الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الروح في الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




الروح في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: الروح في الاسلام   الروح في الاسلام Emptyالسبت مايو 25, 2013 9:08 am

الروح في الاسلام


القران الكريم يفيض بالآيات التي تتحدث عن الروح في خلودها ثوابها و عقابها , كما يفيض بالظواهر التي تتفق مع العلم الروحي الحديث و مثله الاحاديث النبوية

, فلم يرد أي تعريف للروح في التوراة و الانجيل , و انما استعملت هذه الكلمة بأوصاف اخلافية و معنوية , مثل الروح الشريرة , و الروح الرياضية , التي تفرق

بين الناس , و الروح الخفية كالملائكة و استعمل لفظ الروح القدس عن الله.

و عندما بعث الرسول صلى الله عليه و سلم في قومه و اعلن النبوة , ذهب بعضهم الى اليهود يسألونهم عن امر يمتحنون به هذا النبي , فطلبوا منهم أن يسألوه في

امر لم يخبر به أي نبي من قبله , و هو الروح و فلما سئل الرسول صلى الله عليه و سلم في ذلك أمهلهم حتى يأتيه الوحي , فإذا بالقران يرد عليهم : * و يسألونك عن


الروح قل الروح من أمر ربي و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا .
*سورة الاسراء-85-

و المعنى العلمي لهذه الاية أن الروح امر يصعب على البشر أن يفهموه , لأنه أكبر من علمهم و عقولهم و مهما أوتي الانسان من العلم لن يفهم حقيقة الروح , و هذا


هو السر في هذا الرد المقتضب و حتى لا يقع الناس في البلبلة و الظنون , و ينشغلون عن الدعوة الجديدة بأمور فلسفية , و قد ذهب المفسرون بعد ذلك الى شتى

التفاسير , فمنهم من قالوا : ان هذا الرد معناه نهي المسلمين عن الدراسة و العلم بهذه القضية , بينما ذهب الاكثرية بأنها لم تنص على القول . * فقل الروح من علم

ربي* و بل نصت * من امر ربي * , و الفارق بينهما كبير و واضح , و من هنا فلم يتوقف علماء المسلمين عن الكتابة و الدراسة في هذا الموضوع من ذلك كتاب

الروح * لابن سينا * , و كتاب الروح * لابن القيم* و عشرات الكتب على مر العصور.



و هذه بعض القضايا عن الروح التي ذكرت في القران الكريم , و جاء العلم الحديث لتأكيدها.

اولا:


ان الروح في الاسلام خالدة لا تموت و لا تفنى مع فناء الجسم , فقد كان الاعتقاد السائد قبل نزول القران يتمثل في قولهم :* ان هي إلا حياتنا الدنيا نموت و نحيا و ما

نحن بمبعوثين* فاذا بالقران يرد عليهم بان الروح تعيش بعد موت الجسد , فيقول تعالى :* و لا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء و لكن لا تشعرون *


سورة البقرة-27-.


ثانيا :


اننا لا نرى الارواح و لا نسمع صوتها و لا لانها غير موجودة و اكن لقصور العين و الأذن البشرية عن ادراكها , و القران الكريم يؤكد هذه الحقيقة , فيذكر أن


هناك أشياء كثيرة حولنا لا نراها بأعيننا , فيقول تعالى :* فلا أقسم بما تبصرون * و ما لاتبصرون*. سورة الحاقة-38-39-


و من الاعجاز القراني أن الله تعالى يقسم بكمية الاشياء التي لا تبصرها باعيننا , حيث قدر العلم الحديث أن نسبة ما تبصره العين البشرية الى ما لا تبصره هو 1

:10 مليون , و هذه نسبة مهولة ما كان يتصورها أو يعقلها وقت نزول القران الكريم , و هذا هو مغزى القسم العظيم.

ثالثا:


و الاسلام لا يقف عند هذه الظاهرة , حيث عجز العلم الحديث عن تفسيرها , فالرسول صلى الله عليه و سلم يقول عن الروح : * سمع صوتها كل شيئا الا الانسان و

لو سمع الانسان لصعق*.

فالله تعالى خلق العين و الاذن البشرية لا ترى و لا تسمع الارواح , حتى لا يصاب الانسان بالهلع و الذعر من سماعها , و هذا أمر بدهي , و رحمة من الله تعالى

بالبشر الاحياء.

فطالما كانت الصلة المادية بين الانسان و الارواح منقطعة , و لا يمكن لمسهم أو التحدث معهم في الظروف العادية , فلا شك اننا نصاب بالفزع اذا رأيناهم او

سمعناهم دون أن نستطيع لمسهم .


و القران الكريم يؤكد على هذه الحقيقة حتى مع الانبياء , فقد فزع سيدنا ابراهيم عليه السلام حين زارته الملائكة , فمد اليهم يده بالطعام , و لكنه لم يجد لهم جسدا يمكن

أن يلمسه ففزع منهم , و في ذلك يقول تعالى : * فلما لأى أيديهم لا تصل اليه نكرهم و أوجس منهم خيفة *., و تفسير ذلك أن الملائكة كالأرواح ليس لها جسد يمكن


لمسه باليد , و نفس الشيء حدث مع سيدنا لوط عندما زارته الملائكة في بيته , ففزع منهم :* و لما جاءت رسلنا لوطا سيء بهم و ضاق بهم ذرعا*.


رابعا: و من الأعجاز العلمي في الاسلام أنه من أشار الى حقيقة أن بعض الحيوانات كالخيل و الكلاب تستطيع ان الارواح و تسمع صوتها دون البشر , فالرسول

صلى الله عليه و سلم يقول : * اذا سمعتم صهيل الخيل و نباح الكلب بعد هداة الليل فاستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم فإنها ترى مل لا ترون *.



و هذه الحقيقة العلمية لم تكتشف إلا في اواخر القرن العشرين بعد اختراع أجهزة الضوء أو السمع ذات التردد العالي , و قد اخترعت صفارة الكلاب و التي يسمعها


الكلب و لا يسمعها الانسان , و أصبحت احدى وسائل التدريب و التجارب العلمية.


خامسا : و يؤكد العلم الحديث أن الارواح لا يمكنه الظهور أو الاتيان بأي عمل ملموس في جلسة الارواح إلا في وجود الظلام , أو على الاكثر ضوء أحمر ضعيف.


و تعليل ذلك أن الروح عبارة عن ذبذبات ضوئية و صوتية تنكسر في وجود الضوء العادي , و لذلك فان جلسات تحضير الارواح لا تعقد إلا ليلا , و في الليالي

القمرية الهادئة التي لا يوجد بها برق و رعد .


و قد أشار الرسول صلى الله عليه و سلم الى هذه الحقيقة قبل أن يكشفها العلم حيث يقول : * اقلوا الخروج في هداة الليل ، فان لله دوابا يبثهن في هذه الساعة *. و


معنى هداة الليل هو الجمع بين الظلام و ألهدوء فهو ايجاز بلاغي.


سادسا: طبيعة الروح من طبيعة الله : في أكثر من اية من القران الكريم يؤكد الله تعالى أن الروح هي نفخ من روح الله , و قد ذكر الله عن نفخ الروح في جسد ادم بعد

اتمام خلقه فيقول :* فاذا سويته و نفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين* سورة –ص- 72.


و يقول عن الجنين حيث تدب فيه الروح : * ثم سواه و نفخ فيه من روحه * سورة السجدة -9- , فالروح في الانسان هي نفخ من روح الله , و طبيعتها من طبيعة الله ,


فهي لا ترى بالعين البشرية , فالله تعالى يقول : في نفسه : * لا تدركه الابصار و هو يدرك الابصار و هو اللطيف الخبير.* سورة الانعام -103- و يقول أيظا : * و

لما جاء موسى لميقاتنا و كلمه ربه قال رب ارني انظر اليك قال لن تراني * سورة الاعراف-143-.

تاسعا : و من الاعجاز الطبي –أيضا- ما ذكره القران الكريم من ان الروح لا تبعث في الجنين في بطن امه إلا بعد الشهر الثالث من عمره و قد قدرها الفقهاء ب 120

يوما , و هذا هو نفس ما توصل ايه العلم في العصر الحديث , فالجنين قبل ذلك لا يكون كامل النمو , فهو اما نطفة او علقة أو مضغة , و كلها مراحل بدون روح , و

هو ما يسمى في الطب بالحياة البيولوجية مثل حياة النبات أو حياة المني و البويضة , و في ذلك يقول تعالى * ثم سواه و نفخ فيه من روحه * سورة السجدة-9- , و

معنى سواه و أى اكمل خلقه , و معناه ان نفخ الروح لا يأتي إلا بعد اكتمال الخلق و النمو في الرحم , و هذا ما يؤكده العلم , فالجنين بعد الشهر الثالث يتحول الى

انسان حي , له حركة ارادية , و يسمع الاصوات , بل ان بعض الابحاث العلمية تذكر انه يطرب للموسيقى , و ينزعج لخلافات الوالدين , و لا يحدث ذلك إلا بعد


اكتمال الشهر الثالث.


عاشرا : و الله تعالى يحفظ الروح داخل الجسد فلا تفارقه إلا بأمره و في الموعد المحدد و في ذلك يقوا تعالى :* ان كل نفس لما عليها حافظ* سورة الطارق-4- : و

الحافظ هنا كلمة تحمل معاني كثيرة , فالحافظ قد يكون ملاكا داخل الجسم او خارجه يلازم الروح و يحافظ عليها حتى لا تغادر الجسد , و بطبيعة الحال فإننا لا نرى

هذا الملاك او نحس به , و العلم الحديث يؤيد هذه النظرية مع اختلاف في التسمية و التعبير , اذا ان الحافظ هنا في العلم هو مراد في الكيمياء الحيوية موجودة داخل

أجسامنا تحافظ على العلاقة بين الروح و الجسد , وتقول النظريات العلمية : ان هذه العلاقة اذا اختلت فان الانسان يصاب بكثير من الامراض النفسية و الروحية دون

أن يكون به مرض عضوي.

الحادي عشر : و من الايات التي حيرت المفسرين على مر العصور قوله تعالى :* و هو الذي انشاكم من نفس واحدة فمستقر و مستودع * سورة الانعام -98- ,

وقد فسر بعضهم بان المستقر هو الرحم الذي ينمو فيه الجنين و المستودع هو صلب الرجل – أي الخصية- التي تمد الارحام بالحيوانات المنوية و هذا التفسير خاطئ

, لان الاية تتحدث عن الانفس – أي الارواح – و ليس الجسد و كثيرا ما يتحدث القران الكريم عن الروح بكلمة النفس .


و التفسير الذي نراه : ان المستقر هو جسم الانسان الذي تستقر فيه الروح في الحياة الدنيا منذ ان تدخل في جسم الجنين و حتى وفاة الانسان , اما المستودع فهو حياة


البرزخ التي تنتقل اليها الارواح كلها الى ان يأتي يوم البعث و فتبقى فيها الروح وديعة مع غيرها الى ان تقوم الساعة.


الطاقة الروحية للدكتور عبد الباسط محمد السيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهبرى
عضو ذهبى
عضو ذهبى
الهبرى


عدد المساهمات : 768
نقاط : 11532
التفاعل مع الاعضاء : 16
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
العمر : 39
الموقع : ( فقير على باب الله )

الروح في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الروح في الاسلام   الروح في الاسلام Emptyالسبت مايو 25, 2013 12:32 pm

استمتعت كثيرآ أختي الفقيرة بقرآءة موضوك الممتع عن الروح وسرها

بارك الله فيك وأفاض على روحك ما أفاض به على أولياءه وأحبابه

تقبلي مروري واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الروح في الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دين الحق-قصة عن الاسلام في بلد اعداء الاسلام
» غذاء الروح
» مرحبا صوت الروح
» الأساس في علم الروح
» قصيدة حديث الروح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ الملتقى العام ۩๑-
انتقل الى: