فضائله:
1 - أنه طاعة لله عز وجل.
2 - أنه سبب لمغفرة الذنوب: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراًا [نوح:10].
3 - نزول الأمطار يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً [نوح:11].
4 - الإمداد بالأموال والبنين وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ [نوح:12].
5 - دخول الجنات وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ [نوح:12].
6 - زيادة القوة بكل معانيها وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ [هود:52].
7 - المتاع الحسن يُمَتِّعْكُم مَّتَاعاً حَسَناً [هود:3].
8 - دفع البلاء وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ [الأنفال:33].
9 - وهو سبب لايتاء كل ذي فضل فضله وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ [هود:3].
10 - العباد أحوج ما يكونون إلى الاستغفار، لأنهم يخطئون بالليل والنهار، فاذا استغفروا الله غفر الله لهم.
11 - الاستغفار سبب لنزول الرحمة
12 - وهو كفارة للمجلس.
13 - وهو تأسٍ بالنبي ؛ لأنه كان يستغفر الله في المجلس الواحد سبعين مرة، وفي رواية: مائة مرة.
أقوال في الاستغفار:
1 - يروى عن لقمان عليه السلام أنه قال لابنه: ( يا بني، عوِّد لسانك: اللهم اغفر لي، فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلاً ).
2 - قالت عائشة رضي الله عنها: ( طوبى لمن وجد في صحيفته استغفاراً كثيراً ).
3 - قال قتادة: ( إن هذا القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم، فأما داؤكم فالذنوب، وأما دوائكم فالاستغفار ).
4 - قال أبو المنهال: ( ما جاور عبد في قبره من جار أحب من الاستغفار ).
5 - قال الحسن: ( أكثروا من الاستغفار في بيوتكم، وعلى موائدكم، وفي طرقاتكم، وفي أسواقكم، وفي مجالسكم، فإنكم لا تدرون متى تنزل المغفرة ).
6 - قال أعرابي: ( من أقام في أرضنا فليكثر من الاستغفار، فان مع الاستغفار القطار )، والقطار: السحاب العظيم القطر.
أوقات الاستغفار:
الاستغفار مشروع في كل وقت، ولكنه يجب عند فعل الذنوب، ويستحب بعد الأعمال الصالحة، كالاستغفار ثلاثاً بعد الصلاة، وكالاستغفار بعد الحج وغير ذلك.
ويستحب أيضاً في الأسحار، لأن الله تعالى أثنى على المستغفرين في الأسحار.
صيغ الاستغفار:
1 - سيد الاستغفار وهو أفضلها، وهو أن يقول العبد: ( اللهم أنت ربي لا إله الا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ).
2 - أستغفر الله.
3 - رب اغفر لي.
4 - ( اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ).
5 - ( رب اغفر لي وتب عليّ إنك أنت التواب الغفور، أو التواب الرحيم ).
6 - ( اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا الله، فاغفر لي مغفرةً من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ).
7 - ( أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ).
هل يجوز الإكثار مِـن الاستغفار بنيّـة تحقيق أمرٍ ما ... ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير فضيلة الشيخ ممكن إجابة هذا السؤال هل يعتبر الاستغفار بنية معينة ومخصوصة من السنة أم أنه لا يجب التحديد
بحيث يقول لك :خصصي نية الاستغفار مثلا لطلب الذرية أكثري منه
أو لطلب الزواج أكثري منه أو الرزق وهكذا
هل هذا من السنة أم مخالف ؟؟؟
جواب الشيخ عبدالرحمن السحيم :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراوبارك الله فيك .
لا إشكال في ذلك ، فيجوز أن يَكون العمل الصالح بِنية التقرّب إلى الله ويَكون معها نِيّة أخرى .
ولذلك قال نوح عليه الصلاة والسلام لِقومه مُرغِّبا لهم على الاستغفار : (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا) .
وقال على لسان هود عليه الصلاة والسلام : (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ) .
وقال عزّ وَجَلّ لهذه الأمة : (وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ) .
ويَدُلّ على ذلك عموم قوله عليه الصلاة والسلام : إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى . رواه البخاري ومسلم .
وقد كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يُكثر من الاستغفار إذا أشكلتْ عليه مسألة .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
إنه ليقف خاطري في المسألة والشيء أو الحالة التي تُشْكِل عليّ فأستغفر الله تعالى ألف مرة أو أكثر أو أقل حتى ينشرح الصدر ويَنْحَلّ إشْكال ما أشْكَل .
قال : وأكون إذ ذاك في السوق أو المسجد أو الدرب أو المدرسة لا
يمنعني ذلك مِن الذِّكْر والاستغفار إلى أن أنال مطلوبي
إلى إلى كل مريض يبحث عن الدواء سواء وجده أم لم يجده
إلى من أراد السعادة والخير إلى من أراد البركة
في جميع شؤونه إليك هذا العلاج
عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : ( اقرؤا سورة البقرة فان أخذها
بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة )0
والبطلة : هم السحرة
أحبتي لنتأمل هذا الحديث
1- لقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم هنا بقراءة
سورة البقرة وبين لنا فوائد هذه القراءة
بقولة فإن أخذها بركة أي أن البركة ستكون
من نصيب قارئ هذه السورة ولقد سألت الشيخ
سعد الغنام (من السعودية) عن ذكر البركة في
هذا الحديث فقال لم يحدد النبي صلى الله عليه
وسلم البركة هنا بل هي شاملة لكل ما يخص قارئها
فالبركة تعود على ماله وأولاده وصحته ووقته
وأمور دينه ودنياه
وجميع ماذكرت بالمقدمة مرتبط بذلك فالسعادة
والشفاء سببها تلك البركة بإذن الله إضافة
لما سيأتي
2-يذكر لنا النبي صلى الله عليه وسلم أن ترك
قراءة هذه السورة حسرة وتأمل كلمة حسرة أي
ندامة ولكن على ماذا إنها على تلك البركة
والخير والأجر الذي فات كل من لم يقرأ هذه
السورة
3-لا تستطيعها البطلة أي السحرة
فهذه السورة بفضل الله تكون حامية لقارئها
من السحر والمس والعين
ومن كان به شئ من ذلك (السحر العين المس) فإنه
إذا واصل على قراءة هذه السورة فإن الشياطين
لا تستطيع أن تقاوم مع هذه القراءة فتضعف
وتستسلم فيزول ما كانت تحرسه ويبطل ما كانت
تعمله تأمل قوله صلى الله عليه وسلم (لا تستطيعها
البطلة)
وما هي الطريقة ؟
أختي يا من تعبت في هذه الحياة اتاك الدواء
والخلاص من عند من لم ينطق عن الهوى من عند
أصدق البشر .في ساعة أو أقل تستطيع أن تقرأ
هذه السورة يوميا فاحرص على ذلك إلى أن يزول
ما بك
أختي في الله هذه القصة حدثت
لشخص أعرفه كان يتعرض بين الفينة والأخرى
الى حالة اغماء (فقدان الوعي) إلى درجة أن
أهله كانوا يعتقدون أنه قد مات وظلت هذه الحالة
مستمرة معه رغم استخدامه العديد من الأدوية
ثم انتظم على قراءة سورة البقرة كل يوم لمدة
شهر يقول فذهب عني ما كنت أجد وامتلأت نفسي
حبا وودا لمن كنت اكرههم بدون أي سبب
وهذه القصة يرويها الشيخ أسامة المعاني يقول
ذكر لي أحد الإخوة أن زوجته كانت تعاني من
أعراض وآلام منذ فترة من الزمن ، وقد راجعت
أكثر من معالج بالرقية الشرعية حيث بينوا
أنها تعاني من السحر بناء على اعتقاد ظني
، واستمرت الأخت الفاضلة بالرقية الشرعية
بعد أن وكلت أمرها إلى الله سبحانه وتعالى
، وذات يوم قرأت في جريدة المسلمون عن امرأة
كانت تعاني من هذا الداء الخطير – السحر –
وبناء على توصية من أحد المعالِجين قامت
في الثلث الأخير من الليل بركعتين قرأت فيهما
سورة البقرة كاملة ، وبعد أن انتهت من ذلك
، استفرغت مادة غريبة ، وقد شفيت بإذن الله
تعالى ، يقول الأخ : فما كان من زوجتي إلا
أن فعلت مثلما فعلت تلك المرأة ، وبفضل الله
سبحانه وتعالى استفرغت مادة خضراء غريبة
وشفيت بإذنه تعالى .
أخي – أختي
فكرا معي قليلا هل تعتقد أن عدوك(إبليس) الذي
يسعده أن تظل مريضا حزينا كئيبا طول حياتك
أن يجعلك تستمر بقراءة هذه السورة كلا إنه
سيحاول بقدر المستطاع أن يثنيك عن ذلك فسيوحي
إليك أن هذه السورة طويلة وأنك غير متقن لتجويد
الآيات (لا إثم عليك) فإن أطعته ستظل على حالك
وإن توكلت على ربك واستعنت به واخذت بذلك
فستنتصر بإذن الله وينكشف عنك مابك
أخي _أختي
تستطيع حفظ هذه السورة خلال 3أشهر إذا حفظت
كل يوم 3آيات فقط
تستطيع أن تحفظ هذه السورة خلال شهر و20يوم
إذا حفظت وجه واحد فقط كل يوم
تستطيع أن تقرأ هذه السورة في 5أيام إذا قرأت
كل يوم عشر صفحات
تستطيع أن تقرأ هذه السورة كل يوم في أقل
من ساعة
------====--------=====-----
من كتاب "احفظ الله يحفظك" لعائض القرني
فضل سورة البقرة..
نقل القرطبي وغيره أن فيها ألف أمر .. وفيها
ألف نهي .. وفيها ألف خبر
سورة البقرة .. لا تقرأ في بيت إلا ذهب منه
الشيطان وطرد ودحر
وصح عنه صلى الله عليه وسلم من حديث أبي أمامة
عند مسلم وغيره :"اقرؤوا الزهراوين..سورة
البقرة وآل عمران..فإنهما تأتيان كغمامتين
أو غيايتين أو كفرقان من طير صواف تظلان صاحبهما
يوم القيامة" أخرجه مسلم وأحمد
كان الرجل من الصحابة كما قال أنس..إذا حفظ
سورة البقرة أصبح سيدا عظيما مقدما إماما
والرسول صلى الله عليه وسلم يستعرض أصحابه
في سرية ويريد أن يؤمر عليهم أميرا فيسألهم
: "أيكم أكثر أخذا من القرآن" ؟
فقال له رجل: أنا أحفظ سورة البقرة
فقال صلى الله عليه وسلم : "أتحفظ سورة
البقرة"؟
قال: أي والله يا رسول الله
قال :"اذهب .. أنت أميرهم"
وفي الترمذي بسند حسن عنه صلى الله عليه وسلم
أنه قال : "لا تجعلوا بيوتكم قبورا, فإن
البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله
الشيطان" أخرجه مسلم وأحمد والترمذي واللفظ
للترمذي
ووجد بعض الصالحين أذى من الجن في بيته...فأوصاه
العلماء بتلاوة سورة البقرة, فلما قرأها
ذهبوا بإذنه سبحانه وتعالى
من كتاب "الترغيب والترهيب" للمنذري
.................................................. ..................................................