الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  من كلام العارفين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33702
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

 من كلام العارفين Empty
مُساهمةموضوع: من كلام العارفين    من كلام العارفين Emptyالأحد نوفمبر 29, 2015 10:00 am

.
الإمام محمد بن عبد الجبار بن الحسن النِّفري
يقول النفري في كتابه الشهير ” المواقف والمخاطبات ” :

- عن الإسلام يقول الله لعبده : هو أن تُسْلِمَ إليَّ بقلبك ، وتُسْلِم إلى الوسائط ببدنك ، أن تكون معي بهمِّك ، ومع الوسائط بعقلك … فتكون دائمًا مجموع الهمَّ عليَّ ، لا حظَّ لغيري فيك إلا حضورك معه بعقلك فقط … فلا تأسَ على ما فاتك ولا تفرح بما آتاك ، ولا تغضب ممن أساءك إليك ، ولا تَزْهُ بنجاحك ، ولا تفتخر بمكانك ولا تتكبر بعلمك ، ولا تغترَّ بنعمتي ولا تيأس لبلائي ، ولا تستقرَّك المستقرات من دوني … هو أن تمضي لما أمرتُك دون أن تُعقِّب فيكون شأنك شأن ملائكة العزائم ، إن انتظرتَ لأمري علمَك لأمري ، فقد عصيت أمري ( أي : إذا توقفت عن عمل ما أمرتُك به حتى تعلم الحكمة منه فقد عصيتني ) .
يقول الله لعبده :
- يا عبد إذا ضيَّعتَ حكمة ما تعلمُ ، فما تصنع بعلم ما تجهل ؟!
- يا عبد .. لولا صمودي ما صمدتَ ، ولولا دوامي ما دُمتَ .
- يا عبد .. الحُزْنُ عليَّ هو الحزن بحق .
- يا عبد .. أنا أوْلى بك مما أُبدي ، وأنت أولى بي مما أُخفي .
- علامة مغفرتي في البلاء أن أجعله سببًا لعلم .
- عذرتُ من أجهلتُه بالجهل ، مكرتُ بمن أجهلتُه بالعلم .
- يا عبد .. لو أعلمتُك ما في الرؤية لحزِنْتَ على دخول الجنَّة ( أي أن رؤية الله تعالى أفضل من دخول الحنة ) .
- أنا يُستَدلُّ بي ولا يُستَدلُّ عليّ .
- من علامات اليقين الثبات ، ومن علامات الثبات الأمنُ في الروع .
- مَن عَبَدَني من أجل وجهي دام ، ومَن عبدني خوفًا من عقابي انقطع ، ومن عبدني طمعًا في نعمتي انقطع .
- إن أكلْتَ من يدي لم تُطِعْكَ جوارحُك في معصيتي ( أي : إذا آمنت وتيقّنتَ أن النعمة مني وشكرتني عليها لم تُطِعْكَ جوارحُك في معصيتي ) .
- اجعل ذنبك تحت رجليك .
- ياعبد .. علِّق بي مقالك تتعلق بي فعالُك ، علِّق بي فعالَك يدأب في عبادتي خيالك وينشغل بي قلبك وباطنك .. ياعبد سلِّم إليَّ أفتح لك بابًا للتعلق بي .
- ياعبد .. لا تيأسْ مني فتبرأ منك ذمتي .. كيف تيأس مني وفي قلبك سفيري ومتحدثي .
- إذا جاء نوري يوم القيامة جاءت كل نفس ترومه ، فإن كانت به في الدنيا ألْحَقْتها ( أي أن مَن كان يعيش بنور الله في الدنيا ألَحقَه الله بنوره يوم القيامة ) وإن لم تكن به في الدنيا حجبْتُها عنه فاتَّبَعَتْ ما كانت قبْلُ تتَّبع ، وظلّت فيما كانت فيه .

---------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من كلام العارفين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى العرفان الصافى المصفى ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ سلوك و تزكية ورقائق ۩๑-
انتقل الى: