الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ترجمة القاضي عياض رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




ترجمة القاضي عياض رضي الله عنه   Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة القاضي عياض رضي الله عنه    ترجمة القاضي عياض رضي الله عنه   Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 10:58 am

ترجمة القاضي عياض رضي الله عنه
 
-       توطئه :
-       مقام القاضي عياض مثل مقام الإمام البخاري و الائمة الاربعة , فهم حملة الشريعة  و علومها التي يبثونها في صدور الرجال بالتلقين و التأليف , ذبوا عن الشريعة  بسيوف علومهم و فبقيت علومهم خالدة تالدة إلى الأبد , و كم  من ولي لله تعالى كان معهم و بعدهم بكثير كان لهم تلاميذ و أوراد , وانقطعت تلك الاوراد وباد المريدون بمرور الازمان , و أئمة العلم ما زالوا بعلومهم كأنهم أحياء . هذا الكلام النفيس من بيان أبي عبد الله محمد الامين في كتابه * المجد الطارف و التالد* يصف مكانة القاضي عياض العلمية و قدره الرفيع بين علماء الاسلام , و ليس في كلام الشيخ مبالغة او تزوير , فقد حقق الإمام القاضي عياض شهرة واسعة و قبول  بين السلف و الخلف حتى قيل : * لولا عياض لما عرف المغرب* و كأنهم يعنون أنه أول من لفت علماء المغرب حتى أواسط القرن السادس الهجري.
إسمه و نسبه :
 هو الإمام العلامة الحافظ الأوحد شيخ الإسلام القاضي أبو علي أو أبو الفضل – له كنيتان – عياض بن موسى بن عياض بن عمرون بن موسى بن عياض بن محمد بن عبد الله بن موسي بن عياض الحصبي- نسبة إلى يحصب بن مالك بن حمير إحدى قبائل اليمن العربية- السبتي – نسبة إلى سبتة بالمغرب- المالكي.
 
 و كان أسلافه قد نزلوا مدينة * بسطة* الأندلسية من نواحي * غرناطة* واستقروا بها , ثم انتقلوا إلى مدينة * فاس* المغربية ثم غادرها جده عمرون إلى مدينة *سبتة* و اشتهرت أسرته بها لما عرف عنهم من التقوى و الصلاح , فشهدت هذه المدينة مولده رضي الله عنه في النصف من شعبان عام 476 ه/ 1083م و نشأ بها و تتلمذ على مشايخها و علمائها
.
رحلة في طلب العلم :
 
 رحل الإمام القاضي إلى الاندلس طلبا لسماع الحديث و تحقيق الروايات , و طاف بحواضر الاندلس التي كانت تفتخر بشيوخها و اعلانها في الفقه و الحديث , فأول من نزل بقرطبة , و أخذ عن شيوخها المعروفين كابن عتاب , و ابن الحاج , و ابن رشد و أبي الحسين بن سراح , وغيرهم كثير , ثم ارتحل إلى المشرق و التقى بأبي علي الحسين بن محمد الصدفي , و كان حافظا متقنا حجة في عصره , فلازمه وسمع عليه الصحيحين و أجازه بجميع مروياته.
عاد رضي الله عنه الى * سبتة* غزير العلم جامعا لمعارف واسعة, فاتجهت إليه  الأنظار و التف حوله طلاب العلم و طلاب الفتوى فجلس للتدريس , ثم تقلد منصب القضاء في *سبتة* وظل في منصبه ستة عشر عاما كان موضع تقدير الناس واجلالهم , ثم تولى قضاء *غرناطة* و أقام بها مدة , ليعود إلى مسقط رأسه مرة أخرى متوليا القضاء هناك بأمر من ابراهيم بن تاشفين.
 
قال الفقيه محمد بن حمادة السبتي :* جاس القاضي للمناظرة و له نحو من ثمان و عشرين سنة وولي القضاء و له خمس و ثلاثون سنة , كان هينا من غير ضعف صلبا في الحق , تفقه على أبي عبد الله التميمي و صحب أبا إسحاق بن جعفر الفقيه , حاز من الرئاسة في بلده و الرفعة ما لم يصل إليه أحد قط  من أهل بلده , و ما زاده ذلك إلا تواضعا و خشية لله عز وجل.
 
مشايخه :
قال القاضي ابن خلكان : شيوخ القاضي يقاربون المائة.
 
من مشايخه رضي الله عنه القاضي أبو الوليد ابن رشد , قال صاحب الصلة : و أظنه سمع من ابن رشد و قد اجتمع له من الشيوخ بين من سمع منه و بين من أجاز له الكثير الطيب.
وذكر ولده محمد منهم : أحمد بن  بقي و أحمد بن محمد بن مكحول و أبوا الطاهر أحمد بن محمد السلفي و الحسن بن محمد بن سكرة و القاضي أبو بكر بن العربي و الحسن بن علي بن طريف و خلف بن ابراهيم النحاس و محمد بن السيد البطليوسي  و عبد الرحمان بن بقي بن مخلد و عبد الرحمان بن محمد بن العجوز و القاضي محمد بن عبد الله المسيلي و غيرهم ممن يطول المقام بذكرهم. .
 
علمه و أخلاقه:
يقول عنه ابن فرحون في الديباج :كان القاضي أبو الفضل إمام وقته في الحديث و علومه عالما بالتفسير و جميع علومه فقيها أصوليا عالما بالنحو و اللغة و كلام العرب و أيامهم و انسابهم بصيرا بالأحكام عاقدا للشروط  حافظا لمذهب مالك  رحمه الله تعالى شاعرا مجيدا خطيبا بليغا صبورا حليما جميل العشرة جوادا سمحا كثير الصدقة دؤوبا على العمل صلبا في الحق..
 
و ذكره أبو القاسم بن بشكوال في كتابه الصلة فقال : كان له عناية كبيرة به – يقصد الحديث الشريف – و الإهتمام  بجمعه و تقييده و هو من أهل التفنن في العلم و الذكاء و اليقضة و الفهم و استقضي ببلده – يعني مدينة سبتة- مدة طويلة حمدت سيرته فيها.
جمع رضي الله عنه من العلم الشريف ما جعله رائدا في زمانه مع ما اكرم به من التواضع و هضم النفس واشتهر في ميادين عدة لا بأس بذكر بعضها.
القاضي عياض محدثا :
 
كانت حياة القاضي عياض موزعة بين القضاء و الإقراء و التأليف , غير أن الذي أذاع شهرته , و خلد ذكره هو مصنفاته التي بؤأته مكانة رفيعة بين كبار الائمة في تاريخ الإسلام , و حسبك مؤلفاته التي تشهد على سعة العلم و إتقان الحفظ , و جودة الفكر , و التحر في فنون مختلفة من العلم.
 و كان القاضي عياض في علم الحديث الفذ في الحفظ و الرواية و الدارية , العارف بطرقه , الحافظ لرجاله , البصير بحالهم , و لكي ينال هذه المكانة المرموقة كان يعيه الحثيث في سماع الحديث من رجاله المعروفين و الرحلة في طلبه , حتى تحقق له من علو الإسناد و الضبط و الإتقان ما لم يتحقق إلا للجهابذة من المحدثين.
 
القاضي عياض فقيها :
 درس القاضي عياض على شيوخه ب*سبتة* المدونة لسحنون , و هو مؤلف يعتبر مدار الفقه المالكي , و يعد مرجعه الأول بلا منازع , و قد كتبت عليه الشروح و المختصرات و الحواشي , غير أن المدونة لم تكن حسنة التبويب , حيث تتداخل فيها المسائل  المختلفة في الباب الواحد , و تعاني من عدم إحكام وضع الآثار مع المسائل الفقهية.
 
و قد لاحظ القاضي عياض هذا عند دراسته * المدونة* على أكثر من شيخ , فنهض إلى عمل عظيم , حرر فيه رواياتها , وسمى رواتها , و شرح غامضها , وضاط ألفاظها , وذلك في كتابه * التنبيهات المستنبطة على الكتب المدونة و المختلطة * و لا شك أن قيام القاضي عياض بمثل هذا العمل يعد خطوة مهمة في سبيل ضبط المذهب المالكي وازدهاره . كما له اجتهادات عظمى في خدمة المذهب المالكي و ضبطه و تحريره
القاضي عياض مؤرخا:
 
ودخل القاضي ميدان التاريخ من باب الفقه و الحديث , فألف كتابه المعروف *تدريب المدارك* , و هو يعد أكبر موسوعة تتناول ترجمة رجال المذهب المالكي ورواة * الموطأ* و علمائه و قد استهل الكاتب ببيان فضل علم اهل المدينة , ثم شرع  في الترجمة للإمام مالك رضي الله عنه و أصحابه و تلامذه , و هو يعتمد في كتابه على نظام الطبقات دون اعتبار للترتيب الألفبائي , حيث أورد بعد ترجمة الإمام مالك رضي الله عنه ترجمة اصحابه , ثم أتباعهم طبقة طبقة حتى وصل إلى شيوخه الذين عاصرهم و تلقى على أيديهم.
و أفرد لعلمائه و شيوخه الذين التقى هم في رحلته كتابه المعروف باسم * الغنية* , ترجم لهم فيه , و تناول حياتهم و مؤلفاتهم و ما لهم من مكانة و منزلة و تأثير, كما افرد مكانا لشيخه القاضي أبي علي الحسين الصدفي في كتابه * المعجم* تعرض لشيخه و أخباره و شيوخه , و كان الصدفي عالما عظيما اتسعت مروياته , و صار همزة وصل بين سلاسل الإسناد لعلماء المشرق و المغرب , لكثرة ما قابل من العلماء , وروى عنهم , واستجيز منهم.
 
القاضي عياض أدبيا :
 و كان القاضي أدبيا كبيرا إلى جانب كونه محدثا فقيها , له بيان قوي  و أسلوب بليغ ’ يشف عن ثقافة لغوية متمكنة و بصر بالعربية و فنونها , و لم يكن ذلك غريبا عليه , فقد كان حريصا على دراسة كتب اللغة و الأدب حرصه على تلقي الحديث و الفقه , فقرأ أمهات كتب الأدب , ورواها بالإسناد عن شيوخه مثلما فعل مع كتب الحديث و الآثار , فدرس * الكامل * للمبرد و أدب الكاتب لابن قتيبة* و إصلاح المنطق لابن السكيت , * و ديوان الحماسة* و الأمالي* لأبي علي القالي.
و كان لهذه الدراسة أثرها فيما كتب و أنشأ , وطبعت أسلوبه بجمال اللفظ , و إحكام العبارة , و قوة السبك ,ودقة التعبير.
وللقاضي شعر دونته الكتب التي ترجمت له , و يدور حول الحبيب و التشوق إلى زيارته صلى الله عليه و سلم , و من شعره الذي يعبر عن شوقه و لوعته الوجدانية و لهفته إلى زيارة النبي صلى الله عليه و سلم  :
بشراك بشراك فقد لاحت قبابهم....... فانزل فقد نلت ما تهوى و تختار
 هذا المحصب , هذا الخيف  خيف منى.... هذي منازلهم هذي هي الدار
 
هذا الذي وخذت شوقا له الإبل
 
هذا الحبيب الذي ما منه لي بدل
 
هذا الذي ما رأت عين و لا سمعت
 
أذن بأكرم من كفه إن سألوا.
 
و لا يمكن لأحد أن يغفل  كتابه العظيم* الشفا بتعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه و سلم* الذي تناول فيه سيرة النبي صلى الله عليه و سلم , و قصد من كتابه إحاطة الذات النبوية بكل ما يليق بها من العصمة و التفرد و التميز عن سائر البشر , في الوقت الذي كانت فيه آراء جانحة تخوض في مسألة النبوة , و تسوئ بين العقل و الوحي . و لما كان النص الشرعي مصدرا أساسيا للمعرفة و أصلا لا يحتمل النزاع فيه متى ثبت بالسند الصحيح , و كان النبي صلى الله عليه و سلم مصدر هذه المعرفة , فقد انبرى القاضي عياض ببيان نقام النبوة و صيانته من كل ما لا يليق به.
مؤلفاته:
·       *الشفا في التعريف بحقوق المصطفى صلى الله عليه و سلم: من الكتب التي عدها كثير من العلماء و المحققين من خير الكتب المؤلفة في موضوعه , قفد قال  عنه المقرئ في أزهار الرياض :/ مما كمل تأليفه رضوان الله عنه , *الشفا* الذي بلغ فيه الغاية القصوى , و سار صيته شرقا و غربا , و لقد لهجت به الخاصة و العامة , عجما و عربا , و نال به مؤلفه و غيره من الرحمان قربا . ثم قال : وفضائل هذا الكتاب لا تستوفي , و لا يمتري من سمع كلامه العذب السهل المنور في وصف النبي صلى الله عليه و سلم أو وصف إعجاز القران , أن تلك نفحة ربانية , و منحة صمدانية , خص الله بها هذا الإمام , و حلاه بدرها النظيم , وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء , و الله ذو فضل العظيم.
§  *ترتيب المدارك و تقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك
§  *جامع التاريخ الذي أربى على جميع المؤلفات , جمع فيه أخبار ملوك الأندلس و المغرب , استوعب فيه أخبار سبتة و علماءها.
* مشارق  الأنوار على صحاح الأثار.
*إكمال المعلم بفوائد مسلم ..شرح مسلم..
-      *التنبيهات : المستنبطة على كتاب المدونة المختلطة و تفسير مهملاتها, و شرح غريب كلماتها و بيان اختلاف روايتها , و إصلاح الغلط الواقع من بعض روايتها.
 
وفاته :
 
 لم تطل به الحياة في عهد الموحدين حتى توفاه الله تعالى إليه سنة 544ه / 1149م في مدينة مراكش , و دفن بباب إيلان عن عمر يناهز 84 سنة قضاها رضي الله عنه في أشرف ما يقضي فيه العمر من تحصيل العلم الشريف حاملا لواء أهل الحق و نصرته.
§ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رابعه المصرية
مشرف عام
مشرف عام
رابعه المصرية


عدد المساهمات : 2051
نقاط : 18586
التفاعل مع الاعضاء : 45
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

ترجمة القاضي عياض رضي الله عنه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة القاضي عياض رضي الله عنه    ترجمة القاضي عياض رضي الله عنه   Emptyالإثنين يناير 27, 2014 10:45 am


الله عليكي سيدتي الغنية بالله


كفيتي ووفيتي والله


سلمت ايديكي وزيدينا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمة القاضي عياض رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفضيل بن عياض رضي الله عنه
» ترجمة الشيخ الامام سهل بن عبد الله التسترى . رضى الله عنه
» ترجمة الامام ابو المواهب عبد الوهاب الشعرانى رضى الله عنه
» ترجمة شيخ العارفين سيدي احمد بن مصطفى العلوي قدس الله سره
» الفضيل بن عياض عابد الحرمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى رسول الله صل الله عليه وسلم ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ اولياء الله الصالحين رضى الله عنهم ۩๑-
انتقل الى: