زائر زائر
| موضوع: التعامل الامثل مع الطفل العصبي الجمعة نوفمبر 29, 2013 10:46 am | |
|
التعامل الامثل مع الطفل العصبي [rtl] [/rtl]
[rtl]التأكد من خلو الطفل من الأمراض العضوية قبل البحث عن أسباب نفسية أو فسيولوجية تكمن وراء عصبية الطفل .[/rtl]
[rtl]وفي حالة التأكد من خلو الطفل من تلك الأمراض السابقة ، علينا أن نبحث في السبب الثاني للعصبية وهو : 2.[/rtl] [rtl]أسباب نفسية واجتماعية وتربوية ، وتتمثل في : - -[/rtl] [rtl]اتصاف الوالدين أو أحدهما بها ، مما يجعل الطفل يقلد هذا السلوك الذي يراه أمام عينيه صباح مساء . -[/rtl] [rtl]غياب الحنان والدفء العاطفي داخل الأسرة التي ينتمي إليها الطفل ، سواء بين الوالدين ، أو إخوانه . -[/rtl] [rtl]عدم إشباع حاجات ورغبات الطفل المنطقية والمعتدلة . -[/rtl] [rtl]القسوة في التربية مع الأطفال ، سواء بالضرب أو السب ، أو عدم تقبل الطفل وتقديره ، أو تعنيفه لأتفه الأسباب . -[/rtl] [rtl]الإسراف في تدليل الطفل مما يربي لديه الأنانية والأثرة وحب الذات ، ويجعله يثور عند عدم تحقيق رغباته . -[/rtl] [rtl]التفريق بين الأطفال في المعاملة داخل الأسرة ، سواء الذكور أو الإناث ، الكبار أو الصغار . -[/rtl] [rtl]مشاهدة التلفاز بكثرة وخاصة الأفلام والمشاهد التي تحوي عنفا و إثارة ، بما في ذلك أفلام الرسوم المتحركة . -[/rtl] [rtl]هناك دور رئيس للمدرسة ، فربما يكون أحد المعلمين ، أو إحدى المعلمات تتصف بالعصبية ، مما يجعل الطفل متوترا ، ويصبح عصبيا . [/rtl]
[rtl]مظاهر العصبية لدى الأطفال[/rtl] [rtl] - مص الأصابع . -[/rtl] [rtl]قضم الأظافر . -[/rtl] [rtl]إصرار الطفل على رأيه . -[/rtl] [rtl]بعض الحركات اللاشعورية مثل : تحريك الفم ، أو الأذن ، أو الرقبة ، أو الرجل وهزها بشكل متواصل .... إلخ . -[/rtl] [rtl]صراخ الطفل بشكل دائم في حالة عدم تنفيذ مطالبة . -[/rtl] [rtl]كثرة المشاجرات مع أقرانه . [/rtl] [rtl]خطوات العلاج[/rtl] [rtl] 1. أن يتخلى الوالدان عن العصبية في معاملة الطفل . وخاصة في المواقف التي يكون فيها الغضب هو سيد الموقف .حيث إن الطفل يكتسب العصبية [/rtl]
[rtl]عندما يعيش في منزل يسوده التوتر والقلق . 2.[/rtl]
[rtl]إشباع الحاجات السيكولوجية والعاطفية للطفل بتوفير أجواء الاستقرار والمحبة والحنان والأمان والدفء ، وتوفير الألعاب الضرورية والآلات التي [/rtl]
[rtl]ترضي ميوله ، ورغباته ، وهواياته . 3.[/rtl] [rtl]لا بد أن يتخلى الآباء والمعلمون عن القسوة في معاملة الطفل أو ضربه أو توبيخه أو تحقيره ، حيث إن هذه الأساليب تؤثر في شخصية الطفل ، و لا [/rtl]
[rtl]تنتج لنا إلا العصبية و العدوانية . 4.[/rtl]
[rtl]البعد عن الإسراف في حب وتدليل الطفل . لأن ذلك ينشئ طفلا أنانيا لا يحب إلا نفسه ، ولا يريد إلا تنفيذ مطالبه . 5.[/rtl] [rtl]عدم التفريق بين الأبناء في المعاملة أو تفضيل الذكور على الإناث ، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة ، في الحديث الذي يرويه [/rtl]
[rtl]البخاري عن عامر قال سمعت النعمان بن بشير رضي الله عنهما وهو على المنبر يقول : أعطاني أبي عطية فقالت عمرة بنت رواحة لا أرضى حتى [/rtl]
[rtl]تشهد رسول الله صلى الله عليه و سلم فأتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال إني أعطيت ابني من عمرة بنت رواحة عطية فأمرتني أن أشهدك يا [/rtl]
[rtl]رسول الله قال ( أعطيت سائر ولدك مثل هذا ) . قال لا قال ( فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) . قال فرجع فرد عطيته . 6.[/rtl]
[rtl]إعطاء الطفل شيئا من الحرية ، وخاصة فيما يتعلق بشراء ألعابه ، أو ملابسه ، وعدم التدخل في كل صغيرة وكبيرة من شؤون الطفل ؛ لأن هذا يخلق[/rtl]
[rtl] جوا من القلق و التوتر بين الطفل ووالديه . 7.[/rtl] [rtl]استخدام أسلوب النقاش والحوار والإقناع مع الطفل العصبي بدلا من الصراخ في وجهه حيث إن ذلك لن يجدي معه نفعا. 8.[/rtl]
[rtl]تعزيز السلوك الإيجابي للطفل سواء بالمكافآت المادية أو بالتحفيز المعنوي عن طريق إطلاق عبارات المدح والثناء . 9.[/rtl] [rtl]إتاحة الفرصة للطفل في ممارسة نشاطه الاجتماعي مع الأطفال الآخرين ، و عدم الإفراط في الخوف على الطفل ، حيث إن تفاعله مع الآخرين يساعد[/rtl]
[rtl] في نمو شخصيته الاجتماعية . 10.[/rtl]
[rtl]مراقبة ما يشاهده الطفل في التلفاز ، و عدم السماح له برؤية المشاهد التي تحوي عنفا أو إثارة .
منقول [/rtl]
|
|