الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإمام علي باب العلوم الروحية ومفتاح السلاسل الصوفية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوحامد
مشرف
مشرف
ابوحامد


عدد المساهمات : 239
نقاط : 9283
التفاعل مع الاعضاء : 4
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 45
الموقع : برهانى مصرى

الإمام علي باب العلوم الروحية ومفتاح السلاسل الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: الإمام علي باب العلوم الروحية ومفتاح السلاسل الصوفية   الإمام علي باب العلوم الروحية ومفتاح السلاسل الصوفية Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 8:36 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الإمام علي باب العلوم الروحية ومفتاح السلاسل الصوفية


إن من أفضل ما يمكن أن يوضح دور الإمام علي ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ) في افتتاح السلسلة الصوفية ، والمنهج الروحي الذي اختصه الله تعالى به ورسوله الكريم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) هو الحديث النبوي الشريف المروي عن حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما والذي قال فيه رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد المدينة فليأت الباب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (1) .
وهو حديث صريح وواضح في معناه الذي ينص على « تخصيص الإمام علي ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] )بعلوم الحقائق والعرفان ، وأنه لا يصل واصل إليها إلا من بابه ، وإلا كان مدلول الحديث غير مطابق للواقع ، إذا حُمِلَ على مُطلق العِلم ، لأن عليا ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) لم ينفرد به وحده ، حتى يكون هو بابه ، بل شاركه جماعة من الصحابة رضوان الله تعالى عليهم في رواية العلم (علم الظاهر ) ونقله عن النبي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) فهم في ذلك كلهم أبواب للوصول إليه ، والنبي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) خصَّ عليا ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) وحده بكونه الباب الموصل الى مدينة العلم ، فكان صريحا في تخصيصه رضي الله عنه بعلم الباطن ، الذي هو نتيجة العمل بالعلم الظاهر ، وهو العلم الحقيقي المقصود بالذات »(2) .
ولكي يؤكد حضرة الرسول الأعظم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) القصد الروحي في هذا الحديث الشريف ، قال في حديث آخر :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أنا مدينة الحكمة وعلي بابها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، وفي رواية : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أنا دار الحكمة وعلي بابها ,[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (3) .
والحكمة هنا كما يرى شيخنا محمد الكسنزان ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ) هي العلم اللدني الذي يصل إلى قلب العبدبصورة مباشرة من الحق سبحانه وتعالى ، وهذه الحكمة لها ينابيع من المعرفة والعلوم تجري من قلب
العبد الملهم بها على لسانه ، فيعطيها في الوقت المناسب للشخص المناسب ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء
وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(4) .
ومعنى الحديث كما ذكر صاحب فيض القدير شرح الجامع الصغير هو : إن الإمام علي بن أبي طالب ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) هو الباب الذي يدخل منه إلى الحكمة فناهيك بهذه المرتبة ما أسناها وهذه المنقبة ما أعلاها .
وأيد هذا المعنى بذكره لجملة أحاديث شريفه تعضده في المعنى فقال : « عن ابن مسعود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال : كنت عند النبي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) فسئل عن علي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) فقال : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قسمت الحكمة عشرة أجزاء فأعطي علي تسعة أجزاء والناس جزءا واحدا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
وعنه أيضا : أنزل القرآن على سبعة أحرف ما منها حرف إلا وله بطن وظهر وأما علي فعنده منه علم الظاهر والباطن »(5) .
ولهذا ذهب أهل الطريقة أجمعهم إلى الإقرار بهذه المرتبة الاختصاصية لحضرة الإمام علي ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) ،
وأجمعوا على أن جميع سلاسل الطرق الصوفية لا بد وأن يتصل سندها الروحي بحضرة الإمام ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) ومنه إلى حضرة الرسول الأعظم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) ، وهذا أمر مُسلَّم به عند القوم ، وقد قالوا به ودعوا إليه إما تصريحاً أو تلويحاً ، وربما يشيرون إليه ضمناً حين يتحدثون عن مكاشفاتهم أو ما يلهمهم الله تعالى من العلوم والمعارف الاختصاصية ، ومن ذلك :
• قال سيد الطائفة الجنيد قدس الله سره صاحبنا في هذا الأمر بعد النبي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) علي بن أبي طالب ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) , ذلك امرؤ أعطى علماً لدنياً -- رواه أبو عبد الرحمن السلمي (6) .
وقد نقل أبو نصر السراج الطوسي في كتاب اللمع فقال : سمعت أحمد بن علي الوجيهي يقول: سمعت أبا علي الروزباري يقول : سمعت الجنيد رحمه الله يقول : رضوان الله على أمير المؤمنين علي , لولا

أنه اشتغل بالحروب لأفادنا من علمنا هذا معاني كثيرة , ذلك امرؤ أعطي العلم اللدني , والعلم اللدني هو العلم الذي خص به الخضر ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) قال الله تعالى : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](7) (Cool .. .
وكذلك نقل الشيخ الأكبر ابن عربي في الباب الثلاثين من فتوحاته عن الشيخ الجنيد البغدادي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) أنه قال : لا يبلغ احد درجة الحقيقة حتى يشهد فيه ألف صديق بأنه زنديق , وذلك لأنهم يعلمون من الله ما لا يعلمه غيرهم , وهم أصحاب العلم الذي كان يقول فيه علي بن أبي طالب (::
كرم:Smile حين يضرب بيده على صدره ويتنهد : ( إن هاهنا علوماً جمة لو وجدت لها حملة ؟ ) (9).
• يقول الشيخ محمد بن يحيى التادفي : « قال أستاذنا الشيخ عبد القادر ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) رأيت رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) قبل الظهر فقال لي : يا بني لم لا تتكلم , فقلت : يا أبتاه أنا رجل أعجمي كيف أتكلم على
فصحاء بغداء فقال لي : افتح فاك , ففتحته فتفل فيه سبعاً , وقال تكلم على الناس وادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، فصليت الظهر وجلست وحضرني خلق كثير فارتج عليّ , فرأيت علياً ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) فقال : افتح فاك , ففتحته فتفل فيه ستاً , فقلت لم لا تكملها سبعاً , قال : أدباً مع رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) ثم توارى عني فقلت : غواص الفكر يغوص في بحر القلب على درر المعارف فيستخرجها إلى ساحل الصدر فينادي عليها سمسار ترجمان اللسان فتشتري بنفائس أثمان حسن
الطاعة في بيوت أذن الله أن ترفع , وأنشد :

على مثل ليلى يقتل المرء نفسه
ويحلو له مر المنايا ويعذبُ »(10).

• قال الحرالي : سلسلة أهل الطريق تنتهي من كل وجه من جهة المشايخ والمريدين إلى أهل البيت , فجهات طرق المشايخ ترجع عامتها إلى تاج العارفين أبي القاسم الجنيد , وبداية أبي القاسم أخذها من
خاله السري , والسري ائتم بمعروف ومعروف مولى سيدنا علي بن موسى الرضا وهو عن آبائه رضي الله تعالى عنهم فرجع الكل إلى علي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]): [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](11) (12).
• قال الشيخ الأكبر رضي الله عنه , في الباب السادس من الفتوحات المكية في ذكر تجلي الهباء : فلم يكن أقرب إليه قبولاً من ذلك الهباء إلا حقيقة سيدنا محمد ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) المسمات بالعقل , فكان مبتدأ
العالم بأسره , وأول ظهوره في الوجود . فكان ظهوره من ذلك النور الإلهي , ومن الهباء , ومن الحقيقة الكلية , وفي الهباء وجد عينه وعين العالم من تجليه , واقرب الناس إليه علي بن أبي طالب
إمام العالم بأسره وسر الأنبياء أجمعين (13).
• قال الإمام ابن الفارض في تائيته مشيراً إلى النبي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) :بعترته استغنت عن الرسل الورى
وأصحابه والتابعين الأئمة
قال شارحها الفرغني بعد كلام :
وإنما قدم ذكر العترة على ذكر الصحابة لأن علوم الحقيقة والطريقة ما ظهرت أولاً إلا بواسطتهم ونسبة الولاية والخرقة لا تتصل إلا بهم رضوان الله عليهم أجمعين (14).
• قال القونوي في شرح التعرف لمذهب أهل التصوف :أما علي بن أبي طالب ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) , فكان رأس العارفين , وبجميع الأمة اتفاق على انه كانت لعلي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) أنفاس رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) وله أقاويل لم يقلها قبله احد , ولا أتى بمثلها بعده أحد , إلى أن قال يوماً وهو قائم على المنبر : سلوني عما دون العرش , فإن فيما بين الجوانح علماً جماً . هذا لعاب رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) في فمي , هذا ما زقني رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) زقاً زقاً , فوالذي نفسي بيده لو أذن للتوراة
والإنجيل أن يتكلما لوضعت وسادة فأخبرت بما فيهما فتصدقاني على ذلك ( نقله صاحب فصل الخطاب وشواهد النبوة )(15) .
• الشيخ احمد زروق : قال الشيوخ رضي الله عنهم في حق علي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) : أنه أعطي العلم اللدني ولا تصح النسبة إلى الولاية التي هي منبع الولاية الحقيقية والمعارف الإلهية إلا من جهته وحقيقته فهو إمام الأولياء المحمديين كلهم , وأصلهم ومنشأ انتسابهم إلى الحضرة المحمدية , ومظهر نور الولاية الاحمدية حين انشق قمر النبوة والولاية المندرج أحدهما في الآخر , حيث غلب نور النبوة وختم ظهوره به ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) الذي كان انشقاق القمر صورة لذلك الانشقاق , وهو باطنه وسره الظاهر بسبب ظهوره , فإن كان معنى لابد وان تظهر له صورة محسوسة , وهو أيضاً يعني علي بن أبي طالب ارفع عارف في الدنيا , من حيث ما خصه به رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) بقوله : ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) وهو علم الحقيقة , فكان ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) , بمنزلة الباب من المدينة , لا يخرج من المدينة شيء حتى يمر بالباب , فلهذا كان ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) , له العلم التام , والكشف الحقيقي , وكشف معضلات الكلام العظيم ,
والكتاب القديم , الذي هو من اخص معجزاته ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) بأوضح بيان , مع فضائل أخرى لا تحصى (16) .
• الحافظ السيوطي في كتابه ( تأييد الحقيقة العلمية ) :
حاكياً عن غيره كون علي عليه السلام هو أول من تكلم في هذا العلم وأظهره سيدنا علي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]), ثم أخذه عنه أول الأقطاب سيدنا الحسن ولده (17).

• العارف أبو العباس احمد بن عجيبة في ( إيقاظ الهمم بشرح الحكم ) :أما واضع هذا العلم فهو النبي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) علمه الله إياه بالوحي والإلهام , فنزل جبريل عليه السلام
أولاً بالشريعة , فلما تقررت نزل ثانياً بالحقيقة , فخص بها بعضاً دون بعض , وأول من تكلم فيه وأظهره سيدنا علي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) , وأخذ عنه الحسن البصري الخ(18).
• قال مولانا العربي الدرقاوي رضي الله عنه في رسائله ونصه : مولانا علي بن أبي طالب ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) هو إمام الصوفية رضي الله عنه وعنهم وهو أكبرهم وهو قطبهم وقد نص على هذا من لا يحصى من أئمة الصوفية المتقدمين والمتأخرين (19).
• قال الصديق الغماري عن الإمام علي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) : فإنه كان من الأفراد , بل أوحد الأفراد , بل مدينة العلم ودار الحكمة , ولم يسمع هذا من غيره في زمانه إلا أبو هريرة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) , ذكر مثل هذا
البخاري في صحيحه عنه : أنه قال: حملت عن النبي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) وعاءين , أما واحد فبثثته فيكم وأما الآخر فلو بثثته قطع مني هذا البلعوم , فأبو هريرة ذكر انه حمله عن رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) , فكان فيه
ناقلاً من غير ذوق , ولكنه علم لكونه سمعه من النبي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) . أي بخلاف علي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) , فانه كان حاملاً له عن ذوق , فلذلك كان إمام العارفين ومرجعهم دون غيره (20).
تلاميذ مدرسة التصوف في المدينة المنورة
كان للإمام علي ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ) تلاميذ من أهل الصفاء والورع ، أخذوا الطريقة على يديه بعد رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) ، ونهلوا من عذب معانيه الروحية ومعارفه الربانية ، وهم من كبار الصحابة ومن بعدهم التابعين رضوان الله تعالى عليهم .ومنهم الباحث عن الحقيقة سلمان الفارسي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) الذي يعد بحق سلفا صالحا للزهاد السائحين من
أمثال إبراهيم بن أدهم ، وسيدنا الشيخ عبد القادر الكيلاني ( قدس الله سره ) ، فقد هجر الأهل والأوطان وخرج ينشد الحقيقة في فارس ودمشق والموصل ونصيبين وعمورية ثم مكة المكرمة(21) حيث وجد مبتغاه في سيدنا محمد ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) والإسلام ، فأخذه قلبا وقالبا ، واخلص في القول والعمل ،
حتى صار من أهل الإيمان الذي لا تزعزعه الأنواء ولا تؤثر في عقيدته المظاهر والماديات ..
كان سلمان في مقدمة الصحابة الكرام الذين ربطوا قلوبهم بعد رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) بحضرة الإمام علي ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) ، وحرص أن يكون قريباً من آل هذا البيت الكريم ، فتجده كان يقود بغلة النبي
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) الشهباء التي كانت تركبها سيدتنا فاطمة الزهراء ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) في زفافها إلى مولانا علي ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) (22 ) ، ويكفي في الدلالة على مكانته عند الإمام علي ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ) انه قال فيه : « ذلك أمريء منا وإلينا أهل البيت ، أدرك العلم الأول والعلم الآخر ، وقرأ الكتاب الأول والكتاب الآخر »(23) ، وهو علم الحقيقة الذي يختص الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) به من يشاء ، قال الإمام زين العابدين ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) في إشارة إليه
: « لو علم أبو ذر ما في قلب سلمان لقتله وقد آخى رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) بينهما ، فما ظنكم بسائر الخلق »(24) .
نستطيع أن نرى بوضوح أثر الأحوال الصوفية كيف كانت تظهر على سلمان (رض:Smile عندما كانت تمس أنوار الآيات القرآنية شغاف قلبه ، فقد روي أنه لما نزلت آية : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وإن جهنم لموعدهم أجمعين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (25) صاح صيحة ووضع يده على رأسه ثم خرج هاربا ثلاثة أيام (26) ، وقد فسر السراج الطوسي
هذا الصيحة بأنها مصداق لقوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لو علمتم ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولما تلذذتم بالنساء
ولا تقاررتم على فرشكم ، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله تعالى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.
وبذلك يكون سلمان ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) من السباقين إلى الزهد الذي أوصله إلى التصوف أو الغايات العظمى التي يطمح لهاالمتصوفة . ومنهم الصحابي الجليل حذيفة ابن اليمان ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) ، والذي امتاز عن غيره من الصحابة الكرام بلقب ( صاحب السر )(27) ، الأمر الذي يؤكد شيوع الفهم لدى مجتمع الصحابة بالجوانب الروحية وعلومها ، وعن هذا يقول السراج الطوسي : « لا خلاف بين أهل العلم أن في أصحاب رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) من كان مخصوصاً بنوع من العلم كما كان حذيفة مخصوصا بعلم أسماء المنافقين ، كان أسره
إليه رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) »(28) ، وإذا كان شائعاً بين الصحابة أن المنافقين يعرفون ببغض علي بن أبي طالب ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ) (29) علمنا صلة علم حذيفة بالإمام علي بن أبي طالب ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ) ، وكأنه خُصَ بعلم يميز فيه أصحاب القلوب المحبة للإمام الموالية له عما سواهم ، وعلمنا أيضاً أن هذا العلم هو شيء من العلوم الروحية التي قال عنها الإمام علي ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ) – برواية السراج الطوسي - : « علمني رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) سبعين باباً من العلم لم يعلم ذلك أحداً غيري » .
إن علم حذيفة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) لم يكن مجرد أسماء يحفظها وإلا لما كان أكابر أصحاب رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة])

ومنهم فيما يرويه أبو طالب المكي عمر ابن الخطاب الذي كان « يستكشفه عن نفسه : هل يعلم فيها شيئا من النفاق ؟ فبرأه منها »(30) وهذا يقطع بالرأي الذي يقول: بأن رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) قد وجد
فيه قوة من الكشف أو بعثها فيه وهداه إليها ليستطيع أن ينفذ بها إلى مستودع سر الرجل بنظره إليها فيعرف هواه ويعرف سر نجواه .هذا الفتح الكشفي زرعت بذوره بين يدي رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) ، ونمت جذوره في أحضان المدرسة العلية ، وتفرعت أغصان ثماره بما عرف فيما بعد بمصطلح ( الكشف الصوفي ) وكل ذلك مرتبط ومستنبط من قوله تعالى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إن في ذلك لآيات للمتوسمين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (31) .
من هنا ذهب الإمام علي ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ) إلى القول بالتقسيم الثلاثي للعلم وحامليه فقال : « الناس ثلاثة : عالم رباني ، ومتعلم على سبيل نجاة ، وهمج رعاع أتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح »(32) ، هذا
التقسيم الذي صار أساساً عند الصوفية فيما بعد وقالوا به في نظرياتهم في المعرفة وأنواع الرجال ودرجاتهم ومن ذلك تقسيم السراج الطوسي الذي قال فيه : « العلوم ثلاثة : علم بين الخاصة والعامة
وهو علم الحدود والأمر والنهي وعلم خص به قوم من الصحابة دون غيرهم وعلم خص به رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) لم يشاركه فيه أحد »(33) .
ولنلق نظرة عاجلة على متابعة الإمام علي ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ) لحذيفة وعلمه الروحي الخاص ، فقد كان يأخذ بيده على الطريق الصحيح الذي ينبغي عليه أن يتعامل به مع الناس خاصة وهم غالبا ما يطمحون لمعرفة المستقبل ، فكان يوجهه في قوله له : « يا حذيفة : لا تحدث الناس بما لا يعرفون فيطغوا ويكفروا »(34) ، وهذا قول يذكرنا بما جاء على لسان الشيخ الشبلي عندما قتلوا الشيخ الحلاج حين قال : « كنت أنا والمنصور بن حسين شيئا واحدا إلا إنه أظهر وكتمت »(35) وقد وقف على رأسه بعد
استشهاده وقال : « ألم ننهك عن العالمين »(36) وهاتان عبارتان تشابهتان في اللفظ والغاية من شيخين في الطريق إلى الله تعالى إلى عارفين من أهل الله .
وهذه الأقوال تذكر أيضاً بما ورد على لسان الوارث الروحي المحمدي حضرة الإمام علي ابن الحسين ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) حين قال : « لو علم أبو ذر بما في قلب سلمان لقتله »(37) ،
وهنا يطيب لنا أن ننقل موقف حذيفة بن اليمان حين أتاه خبر المبايعة للإمام علي ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ) وكان عليلا في الكوفة ، إذ قال « أخرجوني وادعوا : الصلاة جامعة ، فوضع على المنبر ، فحمد الله وأثنى
عليه وصلى على النبي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) ثم قال :
أيها الناس : إن الناس قد بايعوا علياً فعليكم بتقوى الله وانصروا علياً وآزروه ، فوالله إنه لعلى حق أولا وآخراً ، إنه لخير من مضى بعد نبيكم ومن بقي إلى يوم القيامة ، الحمد لله الذي أبقاني إلى هذا
اليوم »(38) .
ولمَ لا يقول ذلك وهو صاحب كشف صوفي ، يعلم به حقيقة أستاذه ومرشده بعد رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) إلى الله تعالى ؟ وكذلك كان المقداد بن أسود وخباب بن الأرت والبراء بن عازب وصهيب الرومي وبلال بن رباح وغيرهم رضوان الله تعالى عليهم أجمعين ، كلهم يمثلون طائفة ممن تمسكت بعهد الولاية ، واتخذت من حضرة الإمام ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ) هادياً ومرشداً ومرجعاً بعد رسول الله ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) .
وهكذا تتراءى المنابع والأصول لعلوم الصوفية من أساتذة الطريق إلى الله تعالى سواء أكانوا من آل بيت النبي صلوات الله تعالى عليهم أجمعين بالنسب أو الانتساب كما اشرنا . وكذلك يتضح الأثر الواضح الذي تركته مدرسة المدينة المنورة في التصوف الإسلامي فيما بعد وإلى يوم الناس هذا .


______________________________________________________________________

الهوامش:-

1- حديث صحيح الإسناد- المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 10 / ص 442)
2- الشيخ أحمد الصديق الغماري – علي بن أبي طالب إمام العارفين أو البرهان الجلي في تحقيق انتساب الصوفية إلى علي ص75 .
3-الشيخ أحمد الصديق الغماري – علي بن أبي طالب إمام العارفين أو البرهان الجلي في تحقيق انتساب الصوفية إلى علي ص75
4 - البقرة : 269 .
5- فيض القدير - (ج 3 / ص 60)
6 - الشيخ أحمد الصديق الغماري – علي بن أبي طالب إمام العارفين أو البرهان الجلي في تحقيق انتساب الصوفية إلى علي ص62.المصدر الاساسي
7-الكهف : 65 .
8 - الشيخ أحمد الصديق الغماري – علي بن أبي طالب إمام العارفين أو البرهان الجلي في تحقيق

انتساب الصوفية إلى علي ص62. ؟؟؟؟؟ المصدر الاساسي
9- الشيخ أحمد الصديق الغماري – علي بن أبي طالب إمام العارفين أو البرهان الجلي في تحقيق انتساب الصوفية إلى علي ص 59 , 64 .
10- الشيخ محمد بن يحيى التادفي – قلائد الجواهر ص 13 .
11 - المجادلة : 22 .
12- الشيخ أحمد الصديق الغماري – علي بن أبي طالب إمام العارفين أو البرهان الجلي في تحقيق انتساب الصوفية إلى علي ص 65 .؟؟؟
13- الشيخ أحمد الصديق الغماري – علي بن أبي طالب إمام العارفين أو البرهان الجلي في تحقيق انتساب الصوفية إلى علي ص 59 , 64 .
14- الشيخ أحمد الصديق الغماري – علي بن أبي طالب إمام العارفين أو البرهان الجلي في تحقيق انتساب الصوفية إلى علي ص 64 , 65 .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
15 - الشيخ أحمد الصديق الغماري – علي بن أبي طالب إمام العارفين أو البرهان الجلي في تحقيق انتساب الصوفية إلى علي ص62.
16- الشيخ أحمد الصديق الغماري – علي بن أبي طالب إمام العارفين أو البرهان الجلي في تحقيق انتساب الصوفية إلى علي ص62-63 .
17- الشيخ أحمد الصديق الغماري – علي بن أبي طالب إمام العارفين أو البرهان الجلي في تحقيق انتساب الصوفية إلى علي ص 64 .؟؟؟؟؟؟ظظ
18- الشيخ أحمد الصديق الغماري – علي بن أبي طالب إمام العارفين أو البرهان الجلي في تحقيق انتساب الصوفية إلى علي ص 64 .
19- الشيخ أحمد الصديق الغماري – علي بن أبي طالب إمام العارفين أو البرهان الجلي في تحقيق انتساب الصوفية إلى علي ص 59 , 64 .
20- الشيخ أحمد الصديق الغماري – علي بن أبي طالب إمام العارفين أو البرهان الجلي في تحقيق انتساب الصوفية إلى علي ص 59 , 64 .
21 - طبقات ابن سعد – ج4 ص 57 .
22- من لا يحضره الفقيه – كتاب النكاح – باب النثار والزفاف – ص414 .
23- ابن الجوزي – صفة الصفوة – ج1 ص 220 ، ابن سعد – ج4 ص 81 .
24 - طرائق الحقائق – ج1ص 232 .
25- اللمع – ص 134 .
26 - اللمع – ص 134 .
27- البخاري – الاستئذان – ص 38 .
28- اللمع – ص 19 .
29- الصواعق المحرقة – ص 120 .
30- قوت القلوب – ج1 ص 31 .
31- سورة الحجر : 75 .
32- قوت : ج1 ص 31
33- اللمع – ص 378 .
34- الغيبة لأبن زينب ص 75 .
35 - اربع نصوص تتعلق بالحلاج – ج1 ص 19 .
36- اربع نصوص تتعلق بالحلاج – ج1 ص 19 .
37- طرائق الحقائق – ج1 ص 232 .
38- مروج الذهب – ج2 ص 23






منقوووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16643
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

الإمام علي باب العلوم الروحية ومفتاح السلاسل الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمام علي باب العلوم الروحية ومفتاح السلاسل الصوفية   الإمام علي باب العلوم الروحية ومفتاح السلاسل الصوفية Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 11:50 am

رضي الله عن الامام واله أجمعين
ونفعنا بأنوارهم
بارك الله فيك أخي الكريم
ننتظر المزيد
من الانوار بذكر السادة الاخيار
رضوان الله عنهم فبذكرهم تتنزل الرحمات
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوحامد
مشرف
مشرف
ابوحامد


عدد المساهمات : 239
نقاط : 9283
التفاعل مع الاعضاء : 4
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 45
الموقع : برهانى مصرى

الإمام علي باب العلوم الروحية ومفتاح السلاسل الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمام علي باب العلوم الروحية ومفتاح السلاسل الصوفية   الإمام علي باب العلوم الروحية ومفتاح السلاسل الصوفية Emptyالأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:40 am


الهدهد السليماني كتب:
رضي الله عن الامام واله أجمعين
ونفعنا بأنوارهم
بارك الله فيك أخي الكريم
ننتظر المزيد
من الانوار بذكر السادة الاخيار
رضوان الله عنهم فبذكرهم تتنزل الرحمات
جزاك الله كل خير

سلمت و سلمت يمينك سيدنا لا تحرمنا من دعائك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوران
مشرف عام
مشرف عام
نوران


عدد المساهمات : 995
نقاط : 11250
التفاعل مع الاعضاء : 19
تاريخ التسجيل : 21/08/2012

الإمام علي باب العلوم الروحية ومفتاح السلاسل الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمام علي باب العلوم الروحية ومفتاح السلاسل الصوفية   الإمام علي باب العلوم الروحية ومفتاح السلاسل الصوفية Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2012 6:31 am

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال لسيدتنا فاطمة الزهراء رضي الله عنها
اوما ترضين اني زوجتك اقدم امتي سلما واكثرهم علما واعظمهم حلما
اخرجه احمد في مسنده
اخي ابوحامد احسن الله اليك وبارك الله فيك عل الموضوع الشيق
فقد استمتعت بقراءته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوحامد
مشرف
مشرف
ابوحامد


عدد المساهمات : 239
نقاط : 9283
التفاعل مع الاعضاء : 4
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 45
الموقع : برهانى مصرى

الإمام علي باب العلوم الروحية ومفتاح السلاسل الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمام علي باب العلوم الروحية ومفتاح السلاسل الصوفية   الإمام علي باب العلوم الروحية ومفتاح السلاسل الصوفية Emptyالثلاثاء سبتمبر 11, 2012 12:32 pm

نوران كتب:
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال لسيدتنا فاطمة الزهراء رضي الله عنها
اوما ترضين اني زوجتك اقدم امتي سلما واكثرهم علما واعظمهم حلما
اخرجه احمد في مسنده
اخي ابوحامد احسن الله اليك وبارك الله فيك عل الموضوع الشيق
فقد استمتعت بقراءته


سيدتى نوران ما المتعه الا لمرورك
دمتى بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإمام علي باب العلوم الروحية ومفتاح السلاسل الصوفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى رسول الله صل الله عليه وسلم ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ العترة النبوية الشريفة وأل البيت الاطهار ۩๑-
انتقل الى: