الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من هم عباد الرحمن !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33700
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

من هم عباد الرحمن !! Empty
مُساهمةموضوع: من هم عباد الرحمن !!   من هم عباد الرحمن !! Emptyالجمعة نوفمبر 12, 2010 2:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


والصلاة والسلام على نبى الرحمة سيدى وسيد الخلق اجمعين سيدنا محمد الرسول النبى الامين وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحبه الغر الميامين وسلم تسليما كثيرا



قال تعالى : ( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاما )

هؤلاء هم من الصوفية أصحاب ستر المقامات والأحوال لغيبتهم عنها وفيها بالله تعالى

فذكر صفاتهم في هذه الآية على غاية من التحقيق المطلق الذي لا يعلم كنهه إلا الله تعالى

فذكرهم بأسمى صفاتهم وهي العبودية ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا )

ونسبهم إلى إسمه الرحمان الذي به إستوى على العرش لأنّ منشأهم من عين الرحمة والجمال فكانوا مضافين إلى إسمه الرحمان الذي علّم القرآن خلق الإنسان علّمه البيان

فذكر جمعهم على إسمه الرحمان من حيث ( رحمتي سبقت غضبي ) فكانوا السابقين وهكذا حال الرحمة فلها السبق دائما ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) فكان السابق الذي لا يلحق والمقرّب الذي لا يدرك صلى الله عليه وسلّم

ومدحهم بالسكينة والوقار في مشيهم على الأرض وبالتواضع عليها لأن الأرض محلّ التواضع ومحلّ السكينة والوقار- وترى الأرض خاشعة- فإتّصفت بوصف الخليفة فيها

ثمّ ذكر علمهم اللّدني في قوله : ( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ) فنعت من لم يعرف ويفهم علمهم بالجاهل فكانوا رحماء به فقالوا له سلاما

ودلّ على كتم علمهم عن غير أهله من الجاهلين به

وذكر وجود النكران عليهم في علومهم في قوله : وإذا خاطبهم الجاهلون

وهذا يدلّ على أنّ رشحات علمهم خرجت على ألسنتهم وذواتهم حالا ومقاما وإلاّ ما كلّمهم ولا خاطبهم الجاهلون

ومنها : أنهم لا يزكّون أنفسهم ولا يدلّون عليها لذا أظهرتهم الحضرة بذكر صفاتهم وهكذا كلّ من خفي فلا بدّ أن تظهره الحضرة من إسمها الظاهر

ومنها : ذكره أنّهم متدثّرون في وصف الرحمة فلا يخرج منهم إلا وصف الجمال لذا قالوا لهم : سلاما - وهو الأمان منهم أن لا يؤذون مخلوقا من خلق الله

ومنها : ذكر مشيهم في الأرض في تلك الصورة من السكينة والوقار والتواضع التي هي من علامات العلم والثبات وجميع مقامات التوحيد والإحسان , فما صار النكران عليهم إلا معاندة ومكابرة فيما به تحلّوا وخرجوا

ومنها : أنّ مخاطبة الجاهلين لهم تكون في وقت دون وقت كي لا يقفوا مع نفوسهم فلا يدوم لهم حال ولا يبقون في مقام لذا ذكر : مشيهم في الأرض

ومنها : ذكره أنّهم أهل تجريد في الغالب وأهل سياحة في قوله : يمشون في الأرض

ومنها : أنّ مشيهم هونا بالسكينة والوقار هو المشي اللطيف وهذا من أحكام الروح

ومنها : ذكره تعدّد سياحاتهم في الظاهرة والباطنة بالجسم والروح فتعدّد أصناف المنكرين عليهم لذا قال : وإذا خاطبهم الجاهلون - أي حيثما كانوا بحسب مراتب الجهل بكلّ حال وبكلّ مقام

ومنها : أنّهم مجموعون في الرحمة في وصف الإسم الرحمان , ومتفرّقون في مقامات العبادة أي في علم كلّ منهم فهو تعدّد مشاربهم , فجمعهم في وجه وفرّقهم من وجه لأن هذا من أحكام الجمع والفرق , فتلوّن هذا من كلّ وجه لأنه يقول : ( فأينما تولّوا فثمّ وجه الله ) وهو السير في الذات ( كلّ يوم هو في شأن )

ومنها : جمعهم في قوله ( عبادي ) وفرّقهم في هذا الجمع فلم يقل لهم عبدي وهذا ذكر لأهل الملامتية المنزّهون عن طلب المقامات والأحوال فقد لا ترى فيما بينهم صاحب مرتبة تصريف أو تسليك أو أية وظيفة فليست الوظائف من شأنهم

ومنها : أنهم أصحاب بواطن صافية فلا حقد بينهم ولا غشّ ولا حسد ( ألّف بين قلوبهم ) فأصبحوا بنعمته إخوانا وبه خلاّنا

ومنها : وجود الصحبة فيما بينهم فهم هنا وهناك مجموعون ( في مقعد صدق عند مليك مقتدر ) ( إخوانا على سرر متقابلين ) أي غير متدابرين ( فلا تدابروا )

ومنها : جميع أحوالهم ومقاماتهم موصولة بإسمه الرحمان فلا ترى منهم إلا جمالا ودلالا
( هم القوم لا يشقى بهم جليسهم )

ومنها : حيثما حلّوا حلّت الرحمة معهم ( إلا بذكر الصالحين تتنزّل الرحمات ) فكيف بوجودهم معنا فكيف بخدمتنا ومحبّتنا لهم ( والمرء مع من أحبّ )

ومنها : أنّهم أهل فقر فهم الفقراء إليه في قوله ( يمشون على الأرض هونا )

ومنها : أن فقرهم وتجريدهم وسياحتهم مقدّم على علمهم وذوقهم وهو شاهدهم على ذلك في قوله ( يمشون على الأرض هونا ) فهو مقدّم على قوله ( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )

ومنها : ذكره وصف بشريتهم من حيث إحكام الشريعة في قوله ( يمشون على الأرض هونا ) لأنّ هذا يعطي قوله ( إياك نعبد )

ومنها : ذكر خصوصيتهم في قوله ( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ) وهذا يعطي قوله ( وإياك نستعين ) في خصوصيتنا , لأنه ( وما فعلته عن أمري )

ومنها : أنّهم أهل العناية الربانية في قوله ( وعباد الرحمان ) أي قبل خلق الإنسان فسبقت بهم العناية وقد قيل ( من سبقت له العناية لا تضرّه الجناية )

وقيل : إذا ما العناية لاحظتك عيونها *** فنم فالمخاوف كلّهنّ أمان

ومنها : أن سكينتهم ووقارهم في قوله ( يمشون على الأرض هونا ) نالوها بما تحلّوا به من وصف العلم والمعرفة لذا عطف بقوله ( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )

ومنها : أنّ المنكر عليهم جاهل مهما بلغ من العلم درجات

ومنها : حصول تعريف العلم وتعريف الجهل , فالعلم الحقيقي ما نالوه , والجهل حقيقة ما غاب من ذلك العلم الذي به إختصّوا

لذا نعت كلّ منكر عليهم بالجهل فتعيّن بأن العلم حقيقة هو علمهم وما عداه يسمّى جهل بالمقارنة مع علمهم , فكانت علوم المعرفة هي العلم وما سواه جهل

ومنها : ذكره بأن الكرامات لا تظهر عليهم في الغالب فلا يطيرون في الهواء ولا يمشون على الماء بل قال فيهم : ( يمشون على الأرض هونا )

ومنها : إشارته أنّ من كان هذا حاله هو المتمكّن من العلم راسخ القدم فيه

ومنها : أنّهم آثروا العبودية على إظهار الخصوصية فهم في أرض الخمول مدفونون ( يمشون على الأرض هونا )

ومنها : أنّهم مخالطون للعوام في قوله ( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )

ومنها : أنهم الرحمة للخلق في قوله ( قالوا سلاما )

ومنها : أن المنكرين يخاطبونهم بالجهل أمّا هم فلا يقولون إلا حقّا في قوله ( قالوا سلاما )

ومنها : في قوله ( قالوا سلاما ) إشارة إلى عالم البقاء فلا يظهرون من أحكام الفناء شيئا فهم باقون بالله تعالى

ومنها : أنهم بحكم بشريتهم صار الإنكار على علومهم فراعوا هذا الجانب فعذروا غيرهم في قوله ( قالوا سلاما)

ومنها : أنّهم متجرّدون في قوله ( الذين يمشون على الأرض هونا ) ومتسبّبون في قوله ( قالوا سلاما )

ومنها : أنّهم لم يظهروا علومهم للمنكرين فهي خاصّة بالمعتقدين لذا قالوا لمن أنكر عليهم ( قالوا سلاما ) أمّا المعتقدون فلا يقولون لهم هذا

ومنها : أنهم راعوا جانب الربوبية في قدرتها فتركوا لها التصريف في قوله ( يمشون على الأرض هونا )

ومنها : أنّهم تأدّبوا مع جانب الربوبية في علمها في قوله ( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )

ومنها : تبيان مراتب علوم الخواص في قوله ( وإذا خاطبهم الجاهلون )

ومنها : بيان أنّ أهل هذا الوصف بهذا العلم يكون وصفهم العبودية المحضة فهم عبيد الحضرة أصحاب النظرة

ومنها : أنهم لا يبتغون إستكبارا في الأرض ولا فسادا في قوله ( يمشون على الأرض هونا )

ومنها : أنّ هذه من مراتب مقام الإحسان فكلّ شيء فيهم حسن

ومنها : أنّهم أهل صفاء في مشيهم على الأرض وفي محادثتهم مع الخلق

ومنها : أنهم لا يتّهمون غيرهم بالجهل لعلمهم بأنّ للناس مراتب في العلوم ومقادير لذا ما قالوا لهم إلا ( سلاما )

ومنها : أنّهم يتلطّفون مع المنكرين الجاهلين عسى أن يصيبهم شيئا من محاسنهم فيتعلّقون بسمتهم وهديهم في قوله ( قالوا سلاما )

ومنها : أنّهم أهل لطف لرقّة معانيهم في مشيهم على الأرض بسكينة ووقار وفي قولهم اللطيف ( قالوا سلاما )

ومنها : أنّهم متّفقون على عدم إظهار أسرار الله تعالى ومتفقون على الرحمة بخلق الله وهذا مذهبهم في قولهم بلسان جميعهم ( قالوا سلاما ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هم عباد الرحمن !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "فتوح الرحمن في حب حبيب الرحمن."(سجل معنا )
» عباد بن بشر - معه من الله نور
» تاج رمضان على رؤس عباد الله المخلصين
» السلام عليك ايها النبي الكريم السلام علينا و على عباد الله الصالحين
» عشاق اهتز لهم عرش الرحمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى العرفان الصافى المصفى ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ سلوك و تزكية ورقائق ۩๑-
انتقل الى: