاية والأولياء بأوضحِ عبارةٍ وأجلاها إلى درجة أن الموْلى عزً وجلً قد أَعْلَنَ الحربَ على مَنْ عادَى أولياءَه أو آذاهم أو أَهانَهم فَلِكَوْنِ الأولياء هم أهلُ عنايتِه وهِدايَتِه فَهُمْ كذلك أهلُ حمايته !! ... ومن البديهىٍ أن تَشْرَئِبً أعناقُ السامعين لهذا البيان الإلهى العظيم ويتَطَلًعَ كلٌ سامعٍ ويتمنى أن يَحْظى بهذا الشرفِ شَرَفِ الإنتماءِ إلى هؤلاء السادة أصحاب المقام الرفيعِ أَوْلياءِ الله عزً وجلً ............ فيكون سؤالُ كلٍ سائِلٍ : كيف السبيل إلى تلك المقامات الشامخة ؟

فمن رحمة مولانا العظيم الرحيمِ بنا يُبَيٍنُ لنا أن سبيلَ حُصُولنا وَوُصُولنا إلى تلك الدرجاتِ العُلى هو : ( محبًةُ اللهِ لعبده ) التى هى ثمرةُ مواظَبَة العبدِ واستمراره فى التقرٌبِ إلى مولاهُ ( بالنوافل ) ... ومن عجيبِ رحمة اللهِ بعباده أنه سبحانه يَحُثٌ عبادَه على ذلك بمَزِيدِ تَرْغيبٍ وتشْوِيقٍ لهم – وهو الغنىٌ عنهم – لِيَسْلُكوا هذا السبيلَ ... فالحديث من أولِهِ إلى آخِرِه هو : حديثُ الولايةِ والأولياء

..........................................................................................................

(( مَنْ عادَى لِى وَلِيًاً )) :- أولُ ما يجبُ أن نَنْتَبهَ إليه هو تقديمُ الجارٍ والمجرورِ (( لى )) على كلمة (( وليا )) ... فبالتقديم أصبحت كلمةُ (( لى )) تُعْرَبُ : حالاً ( شبه جملة فى محل نصب :حال ) ولو تأَخًرت كلمة (( لى )) هكذا : ( وليًاً لى ) – وهذا مجرد افتراض – لكانت : صفة ( شبه جملة فى محل نصب : صفة ) .... فما هى دلالة تقديم كلمة (( لى )) على ضوء ما بيًناه ؟
أولاً : كوْنها فى موضعها هذا تُعرَبُ حالاً يشيرُ إلى أحوال أولياء الله... فأحوالُهم كُلٌها (( لى )) أىْ (( للهِ)) فَياءُ المُتَكلٍمِ عائدةٌ إليه جلً شأنُه ... فأفعالُهم وأقوالُهم وأَنْفاسُهُم وحرَكاتُهم وسَكَناتُهم كُلٌها للهِ (( قلْ إنً صلاتى ونُسُكِى ومَحْياىَ ومَماتِى للهِ ربٍ العالمينَ لا شَريكَ له )) ... ومِنْ ثَمً فلا اعتراضَ لِأَحدٍ على أحوالهم أبَدا ... وإنْ بَدا لنا من أحوالهم ما يُخالِفُ ظاهِرَ الشًرع فعليْنا أن نُمْسِكَ أَلْسِنَتَنا عنهم ونَلْزَمَ الصمتَ فليس بيننا مَنْ هو فى مَنْزِلةِ كليم اللهِ سيدِنا موسى عليه السلامُ لِيَعْتَرضَ على ما يخالفُ ظاهِرَ الشًرعِ كما فعل هو – عليه سلامُ اللهِ – مع العبد الصالح سيدِنا الخضر – عليه السلام – عنْدَ خَرْقِ السفينةِ وقَتْلِ الغلام !! فسيدُنا موسى – عليه السلام – أبْدَى اعتراضه فى صورة استفهامية مُهَذًبة ومعه سَنَدٌ قانونىٌ للإعتراض وهو أنه نبىٌ اللهِ ورسولُه إلى بنى اسرائيل فى ذلك الوقت فهو صاحب الشريعة والمسؤلُ عنها !! أما نحن فبأى سَنَدٍ نعترض ؟!
يحكى سيدى صالح الجعفرى – رضوان الله عليه – فى بعض كُتُبِه أن واحداً من الصالحين كان فى مجلسٍ لبعض الأولياء ( وأظنه كان فى الإحتفال بذكرَى موْلِدِ مولانا الإمام الحسين عليه السلام ) وانصرف هذا الرجل الصالح غاضباً معترضاً على بعض أفعالهم لما رآه خَرقاً لظاهر الشريعة من وِجْهَة نَظره ، وفى ذات الليلة رأى صاحُبُنا هذا فى منامه رسولَ الله – صلى الله عليه وسلم – يسألُه معاتِباً له على انصرافه من ذلك المجلس ، فقال الرجل Sad يا رسولَ الله ، لأنهم يفعلون كذا وكذا) ... فقال له رسولُ الله – صلى الله عليه وسلم - : (( لا تَعْتَرضْ عليْهم ، ولا تَقْتًدِ بِهِم )) !!


وَوَاللهِ ما أجْملَها وأعظمَها مِنْ قاعِدة ذهبية لنا جميعاً : (( لا تعترض عليهم ، ولا تقتَدِ بِهم ))

ثانياً : - كلمةُ (( لى )) تحتملُ معنى : مِن أجلى !! ... ويكون تقدير الكلام : من عادَى من أجلى ولياً فقد آذنته بالحرب !! أىْ تكونُ العداوةُ لولىٍ اللهِ من أجلِ الله ... كيف ذلك ؟ هذا يحدثُ كثيراً فى كل زمانٍ ومكان عندما يتوهم أحدٌ بسبب فَرْطِ جَهْلِه وَعَمى بَصيرَتِه أنه يَحْمى دِينَ اللهِ فى الأرضِ ويَحْرُسُ عقيدةَ التوحيدِ مِن ( شِرْكِ الأولياء وَمَن والاهُم )!! كما نراهُ فى زمننا هذا من حماقة وجهل( أَدْعِياءِ السلفية ) وأتباع ابنِ عبد الوهًاب وَوَصْفِهم للصوفيًة بأنهم قبوريٌون وثَنِيٌون ... إلى آخر هذه الجهالات التى نعرفها جميعا ... فمثلُ هؤلاء التٌعَساء يُعادونَ أولياءَ اللهِ من أجل الله !!

فإذا كان اللهُ قد أعلن الحربَ على من عادى أولياءَ اللهِ من أجل الله فكيف يكونُ الأمرُ مع من عادى أولياءَ الله لِغَيرِ الله ؟ !! ........................ للموضوع بقيةٌ إنْ شاءَ اللهُ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16643
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

حديثُ الولايةِ والأولياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديثُ الولايةِ والأولياء   حديثُ الولايةِ والأولياء Emptyالجمعة أبريل 27, 2012 2:00 pm

بارك الله فيك على الانتقاء الطيب
ونتظر منك المزيد
فلاتحرمنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهبرى
عضو ذهبى
عضو ذهبى
الهبرى


عدد المساهمات : 768
نقاط : 11546
التفاعل مع الاعضاء : 16
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
العمر : 39
الموقع : ( فقير على باب الله )

حديثُ الولايةِ والأولياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديثُ الولايةِ والأولياء   حديثُ الولايةِ والأولياء Emptyالجمعة أبريل 27, 2012 3:15 pm

بارك الله فىك سيدى ابن أدم

تقبل مرورى واحترامى لكم

اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك النبى الأمى وعلى أله وصحبه وسلم تسليما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتح

الفتح


عدد المساهمات : 4
نقاط : 8796
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 27/04/2012

حديثُ الولايةِ والأولياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديثُ الولايةِ والأولياء   حديثُ الولايةِ والأولياء Emptyالسبت أبريل 28, 2012 1:43 am

بسم الله وماشاء الله على هذالطرح الذي يراه الاخوة مجرد حديث وتفاسير منتقاة ولكن اراها مجموعة خواطر جالت في ببال ابن ادم فجمع لها تراكيبهاومعانيها ومقاصدها واخرج لنا عطرا زكي يفوح برائحة كلام النبوة ليوصلنا الى مفهوم ومقصد جديد من هذا الحديث الشريف الذي هو كالنبع الجاري لا تنضب معانيه او مقاصدة

بارك الله فيك سيدى ابن أدم بانتظار التكملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن آدم
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى



عدد المساهمات : 12
نقاط : 8900
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

حديثُ الولايةِ والأولياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديثُ الولايةِ والأولياء   حديثُ الولايةِ والأولياء Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 12:42 am

تم حذف هذه المشاركة وتحويلها إلى ( موضوع جديد ) فى ذات القسم المبارك ( ملتقى الحديث الشريف ) بناءً على نصيحة سيدتنا المباركة / المحبة للمصطفى


عدل سابقا من قبل ابن آدم في الإثنين أبريل 30, 2012 1:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33704
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

حديثُ الولايةِ والأولياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديثُ الولايةِ والأولياء   حديثُ الولايةِ والأولياء Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 5:24 am



ما شاء الله تبارك الله

سلمت يدك اخى الفاضل ابن ادم

لكن لو سمحت ارجوا ترك المشاركة كما هى وتقوم بوضع الجزء الثانى من الحديث

فى موضوع جديد بمفرده وكل جزء موضوع خاص به لتسلسل الاحداث

ويتسنى لنا معرفة انه اجزاء

ولك جزيل الشكر والامتنان


خادمتكم

المحبة للمصطفى
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن آدم
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى



عدد المساهمات : 12
نقاط : 8900
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

حديثُ الولايةِ والأولياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديثُ الولايةِ والأولياء   حديثُ الولايةِ والأولياء Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 1:05 pm

سمعاً وطاعةً سيدتَتنا المباركة

سوف أفعل حالاً ، وشكراً لك على مرورك الكريم على الموضوع فذلك شرف لكاتبه

وشكراً لجميع الإخوة الأعضاء على مرورهم وكلماتهم وحُسنِ ظنهم بكاتب الموضوع

ويتبقى لى سؤال عند مَن يملك إجابته وهو سؤال فنى : ألاحظ ضيق المسافات بين السطور حتى تكاد تلاصق بعضها بعضا رغم أنها ليست كذلك فى الأصل

فى الأصل الذى أقوم بإرساله بما يشَوٍه الشكل العام للموضوع ... فكيف أتعامل مع هذه المشكلة ؟ ... شكراً لكم و بارك الله فيكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديثُ الولايةِ والأولياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث الولاية والأولياء ( الجزء الثانى)
» هذا باب السلام والذى منه تدخل وفود الأنبياء والأولياء والملائكة
» إعلاميون وصحفين تطاولوا على أهل بيت النبوة والأولياء فكانوا عبرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ ملتقى الحديث الشريف ۩-
انتقل الى: