3/... الامام الحافظ بن كثير
4
/... الامام الحافظ الذهبي[/center]
و قد جمع هذا الحافظ في كتابه " تذكرة الحفاظ" جملة من احوال مشايخ الصوفية حيث يقول رحمه الله : الامام الحافظ الزاهد شيخ الحرم ابو سعيد احمد بن محمد بن
زياد الصوفي صاحب التصانيف و كان ثقة عارفها عابدا ربانيا كبر القدر بعيد الصيت " و تقرا ج3 من كتابه تذكرة الحفاظ فتصادف قوله هذا" محمد بن داود بن
سليمان الحافظ الزاهد الحجة شيخ الصوفية " و في نهاية كتابه يقول" لزمت الشيخ الامام المحدث مفيد الجماعة ابا الحسين علي بن مسعود بن نفيس الموصلي و
سمعت منه جملة و كان دينا خيرا متصوفا متعففا قرأ ما لا يوصف كثرة و حصل اصولا كثيرة ."فلنتأمل في كون هذا الشيخ هو الوحيد من مشايخ الحافظ الذي ذكر
انه لزمه اما البقية فسمع عنهم و حسب. و مما اوقفتني قراءته قوله رحمه الله في ص 108 في معجم شيوخه عن محمد بن احمد الدمشقي :شيخ الاسلام و فقيه الشام و
قدوة العباد و فريد وقته من اجتمعت الالسن على مدحه و الثناء عليه " و كان كثير التعظيم للصوفية و المحبة لهم
5/....الامام الحاقظ ابن رجب الحنبلي
غالب كتبه مشحونة بذكر الصوفية و ابراد اقوالهم و وصف احوالهم كما اورد في ج1 من كتابه الذيل على طبقات الحنابلة مجموعة من الحنابلة من مشايخ الحركة
السلفية ممن مجدوا التصوف و اعزوه حيث اورد في ص 211 في ترجمة الامام ابي محمد بن عبد الله بن علي البغدادي قصيدته التي مطلعها : ترك التكلف في
التصوف واجب و من المحال تكلف الفقراء قوم اذا امتد الظلام رايتهم يتركعون تركع القراء و الوجد منهم في الوجوه محله ثم السماع محله في الاعضاء و تراهم بين
الانام اذا اتوا مثل النجوم الغر في الظلماء اما فيما يتعلق بأقوال ابن رجب فهي متعددة الا انها تصب في بحر واحد و هو بحر الثناء و الاعتراف بالجميل للسادة
الصوفية فنجده يحكي عن ابي عمرو القريشي فيقول و انتهت اليه تربية المريدين بمصر انتهى اليه خلق كثير من الصلحاء و اثنى عليه المشايخ و حصل له قبول من
الخاص و العام و انتفع بصحبته خلق كثير . و في حديثه عن الشيخ عبد القادر الجيلالي ص290 ج 1 من كتابه " الذيل" يقول" شيخ العصر و قدوة العارفين و
سلطان المشايخ و سيد اهل الطريقة و هو صاحب المقامات و الكرامات و العلوم و المعارف و الاحوال المشهورة.اما في ص 384 فيورد الشيخ سعد بن عثمان
القرشي قائلا " هو احد الزهاد الابدال الاوتاد و من تشد اليه الرحال و من كان الله عليه اقبال. كان عبدا صالحا مشهورا بالعبادة و المجاهدة و الورع".
6/....الامام العلامة الشاطبي
التصوف عنده قسمان احدهما التخلق بكل سني و التجرد عن كل خلق دني.
و الثاني الفناء عن نفسه و البقاء بربه.
و يقول في كتابه الاعتصام ص 120 ان الصوفية الذين ينتسبون اليهم الطريقة مجمعون على تعظيم الشريعة مقيمون على متابعة السنة غير مخلين بشيء من ادابها
ابعد الناس عن البدع." و في كتاب الموافقات تجده يقول " جعل الله هذه الطائفة الصوفية صفوة اوليائه و فضلهم على الكافة من غير تمييز بعد الانبياء و الرسل"
7
or=red]]/.....الامام النووي