الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ذو الوجهين ( حديث )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33692
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

ذو الوجهين ( حديث ) Empty
مُساهمةموضوع: ذو الوجهين ( حديث )   ذو الوجهين ( حديث ) Emptyالخميس ديسمبر 13, 2012 4:31 pm




حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ

قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَجِدُ مِنْ شَرِّ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ اللَّهِ ذَا الْوَجْهَيْنِ الَّذِي يَأْتِي هَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ وَهَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ


الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏تجد من شرار الناس‏)‏ كذا وقع في رواية الكشميهني ‏"‏ شرار ‏"‏ بصيغة الجمع، وأخرجه الترمذي من طريق أبي معاوية عن الأعمش بلفظ ‏"‏ إن من شر الناس ‏"‏ وقد تقدم في أوائل المناقب في طريق عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة عنه عن أبي هريرة بلفظ ‏"‏ تجدون شر الناس ‏"‏

وأخرجه مسلم من هذا الوجه ومن رواية ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عنه بلفظ ‏"‏ تجدون من شر الناس ذا الوجهين، وأخرجه أبو داود من رواية سفيان بن عيينة عن أبي الزناد عن الأعرج عنه بلفظ ‏"‏ من شر الناس ذو الوجهين ‏"‏ ولمسلم من رواية مالك عن أبي الزناد ‏"‏ إن من شر الناس ذا الوجهين ‏"‏ وسيأتي في الأحكام من طريق عراك بن مالك عنه بلفظ ‏"‏ إن شر الناس ذو الوجهين ‏"‏ وهو عند مسلم أيضا، وهذه الألفاظ متقاربة والروايات التي فيها ‏"‏ شر الناس ‏"‏ محمولة على الرواية التي فيها ‏"‏ من شر الناس ‏"‏ ووصفه بكونه شر الناس أو من شر الناس مبالغة في ذلك، ورواية ‏"‏ أشر الناس ‏"‏ بزيادة الألف لغة في شر يقال خير وأخير وشر وأشر بمعنى ولكن الذي بالألف أقل استعمالا، ويحتمل أن يكون المراد بالناس من ذكر من الطائفتين المتضادتين خاصة، فإن كل طائفة منهما مجانبة للأخرى ظاهرا فلا يتمكن من الاطلاع على أسرارها إلا بما ذكر من خداعه الفريقين ليطلع على أسرارهم فهو شرهم كلهم‏.‏

والأولى حمل الناس على عمومه فهو أبلغ في الذم، وقد وقع في رواية الإسماعيلي من طريق أبي شهاب عن الأعمش بلفظ ‏"‏ من شر خلق الله ذو الوجهين ‏"‏ قال القرطبي‏:‏ إنما كان ذو الوجهين شر الناس لأن حاله حال المنافق، إذ هو متملق بالباطل وبالكذب، مدخل للفساد بين الناس‏.‏

وقال النووي‏:‏ هو الذي يأتي كل طائفة بما يرضيها، فيظهر لها أنه منها ومخالف لضدها، وصنيعه نفاق ومحض كذب وخداع وتحيل على الاطلاع على أسرار الطائفتين، وهي مداهنة محرمة‏.‏

قال‏:‏ فأما من يقصد بذلك الإصلاح بين الطائفتين فهو محمود‏.‏

وقال غيره‏:‏ الفرق بينهما أن المذموم من يزين لكل طائفة عملها ويقبحه عند الأخرى ويذم كل طائفة عند الأخرى، والمحمود أن يأتي لكل طائفة بكلام فيه صلاح الأخرى ويعتذر لكل واحدة عن الأخرى، وينقل إليه ما أمكنه من الجميل ويستر القبيح‏.‏

ويؤيد هذه التفرقة رواية الإسماعيلي من طريق ابن نمير عن الأعمش ‏"‏ الذي يأتي هؤلاء بحديث هؤلاء وهؤلاء بحديث هؤلاء ‏"‏ وقال ابن عبد البر‏:‏ حمله على ظاهره جماعة وهو أولى، وتأوله قوم على أن المراد به من يرائي بعمله فيري الناس خشوعا واستكانة ويوهمهم أنه يخشى الله حتى يكرموه وهو في الباطن بخلاف ذلك، قال‏:‏ وهذا محتمل لو اقتصر في الحديث على صدره فإنه داخل في مطلق ذي الوجهين، لكن بقية الحديث ترد هذا التأويل وهي قوله‏:‏ ‏"‏ يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه ‏"‏ قلت‏:‏ وقد اقتصر في رواية الترمذي على صدر الحديث، لكن دلت بقية الروايات على أن الراوي اختصره، فإنه عند الترمذي من رواية الأعمش، وقد ثبت هنا من رواية الأعمش بتمامه، ورواية ابن نمير التي أشرت إليها هي التي ترد التأويل المذكور صريحا، وقد رواه البخاري في ‏"‏ الأدب المفرد ‏"‏ من وجه آخر عن أبي هريرة بلفظ ‏"‏ لا ينبغي لذي الوجهين أن يكون أمينا‏"‏‏.‏

وأخرج أبو داود من حديث عمار بن ياسر قال‏:‏ ‏"‏ قال رسول الله‏:‏ من كان له وجهان في الدنيا كان له يوم القيامة لسانان من نار ‏"‏

وفي الباب عن أنس أخرجه ابن عبد البر بهذا اللفظ، وهذا يتناول الذي حكاه ابن عبد البر عمن ذكره بخلاف حديث الباب فإنه فسر من يتردد بين طائفتين من الناس، والله أعلم‏.‏




اللهم إنا نعوذ بك من النفاق
ونعوذ بك من الكذب والبهتان

ونعوذ بك من جهل يودي إلى مهلكة

اللهم إنا نسألك التقوى وسداد القول والرأى


خادمتكم
المحبة للمصطفى
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوران
مشرف عام
مشرف عام
نوران


عدد المساهمات : 995
نقاط : 11238
التفاعل مع الاعضاء : 19
تاريخ التسجيل : 21/08/2012

ذو الوجهين ( حديث ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذو الوجهين ( حديث )   ذو الوجهين ( حديث ) Emptyالجمعة ديسمبر 14, 2012 6:30 am

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول، وكان الله بما يعملون محيطًا‏}‏ ‏(‏‏(‏النساء‏:‏ 108‏)‏‏)‏‏.‏



اللهم إنا نعوذ بك من النفاق
ونعوذ بك من الكذب والبهتان

ونعوذ بك من جهل يودي إلى مهلكة

اللهم إنا نسألك التقوى وسداد القول والرأى

اللهم امييييين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




ذو الوجهين ( حديث ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذو الوجهين ( حديث )   ذو الوجهين ( حديث ) Emptyالأحد فبراير 10, 2013 12:03 pm

صدقتي والله
ان كلمة ذوالوجهين هي كلمة تجميليه منمقة لكلمة منافق قال الله تعالي (( ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار ولن تجد لهم نصير )) النساء .
قال الله تعالي ايضا (( يخادعون الله والذين امنوا وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون )) البقرة
وللاسف الشديد انتشر النفاق كثيرا في حياتنا والان اصبح منشرا في كثيرا من المنتديات وانا دائما اقول ان الاختلاف في الري لا يفسد للود قضية
اخيرا وبدون مجاملة او نفاق اقول لك بارك الله فيك عل هدا الموضوع القيم والمبارك وربي يحفضك من كل مكروه ومنافق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذو الوجهين ( حديث )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث دعاء الأعمى
» نظم حديث الكساء
» حديث قدسي.
» حديث في الرحمة
» حديث النفس اللوامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ ملتقى الحديث الشريف ۩-
انتقل الى: