الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 5 ( العلم )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 34104
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 75
الموقع : النور المحمدى

صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 5 ( العلم ) Empty
مُساهمةموضوع: صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 5 ( العلم )   صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 5 ( العلم ) Emptyالثلاثاء أبريل 05, 2011 5:03 pm




صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 5 ( العلم ) 130204418332

اَلْحَمْدُ ِللهِ وَحْدَهُ
وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ
عَلَى مَنْ لاَ نَبيَّ بَعْدَهُ
صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 5 ( العلم ) 1302044183581

صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ

العلمُ
العلم صفةٌ أزليةٌ ثابتةٌ لله تعالى ولا يقالُ في الله تعالى
لأن التعبير بفي يوهمُ الظرفيةَ،
أي أنَّ ذاتَ الله تعالى ظرفٌ لعلمِهِ وهذا مستحيلٌ.
فالله تعالى ليس جوهرًا يحلُّ به العرَضُ،
نحنُ عملنا عرضٌ يحلُّ بأجسامنا ويستحيلُ ذلك على الله تعالى
فلا يجوزُ لأحدٍ أن يعبر بهذِهِ العبارة فإن ذلكَ زللٌ يؤدي إلى الهلاكِ.
وهذا الفنُّ أولى العلومِ بالاحتياطِ في العباراتِ
لأنه أشرفُ العلومِ لأنه يتعلقُ بأصلِ الدينِ،
ولذلكَ سماهُ أبو حنيفةَ "الفقه الأكبرَ"
وهو يعرفُ بعلمِ التوحيدِ وعلم الكلامِ،
وهذا الذي يسميهِ أهلُ السنةِ علم الكلامِ هو الكلام الممدوحُ،
وأما الكلامُ المذمومُ فهو كلامُ أهلِ الأهواءِ
أي أهلِ البدع الاعتقاديةِ كالمعتزلة فهو الذي ذمَّه السلفُ،
قال الإمامُ الشافعيُّ رضي الله عنه:
"لأنْ يلقى الله العبدُ بكلِ ذنبٍ ما عدا الشركَ
أهونُ من أن يلقاه بكلامِ أهل الأهواءِ".
فالفرقُ بينَ هذا وهذا أن علمَ الكلامِ الذي هو لأهلِ السنةِ
الذي فيهِ ألَّفوا تآليفهم أنه تقريرُ عقيدةِ السلفِ
بالبراهينِ النقليةِ والعقليةِ مقرونًا بردّ شُبهِ الملاحدةِ المبتدعةِ وتشكيكاتِهم.
ولأهل الحقِ عناية عظيمة به فقد كان أبو حنيفة
يسافر من بغداد الى البصرةِ لإبطالِ شبهِهم وتمويهاتهم
فقد تردد لذلك أكثَر من عشرينَ مرةً. وبينَ بغدادَ والبصرة مسافةٌ طويلةٌ،
فكانَ يقطعهم بالمناظرة بكشف فسادِ شبههم وتمويهاتِهم،
وهذا لا يعيبه إلا جاهلٌ بالحقيقةِ من المشبهةِ ونحوهم
فإن المشبهةَ التي تحملُ الآياتِ المتشابهة والأحاديثَ المتشابهة
الواردةَ في الصفاتِ على ظواهرها أعداءُ هذا العلمِ،
وفي هؤلاءِ قال القائلُ وقد صدقَ فيما قالَ:
عابَ الكلامَ أناسٌ لا عقولَ لهم ~*~ وما عليه إذا عابُوهُ من ضَرَرِ
ما ضرَّ شمسَ الضُّحى في الأفقِ طالعةً ~*~ أن ليسَ يبصرها من ليسَ ذا بصَرِ
أما ما يُروى أنَّ الشافعيَّ قال:
"لأن يلقى الله العبدُ بكلّ ذنبٍ ما عدا الشركِ خيرٌ له
من أن يلقاهُ بعلمِ الكلام" فلم يثبت عنه.
قالَ أهلُ الحقّ في إثباتِ صفةِ العلمِ لله تعالى
استدلالا أنَّه تعالى لو لم يكن عالمًا لكانَ جاهلًا
والجهلُ نقصٌ والله منزهٌ عنِ النقصِ،
وأيضًا لو كانَ جاهلًا بشىءٍ لَم يوجد هذا العالمُ
فوجودُ هذا العالمِ مشاهَدٌ ثابتٌ للعيانِ،
فالجهلُ في حقّ الله تعالى يؤدي إلى عدمِ وجودِ العالمِ وذلك محالٌ،
وما أدى إلى المحالِ محالٌ.
وأما من حيثُ النقلُ فالدلائل كثيرة
كقوله تعالى:
''وَهُوَ بِكُلِّ شَىءٍ عَليم''
(سورة البقرة/29).
وقولِهِ:
''ألا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللطيفُ الخبير''.
(سورة الملك/14).
ففي الآيةِ دلالَةٌ على أنه لو لم يكن عالمًا لما خلق هذا الخلقَ.


صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 5 ( العلم ) 1302044184753
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صِفَاتُ الله كُلها كَمَالٌ 5 ( العلم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ ملتقى العبادات والسنة المطهرة ۩๑-
انتقل الى: