الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصص القرب والمحبة واليقين....

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 17043
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

قصص القرب والمحبة واليقين.... Empty
مُساهمةموضوع: قصص القرب والمحبة واليقين....   قصص القرب والمحبة واليقين.... Emptyالإثنين أغسطس 22, 2011 5:19 pm

اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

نقف امام حكايات وقصص الاولين من ساداتنا رضوان الله عنهم عن مدى حب سيدنا النبي واله
عليه وعليهم الصلاة والسلام
واليكم البعض منها

القصة الأولى


جاء عن العتبي وهو مروي أيضاً عن سفيان بن عيينة وكلاهما من مشايخ الامام الشافعي قال العتبي كنت جالسا عند قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء اعرابي فقال السلام عليك يا رسول الله سمعت الله يقول وفي رواية يا خير الرسل ان الله انزل عليك كتابا صادقا قال فيه ( وَلَوْ َانَّهُمْ اِذْ ظَلَمُو أنْفُسَهُمْ جَآؤُكَ فاسْتَغْفرُوا اللهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ تَوَّابًا رَحِيمًا ) النساء. وقد جئتك مستغفرا من ذنبي مستشفعا بك الى ربي وفي رواية واني جئتك مستغفرا ربك عز وجل من ذنوبي ثم بكي وأنشأ يقول:
يا خير من دفنت بالقاع اعظمه * فطاب من طيبهن القاع و الاكم
نفسي الفداء لقبر انت ساكنه * فيه العفاف و فيه الجود و الكرم
قال العتبي ثم استغفر الاعرابي وانصرف فغلبتني عيناى فرأيت النبي صلّى الله عليه وسلّم في النوم فقال يا عتبي الحق الاعرابي فبشره ان الله غفر له فخرجت خلفه فلم اجده. روى هذه القصة ابن كثير والطبري وغيرهم.
القصة الثانية
قال العلامة ابن حجر في الجوهر المنظم وروى بعض الحفاظ عن أبي سعيد السمعاني انه روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه انهم بعد دفنه صلّى الله عليه وسلّم بثلاثه ايام جاءهم اعرابي فرمى بنفسه على القبر الشريف على صاحبه افضل الصلاة والسلام و حثى ترابه على رأسه وقال يا رسول الله قلت فسمعنا قولك ووعيت عن الله ما وعينا عنك وكان فيما انزل الله عليك قوله تعالى ) وَلَوْ َانَّهُمْ اِذْ ظَلَمُوا أنْفُسهمْ جَآؤُكَ فاسْتَغْفَرُوا اللهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ َ تَّوابًا رَحِيمًا) و قد ظلمت نفسي وجئتك مستغفرا الى ربي فنودي من القبر الشريف انه قد غفر لك و جاء مثل ذلك عن علي رضي الله عنه من طريق اخرى فهى تؤيد رواية السمعاني و يؤيد ذلك أيضاً ما صح عنه صلّى الله عليه و سلّم من قوله) حياتي خير لكم تحدثوني واحدث لكم ووفاتي خير لكم تعرض عليّ اعمالكم ما رأيت من خير حمدت الله تعالى وما رأيت من شر استغفرت لكم ) و يؤيد ذلك أيضاً ما ذكره العلماء في آداب الزيارة من انه يستحب ان يجدد الزائر التوبة في ذلك الموقف الشريف ويسأل الله تعالى ان يجعلها توبة نصوحا ويستشفع به صلّى الله عليه وسلّم الى ربه عز وجل في قبولها ويكثر الاستغفار والتضرع بعد تلاوة قوله تعالى ) وَلَوْ َانَّهُمْ اِذْ ظَلَمُوا أنْفُسهمْ جَآؤُكَ فاسْتَغْفَرُوا اللهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ َ تَّوابًا رَحِيمًا) و يقول نحن وفدك يا رسول الله وزوارك جئناك لقضاء حقك والتبرك بزيارتك والاستشفاع بك مما اثقل ظهورنا واظلم قلوبنا فليس لنا يا رسول الله شفيع غيرك نؤمله ولا رجاء غير بابك نصله فاستغفر لنا واشفع لنا عند ربك واسأله ان يمن علينا بسائر طلباتنا ويحشرنا في زمرة عباده الصالحين والعلماء العاملين.
القصة الثالثة
جاء في كتاب( الجوهر المنظم ) ايضا ان اعرابيا وقف على القبر الشريف وقال اللهم ان هذا حبيبك وأنا عبدك والشيطان عدوك فان غفرت لي سرّ حبيبك وفاز عبدك وغضب عدوك وان لم تغفرلي غضب حبيبك ورضى عدوك وهلك عبدك وانت يا رب اكرم من ان تغضب حبيبك وترضي عدوك وتهلك عبدك اللهم ان العرب اذا مات فيهم سيد اعتقوا على قبره وان هذا سيد العالمين فاعتقني على قبره يا ارحم الراحمين فقال له بعض الحاضرين يا اخا العرب ان الله قد غفر لك بحسن هذا السؤال.
القصة الرابعة
جاء في كتاب المواهب اللدنية للامام القسطلاني: وقف اعرابي على قبره الشريف صلّى الله عليه وسلّم وقال اللهم انك امرت بعتق العبيد وهذا حبيبك وانا عبدك فاعتقني من النار على قبر حبيبك فهتف به هاتف يا هذا تسأل العتق لك وحدك هلا سألت العتق لجميع المؤمنين اذهب فقد اعتقتك ثم انشد القسطلاني احد البيتين المشهورين وانشد شارحه الزرقاني البيت الآخر و هما .
ان الملوك إذا شابت عبيدهم * في رقهم اعتقوهم عتق احرار
وانت يا سيدي اولى بذا كرما * قد شبت في الرق فاعتقني من النار
القصة الخامسة
قال في كتاب المواهب للإمام القسطلاني وعن الحسن البصري قال وقف حاتم الاصم على قبره صلّى الله عليه وسلّم فقال يا رب انا زرنا قبر نبيك صلّى الله عليه وسلّم فلا تردنا خائبين فنودي يا هذا ما اذنا لك في زيارة قبر حبيبنا ولا قد قبلناك فارجع انت ومن معك من الزوّار مغفورا لكم وقال ابن أبي فديك سمعت بعض من ادركت من العلماء والصلحاء يقول بلغنا أن من وقف عند قبر النبي صلّى الله عليه و سلّم فتلا هذه الآية: (اِنَّ اللهَ وَمَلَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يا َأيها الَّذِينَ اَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) الاحزاب. وقال صلّى الله عليك يا محمد حتى يقولها سبعين مرة ناداه مَلَك صلّى الله عليك يا فلان ولم تسقط له حاجة قال الشيخ زين الدين المراغي وغيره الاولى ان يقول صلّى الله عليك يا رسول الله بدل قوله يا محمد للنهى عن ندائه باسمه حيا وميتا.
القصة السادسة
روى الإمام البيهقي عن أنس رضي الله عنه ان اعرابيا جاء الى النبي صلّى الله عليه وسلّم يستسقي به وانشد ابياتا اولها .
أتيناك والعذراء يدمي لبانها * و قد شغلت ام الصبي عن الطفل
الى ان قال :
و ليس لنا الا اليك فرارنا * و أنّى فرار الخلق الا الى الرسل
فلم ينكر عليه صلّى الله عليه و سلّم هذا البيت بل قال انس لما أنشد الاعرابي الابيات قام صلّى الله عليه وسلّم يجر رداءه حتى رقي المنبر فخطب ودعا لهم فلم يزل يدعو حتى امطرت السماء وفي صحيح البخاري انه لما جاء الاعرابي و شكى النبي صلّى الله عليه وسلّم القحط فدعا الله فانجابت السماء بالمطر قال صلّى الله عليه و سلّم ( لو كان أبو طالب حيا لقرت عيناه من ينشدنا قوله ) فقال علي رضي الله عنه يا رسول الله كأنك اردت قوله :
وابيض يستسقى الغمام بوجهه * ثمال اليتامى عصمة للارامل
فتهلل وجه النبي صلّى الله عليه وسلّم ولم ينكر إنشاد البيت ولا قوله يستسقى الغمام بوجهه ولو كان ذلك حراما او شركا لأنكره و م يطلب انشاده وكان سبب إنشاء أبي طالب هذا البيت من جملة قصيدة مدح بها النبي صلّى الله عليه وسلّم ان قريشا في الجاهلية اصابهم قحط فاستسقى لهم أبو طالب وتوسل بالنبي صلّى الله عليه وسلّم وكان صغيرا فاغدودق عليهم السحاب بالمطر فانشأ أبو طالب تلك القصيدة.
القصة السابعة
وصح عن ابن عباس رضي الله عنهما انه قال اوحى الله تعالى الى عيسى عليه السلام يا عيسى آمن بمحمد ومر من ادركته من امتك ان يؤمنوا به ولو لا محمد ما خلقت الجنة والنار ولقد خلقت العرش على الماء فاضطرب فكتب عليه لا اله الا الله محمد رسول الله فسكن، قال في ( الجوهر المنظم ) فاذا كان له صلّى الله عليه و سلّم هذا الفضل والخصوصية أفلا يتوسل به.
القصة الثامنة
روى الطبراني في الكبير وفيها ان سواد بن قارب رضي الله عنه انشد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قصيدته التي فيها التوسل ولم ينكر عليه ومنها قوله:.
واشهد ان الله لا رب غيره * و انك مأمون على كل غائب
وانك ادنى المرسلين وسيلة * الى الله يا ابن الاكرمين الاطايب
فمرنا بما يأتيك يا خير مرسل * وان كان فيما فيه شيب الذوائب
وكن لى شفيعا يوم لا ذو شفاعة * بمغن فتيلا عن سواد بن قارب
فلم ينكر عليه رسول الله صلّ الله عليه وسلّم قوله ادنى المرسلين وسيلة ولا قوله وكن لي شفيعا.
وكذلك من ادلة التوسل مرثية صفية رضي الله عنها عمة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فانها رثته بعد وفاته صل الله عليه وسلّم بابيات فيها قولها: الا يا رسول الله انت رجاؤنا * و كنت بنا برا و لم تك جافيا
ففيها النداء بعد وفاته مع قولها وانت رجاؤنا سمع تلك المرثية الصحابة رضي الله عنهم فلم ينكر عليها احد قولها يا رسول الله انت رجاؤنا.
القصة التاسعة
قال العلامة ابن حجر في كتابه المسمى ( بالخيرات الحسان في مناقب الامام أبي حنيفة النعمان ) في الفصل الخامس والعشرين ان الامام الشافعي ايام هو ببغداد كان يتوسل بالامام أبي حنيفة رضي الله عنه يجئ الى ضريحه يزوره فيسلم عليه ثم يتوسل الى الله تعالى به في قضاء حاجاته وقد ثبت ايضا ان الامام أحمد توسل بالامام الشافعي رضي الله عنهما حتى تعجب ابنه عبد الله ابن الامام أحمد فقال له الامام أحمد ان الشافعي كالشمس للناس وكالعافية للبدن ولما بلغ الامام الشافعي ان اهل المغرب يتوسلون الى الله تعالى بالامام مالك لم ينكر عليهم وقال الامام أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه من كانت له الى الله حاجة واراد قضاءها فليتوسل الى الله تعالى بالامام الغزالي وذكر العلامة ابن حجر في كتابه المسمى ( بالصواعق المحرقة لاخوان الضلال و الزندقة ) ان الامام الشافعي رضي الله عنه توسل باهل البيت النبوي حيث قال .
آل النبي ذريعتي *** وهم اليه وسليتي
ارجو بهم اعطى غدا *** بيدي اليمين صحيفتي
القصة العاشرة
ذكر العلامة السيد طاهر بن محمد بن هاشم باعلوي في كتابه المسمى مجمع الاحباب في ترجمة الامام أبي عيسى الترمذي صاحب السنن انه رأى في المنام رب العزة فسأله عما يحفظ عليه الايمان حتى يتوفاه عليه قال فقال لي قل بعد صلاة ركعتي الفجر قبل صلاة فرض الصبح إلهي بحرمة الحسن و اخيه وجدّه و بنيه وامه وابيه نجني من الغم الذي انا فيه ياحيّ يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام اسألك ان تحيي قلبي بنور معرفتك يا الله يا الله يا الله يا ارحم الراحمين، فكان الامام الترمذي يقول ذلك دائما بعد صلاة سنة الصبح ويأمر اصحابه به و يحثهم على فعله وعلى المواظبة عليه فلو كان التوسل ممنوعا لما فعله هذا الامام ولا امر بفعله والمواظبة عليه وهو امام حجة يقتدى به بل هذا الامر اعنى التوسل لم ينكره احد قط من السلف والخلف حتى جاء هؤلاء المنكرون.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رابعه المصرية
مشرف عام
مشرف عام
رابعه المصرية


عدد المساهمات : 2051
نقاط : 18966
التفاعل مع الاعضاء : 45
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

قصص القرب والمحبة واليقين.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص القرب والمحبة واليقين....   قصص القرب والمحبة واليقين.... Emptyالجمعة يونيو 08, 2012 1:01 pm

الله الله الله الله الله الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصص القرب والمحبة واليقين....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى رسول الله صل الله عليه وسلم ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ صاحب الشفاعة والمقام المحمود ۩๑-
انتقل الى: