الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رسالة الآدب.....و التصوف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




رسالة الآدب.....و التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رسالة الآدب.....و التصوف   رسالة الآدب.....و التصوف Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 11:30 am

رسالة الآدب.....و التصوف
 
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة  و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين.
 
 الحمد لله الذي مدح نبيه صلى الله عليه و سلم بقوله * و إنك لعلى خلق عظيم*   و الصلاة و السلام على سيدنا محمد القائل: أدبني ربي فأحسن تأديبي*
 و على آله الأطهار و صحبه الأخيار , و تابعي سنته المختار , ما تعاقب الليل و النهار . أما بعد ....
 
فقد جاء ساداتنا الأنبياء عليهم السلام بدعوة الخلق إلى توحيد الخالق , و تربيتهم على مكارم الأخلاق , ثم ورثهم الصالحون رضوان الله عليهم في هذه المهمة الجليلة و المقصد النبيل إلى يومنا , لذلك اهتم مشايخنا لهذين الأمريين , و أولوا حسن الأدب و كريم الأخلاق عناية خاصة بالحال و المقال , فأفردوا لنا رسالة في هذا الشأن تحت عنوان * رسالة الأدب*, فكان اهتمام الفقراء لها كبيرا , و صار النفع بها أكبر .  
 
الحمد لله رب العالمين الرحمان الرحيم مالك يوم الدين زين ظواهر أهل الطريق بآداب الشريعة فانقدوا لأحكام دينه مسلمين امتثالا لأمره و محبة في ذاته , جمل بواطنهم بآداب الحقيقة فاستسلموا لسلطان ربوبيته و أذعنوا لقهر مشيئته مؤمنين تعظيما لجناب ألوهيته سبحانه من إله جعل قلوب العارفين أوعية  الذكر و قلوب الزاهدين أوعية التوكل و قلوب المتوكلين أوعية الرضا و قلوب الفقراء أوعية القناعة و قلوب أهل الدنيا   أوعية الطمع.
نحمده سبحانه و تعالى على ما أسبغ من نعم و أسدى من منن حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيده  , و الصلاة و السلام على صاحب الكرم و الجود , السبب الأعظم لكل موجود , قرة العيون , سيدنا محمد و على آله و صحبه و من ولاه .
 
 أما بعد , فجوابنا على سؤال بعض المحبين و رغبة منا غفي كشف القناع عن حقيقة لأهل الصدق و اليقين نقدم لإخواننا الفقراء في هذه الرسالة المتواضعة بعض آداب المريدين ليقتدوا بسلفهم الصالح و ينهجون نهج نبيهم الكريم و رسولهم العظيم صلى الله عليه و آله و سلم امتثالا لقول الله تعالى :* لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله و اليوم الأخر و ذكر الله كثيرا*
فالقوم حقا بالآداب سادوا......منه استفاد القوم ما استفادوا
و قيل من يحرم سلطان الأدب ........فهو بعيد ما تدانا واقترب
 
و قيل من يحرم سلطان الأدب .....فهو بعيد ما تدانا واقترب
 
وقيل من تحبسه الأنساب .........فإنما تطلقه الآداب
 
قال شيخ الجنيد سيدي أبو حفص الحداد رضي الله عنه :* التصوف كله آداب .لكل وقت آداب و لكل محل آداب..
فإذا كان الفقير متحليا بحلية الآداب المرضية فإنه يصلح لسلوك طريق الصوفية و حمل أسرار الخصوصية.*
 
 وقال الإمام الشافعي رضي الله عنه :من تأدب مع الوقت فوقته و قت و من لم يتأدب مع الوقت فوقته مقت.*
 
 و قال سيدي محمد البوزيدي  رضي الله عنه  :بالأدب تطوى لك المسافة و به يذهب عنك ما في الطريق من المخافة.*
 
 و المراد بالأدب  أدب الرسول صلى الله عليه و سلم في تطبيقه لأحكام الله تعالى . قال عليه الصلاة و السلام : * أدبني ربي فأحسن تأديبي*, و هو موضوع التصوف بإتفاق أهل الطريق.
 
 قال الإمام الجنيد قدس الله سره : * الطرق كلها مسدودة عن الخلق إلا من اقتفى أثر الرسول صلى الله عليه و سلم و اتبع سنته و لزم طريقته.*
 
 وقال ذو النون المصري رضي الله عنه : * من علامات المحب الله عز وجل متابعة حبيب الله صلى الله عليه و سلم في أخلاقه و أفعاله و أوامره و سنته.*
 
 وقال الري السفطي رضي الله عنه : * التصوف اسم لثلاثة معان : و هو الذي لا يطفئ نور ورعه , و لا يتكلم  بباطن في علم ينقصه عليه ظاهر الكتاب و السنة , و لا تحمله الكرامات على هتك أستار محارم الله .*
 
 و قال أبو نصر بشر بن الحارث الحافي قدس الله سره : * رأيت النبي صلى الله عليه و سالم في المنام فقال لي : يا بشر أتدري لم رفعك الله بين أقرانك ؟ قلت لا يا رسول الله قال بإتباعك لسنتي و خدمتك للصالحين و محبتك لأصحابي و أهل بيتي – هو الذي بلغك منازل الأبرار.
 
 و قال الإمام  الجنيد رضي الله عنه : مذهبنا هذا مقيد بأصول الكتاب و السنة , علمنا هذا بحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم .*
و قال  سيدي أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه :* ما ثم كرامة أعظم من كرامة الإيمان و متابعة السنة*.
 و قال قدس الله سره : سمعت هاتفا يقول : إن أردت كرامتي فعليك بطاعتي و بالإعراض عن معضييتي.*
 
 و قال طيب الله ثراه : إرجع عن منازعة ربك تكن موحدا واعمل بأركان الشرع تكن سنيا واجمع بينهما تكن محققا*.
 و نحن في هذه العجالة نحاول شرح معنى التصوف لقدوة المحققين و  قبلة السالكين شيخ الشيوخ مولانا العربي بن أحمد الدرقاوي رضي الله عنه مع بيان بعض الآداب التي يجب على كل فقير أن يتحلى بها فتقول و بالله التوفيق : قال سيدنا مولاي العربي الدرقاوي قدس الله سره : * التصوف هو حفظ شرائع الدين و حسن الخلق مع المسلمين و سلب الإرادة الله رب العالمين*.
 
 لقد بين رضي الله عنه بهذا التعريف الجامع أن التصوف جمع كلا من آداب الشريعة و آداب الطريقة و آداب الحقيقة أو تقول آداب المريد مع نفسه , و آدابه مع الخلق , و آدابه مع ربه , و هو إشارة إلى كمال الإسلام و كمال الإيمان و كمال الإحسان . فحفظ  الشرائع يتمثل في آداء الواجبات و اجتناب المنهيات و هو إشارة إلى قوله تعالى : * إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم و إذا تليت عليهم ءايته زادتهم إيمانا و على ربهم يتوكلون * الذين يقيمون الصلاة و مما رزقناهم ينفقون * أؤلاءك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم و مغفرة و رزق كريم.
 و قول رسول الله صلى الله عليه و سلم :*ما نهيتكم عنه فاجتنبوه و ما أمرتكم به فاتوا منه ما استطعتم*
 
 و على هذا الأساس فأقل ما يجب على الفقير الصادق أن يلزم به نفسه :
-      المحافظة على الطهارة و إقامة الصلاة في أوقاتها و أكل الحلال مع اجتناب كل المنهيات من غش و سرقة و زنا .... – تأدب مع شرع الله تعالى .
-       و هو آداب الفقير مع نفسه لأنه يجب عليه إنقاذه من النار و إبعادها من سخط الله و السعي في إدخالها الجنة و تقربيها من رحمة الله .
-       
-       قال تعالى :* يأيها الذين ءامنوا قوا أنفسكم و أهليكم نارا و قودها الناس و الحجارة  عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما آمرهم  و يفعلون ما يؤمرون.*
 
 و هو كمال الإسلام لأن المسلم لا يكمل إسلامه إلا إذا أدى كل ما فرض الله عليه من صلاة و صيام  و زكاة و حج....واجتنب كل ما نهى الله عنه.
 
 عن أبي عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال :* أرأيت  إذا صليت المكتوبات وصمت رمضان و أحللت الحلال و حرمت الحرام ولم أزد على ذلك شيئا أدخل الجنة ؟ قال :نعم*.
 
 و عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : * كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم  فقال : ألا تبايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئا و لا تسرقوا و لا تزنوا و لا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق و في رواية و لا تقتلوا أولادكم و لا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم و أرجلكم و لا تعصوني في معروف فمن وفى منكم  فأجره على الله و من أصاب من ذلك شيئا فستره الله عليه فأمره إلى الله تعالى إن شاء عفا عنه و إن شاء عذبه . فبيعناه على ذلك.*
 و حفظ الشرائع علامة إقبال العبد على ربه خوفا من ناره و طمعا في جنته .
 قال عليه الصلاة و السلام :* إن النور إذا دخل القلب انفسح له الصدر و انشرح .قيل و هل لذلك  علامة يا رسول الله ؟ قال نعم , التجافي عن دار الغرور و الإنابة إلى دار الخلود*.
 
 و أما عن حسن الخلق مع المسلمين فهو من كمال الإيمان و هو وصف سيد الوجود صلى الله عليه و سلم .
 قال الله تعالى واصفا حبيبه عليه الصلاة و السلام و أزكى التسليم : * و إنك لعلى خلق عظيم * و قال جل من قائل :* فبما رحمة من ربه لنت  لهم و لو كنت فظا غليظ القلب لأنفضوا من حولك*.
 
 و قال صلى الله عليه و سلم : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه.*
 
 و قال صلى الله عليه و سسلم : * أكمل  المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا*.
 
 و قال صلى الله عليه و سلم :* من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه*.
 
 و قال صلى الله عليه و سلم :* المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده *.
 
 و قال صلى الله عليه و سلم : * من لا يشكر الناس لم يشكر الله.*
 
 و هو الأدب مع سر النسبة إلى الله تعالى لأن الفقير منسوب إلى حضرة الله و حضرة  رسول الله صلى الله عليه و سلم , و هذه النسبة تستوجب منه التخلق بمعاني أسماء الله تعالى و الاتصاف بمحاسن أخلاق رسول الله صلى الله عليه و سلم من جود و كرم و أمانة و صدق و إخلاص و حفظ اللسان إلا فيما يرضى الله من ذكر و تسبيح و تهليل و تلاوة قرآن....
 
 
 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :* قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :* إذا كان يوم القيامة أمر الله مناديا ألا إني جعلت نسبا و جعلتم نسبا فجعلت أكرمكم أتقاكم  فأبيتم إلا أن تقولوا فلان بن فلان خير من فلان بن فلان فاليوم أرفع نسبي و أضع نسبكم . أين المتقون ؟.
و أما عن سلب الإرادة لله رب العالمين فهو أدب الفقير مع ربه المتمثل في الإستسلام لسلطان مشيئته و الرضا بقهر إرادته و عدم منازعته في قضائه و قدره.
 
 قال عليه الصلاة و السلام لسيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : * واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك , و ما أصابك لم يكن ليخطئك.*
 
 و هو التحقق بمعاني صفات الله تعالى من علم و إرادة و حياة و قدرة... أو بمعنى آخر : هو تعلق قلب الفقير بربه بحيث يفني عند ذكره عن كل ما سواه , فلا ينادي غيره و لا يستعن بما عداه .
 قال الله تعالى :* أليس الله بكاف عبده.*
 
 
 
 و عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : * كنت خلف النبي صلى الله عليه و سلم يوما فقال : يا غلام إني أعلمك كلمات , احفظ الله تجده تجاهك , إذا سألت فاسأل الله و إذا استعنت فاستعن بالله و اعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا ما كتب الله لك , و ان اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك . رفعت الأقلام و جفت الصحف.*
 
 و قال ذو النون المصري رضي الله عنه :* من أراد التواضع فليوجه نفسه إلى عظمة الله فإنها تذوب /أي نفسه/ و تصفو , و من نظر إلى سلطان لله ذهب سلطان نفسه لأن النفوس كلها فقيرة عند هيبته.*
 
 فبهذا التعريف لكلمة * التصوف * تبين أن التصوف كله آداب مع الله و رسوله و صالح المؤمنين و الخلق أجمعين فعلى كل فقير يريد الله و رسوله أن يرعى نسبته الله و يتأدب بآداب رسول الله صلى الله عليه و سلم متشبهأ بسلفنا الصالح رضي الله عنهم ليرد موردهم و يلج مولجهم و أقل القليل الذي يجب أن يلزم بهنفسه:
 
-أولا آدابه في نفسه
 
 يجب على المريد أن يكون ورعا في جميع حركاته و سكناته لوجه الله تعالى , و أن يصبر على ضيق حاله في الحس , و أن يكون ناهض الهمة في أفعال الخير , مقللا النوم ما أمكن ذلك و أن لا يكون عنده حسد و غيره من الأخلاق القبيحة , و أن لا يلتفت لمن أقبل عليه أو أعرض عنه , و أن يوبخ نفسه و يحثها على السير في الطريق كلما وقفت , و يغض بصره عمن لا يحل له النظر إليه , و أن يكابد خواطره و ينفي الغفلة بكثرة الذكر , و أن يستبطئ الفتح عليه , بل يعبد الله لله و أن يأخذ بالأحوط في دينه ما أمكن , و يخفي أعماله و أحواله و أن يحرص كل الحرص على إقامة شرع الله من طهارة و صلاة في وقتها و حج و زكاة.... و المحافظة على الورد و غير ذلك من الواجبات الشرعية....
 
 
ثانيا : آدابه مع إخوانه الفقراء:
 
يجب عليه أن يكون محبا لهم جميعا كبيرهم و صغيرهم , و أن يكون عنده شفقة على دينهم , فيحب لهم من القرب و الكرامة ما يحب لنفسه , و لا يغتر بحاله , و لا يرى لنفسه مزية عليهم و أن يكون رأس ماله مساحتهم , و لا يصدق فيهم نماما , و لا يكون مقدما عليهم في التكاسل عن حضور المجالس الخيرية و النفحات الربانية, و أن لا يكون مقدما لهم في سوء الأدب مع الشيخ , و لا يتقدم عليهم في الخروج  من مجلس الذكر  قبل الفراغ منه , و أن يقرب إليهم  طريق الوصول إلى مراتب الكمال و أن يعلمهم الآداب الشرعية و العرفية , و لا يرى لنفسه في ذلك مزية , و أن يتقدمهم في الأعمال المرضية , و يتظاهر بعداوة من عاداهم , و أن لا يغفل عن تعهدهم في الجلال و الجمال , و لا يدخل عليهم ما يشوش قلوبهم , و أن لا ينساهم من الدعاء الصالح , و أن يكرم كل وارد عليه منهم , و تقديم حوائجهم و قضائها قبل حوائجه....
 
 
ثالثا : آدابه مع الشيخ:
 
 يجب عليه أن يعتقد في شيخه الكمال و أنه أولى بالتربية من غيره بحيث لا يلتفت إلى من سواه كائنا لأنه متى كان عنده المريد تطلع إلى شيخ آخر لا تصفو صحبته , و لا ينفذ القول فيه و لا يستعد باطنه لسراية حال الشيخ إليه , و بالعكس كلما أيقن تفرد الشيخ بالمشيخة عرف فضله , و قويت محبته و المحبة و التأليف هما الواسطة بين المريد و الشيخ و على قدر قوة المحبة تكون سراية الحال.
 
 و من الآداب مع الشيخ : إذا كان بين يديه أن لا يرفع صوته فوق صوته, و إذا كلمه لا يناديه بإسمه , و أن لا يدخل عليه إلا مطهرا , و أن لا يفعل معه شيئا يوحش قلبه , و أن يكسر في حضرته ميزان عقله , و إذا سأله فلا يلزمه رد الجواب و أن يلازم متابعة إرشاداته و أوامره و يقدمها على كل إرشاد و أمر , و أن لا يغتر بمجرد محبته , و أن يكون فطنا لما يأمره به و ينهاه , و أن يرى كل أصحابه من الله ببركته.
 
و بالجملة فأقل ما يلزم المريد من الآداب مع شيخه أعظم مما يلزمه مع ملوك الدنيا.
 
رابعا :آدابه مع رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
يجب عليه توقيره و تعظيمه و تنزيهه عن كل النقائص و اعتقادا أنه أكرم البشر و سيد ولد آدم و أفضل الناس منزلة عند الله و أعلاهم درجة و أقربهم زلفى.
 
 و يجب عليه إتباع سنته في أقواله و أفعاله , و التأدب بآدابه العلية , و العمل بمقتضى سيرته النبوية , و محبته على النفس و المال و الأهل و الدنيا بأسرها و محبة أصحابه و اهل بيته و إكرامهم و تعظيمهم و قضاء حوائجهم و تقديمهم على الاهل و الولد , و النصح لجميع أمته صلى الله عليه و سلم.
 
خامسا : آدابه مع الله تعالى
 
 يجب عليه أن يراقبه في كل حركاته و سكناته , عالما بأنه لا يخفى عليه شيء في الارض و لا في السماء, و يعبده حق عبادته , متبعا أوامره مجتنبا نواهيه , متوكلا عله في أموره كلها , راضيا بقسمته له , مشفقا على جميع خلقه نافعا لهم, غير منازع له فيما دره عليه و قضاه , و أن تكون عبادته له خالصة لوجهه الكريم , امتثالا لأمره و محبته في ذاته.
 
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفقنا و جميع الفقراء لما يحبه و يرضاه من الآداب و أن يجعل أعمالنا كلها خالصة لوجهه الكريم و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و من والاه.
 
 
منقول من رسالة الآدب.- تاليف  زاوية سيدي محمد بلقائد –وهران-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوران
مشرف عام
مشرف عام
نوران


عدد المساهمات : 995
نقاط : 11266
التفاعل مع الاعضاء : 19
تاريخ التسجيل : 21/08/2012

رسالة الآدب.....و التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة الآدب.....و التصوف   رسالة الآدب.....و التصوف Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 12:05 pm


اختي الفقيرة لله لله درك
موضوع في قمة الروعة والفائدة شكرا لك
الله يرضى عنك ويبارك فيك وبمجهودك
لكي مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16659
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

رسالة الآدب.....و التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة الآدب.....و التصوف   رسالة الآدب.....و التصوف Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 12:43 pm


بارك الله فيك أختي الكريمة
موضوع جميل ومفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




رسالة الآدب.....و التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة الآدب.....و التصوف   رسالة الآدب.....و التصوف Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 5:27 am


اختي نوران انت دائما تسعديني بمرورك الطيب بارك الله فيكي .
 
لك مني كل الاحترام و التقدير سيدي الهدهد السليمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رابعه المصرية
مشرف عام
مشرف عام
رابعه المصرية


عدد المساهمات : 2051
نقاط : 18582
التفاعل مع الاعضاء : 45
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

رسالة الآدب.....و التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة الآدب.....و التصوف   رسالة الآدب.....و التصوف Emptyالجمعة ديسمبر 06, 2013 8:44 am

 الله عليكي اختي الغنية بالله
 
والله كنت بحاجة اليها
 
جزاكي الله كل خير وتسلم ايديكي يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




رسالة الآدب.....و التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة الآدب.....و التصوف   رسالة الآدب.....و التصوف Emptyالجمعة ديسمبر 06, 2013 9:48 am

[size=24]الله يجزيكي و يهنيكب اختي الفاضلة رابعة.[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




رسالة الآدب.....و التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة الآدب.....و التصوف   رسالة الآدب.....و التصوف Emptyالجمعة ديسمبر 06, 2013 9:50 am

[size=24]الله يجزيكي و يهنيكي اختي الفاضلة رابعة.[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة الآدب.....و التصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسالة حب الى كل قلب مؤمن
» رسالة الى ابنى ..!!
» الشيخ محي الدين ابن العربي
» موضوع عن بر الوالدين..رسالة إلى عاق ... قبل فوات الاوان
» من رسالة اصول الطريق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ المعاملات الاسلامية ۩๑-
انتقل الى: